فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مضاعفات مرض السمنة على الصحة العامة

اذهب الى الأسفل

أيقونة مضاعفات مرض السمنة على الصحة العامة

مُساهمة من طرف dr.elsobky الأربعاء يونيو 24, 2020 1:53 am

السمنة من امراض العصر التي تصيب نبسة ليست بالقليلة من أفراد المجتمع ولم تأتي بمفرها بل تتسبب في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة سنتكر كم بعضها.
من أخطر مضاعفات مرض السمنة :
اللإصابة بداء االسكري
يؤدي تراكم الدهون إلى اعتلال البنكرياس بشكل رئيسي وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول وهو النوع الغير معتمد على الأنسولين، 
فيما قد يتطور الأمر في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة ليصل إلى السكري النوع الثاني المعتمد على حقن الأنسولين لتعويض الجسم بكم الأنسولين الذي يحتاجه 
وهنا تكون الحالة معرضة للمعاناة من كثرة التبول وزيادة الإحساس بالعطش وغيرها من المشاكل التي يتسبب فيها مرض السكري وهي من أشهر اضرار السمنة التي يعلمها أغلب المصابين بها.

حدوث اضرابات في ارتفاع الضغط
العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة يعانون بالتبعية من ارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة؛ لأن ارتفاع الضغط الدم يزيد بثلاث أضعاف لدى المصابين بالسمنة مقارنة بالأشخاص العاديين. 
حيث أن العلاقة بين ضغط الدم والزيادة في الوزن موجودة في جميع الأعمار وفي كلا الجنسين وهي من أكثر المشاكل شيوعاً بين من يعانون من السمنة.

اللإصابة بمرض السرطان
ما لا يعلمه البعض أن مرض السمنة تزيد من احتمالية الاصابة بعدة أنواع من السرطان، أهمها (سرطان الثدي، بطانة الرحم، القولون، المثانة، وسرطان الكبد). 
الكثير من الدراسات أكدت أن نسب الحالات المصابة بالسرطان تكون مصاحبة بارتفاع في مؤشر كتلة الجسم بمعدل 8 – 42 %، حيث أن من يعانون من السمنة يكونوا معرضين للإصابة بأنواع معينة من السرطان ذات الصلة الهرمونية
مثل سرطان بطانة الرحم والثدى لدى النساء ، سرطان البروستات، الكلى، الغدة الدرقية، المثانة، وكذلك سرطان القولون وربما هذا النوع من المشكلات كان له الدور الأكبر في دفع الأفراد لإجراء عمليات البدانة للتخلص من هذا الوزن الزائد.
ولذلك ينصحك الأطباء دائما بضرورة الأسراع في علاج مرض السمنة وبالتبعية سوف يتخلص الجسم من كافة المشكلات لصحية التابعة للسمنة بالتدريج ويحصل الفرد على وزن مثالي يمكنه من العيش بطريقة طبيعية.

dr.elsobky
طبيب جراحات السمنة
طبيب جراحات السمنة

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 16/04/2020
الموقع : drahmedelsobky.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى