رمضان .. 2023
5 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: رمضان .. 2023
إليكم هذه الهدية الغالية
في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
:من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
قصص رمضانية
الصديق الحقيقي
تدور القصّة حول صديقين كانا يسيران في وسط الصحراء. وفي مرحلة ما من رحلتهما تشاجرا شجارًا كبيرًا، فصفع أحدهما الآخر على وجهه. شعر ذلك الذي تعرّض للضرب بالألم والحزن الشديدين، لكن ومن دون أن يقول كلمة واحدة، كتب على الرمال: - "اليوم صديقي المقرّب صفعني على وجهي." استمرّا بعدها في المسير إلى أن وصلا إلى واحة جميلة، فقرّرا الاستحمام في بحيرة الواحة، لكنّ الشاب الذي تعرّض للصفع سابقًا علق في مستنقع للوحل وبدأ بالغرق. فسارع إليه صديقه وأنقذه. في حينها كتب الشاب الذي كاد يغرق على صخرة كبيرة، الجملة التالية: - "اليوم صديقي المقرّب أنقذ حياتي." وهنا سأله الصديق الذي صفعه وأنقذه: - "بعد أن آذيتك، كتبت على الرمال، والآن أنت تكتب على الصخر، فلماذا ذلك؟" أجاب الشاب: - "حينما يؤذينا أحدهم علينا أن نكتب إساءته على الرمال حتى تمسحها رياح النسيان. لكن عندما يقدّم لنا أحدهم معروفًا لابدّ أن نحفره على الصخر كي لا ننساه أبدًا ولا تمحوه ريح إطلاقًا."
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
كتب أحد الإخوة :
كيف أقرأ *ختمتي التدبرية* في رمضان؟
1- انتبه لاسم السورة فمحور السورة يدور حولها.
2- اهتم بمطلع السورة، فغالباً يكون مطلع السورة هو موضوعها.
3- وانظر إلى خاتمة السورة ستجد الرابط بين مطلعها وختامها.
4- حاول أن تلاحظ وتُمعِن النظر في نهاية كل سورة ومطلع السورة التي تليها ستجد أن هناك رابط ما. ( قد لا يظهر لك من أول قراءة )
5- لا تغفل عن أفعال الله في السورة، ( خلق- جعل- سخر- أنزل ..) فهذا يزيد من معرفتك بربك.
6- لاحظ الألفاظ المتكررة والمتشابهة في السورة، فهي مفاتيح لفهم السورة.
7- تفكر في أسماء الله الواردة في السورة وعلاقتها بالآيات.
8- ركز على الأمثال التي ضربها الله في السورة، فالمثل يكون لتقرير أمر هام.
9- وركز أيضاً على القصص الواردة في السورة، بحيث تخرج من السورة وأنت تستحضر أن ذكر بها قصة كذا .
10- حاول أن تلاحظ أركان الإيمان الستة في السورة إن وجدت ( الإيمان بالله/ الملائكة/ الكتب/ الرسل/ اليوم الآخر/ القدر).
11- استخدم مصحفا في هوامشه معاني الكلمات أو تفسير مبسط لتفهم السياق العام ثم أبحر في التدبر و أسقط الآيات على حياتك و تساءل *كيف أستفيد من هذه الآية في واقعي ..* و سجل ذلك في دفتر خاص..(جهز دفترك من الآن )
12- *لا تربط نفسك - حال قراءتك للختمة - بالأجزاء* ، بل حاول أن تقرأ سوراً متكاملة حتى لا ينقطع المعنى (قدر الاستطاعة). واجعل لنفسك أوقاتاً محددة تنقطع فيها عن الملهيات لتقرأ فيها.
*(اقرأ بالمعنى و الوقت و ليس بالجزء و الوجه )*
13- إن مررت بأوصاف للمؤمنين ...
قف واعرض هذه الأوصاف على نفسك فمثلا المتقين المومنين الصادقين المخبتين المحسنين
وقل اللهم اجعلنا منهم ٣ مرات وهكذا جميع اوصاف المومنين
وإذا مررت بأوصاف المنافقين و الكافرين فاعرضها على نفسك أيضاً وقل ( اللهم لا تجعلنا منهم )
وصفات أصحاب الجنة و النار توقف عندهم .. وكذلك الأوامر والنواهي انظر ما نصيبك منها، لأن *القرآن يخاطبنا.*
14- قيِّد ما يستشكل عليك من معاني ودونها في ورقة، ثم ارجع إلى تفسيرها من أحد التفاسير الموثوقة.
15- لا تمل .. لن تجد المعاني التدبرية منذ اللقاءات الأولى مع الآيات.. صاحب القرآن بحب .. (وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ )
*شَمِّروا .. جددوا النوايا و اشحذوا الهمم*
ولا تنسو الدعاء لأنفسكم بأن يفتح الله على بصيرتكم وقلوبكم
( *وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا* )
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
حكايا : قمحة بحجم بيضة
بقلم : ليو تولستوي
عثر بعض الصبية ذات يوم في أحد الأقبية على شيء يشابه في الشكل حبة القمح في وسطها شق ينتهي بنهايتها، ولكنها في الحجم تبلغ بمقدار بيضة الدجاج، فرآها بعض السابلة في أيدي الصبية واشتراها منهم ببنس واحد، ثم حملها إلى المدينة؛ حيث باعها للملك كعجيبة من عجائب الزمن.
وجمع الملك علماءه وطلب منهم أن يكشفوا له عن حقيقة تلك العجيبة، فأغرق العلماء في التفكير والبحث والتمحيص دون أن يهتدوا إلى الحقيقة، وبقي أمرها خافيًا إلى أن طارت نحوها دجاجة وهي في نافذة من نوافذ قصر الملك ونقرتها حتى نقبتها، وعندئذ انكشفت الحقيقة وانجلى السر، وعلم كل من رآها أنها حبة من القمح! فهرع العلماء إلى الملك وزفوا إليه بشرى الحقيقة.
فدهش الملك حينئذٍ وطلب إليهم أن يأخذوا في درس هذه القمحة ويخبروه في أي زمان زرعت وفي أي مكان نبتت، فعاد العلماء إلى الدرس والتفكير منكبِّين على كتبهم للوصول إلى الحقيقة، إلا أنهم لم يفوزوا بطائل، ولم يستطيعوا حل اللغز فقالوا للملك: «لا نستطيع أن نجيبك؛ لأننا لم نعثر في الكتب التي بين أيدينا على تفسير لهذا المُعَمَّى، فليأمر مولانا الملك بسؤال الزارعين في هذا الشأن؛ إذ قد يوجد بينهم من سمع شيئًا من آبائه عن زراعة القمح في مثل هذا الحجم.»
فأرسل الملك بطلب مزارع من القرويين المعمرين، فبحث عمال الملك عن رجل فيه الأوصاف المطلوبة، وكان ردًّا شاحب اللون، لم تبقِ الأيام على هيكله البالي سوى جلد مجعد على عظم دقيق، وكان منحني الظهر يتوكأ على هراوتين تساعدانه على الحركة، فلما مثل بين يدي الملك عرض عليه القمحة، فجعل يفحصها بعينيه الضعيفتين اللتين لم يبقَ فيهما سوى بصيص ضئيل من نور الإبصار، فسأله الملك: «أيها الشيخ العجوز، أتخبرنا أين تنبت مثل هذه القمحة؟ وهل تذكر أنك اشتريت قمحًا من نوعها أو زرعت في حقلك ما يماثلها؟»
وكان الشيخ الفاني مصابًا بشيء من الصمم، فلا يسمع إلا بعد جهد، ولا ينطق إلا بمشقة، فأجاب بعد عناء شديد: «كلا، إنني لم أزرع مثل هذه القمحة في حقلي، ولم أشترِ ما يشابهها، فالقمح الذي كنا نشتريه صغير الجرم كقمح هذه الأيام، ويمكن الملك أن يسأل أبي؛ إذ ربما يكون قد سمع شيئًا عن وجود مثل هذه القمحة.» فأرسل الملك في الحال في طلب أبيه حتى إذا ما مثل بين يديه رأى الملك منه شيخًا أقوى من الابن قليلًا، ينظر بعينين أكثر بريقًا من عيني الابن، ولا يعتمد في سيره إلا على هراوة واحدة، فسأله القيصر عندما عرضت عليه القمحة لفحصها: «أتعرف أيها الشيخ أين تزرع مثل هذه القمحة ومتى زرعت، وهل اشتريت ما يماثلها في زمنك؟»
وكان هذا العجوز أحسن سمعًا من الابن فأجاب على الفور: «لم أزرع ولم أحصد مطلقًا مثل هذا القمح في حقلي، أما أني اشتريت قمحًا فلم يحصل في زمني؛ لأن النقد كان غير مستعمل في عهدي، وكان كل منا يزرع ما يحتاج إليه من الحنطة، ويبادل على الحاجيات الأخرى بالقمح الزائد عن حاجته، لا أعلم أين كان يُزرع مثل هذا القمح؛ لأنني لم أرَ له مثيلًا، وفي عهدنا كان القمح أكبر حجمًا، وأوفر برًّا، إلا أنه لم يكن في هذا الحجم، غير أنني سمعت من أبي أن قمح زمانهم كان أكبر حجمًا، وأوفر برًّا من قمح زماننا، ويجدر بك أن تسأله في هذا الشأن.»
فبعث القيصر في أثر والد هذا الشيخ، وما عتم أن جاء على قدميه لا يتوكأ على هراوة، ولا هراوتين، وكان براق العينين يتكلم بوضوح بلا تلجلج، وعندما أعطاه الملك حبة القمح تناولها وجعل يقلبها بين أصابعه قائلًا: «لقد طال العهد، ولم أرَ قمحة من هذا الصنف.» ثم أخذ منها قطعة بثناياه فتذوقها، وأضاف قائلًا: «إنها بلا ريب من قمح ذلك الزمن.»
فقال له الملك: «أخبرنا يا جد الجدود أين كان ينبت مثل هذه القمحة؟ وهل اشتريت ما يماثلها في عصرك؟ وهل زرعت ما يضارعها في حقلك؟»
فأجاب الشيخ العجوز: «إن مثل هذا القمح كان يزرع في كل مكان في عهدنا، وقد نشأت عليه وزرعته بنفسي وحصدت منه بيدي طول تلك الأزمان الغابرة.»
فسأله الملك: «وهل اشتريت مثل هذا القمح في زمنك؟»
فابتسم الشيخ وقال: «لم يفكر أحد من أبناء ذلك العصر في اقتراف مثل هذا الإثم؛ إذ كنا لا نعلم شيئًا عن التعامل بالنقود، وكان كل إنسان يحتفظ من القمح بقدر كفايته.»
فقال القيصر: «إذن خبرني أيها الجد، أين كان حقلك الذي كنت تزرع فيه هذا القمح؟»
فأجاب الشيخ: «كان حقلي أرض الله الواسعة؛ فحيث أحرث أزرع، وحيث زرعت أحصد، وما كان لإنسان حقل يدَّعي ملكيته، كانت الأرض مباحة للجميع، ولا يملك الإنسان سوى عمله وكسب يده.»
فقال القيصر: «أجبني إذن عن سؤالين آخرين: أولهما: لماذا نما مثل هذه القمحة في ذلك العهد، ولم ينمُ في هذا الزمن؟ وثانيهما: لماذا جاءني حفيدك يتوكأ على هراوتين، وأبوه على هراوة واحدة، وأنت جئت بلا هراوة، براق الثغر، ثابت الجأش، متلألئ العين، فصيح اللسان؟! فما السر في كل ذلك؟!» فأجاب الشيخ العجوز: «السر في ذلك أن الناس أصبحوا لا يعوِّلون في حياتهم على العمل بأنفسهم، وإنما جنحوا إلى الاتكال والتطفل على عمل سواهم، كان الناس في زماننا يعيشون تحت ظلال شريعة الله، فكان أحدهم لا يحتكم إلا بما تجنيه يداه، ويربأ بنفسه أن يغتصب ما جناه غيره.»
بنت الخطاب يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
قصة جميلة وفيها عبرة
ذكرتني بجارة لي في الخمسينات من عمرها لكنها بنشاط امراة في الثلاثينات ما شاء الله
غالبا ما تأكل مما تزرع ولا تشتري إلا ما تعجز عن زراعته ، وتحب خشاش الارض (النبات الذي ينبت لوحده ) حتى أنها اليوم جاءت لي وقطفت لي ضمة من نبات نسميه السلك يشبه السبانخ وتقول لي كلي فهذا النبات لا فيه هرمونات ولا كيماويات .
ما شاء الله تبارك الله تقطف أراضي كاملة من الزيتون وغالبا بيديها إذ لا تحب استخدام العصا مع الشجر .
أسأل الله ان يحفظ عليها صحتها وعافيتها ويبارك في رزقها واولادها
امراة لم تتعلم من علوم الدنيا ولكنها ربت اولادها وبناتها على دين الله افضل من الجامعيات ، ودتربية تعجب لها تراعي فيها الامور النفسية سبحان الله.
اسال الله ان يكثر من امثالها
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1324
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
أمين يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
بنت الخطاب كتب:قصة جميلة وفيها عبرةذكرتني بجارة لي في الخمسينات من عمرها لكنها بنشاط امراة في الثلاثينات ما شاء اللهغالبا ما تأكل مما تزرع ولا تشتري إلا ما تعجز عن زراعته ، وتحب خشاش الارض (النبات الذي ينبت لوحده ) حتى أنها اليوم جاءت لي وقطفت لي ضمة من نبات نسميه السلك يشبه السبانخ وتقول لي كلي فهذا النبات لا فيه هرمونات ولا كيماويات .ما شاء الله تبارك الله تقطف أراضي كاملة من الزيتون وغالبا بيديها إذ لا تحب استخدام العصا مع الشجر .أسأل الله ان يحفظ عليها صحتها وعافيتها ويبارك في رزقها واولادهاامراة لم تتعلم من علوم الدنيا ولكنها ربت اولادها وبناتها على دين الله افضل من الجامعيات ، ودتربية تعجب لها تراعي فيها الامور النفسية سبحان الله.اسال الله ان يكثر من امثالها
نعم المرأة بارك الله فيها
ذكرتني أيضا بأشخاص قدماء توفاهم الله كانت هذه هي حالهم
الهمة العالية والأكل مما يزرعون
رحمهم الله تعالى وألحقنا بهم
بنت الخطاب و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ أَوْ لَيْلَةٍ فَإِذَا هُوَ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ " مَا أَخْرَجَكُمَا مِنْ بُيُوتِكُمَا هَذِهِ السَّاعَةَ " . قَالاَ الْجُوعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ " وَأَنَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَخْرَجَنِي الَّذِي أَخْرَجَكُمَا قُومُوا " . فَقَامُوا مَعَهُ فَأَتَى رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ فَإِذَا هُوَ لَيْسَ فِي بَيْتِهِ فَلَمَّا رَأَتْهُ الْمَرْأَةُ قَالَتْ مَرْحَبًا وَأَهْلاً . فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " أَيْنَ فُلاَنٌ " . قَالَتْ ذَهَبَ يَسْتَعْذِبُ لَنَا مِنَ الْمَاءِ . إِذْ جَاءَ الأَنْصَارِيُّ فَنَظَرَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَصَاحِبَيْهِ ثُمَّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ مَا أَحَدٌ الْيَوْمَ أَكْرَمَ أَضْيَافًا مِنِّي - قَالَ - فَانْطَلَقَ فَجَاءَهُمْ بِعِذْقٍ فِيهِ بُسْرٌ وَتَمْرٌ وَرُطَبٌ فَقَالَ كُلُوا مِنْ هَذِهِ . وَأَخَذَ الْمُدْيَةَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِيَّاكَ وَالْحَلُوبَ " . فَذَبَحَ لَهُمْ فَأَكَلُوا مِنَ الشَّاةِ وَمِنْ ذَلِكَ الْعِذْقِ وَشَرِبُوا فَلَمَّا أَنْ شَبِعُوا وَرَوُوا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا النَّعِيمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمُ الْجُوعُ ثُمَّ لَمْ تَرْجِعُوا حَتَّى أَصَابَكُمْ هَذَا النَّعِيمُ " . [صحيح مسلم
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
* فضل المكوث في المسجد لاسيما في الشهر المبارك ٠*
قَــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-
〘 المسجـدُ بيتُ كـلِّ تقـيٍّ ، وتكفَّـلَ اللهُ لمَـن كـان المسجـدُ بيتَـهُ بالـرُّوحِ والرَّحـمةِ ، والجَـوازِ عـلى الصِّـراطِ إلى رِضـوانِ اللهِ ، إلى الجـنَّةِ 〙
〘 حسـنه الألباني لـغيره فـي 〙
〘صـحيح الترغـيب رقم : 〘330•
قَــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-
〘 مـا تَـوطَّنَ رجـلٌ مُـسلمٌ المساجـدَ للصَّــلاةِ والـذِّكرِ، إلَّا تَبـشبشَ اللَّهُ لَـهُ، كمـا يتبَشـبشُ أَهْـلُ الـغائبِ بغائبِـهِم إذا قـدِمَ عـليهِم 〙
〘الصحيح المسـند رقم : 〘1268〘الوادعي على شـرط الشيخـين〙
قَــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-
〘 الْمَـلَائِكَةُ تُصَـلِّي عَـلَى أَحَـدِكُمْ مَـا دَامَ فِـي مُـصَلَّاهُ الَّـذِي صَـلَّى فِـيهِ مَـا لَـمْ يُحْـدِثْ ؛ تَقُـولُ : الـلَّهُمَّ اغْـفِرْ لَـهُ، اللَّـهُمَّ ارْحَـمْهُ 〙
〘 صـحيح البخـاري - رقم : 〘44
قَـالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-
〘أَلَا أَدُلُّكُـمْ عَـلَى مَـا يَمْحُـو اللَّهُ بِـهِ الْخَـطَايَا، وَيَرْفَـعُ بِـهِ الدَّرَجَـاتِ ؟ قَالُـوا : بَـلَى، يَـا رَسُـولَ اللَّهِ. قَـالَ : إِسْـبَاغُ الْوُضُـوءِ عَلَـى الْمَـكَارِهِ، وَكَـثْرَةُ الْخُـطَا إِلَى الْمَسَاجِـدِ، وَانْتِـظَارُ الصَّـلَاةِ بَـعْدَ الصَّـلَاةِ، فَذَلِكُمُ الـرِّبَاطُ〙
〘صحيح مسلم - رقم :〘241〙
قَــالَ رَسُــولُ اللَّه ﷺ :-
🪷〘 إنَّ للمساجـدِ أوتادًا ؛ المـلائكةُ جلساؤهـم ، إن غـابوا يفتقـدونهم ، وإن مرِضـوا عـادوهم ، وإن كـانوا فـي حاجـةٍ أعـانوهم . ثـم قـال : جـليسُ المسـجدِ علـى ثـلاثِ خصالٍ : أخٌ مـستفادٌ ، أو كلـمةُ حـكمةٍ ، أو رحـمةٌ مَــنتظَرَةٌ 〙
〘 حـسنه الألبانـي فـي〙
〘صـحيح الترغيب رقم : 〘329〙
قَــالَ رَسُــولُ اللَّه ﷺ :-
〘 أَبْشِـروا ، هـذا ربُّكـم قـد فـتح بـابًا مـن أبـوابِ السـماءِ يُباهـي بكـم المـلائكةَ ؛ يقـول : انظُـروا إلـى عـبادي ، قـد قضَـوا فريـضةً ، وهـم ينتظِـرون أخـرى 〙
〘 صححه الألباني في 〙
〘 صـحيح الترغـيب رقم 〘445〙
رد: رمضان .. 2023
الجمعة الثانية
لا تنسوا يوم الجمعة من قراءة سورة الكهف و الإكثار من الذكر و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأن هناك ساعة استجابة ما بين الظهر حتى مغيب الشمس فاغتنموا هذا الوقت الفاضل في الدعاء وطلب الخير من رب الارض والسماء
رد: رمضان .. 2023
كل شخص ناجح اذا سألته عن سر نجاحه سيقول
هي خمسة أمور احرص عليها :
الايمان بالله
التفكير الايجابي
حسن الظن بالناس
الثقة في النفس
وتوقع الافضل في الحياة
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
*( حقيقـة الصّيـام )*
قـال الإمـام ابـن القيـم
- ࢪحمــہ اللـہ تعالـﮯ - :
" والصَّائِمُ هو الَّذي صامَت جَوارِحَهُ عَنِ الآثامِ، ولِسانُهُ عَنِ الكَذِبِ والفُحشِ وقَولِ الزُّورِ، وبَطنُهُ عَن الطَّعَامِ والشَّرابِ، وفَرجُهُ عَنِ الرَّفَثِ؛ فإن تَكَلَّمَ لَم يَتَكَلَّم بِمَا يَجرَحُ صَومَهُ، وإن فَعَلَ لَم يَفعَل مَا يُفسِدُ صَومَهُ، فَيَخرُجُ كلامُهُ كُلُّهُ نافِعًا صالِحًا، وكذلِك أعمالُهُ، فَهي بِمَنزِلَةِ الرَّائِحَةِ الَّتي يَشُمُّها مَن جالَسَ حامِل المِسكِ، كَذَلك مَن جالَسَ الصَّائِمَ انتَفَعَ بِمُجَالَسَتِهِ، وأَمِنَ فيها مِن الزُّورِ والكَذِبِ والفُجُورِ والظُّلمِ، هذا هُو الصَّومُ المَشرُوعُ لا مُجَرَّدَ الإمسَاكِ عَن الطَّعامِ والشَّرابِ...فَالصَّومُ هو صَومُ الجَوَارِحِ عَنِ الآثامِ، وصَومُ البَطنِ عَنِ الشَّرابِ والطَّعامِ؛ فَكَمَا أنَّ الطَّعامَ والشَّرابَ يَقطَعُهُ ويُفسِدُهُ، فَهَكَذَا الآثامُ تَقطَعُ ثَوابَهُ، وتُفسِدُ ثَمرَتَهُ، فَتُصَيِّرُهُ بِمَنزِلَةِ مَن لَم يَصُم ".
«الوابل الصيِّب» (57 ـ 58) .
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
انصح بمتابعة هذا الاخ الفاضل
فجل مقاطعه تدور حول فضائل وبركات المداومة على سورة البقرة والاستغفار
وهو من الذين يستغفرون الله في يوم 30000 مرة
ويقرأ يوميا سورة البقرة
فقضى الله عنه الدين وسهل أموره وهدى قلبه
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
خواطر رمضانية راقت لي
الحمد لله .. وبعد،
يستهويني في هذه الليالي التي تسطو فيها مشاعر الفتور والملل والزهادة في الاجتهاد استحضار معنى سعي الإنسان المسكين في فكاك نفسه من أسر النار، إذا ما أقبلت الغفلة.
أحسبه من المعاني التي تكسب المرء انكسار قلبه لله .. يحمل أحدنا على عاتقه ذنوب سنوات وأثقال من العصيان تورده النار لولا عفو الله؛ فيأتي ربه هذه الليالي بنفسه المكلومة المتمردة عليه .. تدعوه إلى الراحة والكسل ويدعوها هو للجد والعمل فتمتنع عليه مخادعة له بالتسويف تارة وبفساد التأويل تارة.
فيشكو ضعفه إلى الله متذللًا منكسرًا وهو يقول: يا رب أنا الذليل المنكسر إليك أسعى في فكاك رقبتي من النار وتأبى نفسي فاقبلني على قسوة قلبي وقلة عملي!
يُخيلُ إليَّ أن هذه الكسرة أحد أعظم طرائق السعي في العتق من النار؛ فلا تغفل عنها.
العتق يا أخي باختصار: أن تُزحزح عن النار.
وأنت الآن تمارس هذا عمليًا .. كل ركعة تصليها أو آية تقرؤها أو صدقة تخرجها هي باختصار محاولة منك للخلاص من وهج جهنم أعاذنا الله منها.
فلا تستقل عملًا تعمله ولو حزن قلبك على حالك.
فاللهم ربنا الرحمن الرحيم اقبلنا على ما فينا من قصور وقسوة واعتق رقابنا واكتب لنا السعادة الأبدية.
أحمد سيف
الحمد لله .. وبعد،
يستهويني في هذه الليالي التي تسطو فيها مشاعر الفتور والملل والزهادة في الاجتهاد استحضار معنى سعي الإنسان المسكين في فكاك نفسه من أسر النار، إذا ما أقبلت الغفلة.
أحسبه من المعاني التي تكسب المرء انكسار قلبه لله .. يحمل أحدنا على عاتقه ذنوب سنوات وأثقال من العصيان تورده النار لولا عفو الله؛ فيأتي ربه هذه الليالي بنفسه المكلومة المتمردة عليه .. تدعوه إلى الراحة والكسل ويدعوها هو للجد والعمل فتمتنع عليه مخادعة له بالتسويف تارة وبفساد التأويل تارة.
فيشكو ضعفه إلى الله متذللًا منكسرًا وهو يقول: يا رب أنا الذليل المنكسر إليك أسعى في فكاك رقبتي من النار وتأبى نفسي فاقبلني على قسوة قلبي وقلة عملي!
يُخيلُ إليَّ أن هذه الكسرة أحد أعظم طرائق السعي في العتق من النار؛ فلا تغفل عنها.
العتق يا أخي باختصار: أن تُزحزح عن النار.
وأنت الآن تمارس هذا عمليًا .. كل ركعة تصليها أو آية تقرؤها أو صدقة تخرجها هي باختصار محاولة منك للخلاص من وهج جهنم أعاذنا الله منها.
فلا تستقل عملًا تعمله ولو حزن قلبك على حالك.
فاللهم ربنا الرحمن الرحيم اقبلنا على ما فينا من قصور وقسوة واعتق رقابنا واكتب لنا السعادة الأبدية.
أحمد سيف
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1324
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
أمين و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
خطبة بعنوان: "غزوة بدر الكبرى
1:-شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الاِنْتِصَارَاتِ
2:-غَزْوَةُ بَدْرٍ فِي السَّابعِ عَشَرَ مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ
شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الاِنْتِصَارَاتِ، انْتِصَارَاتٌ غَيَّرَتْ مَجْرَى التَّارِيخِ، انْتِصَارَاتٌ أَرْسَتْ دَعَائِمَ الْأَمْنِ فِي الْأُمَّةِ الْإِسْلامِيَّةِ.
فِي رَمَضَانَ كَانَتْ غَزْوَةُ بَدْرٍ بِقِيَادَةِ رَسُولنا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
وَالْيَوْمَ لَنَا وَقْفَةٌ مَعَ غَزْوَةِ بَدْرٍ؛ غَزْوَةُ بَدْرٍ الَّتِي غَيَّرَتْ وَجْهَ الدُّنْيَا، غَزْوَةُ بَدْرٍ كَانَتْ فِي هَذَا الْعَالَمِ فُرْقَانًا فَرَّقَ اللَّهُ بِهِ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، وَكَانَ لَهَا مَا بَعْدَهَا؛ غَزْوَةُ بَدْرٍ هِيَ أَوَّلُ مَعَارِكِ الإِسْلامِ الْكُبْرَى، وَهَذِهِ الْغَزْوَةُ تُوِّجَتْ بِالنَّصْرِ الْمُبِينِ، فَمَا هِيَ أَسْبَابُ هَذَا النَّصْرِ، وَما هِيَ مُقَدِّمَاتُ هَذِهِ الْغَزْوَةِ وَأَهْدَافُهَا وَنَتَائِجُهَا.
وَقَعَتْ غَزْوَةُ بَدْرٍ فِي السَّابعِ عَشَرَ مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ النَّبَوِيَّةِ، وَبَدَأَتْ مُقَدِّمَاتُ هَذِهِ الْغَزْوَةِ الْكُبْرَى بِإِرْسَالِ السَّرَايَا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُوَجِّهُونَ ضَرَبَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ لِقِوَى الْكُفْرِ؛ فَقَدْ أَرْسَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِي سَرَايَا قَادَ بَعْضَهَا بِنَفْسِهِ، وَكَانَ آخِرُهَا سَرِيَّةَ عَبْدِاللهِ بْنِ جَحْشٍ فِي رَجَبٍ مِنْ نَفْسِ الْعَامِ، أَيْ قَبْلَ غَزْوَةِ بَدْرٍ بِشَهْرَيْنِ فَقَط.
هَؤُلَاءِ أَصْحَابُهُ الْمُهَاجِرُونَ وَقَدْ لَحِقَهُمْ مِنْ مُشْرِكِي مَكَّةَ مَا لَحِقَهُمْ مِنْ أَذىً وَاضْطِهَادٍ ونِكَايَةٍ وَخَسَائِرَ مَادِّيَّةٍ، فَأَرَادَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَشْفِيَ صُدُورَهُمْ مِنْ عَدُوِّهِمْ وَأَنْ يُقَوِّيَ مَعْنَوِيَّاتِهِمْ وَيُثَبِّتَ قُلُوبَهُمْ بِاِغْتِنَامِ تِلْكَ الْفُرْصَةِ، فَقَدْ سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ عِيرًا لِقُرَيْشٍ مُحَمَّلَةً بِالْأَمْوَالِ قَادِمَةٌ، يَقُودُهَا أَبُو سُفْيانَ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ بِالْخُرُوجِ لِلْاِسْتِيلاءِ عَلَى هَذِهِ الْقَافِلَةِ، وَقَالَ لَهُمْ: "هَذِهِ عِيرُ قُرَيْشٍ فِيهَا أَمْوَالُكُمْ فَاخْرُجُوا إِلَيْهَا لَعَلَّ اللهَ يُنَفِّلُكُمُوهَا"، وَأَرَادَ الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُنَفِّذَ هَدَفًا مِنَ هَذِهِ الدَّعْوَةِ وهُوَ تَحْطِيمُ عُنْفُوَانِ الْمُشْرِكِينَ، وَقَدْ كَانَ ذَلِكَ؛ فَلَقَدْ قَتَلَ الْمُسْلِمُونَ مِنْهُمْ وَأَسَرُوا وَشَفَى اللَّهُ صُدُورَهُمْ، وَأَيَّدَهُمْ جَلَّ وَعَلا بِالنَّصْرِ مِنْ عِنْدِهِ..
تَأَمَّلُوا - عِبَادَ اللَّهِ - فِي فِعْلِ رَسُولِكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعْدَ أَنْ كَذَّبَهُ قَوْمُهُ وَأَخْرَجُوهُ مِنْ بَلَدِهِ، لَمْ يَرْكَنْ إِلَى الرَّاحَةِ وَالْهُدُوءِ، لَمْ يَخْلُدْ إِلَى السُّكُونِ وَالصَّمْتِ، وَلَوْ أَنَّهُ رَكَنَ إِلَى ذَلِكَ، مَا كَانَ لِلْإِسْلامِ أَنْ يَصِلَ إِلَى مَا وَصَلَ إِلَيْهِ الْيَوْمَ؟ مَا كُنَّا لِنَحْظَى بِنِعْمَةِ الْهِدَايَةِ الْكُبْرَى؟ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نَنْعَمَ بِنِعْمَةِ الْأَمْنِ.
لَقَدْ أَمِنْ الْمُسْلِمُونَ بَعْدَ هَذِهِ الْغَزْوَةِ وَخَافَهُمْ كُلُّ أَحَدٍ مِمَّنْ حَوْلَهُمْ؛ فَقَبَائِلُ الأَعْرَابِ الْمُشْرِكَةِ الَّتِي كَانَتْ تُحِيطُ بِالْمَدِينَةِ النَّبَوِيَّةِ - وَالَّتِي كَانَ الشُّغْلُ الشَّاغِلُ لِهَذِهِ الْقَبَائِلِ هُو الْهُجُومُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بِغَرَضِ السَّلْبِ وَالنَّهْبِ - وَقَعَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبُ، وَوَقَعَ الرُّعْبُ فِي قُلُوبِ الْيَهُودِ الْحَاقِدِينَ الْمُتَرَبِّصِينَ الَّذِينَ هُمْ دَاخِلُ الْمَدِينَةِ، وَوَقَعَ الرُّعْبُ فِي قُلُوبِ الْمُنَافِقِينَ، وَعَلَى رَأْسِهِمْ عَبْدُ اللهِ بْنُ أُبَيِّ بْنِ سَلُولٍ، وَوَقَعَ الرُّعْبُ فِي قَلْبِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ، وَخَابَ ظَنُّهُمْ وَضَعُفَتْ شَوْكَتُهُمْ حِينَمَا رَأَوُا انْتِصارَ الْمُسْلِمِينَ وَعِزَّتَهِمْ؛ بَلْ أَظْهَرَ بَعْضُ الْمُنَافِقِينَ إِسْلامَهُمْ خَوْفًا مِنْ مُحَمَّدٍ وَصَحْبِهِ... وَصَدَقَ اللَّهُ حَيْثُ قَالَ فِي وَصْفِ هَذَا النَّصْرِ: ﴿ وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾ [آل عمران: 126].
في شهر رمضان حقق المسلمون عدة انتصارات كانت بمثابة المحطة الفارقة والنقطة الفاصلة في حياة الأمة الإسلامية، وأُولى هذه الانتصارات كانت يوم الفرقان يوم التقى الجمعان، يوم بدر، في العام الثاني من الهجرة، عندما التقت الفئة المؤمنة جند الرحمن، مع جند الشيطان الفئة الكافرة، وقد تراءت الفئتان من أول صدام بين الحق والباطل والإيمان والكفران، ويتنزل نصر الله عز وجل على المؤمنين، ليكون أعظم انتصارات الإسلام
ومن روعة الانتصار أيها المسلمون وعظمة المشهد، أنزل الله عز وجل في الواقعة قرآنًا يتلى إلى يوم الدين في سورة الأنفال التي نزلت معظم آياتها في شأن غزوة بدر، وقد سماها المولى عز وجل يوم الفرقان؛ لأنها كانت فرقانًا بين عهد الاستضعاف والقلى وتسلُّط الأعداء، إلى عهد القوة والانتشار والنصر على الأعداء، واستحق أهل بدر صك المغفرة والعتق من النيران الذي أصدره رب البرية على لسان رسول البشرية: "لعل الله اطَّلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم..."؛
قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ * بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ * وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَى لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُمْ بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾ [آل عمران: 123 - 126].
عِبَادَ اللَّهِ... لَمْ تَقَعْ غَزْوَةُ بَدْرٍ وَغيرِهَا إلَّا لِنَشْرِ الْمِلَّةِ، وَدَحْرِ أَعْدَاءِ الدِّينِ وَالسُّنَّةِ، لَمْ تَكُنْ تِلْكُمُ الْغَزَوَاتُ إلَّا لِنَشْرِ الْأَمْنِ وَالْأمَانِ، وَانْتِشَارِ السِّلْمِ وَالْإِسْلامِ، لَمْ تَكُنْ تِلْكُمُ الْغَزَوَاتُ إلَّا لِيَعْبُدَ النَّاسُ رَبَّهُمْ آمِنِينَ، وَيُقْبِلُوا عَلَيْهِ مُطْمَئِنِّينَ، وَيَدْخُلُوا فِي الدِّينِ مُذْعِنِينَ.
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ... إِنَّ الْأَمْنَ نِعْمَةٌ مِنَ اللهِ تَعَالَى يَنَالُهَا الْعِبَادُ بِالطَّاعَةِ، وَتَنْقُصُ مِنْهُمْ بِقَدْرِ الْمَعْصِيَةِ
رد: رمضان .. 2023
*قوله تعالى﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ﴾.
*قال فضيلة العلامة/ الاصولي المفسر/ عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى ٠*
* أي: الصوم المفروض عليكم، هو شهر رمضان، الشهر العظيم، الذي قد حصل لكم فيه من الله الفضل العظيم، وهو القرآن الكريم، المشتمل على الهداية لمصالحكم الدينية والدنيوية، وتبيين الحق بأوضح بيان، والفرقان بين الحق والباطل، والهدى والضلال، وأهل السعادة وأهل الشقاوة.
فحقيق بشهر، هذا فضله، وهذا إحسان اللهعليكم فيه، أن يكون موسما للعباد مفروضا فيه الصيام. فلما قرره، وبين فضيلته، وحكمة اللهتعالى في تخصيصه قال: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ هذا فيه تعيين الصيام على القادر الصحيح الحاضر. ولما كان النسخ للتخيير، بين الصيام والفداء خاصة، أعاد الرخصة للمريض والمسافر، لئلا يتوهم أن الرخصة أيضا منسوخة فقال﴿يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ أي: يريد اللهتعالى أن ييسر عليكم الطرق الموصلة إلى رضوانه أعظم تيسير، ويسهلها أشد تسهيل، ولهذا كان جميع ما أمر الله به عباده في غاية السهولة في أصله. وإذا حصلت بعض العوارض الموجبة لثقله، سهَّله تسهيلا آخر، إما بإسقاطه، أو تخفيفه بأنواع التخفيفات. وهذه جملة لا يمكن تفصيلها، لأن تفاصيلها، جميع الشرعيات، ويدخل فيها جميع الرخص والتخفيفات.
﴿وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ﴾ وهذا والله أعلم-لئلا يتوهم متوهم، أن صيام رمضان، يحصل المقصود منه ببعضه، دفع هذا الوهم بالأمر بتكميل عدته، ويشكر الله[تعالى] عند إتمامه على توفيقه وتسهيله وتبيينه لعباده، وبالتكبير عند انقضائه، ويدخل في ذلك التكبير عند رؤية هلال شوال إلى فراغ خطبة العيد.
[تفسير السعدي رحمه الله تعالى]
رد: رمضان .. 2023
راقت لي
اسمع مني:
هَبْكَ كنتَ مُفرِّطًا فيما مضى من الأيام؛ ففي مُكْنَتِك التدارك قبل الفوات؛ لا بل في مُكنتك أن يُختم لك بخير عظيم؛ فما بقي من ليال هي أرجى ليالي القبول والمغفرة.
كيف وهي أفضل ليالي العام، وفيها ليلة شريفة خير من ألف شهر.
فشمِّر عن ساعد الجد،
ولازم المحاريب،
وألحَّ على الله في طِلْبَتِك،
فما عاد مِلْحَاحٌ بِبَوار.
بل يعود مجبورا منصورا غانما..
فالغنائمَ.. الغنائم.
والبِدار.. البدار.
محمد عبده
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1324
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
أمين و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
اللهم...
اجمع القرآن في قلبي حفظاً.
وعلى لساني تلاوة .
وفي سلوكي خلقاً .
وارزقني منه العلم والعمل..
اللهم لين قلوبنا بالقرآن.
اللَّهُمَّ اشْرِحْ صُدُورَنابِالقُرْآنِ..
اللَّهُمَّ نَوِّرْ قُبُورَنا بِالقُرْآنِ.
اللَّهُمَّ اجْعَلْ القُرْآنَ شَافِعاً لَنا
اللَّهُمَّ أَصْلِحْ بِالقُرْآنِ ظَوَاهِرَنا.
اللَّهُمَّ طَهِّرْ بِالقُرْآنِ بَواطِنَنا.
اللَّهُمَّ امْحُ بِالقُرْآنِ سَيِّئاتِنا .
اللَّهُمَّ اغْفِرْ بِالقُرْآنِ خَطَايانا.
اللَّهُمَّ اجْعَلْنا مِنْ أَهْلِ القُرْآن.ِ
اللَّهُمَّ وَسِّعْ بِالقُرْآنِ مَدَاخِلَنا.
اللَّهُمَّ آنِسْنا بِالقُرْآنِ فِي ظُلَمِ اللَّيالِي.
اللَّهُمَّ آنِسْ بِالقُرْآنِ وَحْشَتَنا فِي القُبُورِ..
وَارْحَمْنا بِهِ يَوْمَ النُّشُورِ...
اللهم أكرمنا بكرامة القرآن.
اللهم آمين يارب العالمين .
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
الحمد لله .. وبعد،
قد يجد الإنسان من نفسه هذه الليالي عزوفًا وانصرافًا عن الصلاة والاجتهاد، وقسوة تحول بينه وبين انطلاق لسانه في الذكر والدعاء.
يحاول أن يستجمع قلبه فلا يجد ألا العجز .. يحاول أن يدعو فلا تطاوعه نفسه فيزداد همًا وحزنًا..
الحل لهذه الحالة:
أولًا: أن تحسن الظن بربك فلا تظن به ظنون السوء.
ثانيًا: أن تشكو همك وحزنك وعجزك إلى الله.
تدعوه دعاء المضطر بصدق؛ ليس المهم هنا فصاحة الكلمات وإعمال قواعد النحو واللغة في الدعاء؛ بل المهم إحساس الافتقار فعلًا والانكسار و استشعار حاجة المضطر.
قل له يا رب أنا عاجز محروم فارفع عني الحرمان وأقمني بين يديك وأعني على نفسي.
من استحضر هذا الإحساس والإياس من حوله وقوته يوشك والله أن يُفتح له.
اللهم أعنا نحن المساكين على أنفسنا وقسوة قلوبنا إليك الشكوى وبك نجاهد .
احمد سيف
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1324
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
أمين يعجبه هذا الموضوع
رد: رمضان .. 2023
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك، ونحن في العشر الأواخر من رمضان، أن ترزقنا فضل ليلة القدر، وأن تفرج عنا ما ضاقت به صدورنا، وقلت معه حيلتنا، وضعفت عنه قوتنا، وأن تجعلنا دائمآ في حرزك، وامانك، وضمانك، وأن تعتقنا من النيران، وتجعل الفردوس الأعلى مستقرآ لنا، ولولدينا، ولاهلينا، ومحبينا.
اللهم يا مالك الملك وكلناك أمورنا، وأستودعناك همّومنا، فبشرنا بما يفتح مداخل السعادة في قلوبنا عاجلاً غير آجل،
*وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى سيدنا محمد، صفوتك من خلقك، وخاتم رسلك، وعلى آله الأطهار، وصحبه الأخيار.*
*طابت أوقاتكم بذكر الله*
رد: رمضان .. 2023
بعد مغرب اليوم الخميس .. ستكون ليلة الثالث والعشرين وتوافق ليلة الجمعة، فتوافقت ليلة وتر وليلة جمعة
وقد نقل ابن رجب في لطائف المعارف عن ابن هبيرة أنه قال :
إذا وافقت ليلة الجمعة ليلة وتر فهي أرجى من غيرها في أن تكون ليلة القدر .
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية : إذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر بإذن الله.
وفي حديث المساء للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله(239) قال بعض أهل العلم: إن كان في الأوتار ليلة الجمعة كانت آكد وأقرب أن تكون ليلة القدر، لذا ينبغي لنا أن نعني بهذه الليالي ولاسیما هذه الليلة وأن يكون لنا فيها حظا ونصيبا من الاجتهاد في الخير
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى