من كلام النبي صلي الله علية وسلم
صفحة 1 من اصل 9
صفحة 1 من اصل 9 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9
من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
( سنن ابن ماجة )
1601
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثني قيس أبو عمارة مولى الأنصار
قال سمعت عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة .
ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة .
تحقيق الألباني : حسن ، الإرواء ( 764 )
----------------
----------------
10687 -
ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصيهم أعز و أكثر ممن يعمله ثم لم يغيروه إلا عمهم الله تعالى منه بعقاب .
تخريج السيوطي ( حم د هـ حب ) عن جرير .
تخريج السيوطي ( حم د هـ حب ) عن جرير .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5749 في صحيح الجامع
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء يناير 24, 2018 2:26 am عدل 4 مرات
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
1900 - [ 13 ] ( متفق عليه )
وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كانت له صدقة "
( سنن أبي داود )
------------------------
4855 حدثنا محمد بن الصباح البزاز حدثنا إسمعيل بن زكريا عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة.
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 77 ) ، الكلم الطيب ( 224 ) // صحيح الكلم الطيب ( 179 ) الصفحة ( 78 ) //
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
232 -
" ما من صلاة مفروضة إلا و بين يديها ركعتان " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 411 :
-----------------------
10713 -
ما من مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده
( حم ن حب ك ) عن أبي ذر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5774 في صحيح الجامع
-----------------------
567 -
" ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة
الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده . قلت : و كيف ذلك ؟ قال : إن كانت إبلا فبعيرين
و إن كانت بقرا فبقرتين " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 105 :
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
5777 -
«ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا» .
(حسن) [حم د ت هـ الضياء] عن البراء. الصحيحة 525.
----------
5778 -
«ما من مسلمين يلتقيان فيسلم أحدهما على صاحبه ويأخذ بيده لا يأخذ بيده إلا لله فلا يفترقان حتى يغفر لهما» .
(حسن) [حم] عن البراء. الصحيحة 525.
---------------------
5675-
"ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته وإذا تكبر قيل للملك: دع حكمته".
"حسن" "طب" عن ابن عباس "البزار" عن أبي هريرة. الصحيحة 538.
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
2638 -
إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين
( حم د ت هـ ك ) عن سلمان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1757 في صحيح الجامع
----------------------
2649 -
إن الله رحيم حيي كريم يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا
( ك ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1768 في صحيح الجامع
-------------------
3833 -
إن ربكم حيي كريم يستحي أن يبسط العبد يديه إليه فيردهما صفرا
( د هـ ) عن سلمان .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2070 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
5350 -
ثلاث منجيات :
خشية الله تعالى في السر و العلانية
و العدل في الرضا و الغضب
و القصد في الفقر و الغنى
و ثلاث مهلكات :
هوى متبع
و شح مطاع
و إعجاب المرء بنفسه
( أبو الشيخ في التوبيخ طس ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3039 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
أسأل الله أن ينفع بك المسلمين
ويرزقك رؤيا رسول الله عليه الصلاة والسلام
أسأل الله أن ينفع بك المسلمين
ويرزقك رؤيا رسول الله عليه الصلاة والسلام
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
أم حسن كتب:اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
أسأل الله أن ينفع بك المسلمين
ويرزقك رؤيا رسول الله عليه الصلاة والسلام
آمين آمين آمين
ولك مثل ذلك واكثر
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
5356 -
ثلاث مهلكات و ثلاث منجيات و ثلاث كفارات و ثلاث درجات ;
فأما المهلكات :
فشح مطاع و هوى متبع و إعجاب المرء بنفسه
و أما المنجيات :
فالعدل في الغضب و الرضا و القصد في الفقر و الغنى و خشية الله تعالى في السر و العلانية ;
و أما الكفارات :
فانتظار الصلاة بعد الصلاة و إسباغ الوضوء في السبرات و نقل الأقدام إلى الجماعات ;
و أما الدرجات :
فإطعام الطعام و إفشاء السلام و الصلاة بالليل و الناس نيام
( طس ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3045 في صحيح الجامع
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 11:02 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
2663 -
إن الله تعالى قال :
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
و ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه
و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
فإذا أحببته
كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها
و إن سألني لأعطينه و إن استعاذني لأعيذنه
و ما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت و أنا أكره مساءته .
تخريج السيوطي
( خ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1782 في صحيح الجامع .
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال:
"من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه. ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها. ورجله التي يمشى بها، ولئن سألني لأعطينه. ولئن استعاذني لأعيذنه"
رواه البخاري.
----------
في هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب أي من كان عدوا لأوليائي فليعلم أني محارب له حيث كان محاربا لي بمعاداته أوليائي, وأن الله جل وعلا أحب ما يكون إليه العبد بأن يقوم بما فرض الله عليه من الصلوات الخمس وغيرها وأن من جمع بين القيام بالفرائض والتقرب إلى الله بالنوافل فإن الله يحبه
ومن آثار محبته له أن يكون حافظا لسمعه وبصره وبطش يده وسيره برجله من الشيطان أن يغويه فيمد جوارحه إلى المعاصي وقلبه إلى محبتها.
-----------------
قال تعالي
{قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83)}
"من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه. ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها. ورجله التي يمشى بها، ولئن سألني لأعطينه. ولئن استعاذني لأعيذنه"
رواه البخاري.
----------
في هذا الحديث يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه وتعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب أي من كان عدوا لأوليائي فليعلم أني محارب له حيث كان محاربا لي بمعاداته أوليائي, وأن الله جل وعلا أحب ما يكون إليه العبد بأن يقوم بما فرض الله عليه من الصلوات الخمس وغيرها وأن من جمع بين القيام بالفرائض والتقرب إلى الله بالنوافل فإن الله يحبه
ومن آثار محبته له أن يكون حافظا لسمعه وبصره وبطش يده وسيره برجله من الشيطان أن يغويه فيمد جوارحه إلى المعاصي وقلبه إلى محبتها.
-----------------
قال تعالي
{قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83)}
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
"فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به"
إلى آخره فهذه علامة ولاية الله، لمن يكون الله قد أحبه، ومعنى ذلك أنه لا يسمع ما لم يأذن الشرع له بسماعه ولا يبصر ما لم يأذن الشرع له في إبصاره ولا يمد يده إلى شيء ما لم يأذن الشرع له في مدها إليه،
ولا يسعى برجله إلا فيما أذن الشرع في السعي إليه
-----------
قوله: "ولئن استعاذني لأعيذنه"
يدل على أن العبد إذا صار من أهل حب الله تعالى لم يمتنع أن يسأل ربه حوائجه ويستعيذ به ممن يخافه والله تعالى قادر على أن يعطيه قبل أن يسأله وأن يعيذه قبل أن يستعيذه ولكنه سبحانه متقرب إلى عباده بإعطاء السائلين وإعاذة المستعيذين
----------------------------------
علامة حب الله تعالى للعبد أن يسخر كل جوارحه له فيصبح العبد لا يسمع إلا ما يحب الله أن يسمعه، ولا يبصر إلا ما يحب الله تعالى أن يبصره ولا يأخذ ولا يعطي بيده إلا ما أراده الله تعالى له، ولا يمشي ذاهبا ولا آيباً إلا ما أحبه الله وأراده له.
ومن ذلك الولاية التي تجلت في كون جوارح العبد أصبحت لله فلا تخرج عن مراده وطاعته إنه ما سأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه ولا استعاذه من مكروه إلا أعاذه منه وحفظه
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
سؤال:
هل يمكن أن تشرح هذا الحديث لي ؟
قال الله تعالى
هل يمكن أن تشرح هذا الحديث لي ؟
قال الله تعالى
" من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته.
فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..
الجزء الذي أريد شرحه هو
فتح الباري 11.34041 حديث رقم 6502 وقد روى الحديث الإمام البخاري وأحمد بن حنبل والبيهقي ..
الجزء الذي أريد شرحه هو
( كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها).
الجواب:
الحمد لله
معنى هذا الجزء من الحديث:
أن العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض ، ثم بالنوافل قرّبه ربه إليه ، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ، فيصير يعبد الله كأنه يراه ، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربه ،ومحبته ، وتعظيمه ، وخوفه ومهابته ، وإجلاله ، فإذا امتلأ القلب بذلك زال منه كل تعلق بكل ما سوى الله ، ولم يبق للعبد تعلق بشيء من هواه . ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه ومولاه ، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره , ولا يتحرك إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله وإن نظر نظر بالله ، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه
وليس المعنى :
أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه ؛ ولهذا جاء في الرواية الأخرى يقول سبحانه : " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي " يعني : أن يوفقه في أعماله ، وأقواله ، وسمعه ، وبصره ، هذا معناه عند أهل السنة والجماعة ، ومع ذلك يجيب الله دعوته ، فإن سأله أعطاه ، وإن استعان به أعانه ، وإن استعاذ به أعاذه .
الجواب:
الحمد لله
معنى هذا الجزء من الحديث:
أن العبد المؤمن إذا اجتهد بالتقرب إلى الله بالفرائض ، ثم بالنوافل قرّبه ربه إليه ، ورقّاه من درجة الإيمان إلى درجة الإحسان ، فيصير يعبد الله كأنه يراه ، فيمتلئ قلبه بمعرفة ربه ،ومحبته ، وتعظيمه ، وخوفه ومهابته ، وإجلاله ، فإذا امتلأ القلب بذلك زال منه كل تعلق بكل ما سوى الله ، ولم يبق للعبد تعلق بشيء من هواه . ولا إرادة إلا ما يريده منه ربه ومولاه ، فحينئذ لا ينطق العبد إلا بذكره , ولا يتحرك إلا بأمره ، فإن نطق نطق بالله ، وإن سمع سمع بالله وإن نظر نظر بالله ، أي بتوفيق الله له في هذه الأمور فلا يسمع إلا ما يحبه الله ، ولا يبصر إلا ما يرضي الله ، ولا يبطش بيده ، ولا يمشي برجله إلا فيما يرضي ربه ومولاه
وليس المعنى :
أن الله هو سمعه ، وأن الله هو بصره ، وأن الله هو يده ورجله . ـ تعالى الله ـ فإنه سبحانه فوق العرش ، وهو العالي على جميع خلقه ، ولكن مراده سبحانه : أنه يوفقه في سمعه وبصره ومشيه وبطشه ؛ ولهذا جاء في الرواية الأخرى يقول سبحانه : " فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي " يعني : أن يوفقه في أعماله ، وأقواله ، وسمعه ، وبصره ، هذا معناه عند أهل السنة والجماعة ، ومع ذلك يجيب الله دعوته ، فإن سأله أعطاه ، وإن استعان به أعانه ، وإن استعاذ به أعاذه .
. إ . هـ . بتصرف واختصار من ( جامع العلوم والحكم 2 / 347 ، وفتاوى نور على الدرب الشريط ( 10 ) لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ) .
ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدى على مقام الله ، وخالف ما تعرفه العرب من كلامها ، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات ، يقول الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه ( 1 / 145 9 ) : " فأنت ترى أن الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا ، ومتقرِّبا ، ومتقرَّبا إليه ، ومحبا ومحبوبا ، وسائلا ، ومسئولا ومعطيا ومُعطى , مستعيذا ومستعاذا به ، ومعيذا ومعاذا ، فالحديث يدل على اثنين متباينين كل واحد منهما غير الآخر ، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله كنت سمعه وبصره ويده ورجله " أن الخالق يكون جزءاً من المخلوق ، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك ، و إنما ظاهره وحقيقته أن الله تعالى يسدد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه ، فيكون سمعه لله تعالى إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتباعا وهكذا بصره ، وبطشه ومشيه . إ . هـ .
_____________
الإسلام سؤال وجواب
ومن أشار إلى غير هذا المعنى فقد أساء وظلم و تعدى على مقام الله ، وخالف ما تعرفه العرب من كلامها ، وما تفهمه من مثل هذه الإطلاقات ، يقول الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاواه ( 1 / 145 9 ) : " فأنت ترى أن الله تعالى ذكر عبدا ومعبودا ، ومتقرِّبا ، ومتقرَّبا إليه ، ومحبا ومحبوبا ، وسائلا ، ومسئولا ومعطيا ومُعطى , مستعيذا ومستعاذا به ، ومعيذا ومعاذا ، فالحديث يدل على اثنين متباينين كل واحد منهما غير الآخر ، فإذا كان كذلك لم يكن ظاهر قوله كنت سمعه وبصره ويده ورجله " أن الخالق يكون جزءاً من المخلوق ، أو وصفا فيه تعالى الله عن ذلك ، و إنما ظاهره وحقيقته أن الله تعالى يسدد هذا العبد في سمعه وبصره وبطشه ، فيكون سمعه لله تعالى إخلاصا وبه استعانة وفيه شرعا واتباعا وهكذا بصره ، وبطشه ومشيه . إ . هـ .
_____________
الإسلام سؤال وجواب
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
4824 - [ 13 ] ( متفق عليه )
وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا " .
متفق عليه .
وفي رواية مسلم قال :
" إن الصدق بر وإن البر يهدي إلى الجنة . وإن الكذب فجور وإن الفجور يهدي إلى النار "
وفي رواية مسلم قال :
" إن الصدق بر وإن البر يهدي إلى الجنة . وإن الكذب فجور وإن الفجور يهدي إلى النار "
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
968 -
أسرق الناس الذي يسرق صلاته :
لا يتم ركوعها و لا سجودها
و أبخل الناس من بخل بالسلام .
تخريج السيوطي
( طس ) عن عبدالله بن مغفل .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 966 في صحيح الجامع .
تخريج السيوطي
( طس ) عن عبدالله بن مغفل .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 966 في صحيح الجامع .
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1924 -
أعجز الناس من عجز عن الدعاء و أبخل الناس من بخل بالسلام
( طس هب ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1044 في صحيح الجامع
---------
875 -
أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا
صدق الحديث
و حفظ الأمانة
و حسن الخلق
و عفة مطعم
( حم طب ك هب ) عن ابن عمر ( طب ) عن ابن عمرو ( عد ابن عساكر ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 873 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
11144 -
من حدث عني بحديث يرى أنه كذب
فهو أحد الكاذبين .
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن سمرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6199 في صحيح الجامع .
فهو أحد الكاذبين .
تخريج السيوطي
( حم م هـ ) عن سمرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6199 في صحيح الجامع .
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء نوفمبر 08, 2017 10:36 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
11596 -
المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير
احرص على ما ينفعك
و استعن بالله
و لا تعجز
و إن أصابك شيء
فلا تقل :
لو أني فعلت كان كذا و كذا
و لكن قل :
قدر الله و ما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان .
( حم م هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6650 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
1689 -
( صحيح ) للالباني
[ إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء .
ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ] .
( صحيح ) للالباني
-----------------------
3904 -
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2141 في صحيح الجامع
-----------------
5279
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء
( صحيح ) للالباني
[ إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء .
ثم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ] .
( صحيح ) للالباني
-----------------------
3904 -
إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث شاء
( حم م ) عن ابن عمر .
-----------------
5279
تعوذوا بالله من جهد البلاء و درك الشقاء
و سوء القضاء و شماتة الأعداء
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2968 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
1471 -
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
متفق عليه وفي رواية قال سفيان أشك أني زدت واحدة منها
الشَّرْحُ
نقل المؤلف رحمه الله فيما كان يسوقه من أحاديث الدعاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك القلوب
بيد الله عز وجل كل قلب من قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه حيث يشاء وكيف شاء عز وجل ولهذا كان ينبغي للإنسان أن يسأل الله دائما أن يثبته وأن يصرف قلبه على طاعته
وإنما خص القلب لأن القلب إذا صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله
كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال
ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله
وقوله
صرف قلوبنا على طاعتك
قد يتبادر إلى الذهن أن الأولى أن يقال إلى طاعتك لكن قوله على طاعتك أبلغ يعني قلب القلب على الطاعة فلا يتقلب على معصية الله لأن القلب إذا تقلب على الطاعة صار ينتقل من طاعة إلى أخرى
من صلاة إلى ذكر إلى صدقة إلى صيام إلى علم إلى غير ذلك من طاعة الله
فينبغي لنا أن ندعو بهذا الدعاء
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
أما الحديث الثاني حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعوذوا بالله من
جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
فهذه أربعة أشياء أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ منها
أولا: جهد البلاء أي من البلاء الذي يبلو الجهد أي الطاقة
والبلاء نوعان
بلاء جسمي كالأمراض وبلاء ذكري معنوي بأن يبتلى الإنسان بمن يتسلط عليه بلسانه فينشر معايبه ويخفي محاسنه وما أشبه ذلك هذا من البلاء الذي يشق على الإنسان وربما يكون مشقة هذا على الإنسان أبلغ من مشقة جهد البدن
فيتعوذ الإنسان بالله من جهد البلاء أما البلاء البدني فأمره ظاهر أمراض في الأعضاء أوجاع في البطن في الصدر في الرأس في الرقبة في أي مكان هذا من البلاء
تعوذوا بالله من جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
متفق عليه وفي رواية قال سفيان أشك أني زدت واحدة منها
الشَّرْحُ
نقل المؤلف رحمه الله فيما كان يسوقه من أحاديث الدعاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك القلوب
بيد الله عز وجل كل قلب من قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبه حيث يشاء وكيف شاء عز وجل ولهذا كان ينبغي للإنسان أن يسأل الله دائما أن يثبته وأن يصرف قلبه على طاعته
وإنما خص القلب لأن القلب إذا صلح صلح الجسد كله وإذا فسد فسد الجسد كله
كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال
ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله
وقوله
صرف قلوبنا على طاعتك
قد يتبادر إلى الذهن أن الأولى أن يقال إلى طاعتك لكن قوله على طاعتك أبلغ يعني قلب القلب على الطاعة فلا يتقلب على معصية الله لأن القلب إذا تقلب على الطاعة صار ينتقل من طاعة إلى أخرى
من صلاة إلى ذكر إلى صدقة إلى صيام إلى علم إلى غير ذلك من طاعة الله
فينبغي لنا أن ندعو بهذا الدعاء
اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
أما الحديث الثاني حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعوذوا بالله من
جهد البلاء ودرك الشفاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
فهذه أربعة أشياء أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ منها
أولا: جهد البلاء أي من البلاء الذي يبلو الجهد أي الطاقة
والبلاء نوعان
بلاء جسمي كالأمراض وبلاء ذكري معنوي بأن يبتلى الإنسان بمن يتسلط عليه بلسانه فينشر معايبه ويخفي محاسنه وما أشبه ذلك هذا من البلاء الذي يشق على الإنسان وربما يكون مشقة هذا على الإنسان أبلغ من مشقة جهد البدن
فيتعوذ الإنسان بالله من جهد البلاء أما البلاء البدني فأمره ظاهر أمراض في الأعضاء أوجاع في البطن في الصدر في الرأس في الرقبة في أي مكان هذا من البلاء
وربما يكون أيضا من البلاء قسم ثالث
وهو ما يبتلي الله به العبد من المصائب العظيمة الكبيرة فمن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه وإذا أصابه خير وراحة وطمأنينة اطمأن وإذا أصابه فتنة دينية أو دنيوية انقلب على وجهه تجد إيمانه مثلا متزعزع أدنى شبهة ترد عليه تصرفه عن الحق تجده لا يصبر أدنى بلاء يصيبه يصرفه عن الحق فيتسخط على قضاء الله وقدره وربما يقع في قلبه أشياء لا تليق بالله عز وجل من أجل هذا البلاء
ومن درك الشقاء
أي ومن أن يدركك الشقاء والشقاء ضد السعادة والسعادة سببها العمل الصالح والشقاء سببه العمل السيئ فإذا استعذت بالله من درك الشقاء فهذا يتضمن الدعاء بألا تعمل عمل الأشقياء
ومن سوء القضاء
سوء القضاء يحتمل معنيين المعنى الأول أن أقضي قضاء سيئا والمعنى الثاني أن الله يقضي على الإنسان قضاء يسوءه والقضاء يعني الحكم فالإنسان ربما يحكم بالهوى ويتعجل الأمور ولا يتأنى ويضطرب هذا سوء قضاء كذلك القضاء من الله قد يقضي الله عز وجل على الإنسان قضاء يسوءه ويحزنه
فتستعيذ بالله عز وجل من سوء القضاء
ومن شماتة الأعداء
الأعداء جمع عدو وقد ذكر الفقهاء ضابطا للعدو فقالوا من سره ما ساء في شخص أو غمه فرحه فهو عدوه كل إنسان يسره ما ساءك أو يغمه فرحك فهو عدو لك وشماتة الأعداء أن الأعداء يفرحون عليك يفرحون بما أصابك والعدو لا شك أنه يفرح في كل ما أصاب الإنسان من بلاء ويحزن في كل ما أصابه من خير فأنت تستعيذ بالله عز وجل من شماتة الأعداء فأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ بالله من هذه الأمور الأربعة فينبغي للإنسان أن يمتثل أمر الرسول وأن يستعيذ بالله منها لعل الله أن يستجيب له والله الموفق
وهو ما يبتلي الله به العبد من المصائب العظيمة الكبيرة فمن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه وإذا أصابه خير وراحة وطمأنينة اطمأن وإذا أصابه فتنة دينية أو دنيوية انقلب على وجهه تجد إيمانه مثلا متزعزع أدنى شبهة ترد عليه تصرفه عن الحق تجده لا يصبر أدنى بلاء يصيبه يصرفه عن الحق فيتسخط على قضاء الله وقدره وربما يقع في قلبه أشياء لا تليق بالله عز وجل من أجل هذا البلاء
ومن درك الشقاء
أي ومن أن يدركك الشقاء والشقاء ضد السعادة والسعادة سببها العمل الصالح والشقاء سببه العمل السيئ فإذا استعذت بالله من درك الشقاء فهذا يتضمن الدعاء بألا تعمل عمل الأشقياء
ومن سوء القضاء
سوء القضاء يحتمل معنيين المعنى الأول أن أقضي قضاء سيئا والمعنى الثاني أن الله يقضي على الإنسان قضاء يسوءه والقضاء يعني الحكم فالإنسان ربما يحكم بالهوى ويتعجل الأمور ولا يتأنى ويضطرب هذا سوء قضاء كذلك القضاء من الله قد يقضي الله عز وجل على الإنسان قضاء يسوءه ويحزنه
فتستعيذ بالله عز وجل من سوء القضاء
ومن شماتة الأعداء
الأعداء جمع عدو وقد ذكر الفقهاء ضابطا للعدو فقالوا من سره ما ساء في شخص أو غمه فرحه فهو عدوه كل إنسان يسره ما ساءك أو يغمه فرحك فهو عدو لك وشماتة الأعداء أن الأعداء يفرحون عليك يفرحون بما أصابك والعدو لا شك أنه يفرح في كل ما أصاب الإنسان من بلاء ويحزن في كل ما أصابه من خير فأنت تستعيذ بالله عز وجل من شماتة الأعداء فأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نتعوذ بالله من هذه الأمور الأربعة فينبغي للإنسان أن يمتثل أمر الرسول وأن يستعيذ بالله منها لعل الله أن يستجيب له والله الموفق
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
10685 -
ما من قلب إلا و هو معلق بين إصبعين من أصابع الرحمن
إن شاء أقامه و إن شاء أزاغه
و الميزان بيد الرحمن
يرفع أقواما و يخفض آخرين إلى يوم القيامة
( حم هـ ك ) عن النواس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
انظر حديث رقم : 5747 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
5010 -
( متفق عليه )
وعن أبي موسى قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل الجليس الصالح والسوء
كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة " .
متفق عليه
-----------------
3064 -
( صحيح )
عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة
رواه البخاري ومسلم
( متفق عليه )
وعن أبي موسى قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل الجليس الصالح والسوء
كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة " .
متفق عليه
-----------------
3064 -
( صحيح )
عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير
فحامل المسك
إما
أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة
ونافخ الكير
إما
أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة
رواه البخاري ومسلم
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
13588 -
لا يحب الله العقوق
و من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه
فلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان
و عن الجارية شاة .
تخريج السيوطي
( د ن ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيح الجامع .
و من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه
فلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان
و عن الجارية شاة .
تخريج السيوطي
( د ن ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيح الجامع .
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الخميس نوفمبر 09, 2017 11:52 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
3032 - ( صحيح )
وعن أنس رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى الساعة
قال وما أعددت لها قال لا شيء
إلا أني أحب الله ورسوله
قال أنت مع من أحببت
قال أنس فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم أنت مع من أحببت
قال أنس فأنا أحب
النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وأرجو أن أكون معهم بحبي إياهم
رواه البخاري ومسلم
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الخميس نوفمبر 09, 2017 11:53 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
10642 -
ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة من قطيعة الرحم و الخيانة و الكذب
و إن أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة فتنمو أموالهم و يكثر عددهم إذا تواصلوا
( طب ) عن أبي بكرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5705 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
149 -
اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها فمن ألم بشيء منها فليستتر بستر الله و ليتب إلى الله فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله .
تخريج السيوطي
( ك هق ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 149 في صحيح الجامع .
------------
8641 -
كل أمتي معافى إلا المجاهرين و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول : عملت البارحة كذا و كذا و قد بات يستره ربه و يصبح يكشف ستر الله عنه .
تخريج السيوطي
( ق ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4512 في صحيح الجامع .
------------
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
--------
11031 -
من أكل طعاما ثم قال :
الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه
و من لبس ثوبا فقال :
الحمد لله الذي كساني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
( حم 4 ك ) عن معاذ بن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6086 في صحيح الجامع
الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه
و من لبس ثوبا فقال :
الحمد لله الذي كساني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة
غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
( حم 4 ك ) عن معاذ بن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6086 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----
-----
11141 -
من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره
و من مات و عليه دين فليس بالدينار و الدرهم و لكن بالحسنات و السيئات
و من خاصم في باطل و هو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع
و من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال و ليس بخارج
( د طب ك هق ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6196 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----
-----
1320 -
" إن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر النعمة عليه
و يكره
البؤس و التباؤس
و يبغض السائل الملحف
و يحب الحيي العفيف المتعفف " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 310 :
-------------------
ومن تلك النعم العلم
فاذا علمت فاعمل
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
2645 -
إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور يومئذ اهتدى و من أخطأه ضل .
تخريج السيوطي
( حم ت ك ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1764 في صحيح الجامع .
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
---------
781 -
«إن الله خلق مائة رحمة
فبث بين خلقه رحمة واحدة فهم يتراحمون
بها
وادخر عنده لأوليائه تسعة وتسعين» .
(صحيح) ... [طب ابن عساكر] عن معاوية بن حيدة. الصحيحة 1634حم، ك - أبي هريرة.
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
---------
779 - " ابغوني الضعفاء ، فإنما ترزقون و تنصرون بضعفائكم " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 422 :
زائر- زائر
رد: من كلام النبي صلي الله علية وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------
-------------
13217 -
لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة
إلا رقم في ثوب
( حم ق د ن ) عن أبي طلحة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7261 في صحيح الجامع
================
قوله: (إلا رقم في ثوب)، وظاهره يدل على جواز التصاوير المنقوشة المسطحة
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 9 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9
مواضيع مماثلة
» العقاد يرد الشُبهات عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
» حكم اختصار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» رقية رضي الله عنها وأرضاها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والانجيل
» حكم اختصار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» رقية رضي الله عنها وأرضاها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والانجيل
صفحة 1 من اصل 9
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى