الدابه قد تكون .....
2 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتهايهاب احمد اسماعيل كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-------أخي الحبيبما هو القول الفصل في رأيك انتالدابة من جنس البشرالدابة من جنس الملائكةالدابة من جنس الجنالدابة من جنس الانعامام الدابة خليط مما سبقام هي ليست مما سبق جميعا
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
فهذا السؤال ايضا يثبت انك لم تقرا الموضوع
وسوف ارد بسؤال اخر
هل تعلم قصه الشاب اللذى قتله الشيطان وقتله الشاب وهو متجسدا فى صوره ثعبان فى زمان النبى صلى الله عليه وسلم والقصه فى الصحيح
والسؤال
هل كان الشيطان حين قتله الشاب ثعبان اعجمى من الحيوانات ام كان شيطانا ؟
وسؤال اخر
حينما تجسد ابليس فى صوره رجل فى احدى الغزوات واخذ يحفز المشركين على قتال النبى صلى الله عليه وسلم
فهل كان ابليس وقتها شيطان ام بشر من لحم ودم ؟
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
لقد وصلت الى ان الدابه كالملائكه حكما فهى ماموره وليست مكلفه تتركب من جسد وروح دون النفس
اما عن وصفها فلازلت لم اكمل البحث
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
لقد وصلت الى ان الدابه كالملائكه حكما فهى ماموره وليست مكلفه تتركب من جسد وروح دون النفس
اما عن وصفها فلازلت لم اكمل البحث
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-----
جزاكم الله خيرا اخى الحبيب
بل قرأت الموضوع
يارجل قد بدئت الكتابة معك في هذا الموضوع منذ اول مشاركة
------
سؤال آخر
هل الدابة من آيات آخر الزمان
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
لقد وصلت الى ان الدابه كالملائكه حكما فهى ماموره وليست مكلفه تتركب من جسد وروح دون النفس
اما عن وصفها فلازلت لم اكمل البحث
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حسب ما اعلم ان الانس والجن مكلفين
وغير ذلك من الخلق يعبدون الله دون اختيار منهم
وليس الملائكة فقط والله اعلم
------
10536 -
ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح الله بحمده
إلا ما كان من الشياطين و أغبياء بني آدم
( ابن السني حل ) عن عمرو بن عبسة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5599 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمايهاب احمد اسماعيل كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته-----جزاكم الله خيرا اخى الحبيببل قرأت الموضوعيارجل قد بدئت الكتابة معك في هذا الموضوع منذ اول مشاركة------سؤال آخرهل الدابة من آيات آخر الزمان
وجزاكم الله مثله وزياده اخى الحبيب
نعم الدابه من ايات اخر الزمان
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمايهاب احمد اسماعيل كتب:محمد الليثى كتب:السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
لقد وصلت الى ان الدابه كالملائكه حكما فهى ماموره وليست مكلفه تتركب من جسد وروح دون النفس
اما عن وصفها فلازلت لم اكمل البحثوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهحسب ما اعلم ان الانس والجن مكلفينوغير ذلك من الخلق يعبدون الله دون اختيار منهموليس الملائكة فقط والله اعلم------10536 -ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح الله بحمدهإلا ما كان من الشياطين و أغبياء بني آدم( ابن السني حل ) عن عمرو بن عبسة .قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5599 في صحيح الجامع
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
تقول انك قرات الموضوع كاملا
فهل قرات المقطع الاتى وهو مقتبس من مشاركه فى الاعلى
اذا لكل مخلوق وظيفه ووظيفه الملائكه هى الاقرب الى كونها دابه اخر الزمان
حتى ولو تكلم الحذاء وتكلم الذئب والبقر الا ان ايه النطق تختلف عن معجزه الكلام
عدل سابقا من قبل محمد الليثى في الخميس مارس 01, 2018 8:45 am عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب ايهاب
اذا كنت تقصد اننى ذكرت فى اول مشاركه فى الموضوع هاتين الايتين وظللتهما بطريقه معينه وعلاقتهما بوضوع البحث فهو لم يكن مقصودا
واسوف اشرح لك
قال تعالى
كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
قال تعالى
هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (158)
هاتين الايتين فى الاعلى انما اردت بتظليل الايه الاولى
ان الارض ستدك اولا وهى من علامات القيامه الكبرى التى ياتى بعدها مباشره يوم القيامه وفيه سياتى الملائكه صفوفا حول السماء
قال تعالى
وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)
اما الايه الثانيه فهى للدلاله على ترتيب الاحداث بالموت وهو بقبض الروح بفعل الملائكه وان ياتى ربك
وهو وجه الشبه بينها وبين قوله تعالى وجاء ربك وبعدها جاء علامات الساعه الكبرى التى هى ايات الله التى ستغلق بها باب التوبه ومنها الدابه
فالايتين متشابهتين فى ترتيب الاحداث فهذا ما اردته من سردهما فى راس هذا الموضوع
ولم ارد منهما ان اقول ان الملائكه هنا هى دابه الارض
ارجو ان تكون وضحت الفكره الان
جزاك الله خيرا اخى الحبيب ايهاب
اذا كنت تقصد اننى ذكرت فى اول مشاركه فى الموضوع هاتين الايتين وظللتهما بطريقه معينه وعلاقتهما بوضوع البحث فهو لم يكن مقصودا
واسوف اشرح لك
قال تعالى
كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
قال تعالى
هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ۗ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (158)
هاتين الايتين فى الاعلى انما اردت بتظليل الايه الاولى
ان الارض ستدك اولا وهى من علامات القيامه الكبرى التى ياتى بعدها مباشره يوم القيامه وفيه سياتى الملائكه صفوفا حول السماء
قال تعالى
وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)
اما الايه الثانيه فهى للدلاله على ترتيب الاحداث بالموت وهو بقبض الروح بفعل الملائكه وان ياتى ربك
وهو وجه الشبه بينها وبين قوله تعالى وجاء ربك وبعدها جاء علامات الساعه الكبرى التى هى ايات الله التى ستغلق بها باب التوبه ومنها الدابه
فالايتين متشابهتين فى ترتيب الاحداث فهذا ما اردته من سردهما فى راس هذا الموضوع
ولم ارد منهما ان اقول ان الملائكه هنا هى دابه الارض
ارجو ان تكون وضحت الفكره الان
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمايهاب احمد اسماعيلالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته-------جزاكم الله خيرا اخي الحبيب الليثي--------قال تعالي{والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنهومنهم من يمشي على رجلينومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير (45) } .سورة النورقوله تعالي{ومنهم من يمشي على رجلين}دليل قاطع علي الانسان وغيره مما يمشيعلي رجلين--------قال تعالي{أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون (48)ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابةوالملائكة وهم لا يستكبرون (49) يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون (50) }سورة النحل-------قال تعالي{ومن آياته خلق السموات والأرضوما بث فيهما من دابةوهو على جمعهم إذا يشاء قدير (29)وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير (30)وما أنتم بمعجزين في الأرض وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير (31) }سورة الشورىقوله تعالي" وما بث فيهما من دابة"دليل علي ان السموات فيها دواب ايضاقال تعالي:" ويخلق ما لا تعلمون"[النحل: 8]------قال تعالي{وإذا وقع القول عليهمأخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهمأن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون (82) } .سورة النملقوله تعاليدابة من الأرضدليل علي ان الدابة المذكورةدابة من الارض وليست من السماء
جزاك الله خيرا اخى الكريم لقد فصلت ذلك اخى الكريم فى جنبات الموضوع
انت تتفق معى ان هناك دواب فى السماء
ولكن اخى الحبيب هل تفكرت يوما لماذا ياتى من السماء الملك الموكل من الله بالنفخ فى الروح وينفخ الروح جسد ارضى موجود على الارض ؟
والبشر جميعا اخى الكريم ارواحهم جاءت من السماء ولكن ولاده الروح تمت على الارض من خلال النفخ فى الجنمين بواسطه ملاك قادم من السماء
اذا المحصله النهائيه من هذا المثال
ان هناك شىء سماوى تم تكوينه ونشاته على الارض
والدابه ينطبق عليها هذا المثال
والله اعلى واعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتهايهاب احمد اسماعيل كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
البراق
من دواب السماء
والله اعلم
-----
128 -
أتيت بالبراق و هو دابة أبيضطويل يضع حافره عند منتهى طرفه فلم نزايل ظهره أنا و جبريل حتى أتيت بيت المقدس ففتحت لي أبواب السماء و رأيت الجنة و النار
( حم ع حب ك الضياء ) عن حذيفة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 128 في صحيح الجامع
اتفق معك اخى دواب السماء تشمل ايضا الملائكه كما بالمثل فان دواب الارض تشمل ايضا الانسان
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتهايهاب احمد اسماعيلالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوعنه قا ل :بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في إثر رجل من المشركين أمامهإذ سمع ضربة بالسوط فوقهوصوت الفارس يقول : أقدم حيزوم .إذ نظر إلى المشرك أمامه خر مستلقيا فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه وشق وجهه كضربة السوط فاخضر ذلك أجمعفجاء الأنصاري فحدث رسول الله صلى الله عليه وسلمفقال :" صدقت ذلك من مدد السماء الثالثة " فقتلوا يومئذ سبعين وأسروا سبعين .رواه مسلم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
واشكرك على هذا الحديث اللذى اول مره اسمع به وهو يدعم موقفى
فقوله
فإذا هو قد خطم أنفه
ففى الحديث
حديث أبي أمامة -رضي الله عنه- يرفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال(ثم تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم (أي أنوفهم), ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير، فيقال: ممن اشتريت؟ فيقول: اشتريته من أحد المخطمين)
رواه أحمد برقم (21276) (ج 45 / ص 271) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة المختصرة برقم (322).
هل رايت التشابه بين اللفظين ؟
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
نعم البقره تكلمت والذئب تكلم ولكن هل منهم من تكلم باخبار الناس وصحائف اعمالهم
الايعد ذلك معجزه ؟
الم يقل عيسى عليه السلام؟
وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
الم يقل يوسف عليه السلام ؟
قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي
اليست هذه معجزات ؟
نعم هى معجزات ولكن كلام الدابه مختلف وان كان كلامها معجز الا ان اعجاز الدابه ليس فى الكلام فقط وانما فى هيئتها التى ستظهر بها
فكلام عيسى عليه السلام لم يكن معجزا لانه من الوحى وفقط وانما لان هيئته كانت فى صوره طفل وهذا هو الخارق للعاده
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31)
فهذا الانباء والاخبار بها هى من المعجزات اى ان المعجزه فى الكلام نفسه وليس فى مجرد النطق
والله اعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمأم حسنوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
متابعة اخي
سؤال
لماذا وصفها بعض الصحابة رضي الله عنهم
بدابة ذات زغب ؟؟
وبعض الأقوال لهم بان لها عدة خرجات وليس لمرة واحده
لست مستعجلة على الاجابة حتى لانفسد ترتيب افكارك
جزاكم الله خيرا اختى الكريمه
لم يصح من هذه الاخبار شىء
اما بعض الاخبار بان لها ثلاث خرجات فقد ورد ذلك فى هذا الاثر فى المستدرك على الصحيحين
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، ثنا عمرو بن محمد العنقزي ، ثنا طلحة بن عمرو الحضرمي ، عن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي ، عن أبي الطفيل ، عن أبي سريحة الأنصاري - رضي الله عنه - ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، قال : " يكون للدابة ثلاث خرجات من الدهر ، تخرج أول خرجة بأقصى اليمن فيفشو ذكرها بالبادية ولا يدخل ذكرها القرية - يعني مكة - ثم يمكث زمانا طويلا بعد ذلك ، ثم تخرج خرجة أخرى قريبا من مكة فينشر ذكرها في أهل البادية ، وينشر ذكرها بمكة ، ثم تكمن زمانا طويلا ، ثم بينما الناس في أعظم المساجد حرمة وأحبها إلى الله وأكرمها على الله تعالى المسجد الحرام لم يرعهم إلا وهي في ناحية المسجد ، تدنو وتربو بين الركن الأسود ، وبين باب بني مخزوم عن يمين الخارج في وسط من ذلك ، فيرفض الناس عنها شتى ومعا ، ويثبت لها عصابة من المسلمين عرفوا أنهم لن يعجزوا الله ، فخرجت عليهم تنفض عن رأسها التراب ، فبدت بهم فجلت عن وجوههم حتى تركتها كأنها الكواكب الدرية ، ثم ولت في الأرض لا يدركها طالب ولا يعجزها هارب حتى إن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه فتقول : أي فلان الآن تصلي ؟ فيلتفت إليها فتسمه في وجهه ، ثم تذهب ، فيجاور الناس في ديارهم ويصطحبون في أسفارهم ويشتركون في الأموال ، يعرف المؤمن الكافر حتى إن الكافر يقول : يا مؤمن اقضني حقي ، ويقول المؤمن : يا كافر اقضني حقي " " هذا حديث صحيح الإسناد ، وهو أبين حديث في ذكر دابة الأرض ، ولم يخرجاه .
الدهر فى الحديث الشريف ليس مقصودا به العام او العمر او الزمان
وانما المقصود به النوازل والمصائب
كقوله صلى الله عليه وسلم فى الحديث اللذى أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.
وأما عن معنى هذا الحديث فقال النووي شارحا له: قال العلماء وهو مجاز وسببه أن العرب كان شأنها أن تسب الدهر عند النوازل والحوادث والمصائب النازلة بها من موت أو هرم أو تلف مال أو غير ذلك فيقولون يا خيبة الدهر ونحو هذا من ألفاظ سب الدهر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر أي لا تسبوا فاعل النوازل فإنكم إذا سببتم فاعلها وقع السب على الله تعالى؛ لأنه هو فاعلها ومنزلها. وأما الدهر الذي هو الزمان فلا فعل له بل هو مخلوق من جملة خلق الله تعالى. ومعنى فإن الله هو الدهر أي فاعل النوازل والحوادث وخالق الكائنات.
انتهى كلام الامام النووى
اى ان المقصود بالدهر هنا النوازل ولو كان المقصود به الزمان لقال فى الدهر وليس من الدهر
فى الدهر اى فى العمر او فى العام
اما من الدهر اى من النوازل والمصائب
ومنه لفظ تدهور اى سقط من اعلى الى اسفل وانتقل من سىء الى اسوا
وفى المعجم المعاصر
الدّهْرُ النازلةُ
اى ان للدابه ثلاث خرجات من المصائب والنوازل
اولها فى اليمن فيفشو ذكرها فى اليمن - اى يفشو ذكر النازله والمصيبه فى اليمن وليس ذكر الدابه نفسها - ولا يعلم بها احد فى مكه ثم فى مكه فيفشو ذكرها فى مكه واليمن - اى يفشو ذكر النازله والمصيبه وليس الدابه نفسها
ثم فى المسجد الحرام تخرج على الناس اول مره وتبدا بمجموعه من المؤمنين
واذا نظرت الى الحديث فلن تجد لها خروج حقيقى من الارض الا فى الخرجه الثالثه ولن تجد ما يدل انها فى الخرجه الاولى والثانيه خاطبت الناس او قامت بوسمهم
وانما اول خروج حقيقى لها واول وسم كان فى الخرجه الثالثه وفقط حيث جاء فى الحديث فبدت بهم فجلت عن وجوههم
وكان الخرجه الاولى والثانيه كانت نوازل تسببت فيها الدابه فى اليمن ثم فى اطراف مكه واظنها زلازل لارتباط الدابه بالارض وبالزلازل فى كل ما ذكرت من ادله سابقه
اذا الثلاث خرجات من النوازل
ولكن الاولى والثانيه تختلف عن الثالثه
فالاولى والثانيه ما يترجح عندى انها زلازل سواء بالمعنى المادى وهو الهزه الارضيه او بالمعنى المعنوى وهو التدهور السياسى والتفكك والحروب والفتن
اما الخرجه الثالثه فهى ايضا من النوازل وخيبه الامل والخزلان اللذى سيصيب الكافرين جراء وسمهم واغلاق باب التوبه
لذلك سماها القران واقعه
قال تعالى
واذا وقع القول عليهم
وقال تعالى
اذا وقعت الواقعه
والله اعلى واعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي محمد جزاكم الله كل خير
هل هذه النوازل حسب رأيك او الخرجات تحقق شيء منها ام انها
مستقبليه لم تحدث بعد
اخي محمد جزاكم الله كل خير
هل هذه النوازل حسب رأيك او الخرجات تحقق شيء منها ام انها
مستقبليه لم تحدث بعد
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا. وبارك الله فيكم
متابعة.. إن شاء الله تعالى.
جزاكم الله خيرا. وبارك الله فيكم
متابعة.. إن شاء الله تعالى.
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:السلام عليكموجزاكم الله مثله وزياده اخى الحبيبنعم الدابه من ايات اخر الزمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب
انت قلت ان الدابة ليست من رسل الله
وهنا قلت ان الدابة من آيات آخر الزمان
-------
قال تعالي
{وما منعنا أن
نرسل بالآيات
إلا أن كذب بها الأولون
وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها
وما نرسل بالآيات إلا تخويفا (59) }
سورة الإسراء
----------
قال تعالي
{كذبت ثمود بالنذر (23) فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه إنا إذا لفي ضلال وسعر (24) أؤلقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب أشر (25) سيعلمون غدا من الكذاب الأشر (26)
إنا مرسلو الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر (27) }
سورة القمر
----
ومن آيات التخويف هذه ما جاء في قوله تعالى:
{ فكلا أخذنا بذنبه
فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا
ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }
[العنكبوت: 40]
{ فكلا أخذنا بذنبه
فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا
ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }
[العنكبوت: 40]
-------
الدابة من رسل الله لتخطم غير المؤمنين
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير
سؤال
ماالفرق او الاختلاف بين ان تكون آية
او مرسلة (رسول )؟
آية شروق الشمس من مغربها
آية الدابة !
جزاكم الله كل خير
سؤال
ماالفرق او الاختلاف بين ان تكون آية
او مرسلة (رسول )؟
آية شروق الشمس من مغربها
آية الدابة !
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي محمد جزاكم الله كل خير
هل هذه النوازل حسب رأيك او الخرجات تحقق شيء منها ام انها
مستقبليه لم تحدث بعد
جزاكم الله خيرا اختنا
اعتقد والله اعلم ان نازله اليمن قد حدثت الا ان بين النازلتين زمانا طويلا كما هو واضح من الحديث
وقد لا تكون قد حدثت اى منهما لان سياق الحديث يدل ان جميع الاحداث هى فى مرحله ما بعد عصر الخلافه وما بعد زوال دوله اليهود
والله اعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتهرُقيَّة كتب:السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا. وبارك الله فيكم
متابعة.. إن شاء الله تعالى.
وجزاكم الله مثله وزياده
ويشرفنى متابعتكم اختنا الكريمه
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمايهاب احمد اسماعيلمحمد الليثىالسلام عليكموجزاكم الله مثله وزياده اخى الحبيبنعم الدابه من ايات اخر الزمانوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهأخي الحبيبانت قلت ان الدابة ليست من رسل اللهوهنا قلت ان الدابة من آيات آخر الزمان-------قال تعالي{وما منعنا أننرسل بالآياتإلا أن كذب بها الأولونوآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بهاوما نرسل بالآيات إلا تخويفا (59) }سورة الإسراء----------قال تعالي{كذبت ثمود بالنذر (23) فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه إنا إذا لفي ضلال وسعر (24) أؤلقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب أشر (25) سيعلمون غدا من الكذاب الأشر (26)إنا مرسلو الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر (27) }سورة القمر----ومن آيات التخويف هذه ما جاء في قوله تعالى:
{ فكلا أخذنا بذنبه
فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا
ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }
[العنكبوت: 40]-------الدابة من رسل الله لتخطم غير المؤمنين
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
يا اخى الكريم اقول واكرر وقد شرحت مرارا
ان هناك وظيفه اسمها رسول او نبى
وهى لا تجوز فى حق النساء وانما يختص بها الرجال
فليس كل من يرسله الله برساله هو نبى او رسول
وليس كل من يوحى الله اليه او يلهمه فهو نبى او رسول
الرؤيا الصالحه مثلا يجوز ان يراها كافرلا يؤمن بالله اصلا والرؤيا الصالحه جزء من النبوه
كما ان الله اصطفى مريم عليها السلام واوحى لها كما ارسل لها برسائل عبر الملائكه فهل هى من الرسل عليها السلام ؟
واوحى الله الى النحل والى السماء والى الارض والى الحواريين قبل ان يؤمنو بعيسى عليه السلام - اى وهم فى حال الكفر - فهل كل هؤلاء من الرسل او من الانبياء ؟
فليس كل من يوحى الله اليه او يرسله برساله او يصطفيه فهو من الرسل او من الانبياء
ولذلك قال ربعى بن عامر حينما ارسلوه الى رستم للتفاوض
ابتعثنا الله لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدا حتى نفضي إلى موعود الله.
فهل يقصد الصحابى الجليل ان الله هو من ارسله بالفعل بهذه الرساله ؟
نعم يقصد ان الله ارسله بهذه الرساله ولكنه قطعا لا يقصد انه من الرسل التى ينزل عليها جبريل عليه السلام بالوحى
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير
سؤال
ماالفرق او الاختلاف بين ان تكون آية
او مرسلة (رسول )؟
آية شروق الشمس من مغربها
آية الدابة !
وجزاكم الله مثله اختنا الكريمه
الاخ الحبيب العدل يرى ان الدابه هى المهدى كما يرى ان المهدى رسول
ولذلك هو يسوق الادله على ان الدابه رسول
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع اني لا اخفيك اخي الليثي حدثني اخ ذات مرة عن وجهة نظره أن المهدي رسول حتى بدات أقتنع
المهدي رسول أي بمعنى لا رسالة جديدة ولكن مبعوث لانذار الناس من علامات الساعة الكبرى والدجال ...
ولكن عدت لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
ووجدت انه يقول الخليفة المهدي
إمامكم منكم ...
لم يأتي على كلمة رسول ولا مرة على ماأعتقد وان في نظري ان كل نبي ورسول يبشر بمن بعده قلماذا لم يذكر ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فقررت التوقف وعدم فتن نفسي او غيري
أما أن الدابة المؤنثة هي المهدي فكرت وفكرت
فوجدت أنها لاتنطبق
لان الدابة ستخرج بعد كل الفتن وبعد الدجال
فتفرق بين الكافر والمسلم أي خلاص انتهى لاتوبة بعدها !!!!
مع اني لا اخفيك اخي الليثي حدثني اخ ذات مرة عن وجهة نظره أن المهدي رسول حتى بدات أقتنع
المهدي رسول أي بمعنى لا رسالة جديدة ولكن مبعوث لانذار الناس من علامات الساعة الكبرى والدجال ...
ولكن عدت لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
ووجدت انه يقول الخليفة المهدي
إمامكم منكم ...
لم يأتي على كلمة رسول ولا مرة على ماأعتقد وان في نظري ان كل نبي ورسول يبشر بمن بعده قلماذا لم يذكر ذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فقررت التوقف وعدم فتن نفسي او غيري
أما أن الدابة المؤنثة هي المهدي فكرت وفكرت
فوجدت أنها لاتنطبق
لان الدابة ستخرج بعد كل الفتن وبعد الدجال
فتفرق بين الكافر والمسلم أي خلاص انتهى لاتوبة بعدها !!!!
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الحبيب
يا اخى الكريم اقول واكرر وقد شرحت مرارا
ان هناك وظيفه اسمها رسول او نبى
وهى لا تجوز فى حق النساء وانما يختص بها الرجال
فليس كل من يرسله الله برساله هو نبى او رسول
وليس كل من يوحى الله اليه او يلهمه فهو نبى او رسول
الرؤيا الصالحه مثلا يجوز ان يراها كافرلا يؤمن بالله اصلا والرؤيا الصالحه جزء من النبوه
كما ان الله اصطفى مريم عليها السلام واوحى لها كما ارسل لها برسائل عبر الملائكه فهل هى من الرسل عليها السلام ؟
واوحى الله الى النحل والى السماء والى الارض والى الحواريين قبل ان يؤمنو بعيسى عليه السلام - اى وهم فى حال الكفر - فهل كل هؤلاء من الرسل او من الانبياء ؟
فليس كل من يوحى الله اليه او يرسله برساله او يصطفيه فهو من الرسل او من الانبياء
ولذلك قال ربعى بن عامر حينما ارسلوه الى رستم للتفاوض
[size=54]ابتعثنا[/size] الله لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدا حتى نفضي إلى موعود الله.
فهل يقصد الصحابى الجليل ان الله هو من ارسله بالفعل بهذه الرساله ؟
نعم يقصد ان الله ارسله بهذه الرساله ولكنه قطعا لا يقصد انه من الرسل التى ينزل عليها جبريل عليه السلام بالوحى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا أخي الحبيب
-----
كان لي موضوع في المنتديات الاخري ونقلته هنا اليوم
وستجد فيه ما تفضلت به هنا
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:السلام عليكمأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير
سؤال
ماالفرق او الاختلاف بين ان تكون آية
او مرسلة (رسول )؟
آية شروق الشمس من مغربها
آية الدابة !
وجزاكم الله مثله اختنا الكريمه
الاخ الحبيب العدل يرى ان الدابه هى المهدى كما يرى ان المهدى رسول
ولذلك هو يسوق الادله على ان الدابه رسول
جزاكم الله خيرا اخي الحبيب
----------
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في السبت مارس 03, 2018 3:07 am عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:الرؤيا الصالحه
مثلا يجوز ان
يراها كافر
لا يؤمن بالله اصلا
والرؤيا الصالحه جزء من النبوه
أخي الحبيب هناك فرق كبير بين الرؤيا
الصالحه والرؤيا الصادقة
الصالحة التي هي
جزء من أجزاء النبوة
وهي المبشرات
وتلك لا يرها الكافر نهائيا
ام الرؤيا الصادقة فيرها المسلم وغير المسلم
------
9329 -
لم يبق من النبوة إلا المبشرات الرؤيا الصالحة
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5198 في صحيح الجامع
--------
5751 -
ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي إلا المبشرات :
الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له
( طب ) عن حذيفة بن أسيد .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3438 في صحيح الجامع
--------
5772 -
رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة
( هـ ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3459 في صحيح الجامع
-------
5771 -
رؤيا المؤمن جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة
و هي على رجل طائر ما لم يحدث بها و إذا حدث بها وقعت
( ت ك ) عن أبي رزين .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3458 في صحيح الجامع
-------
5770 -
رؤيا المؤمن جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة
( حم ق ) عن أنس ( حم ق د ت ) عن عبادة بن الصامت ( حم ق هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3457 في صحيح الجامع
--------
لم اجد اي حديث عن رؤيا غير المسلم انها جزء من اجزاء النبوة
لم يبق من النبوة إلا المبشرات الرؤيا الصالحة
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5198 في صحيح الجامع
--------
5751 -
ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي إلا المبشرات :
الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له
( طب ) عن حذيفة بن أسيد .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3438 في صحيح الجامع
--------
5772 -
رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة
( هـ ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3459 في صحيح الجامع
-------
5771 -
رؤيا المؤمن جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة
و هي على رجل طائر ما لم يحدث بها و إذا حدث بها وقعت
( ت ك ) عن أبي رزين .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3458 في صحيح الجامع
-------
5770 -
رؤيا المؤمن جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة
( حم ق ) عن أنس ( حم ق د ت ) عن عبادة بن الصامت ( حم ق هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3457 في صحيح الجامع
--------
لم اجد اي حديث عن رؤيا غير المسلم انها جزء من اجزاء النبوة
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
هذه رؤيا لرجل كافر ادخلته الاسلام
https://www.youtube.com/watch?v=2WSiw7qci00
وانت تعرف اخى الحبيب قصه شق وسطيح واظنك كتبت فيها وفى تفسيرهم لرؤيا الملك ربيعه
هذه رؤيا لرجل كافر ادخلته الاسلام
https://www.youtube.com/watch?v=2WSiw7qci00
وانت تعرف اخى الحبيب قصه شق وسطيح واظنك كتبت فيها وفى تفسيرهم لرؤيا الملك ربيعه
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان نعطي المجال لاخي محمد الليثي حتى يكمل موضوعه للنهاية
ثم نبدا بالنقاش لو لدينا استفسارات ...
تقبلوا مروري
وجزاكم الله كل خير على ماتقدموه
اتمنى ان نعطي المجال لاخي محمد الليثي حتى يكمل موضوعه للنهاية
ثم نبدا بالنقاش لو لدينا استفسارات ...
تقبلوا مروري
وجزاكم الله كل خير على ماتقدموه
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
نكمل ان شاء الله
توصلنا فى النهايه الى ان الدابه هى من الملائكه حكما
اى انها تتركب من روح وجسد دون النفس
فهى من المامورات وعرفنا الفرق بين المامور والمكلف
وقلنا انه لا شىء مكلف فى الكون كله الا البشر والجن والباقى جميعا مامورين
قال تعالى
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
فالكل يعبد الله ويسبح بحمده فطريا وجبليا الا الانس الجن فهم مخيرين بين الايمان والكفر
ناتى الان الى الصوره والشكل اللذى تظهر عليه الدابه
قلنا ان الملائكه وسائر مخلوقات الله لها روح وجسد وفقط فما هو الفرق بين الملائكه وسائر المخلوقات ؟
ولماذا يبعث الله بملائكه رسلا الى الانبياء و الرسل من البشردون سائر الخلق ولماذا لابد للدابه ان تكون من الملائكه ؟
الملائكه خلقهم الله للعباده اولا قبل ان يخلق بنى الجن كما ان من يخلقه الله للعباده لابد ان يكون من المكرمين حيث ان الحق تبارك وتعالى اذا اراد ان يخلق من يعبده فلن يخلق ما هو متفحش او مستقذر من وجهه نظر البشر
واليكم بعض الاثار والدلائل التى تشرح ما اقول
اخرج مسلم في صحيحه رقم 131 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .
وقال تعالى
يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا
وفي صحيح مسلم برقم 1686 : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا "
ومن الادله يتبين ان الله عز وجل يجب الجمال وهو ايضا لا يقبل الا الطيب
وهذه من صفات الله عز وجل
وكذلك فان الله يحب ان يرى عبده فى صوره حسنه وهو يقف بين يديه للصلاه او لسائر العبادات
لذلك امرنا بالنبى بالسواك والتطهر والتطيب واخذ الزينه عند ملاقاه رب العزه فى الصلاه تبارك وتعالى
وهذا على مستوى مخلوقاته جل وعلا
(أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سُر -يعني: سعد وفرح فانظر إلى وجهه- فكأن وجهه قطعة من القمر)، هذه صفة وجهه صلى الله عليه وسلم. البخارى
ويوسف عليه السلام اعطى شطر الحسن
لذلك خلق الله تبارك وتعالى الملائكه من نور
ثبت في صحيح مسلم: عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خلقت الملائكه من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم))
والخلاصه من كل ذلك ان الله تبارك وتعالى اذا خلق خلقا لعبادته او اذا اصطفى من البشر رسلا او انبياء كان العامل المشترك بينهم هو الجمال والادله فى ذلك اكثر من ان تحصى
وفى الدابه قد يفيدنا هذا المعنى
وهو ان الدابه لابد ان تكون جميله ولا شك ان الملائكه اجمل من خلق الله تبارك وتعالى فهم من خلقو من نور
ولكن ربما يقول قائل ان من الملائكه من ياتى فى صوره رجل قبيح ومنهم من ياتى فى صوره الغلاظ الشداد كما فى ملائكه العذاب
نعم قد يستنتج من ذلك ان الدابه الملاك فى اخر الزمان قد تاتى للكافر بصوره عمله السىء القبيح المخيف
وتاتى للمؤمن بعكس ذلك فتاتيه على صوره نور فتجلى وجهه
ولا ننسى ان شرط خروج الدابه هو وقوع القول وسبب وقوع القول هم الكافرين كما جاء فى الايه
يتبع ان شاء الله وقدر
نكمل ان شاء الله
توصلنا فى النهايه الى ان الدابه هى من الملائكه حكما
اى انها تتركب من روح وجسد دون النفس
فهى من المامورات وعرفنا الفرق بين المامور والمكلف
وقلنا انه لا شىء مكلف فى الكون كله الا البشر والجن والباقى جميعا مامورين
قال تعالى
وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
فالكل يعبد الله ويسبح بحمده فطريا وجبليا الا الانس الجن فهم مخيرين بين الايمان والكفر
ناتى الان الى الصوره والشكل اللذى تظهر عليه الدابه
قلنا ان الملائكه وسائر مخلوقات الله لها روح وجسد وفقط فما هو الفرق بين الملائكه وسائر المخلوقات ؟
ولماذا يبعث الله بملائكه رسلا الى الانبياء و الرسل من البشردون سائر الخلق ولماذا لابد للدابه ان تكون من الملائكه ؟
الملائكه خلقهم الله للعباده اولا قبل ان يخلق بنى الجن كما ان من يخلقه الله للعباده لابد ان يكون من المكرمين حيث ان الحق تبارك وتعالى اذا اراد ان يخلق من يعبده فلن يخلق ما هو متفحش او مستقذر من وجهه نظر البشر
واليكم بعض الاثار والدلائل التى تشرح ما اقول
اخرج مسلم في صحيحه رقم 131 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ .
وقال تعالى
يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا
وفي صحيح مسلم برقم 1686 : " إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا "
ومن الادله يتبين ان الله عز وجل يجب الجمال وهو ايضا لا يقبل الا الطيب
وهذه من صفات الله عز وجل
وكذلك فان الله يحب ان يرى عبده فى صوره حسنه وهو يقف بين يديه للصلاه او لسائر العبادات
لذلك امرنا بالنبى بالسواك والتطهر والتطيب واخذ الزينه عند ملاقاه رب العزه فى الصلاه تبارك وتعالى
وهذا على مستوى مخلوقاته جل وعلا
(أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سُر -يعني: سعد وفرح فانظر إلى وجهه- فكأن وجهه قطعة من القمر)، هذه صفة وجهه صلى الله عليه وسلم. البخارى
ويوسف عليه السلام اعطى شطر الحسن
لذلك خلق الله تبارك وتعالى الملائكه من نور
ثبت في صحيح مسلم: عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خلقت الملائكه من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم))
والخلاصه من كل ذلك ان الله تبارك وتعالى اذا خلق خلقا لعبادته او اذا اصطفى من البشر رسلا او انبياء كان العامل المشترك بينهم هو الجمال والادله فى ذلك اكثر من ان تحصى
وفى الدابه قد يفيدنا هذا المعنى
وهو ان الدابه لابد ان تكون جميله ولا شك ان الملائكه اجمل من خلق الله تبارك وتعالى فهم من خلقو من نور
ولكن ربما يقول قائل ان من الملائكه من ياتى فى صوره رجل قبيح ومنهم من ياتى فى صوره الغلاظ الشداد كما فى ملائكه العذاب
نعم قد يستنتج من ذلك ان الدابه الملاك فى اخر الزمان قد تاتى للكافر بصوره عمله السىء القبيح المخيف
وتاتى للمؤمن بعكس ذلك فتاتيه على صوره نور فتجلى وجهه
ولا ننسى ان شرط خروج الدابه هو وقوع القول وسبب وقوع القول هم الكافرين كما جاء فى الايه
يتبع ان شاء الله وقدر
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكم
الدابه بين التشكل والثبات
كلنا يعلم ان الجن ومنهم الشياطين قادرين على التشكل باشكال
فى صحيح مسلم
من طريق مَالِك بْن أَنَسٍ عَنْ صَيْفِيٍّ - وَهُوَ عِنْدَنَا مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ - أَخْبَرَنِي أَبُو السَّائِبِ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فِي بَيْتِهِ، قَالَ فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي، فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى يَقْضِي صَلاَتَهُ، فَسَمِعْتُ تَحْرِيكًا فِي عَرَاجِينَ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا حَيَّةٌ، فَوَثَبْتُ لأَقْتُلَهَا، فَأَشَارَ إِلَيَّ أَنِ اجْلِسْ. فَجَلَسْتُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِي الدَّارِ، فَقَالَ: أَتَرَى هَذَا الْبَيْتَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: كَانَ فِيهِ فَتًى مِنَّا حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ - قَالَ - فَخَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْخَنْدَقِ، فَكَانَ ذَلِكَ الْفَتَى يَسْتَأْذِنُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِأَنْصَافِ النَّهَارِ فَيَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ، فَاسْتَأْذَنَهُ يَوْمًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « خُذْ عَلَيْكَ سِلاَحَكَ؛ فَإِنِّي أَخْشَى عَلَيْكَ قُرَيْظَةَ». فَأَخَذَ الرَّجُلُ سِلاَحَهُ، ثُمَّ رَجَعَ فَإِذَا امْرَأَتُهُ بَيْنَ الْبَابَيْنِ قَائِمَةً، فَأَهْوَى إِلَيْهَا الرُّمْحَ لِيَطْعُنَهَا بِهِ، وَأَصَابَتْهُ غَيْرَةٌ، فَقَالَتْ لَهُ: اكْفُفْ عَلَيْكَ رُمْحَكَ، وَادْخُلِ الْبَيْتَ حَتَّى تَنْظُرَ مَا الَّذِى أَخْرَجَنِي. فَدَخَلَ فَإِذَا بِحَيَّةٍ عَظِيمَةٍ، مُنْطَوِيَةٍ عَلَى الْفِرَاشِ، فَأَهْوَى إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ فَانْتَظَمَهَا بِهِ، ثُمَّ خَرَجَ فَرَكَزَهُ فِي الدَّارِ، فَاضْطَرَبَتْ عَلَيْهِ. فَمَا يُدْرَى أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعَ مَوْتًا الْحَيَّةُ أَمِ الْفَتَى؟ قَالَ: فَجِئْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ، وَقُلْنَا: ادْعُ اللَّهَ يُحْيِيهِ لَنَا. فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ». ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمْ شَيْئًا فَآذِنُوهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فَاقْتُلُوهُ؛ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ »
ومن الحديث يؤخذ ان الجن يمكن ان يتشكل فى صوره ثعبان او غير ذلك
اما عن الملائكه عليهم السلام فقادرين ايضا على التشكل فى صوره بشر سواء كانت صوره لبشر حسن الهيئه ياتى للمؤمنين او سىء الهيئه وقبيح المنظر ياتى للكافرين
كما جاء فى حديث نعيم القبر وعذابه
اما عن البشر وسائر المخلوقات الاخرى كالحيوانات وغيره فليس لها الا الثبات على صورتها فى الدنيا فلا تتحول من صوره الى اخرى ابدا
والسؤال الان
الى اى جنس من هؤلاء تنتمى الدابه ؟
حسب ما جاء فى وصفها انها ماموره تعامل معامله المسيرين ممن لم يحمل الامانه كالملائكه وسائر المخلوقات الاعجميه كالحيوانات والشجر والجبال فليس لها صحيفه اعمال تحاسب عليها يوم القيامه
فاذا كانت الدابه ماموره وليست مكلفه اذا سوف نستبعد ان تكون من الجن او من الانس
والان
فلم يبقى الا ان تكون من الحيوانات الاعجميه او من الملائكه
فالى اى فريق تنتمى ؟؟
الحيوانات الاعجميه قد يوحى الله لها ويلهمها ويامرها
قال تعالى لالهام النحل
وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ
وناقه النبى صلى الله عليه وسلم ماموره
قال أهل المدينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ادخل المدينة راشدا مهديا ، قال : فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة فخرج الناس ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما مر على قوم قالوا : يا رسول الله هاهنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوها فإنها مأمورة ـ يعني ناقته ـ حتى بركت على باب أبي أيوب الأنصاري
الا ان الحيوانات الاعجميه وغيرها مما خلق الله من الارض والجبال والسحاب لا تتشكل فى صور مختلفه
وانما يحكمها قوانين فيزيائيه وكيميائيه ثابته لا تتغير
فالدابه لا يمكن ان تكون الا من الملائكه فما ورد فى الحديث من ان سرعتها لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب يدل على ان لها قدرات خارقه لا يستطيعها البشر ولا تنبغى فى الجن
والله اعلى واعلم
الدابه بين التشكل والثبات
كلنا يعلم ان الجن ومنهم الشياطين قادرين على التشكل باشكال
فى صحيح مسلم
من طريق مَالِك بْن أَنَسٍ عَنْ صَيْفِيٍّ - وَهُوَ عِنْدَنَا مَوْلَى ابْنِ أَفْلَحَ - أَخْبَرَنِي أَبُو السَّائِبِ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فِي بَيْتِهِ، قَالَ فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي، فَجَلَسْتُ أَنْتَظِرُهُ حَتَّى يَقْضِي صَلاَتَهُ، فَسَمِعْتُ تَحْرِيكًا فِي عَرَاجِينَ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا حَيَّةٌ، فَوَثَبْتُ لأَقْتُلَهَا، فَأَشَارَ إِلَيَّ أَنِ اجْلِسْ. فَجَلَسْتُ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِي الدَّارِ، فَقَالَ: أَتَرَى هَذَا الْبَيْتَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: كَانَ فِيهِ فَتًى مِنَّا حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ - قَالَ - فَخَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْخَنْدَقِ، فَكَانَ ذَلِكَ الْفَتَى يَسْتَأْذِنُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِأَنْصَافِ النَّهَارِ فَيَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ، فَاسْتَأْذَنَهُ يَوْمًا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « خُذْ عَلَيْكَ سِلاَحَكَ؛ فَإِنِّي أَخْشَى عَلَيْكَ قُرَيْظَةَ». فَأَخَذَ الرَّجُلُ سِلاَحَهُ، ثُمَّ رَجَعَ فَإِذَا امْرَأَتُهُ بَيْنَ الْبَابَيْنِ قَائِمَةً، فَأَهْوَى إِلَيْهَا الرُّمْحَ لِيَطْعُنَهَا بِهِ، وَأَصَابَتْهُ غَيْرَةٌ، فَقَالَتْ لَهُ: اكْفُفْ عَلَيْكَ رُمْحَكَ، وَادْخُلِ الْبَيْتَ حَتَّى تَنْظُرَ مَا الَّذِى أَخْرَجَنِي. فَدَخَلَ فَإِذَا بِحَيَّةٍ عَظِيمَةٍ، مُنْطَوِيَةٍ عَلَى الْفِرَاشِ، فَأَهْوَى إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ فَانْتَظَمَهَا بِهِ، ثُمَّ خَرَجَ فَرَكَزَهُ فِي الدَّارِ، فَاضْطَرَبَتْ عَلَيْهِ. فَمَا يُدْرَى أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعَ مَوْتًا الْحَيَّةُ أَمِ الْفَتَى؟ قَالَ: فَجِئْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ، وَقُلْنَا: ادْعُ اللَّهَ يُحْيِيهِ لَنَا. فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ». ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ بِالْمَدِينَةِ جِنًّا قَدْ أَسْلَمُوا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهُمْ شَيْئًا فَآذِنُوهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَإِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فَاقْتُلُوهُ؛ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ »
ومن الحديث يؤخذ ان الجن يمكن ان يتشكل فى صوره ثعبان او غير ذلك
اما عن الملائكه عليهم السلام فقادرين ايضا على التشكل فى صوره بشر سواء كانت صوره لبشر حسن الهيئه ياتى للمؤمنين او سىء الهيئه وقبيح المنظر ياتى للكافرين
كما جاء فى حديث نعيم القبر وعذابه
اما عن البشر وسائر المخلوقات الاخرى كالحيوانات وغيره فليس لها الا الثبات على صورتها فى الدنيا فلا تتحول من صوره الى اخرى ابدا
والسؤال الان
الى اى جنس من هؤلاء تنتمى الدابه ؟
حسب ما جاء فى وصفها انها ماموره تعامل معامله المسيرين ممن لم يحمل الامانه كالملائكه وسائر المخلوقات الاعجميه كالحيوانات والشجر والجبال فليس لها صحيفه اعمال تحاسب عليها يوم القيامه
فاذا كانت الدابه ماموره وليست مكلفه اذا سوف نستبعد ان تكون من الجن او من الانس
والان
فلم يبقى الا ان تكون من الحيوانات الاعجميه او من الملائكه
فالى اى فريق تنتمى ؟؟
الحيوانات الاعجميه قد يوحى الله لها ويلهمها ويامرها
قال تعالى لالهام النحل
وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ
وناقه النبى صلى الله عليه وسلم ماموره
قال أهل المدينة لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ادخل المدينة راشدا مهديا ، قال : فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة فخرج الناس ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما مر على قوم قالوا : يا رسول الله هاهنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعوها فإنها مأمورة ـ يعني ناقته ـ حتى بركت على باب أبي أيوب الأنصاري
الا ان الحيوانات الاعجميه وغيرها مما خلق الله من الارض والجبال والسحاب لا تتشكل فى صور مختلفه
وانما يحكمها قوانين فيزيائيه وكيميائيه ثابته لا تتغير
فالدابه لا يمكن ان تكون الا من الملائكه فما ورد فى الحديث من ان سرعتها لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب يدل على ان لها قدرات خارقه لا يستطيعها البشر ولا تنبغى فى الجن
والله اعلى واعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:
فالدابه لا يمكن ان تكون الا من الملائكه فما ورد فى الحديث من ان سرعتها لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب يدل على ان لها قدرات خارقه لا يستطيعها البشر ولا تنبغى فى الجن
والله اعلى واعلم
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي محمد على هذا المجهود
القول أخي بأن الدابة من الملائكة لا نستطيع الجزم به، و يبقى اجتهاد مأجور عليه ان شاء الله.
و خاصة أنك انطلقت من قاعدة "هي ليست من البشر و لا من الجن و لا من الدواب اذا فهي من الملائكة"
و هذه القاعدة ليست صلبة لنبني عليها استنتاج علمي.
لأن السؤال المطروح "هل خلق الله محسور في هذه الأصناف الأربعة" و ما هو الدليل، لأن الأصل أن الله يخلق ما يشاء.
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
السلام عليكمزائر12 كتب:محمد الليثى كتب:
فالدابه لا يمكن ان تكون الا من الملائكه فما ورد فى الحديث من ان سرعتها لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب يدل على ان لها قدرات خارقه لا يستطيعها البشر ولا تنبغى فى الجن
والله اعلى واعلم
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي محمد على هذا المجهود
القول أخي بأن الدابة من الملائكة لا نستطيع الجزم به، و يبقى اجتهاد مأجور عليه ان شاء الله.
و خاصة أنك انطلقت من قاعدة "هي ليست من البشر و لا من الجن و لا من الدواب اذا فهي من الملائكة"
و هذه القاعدة ليست صلبة لنبني عليها استنتاج علمي.
لأن السؤال المطروح "هل خلق الله محسور في هذه الأصناف الأربعة" و ما هو الدليل، لأن الأصل أن الله يخلق ما يشاء.
جزاكم الله خبرا اخى الكريم
ليست القاعده التى ذكرت هى التى انطلقت منها
وواعتقد انك اخى الكربم لم تقرا الموضوع من اوله
وسوف اعيد واقول
انما انطلقت من قاعدتين لا يستطيع ان بنكرهما اى احد
الاولى
ان الله لم يخلق احدا ابدا عبثا او هملا
الثانبه
ان الله لا يظلم احدا ابدا من خلقه
ومن هاتبن القاعدتبن فجميع الخلق فى السماء او فى الارض لم بخلق عبثا وانما خلق لهدف وغايه
كما انه تبارك وتعالى لن يظلم منهم احدا ابدا
وقد اتيت بالادله التى تثبت ان هناك صنفان من الخلق
مكلف
ومامور
وقد اتبت بالادله على ان الدابه هى من الصنف الثانى وهو المامور
وقلت ان الدابه كالملائكه حكما
اى فى حكم الملائكه لانها ماموره
واتبت بالادله التى تخرج جميع المامورات
وكذلك اتيت بادله تدعم انها من الملائكه
والعلم عند الله
كما اننى اعلم ان موقفى هذا قد بغضب الكثير ممن يعتقد ان الدابه انسان او انها مهديه وزوجه المهدى او انها المهدى او غبر ذلك
فالبعض منهم قضى وقتا طويلا فى اثبات اجتهاده
والبعض افتتح منتدى باكمله للكلام عن الدابه المهدبه
اعلم ان الامر صادم خصوصا لمن لا يرى وجه فى الاعتراض على كلامى
ولكنه مجرد اجتهاد ولا ادعى احتكار العلم
كما اننى لم اقصدك اخى الكربم فى كلامى فارجو ان تتفهم الامر
والله اعلم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
زائر كتب:{ومنهم من يمشي على رجلين}دليل قاطع علي الانسان وغيره مما يمشيعلي رجلين--------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لااااا يا اخي من العيب قول ان الانسان دابة ؟؟ توجد مخلوقات تمشي على رجين مثل النعامة و غيرها
المهم لنفهم معنى الدواب ننظر للايات
وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33)ابراهيم
ــــــــــــــــــــــ
لم اجد في القران دليل على ان الانسان يشبه بالدواب الا ان يكون كافرا صم بكم معرض لا يعقل مثال
كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ ۙ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَّبُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ ۚ وَكُلٌّ كَانُوا ظَالِمِينَ (54)
إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (الانفال)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)
وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23)الانفال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طيب هل هناك اية فيها ان خير الدواب عند الله الذين امنوا مثلا ؟؟؟؟؟
طبعا لا ..اذا فلا يكون الانسان كالدابة الا كما في هذه الاية و هنا التشبيه اكثر بيانا
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ
أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)الاعراف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلا تجعل الانسان يا اخي كالدواب الا ان يكون كما شببه الله في القران
(يعني طالح اما الصالح لاااااا لم يشببه الله بالدواب)
و جزاكم الله خيرا و لله العلم جميعا
والسلام عليكم
زائر- زائر
رد: الدابه قد تكون .....
محمد الليثى كتب:السلام عليكم
هذه رؤيا لرجل كافر ادخلته الاسلام
وانت تعرف اخى الحبيب قصه شق وسطيح واظنك كتبت فيها وفى تفسيرهم لرؤيا الملك ربيعه
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا للامانة
و هذا العزيزالكافر ملك مصر راى رؤيا صالحة !!و صادقة
وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ۖ
يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) يوسف
حتى الكافر يرى الرؤيا الصالحة و الصادقة
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائر- زائر
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى