فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدابـــــــة

5 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف بنت الخطاب السبت مايو 20, 2017 11:21 pm

سبحان من علم الإنسان ما لم يعلم
معلومات غريبة
وفعلا كما قلت في أول تعليق لموضوع صادم
متابعين اخي

بنت الخطاب
المشرفة العامة
المشرفة العامة

عدد المساهمات : 1338
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأحد مايو 21, 2017 1:35 am

جزاكم الله جميعا .. 

قلت في مقدمة الموضوع بأنني أحسب الدابة إمرأة شديدة السرعة ولم أسق إلا بعض الأدلة المأخودة من سياق قصة الدابة في سورة سبأ .. وهناك إمراة أخرى  وصفت بالسرعة جاء الحديث عنها في أحد الأخبار المتعلقة بآخر الزمان تخبر  
حيث روى نعيم بن حماد في كتابه الفتن عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

"  مع الدجال امرأة يقال لها لئيبة لا يؤم قرية إلا سبقته إليها فتقول: هذا الرجل داخل عليكم فاحذروه " 

وهذا الحديث جد غريب وعجيب ويكشف معلومة جد مهمة لو صح وهو وجود إمرأة ذات سرعة تفوق سرعة الدجال ، تخرج في زمن خروجه لأجل التحذير منه وفضح حقيقته بين القرى التي يقصدها في دعوته . وقد جاء تسميتها في رواية أخرى تحت اسم " طيبة " فئما أن أحد الاسمين تصحيف من أحد الرواة أو كلاهما يَصحان في حقها، لأنه لا مانع من تعدد الأسماء ما دامت أوصاف قائمة في الموصوف به ، والشاهد عندي هو سرعتها الكبيرة في التنقل وتحذيرها لناس من شر الدجال وعلمها بما يدور في رأسه  ، وهناك حديث صحيح يخبر أن سرعة الدجال تتساوى مع سرعة الغيث الذي تعصف به الرياح . حيث روى الامام مسلم عن النواس بن سمعان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : 
 
{ إنه خارجٌ خَلةٌ بين الشامِ والعراقِ . فعاثَ يمينًا وعاث شمالًا . يا عبادَ الله ِ! فاثبُتوا " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! وما لُبثُه فيالأرضِ ؟ قال " أربعون يومًا . يومٌ كسنةٍ . ويومٌ كشهرٍ . ويومٌ كجمعةٍ . وسائرُ أيامِه كأيامِكم " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! فذلك اليومُ الذي كسنةٍ ، أتكفينا فيه صلاةُ يومٍ ؟ قال " لا . اقدُروا له قَدرَه " قلنا : يا رسولَ اللهِ ! وما إسراعُه في الأرضِ ؟  قال " كالغيثِ استدبرتْه الريحُ } .
وهذه سرعة كبيرة جدا تتجاوز ماهو معهود من سرعة البشر ، ووجود شخصية أنثوية تتجاوز هذه السرعة في زمن الدجال يأكد أنها هي الأخرى ليست عادية بالمطلق وفيها بعض القوى الغير بشرية مثل الدجال ، تساعدها على الدب في الأرض بسرعة  ، وهذا يجعلني أقول أن هذه المرأة هي الدابة نفسها لكنها في ذلك الزمن ستكون في تجسيد بشري محض فأطلق عليها رسول الله وصف لئيبة وهذه الكلمة تعني "العطشانة " (وهذا يعني أنها لا تقرب الماء )  ، وفي رواية أخرى سماها طيبة وهو الاسم الذي أطلقه رسول الله على المدينة لأنها تخرج الخبثاء عنها وتبقي الطيبين وهي مدينة محظورة على الدجال ، والدابة مشتهرة بالسرعة كما بينت لأنها سبقت الجن إلى مكان وفاة سليمان ثم رجعت لأجل أن تدلهم عليه ،  رغم أن الجن جنس مشتهر بالسرعة ، وهذا يوحي بأنها ذات قوة في الدب على الأرض حتى أصبح ذلك الوصف اسما مخصوصا بها . 

وهنا أقول أن أقوى أسلحة الدابة على الإطلاق هو سـُــــــــرعتها الكبيرة
وربما أن سبب إدخال سليمان لملكة سبأ في ذلك الصرح الممرد من قوارير هو لأجل معرفة سر سرعتها الكبيرة عن طريق رؤية حقيقة ساقيها وأيضا لأجل معرفة سبب خوفها من الماء " فكشفت عن ساقيها " ( وسوف أرجع إلى هذه النقطة لما أتحدث عن الهدف الذي قصده سليمان من إدخالها إلى الصرح ) .. 

إذن الدابة إمرأة سريعة لكنها تخشى الماء . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأحد مايو 21, 2017 2:51 am

شاهدت بعض الأفلام المتعلقة بالحروب المستقبلية أو التي تجري تحت جنح الظلام بين قوى الشر وقوى الخير  .. 
ولاحظت أمرا أحسبه مهم وهو التركيز على إمراة جميلة مقاتلة ذات شعر قصير تلبس الأسود وتتحرك بسرعة كبيرة 
وهذه بعض الأفلام :


ترينتي في فلم الماتريكس(matrix ) .
وكانت تمثل امرأة مقاتلة وسريعة  ، مطاردة من قبل أتباع الرجل الشرير (سميث ) .
واوصافها : جميلة + سريعة + شعرها قصير + تلبس الأسود 

الدابـــــــة  - صفحة 2 193668



فلم الجحيم (Underworld ) 
وكانت البطلة مقاتلة وذات سرعة كبيرة مطادرة تارة من قبل مصاصي الدماء (الشياطين)  وتارة من قبل المستئذبين (الجن) 
أوصافها : شعر قصير + ذات لباس أسود + سريعة  . 


الدابـــــــة  - صفحة 2 Underw10


فلم aeon flux
وكانت البطلة هي الأخرى سريعة الحركة مكلفة بمهمة انقاد آخر مدينة في الأرض من هجوم فايروس خطير .. 
وأوصافها : شعر قصير + تلبس الأسود + جميلة + سريعة . 

الدابـــــــة  - صفحة 2 Aeonfl10

جميع هذه الشخصيات في الأفلام الثلاثة ظهرن متعاونين مع شخصية أُطلق عليها في تلك الأفلام: المختار . 

لذلك أحسب والله أعلم أنهم يقصدون بهذه الشخصية المحاربة الجميلة والسريعة  :  الــــــــــــــدابة ..
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama الأحد مايو 21, 2017 7:37 am

موضوع رائع اخى جزاك الله خيرا ...متابعه بقوه




انا اوافقك الراى حول كون الدابه امراه 


قرات من قبل ان  منساه سليمان هى نفسها عصا موسى عليهم السلام وكان يستخدمها سليمان للتحكم فى الابعاد او البعد الزمنى لعلها اداه للتحكم فى علم الحقيقه فعصى موسى هى من فلقت البحر وتحولت لثعبان ان كانت وصلت لسليمان عليه السلام فلعله استخدامها بشكل اكتر تطورا 


قرات من قبل العديد من القصص التراثيه  حول الغزال والمخلص بعضها من الموروث الشيعى ولكنى بدات اظن ان الغزال من احد تجسدات الدابه كما ان الغزال يتميز بسرعته العاليه وكونه هدف دائما للترصد والصيد


الغريب ان كنز الكعبه يقال انه غزالتين ذهبيبتين 


استخرج عبد المطلب من بئر زمزم فى أثناء حفره غزالتين من ذهب مزينتين بالجواهر والدرر بالإضافة إلى  سبعة أسياف قلعية، وسبعة أدرع سوابغ؛ فضرب من الأسياف باباً كبيرا للكعبة، وصهر إحدى الغزالتين إلى صفائح ذهب فى هذا الباب، واحتفظ بالغزالة الأخرى فى داخل الكعبة.و الغزال في لغة العرب نوع من الظباء و الغزالة هي الشمس و قيل هي الشمس عند طلوعها و قيل الغزالة عين الشمس و في حديث زمزم : قيل له احفر ظبية ، قال : و ما ظبية ؟ قال : زمزم. إذن هذه المقاربة اللغوية يمكنها ان توضح على اكمل وجه علاقة الغزال بزمزم البئر المقدسة التي كانت تسمي ظبية اي غزال

وخروج الدابه الاخير يكون فى الحرم المكى ايضا 
والله اعلى واعلم 


 جزاك الله خيرا
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأربعاء مايو 24, 2017 1:00 am

جزاك الله خيرا أختي سما على المشاركة . 

قرأت في تفسير الماوردي أثرا منقولا عن محمد بن كعب عن علي بن أبي طالب أنه سُئل عن الدابة فأجاب  : 

" أما والله ما لها ذنب وإن لها للحية " 

قال الماوردي محاولا تفسير هذا الكلام : " وفي هذا القول منه إشارة إلى أنها من الإنس وإن لم يصرح به "
ومع ذلك لا أجد في كلامه أي تفسير حقيقي لكلام علي المبهم ..
ماذا يقصد بأن الدابة لا ذنب لها ؟ هل يقصد بالذنب الخطيئة أم الذيل ، لأنه اسم مشترك  ؟ 
وماذا يقصد بقوله " وإن لها للحية " هل لذلك علاقة بعصا موسى التي إنقلبت إلى حية تسعى ؟ فالدابة ستخرج بعصى موسى في آخر الزمان . 


من له تفسير معين أو رأي خاص فليطرحه مشكورا .. 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مايو 24, 2017 5:43 pm

أخي أمين 
هذا الكلام أول مرة أسمعه وهذا يعني حسب فهمي أنها ليست مرأة!!!
ليس لها ذنب أي ليست من الحيوانات
ولها لحية أي( رجل ) 
أو..ليس لها ذنب أي من الذنوب 
لكن انظر الكلمة ل..لحية
لم يقل ل للتعريف عن الحية أو الأفعى 
هل فهمت قصدي ؟
أخي أمين بعد انهاء الموضوع 
أريد معرفة رأيك من هي الجساسة برأيك 
ومن اسمها هي تتجسس للدجال 
فهل تتواصل مع رموز الشر في العالم 
وهل تملك التقنيات ؟؟؟؟
هل تتواصل على شبكة النت وهل تشارك مثلا بالمنتديات 
لا تضحك علي لكن هكذا اتصور 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأربعاء مايو 24, 2017 8:14 pm

"إنها " اسم اشارة إلى مؤنت 
فلو قصد رجل لوجب أن يقول " إن له " 
والذي جعلني أقول أنها ربما حية هو قول ابن عباس الذي قال : 
{أَنَّ الدَّابَّةَ الثُّعْبَانُ الْمُشْرِفُ عَلَى جِدَارِ الْكَعْبَةِ الَّتِي اقْتَلَعَتْهَا الْعُقَابُ حِينَ أَرَادَتْ قُرَيْشُ بِنَاءَ الْكَعْبَةِ}. 
والجن له القدرة على التحول إلى حيات كما جاء في بعض الأحاديث . 
والدابة حسب اجتهادي هي بلقيس والتي كان أحد والديها من الجن 
وبالتالي هي الأخرى لها القدرة على التحول والتشكل في أي صفة شاءت ما عدا الطيور والملائكة . 
وأيضا كلام علي لم أجده سوى في كتابين من كتب التفاسير هما : تفسير القرطبي وتفسير الماوردي . 
وقد نقلوه بلا إسناد إلى علي وبالتالي لا يمكننا التعويل عليه في تحديد معالم شخصية الدابة 
وهذه المقولة غير واضحة وذات محامل في التفسير .. 
*****
بخصوص هل الدابة هي الجساسة ؟
قرأت في كتاب "التذكرة" قولا غير معروف قائله يذكر أن الدابة هي الجساسة . 
وهذا الأمر غير مستبعد بالنسبة لي . 
لأنني قلت بأن الدابة مُسلطة على الدجال وتعرف أدق أسراره . 
ولما إلتقى بها تميم الداري وأصحابه في تلك الجزيرة عرفت نفسها بصفة غريبة وهي التجسس 
حيث قالت لهم : أنا الجساسة   ولما سألوها وما معنى الجساسة ؟ إمتنعت عن الجواب . 
وهذا يعني أنه أوكل لها مهمة التجسس على أهل الشر وعلى رأسهم الدجال وأتباعه ..
وفي قولي أن الدابة هي لئيبة التي أخبر الحديث أنها تعرف الوجهة  والقرى التي سيقصدها وقت خروجه .
يستفاد منه أنها تملك قدرات عالية في التجسس على الدجال حتى تستطيع كشف ما ينوي القيام به . 
ولو كانت تتجسس له لقامت بفك وثاق الدجال لما أدخلت عليه أصحاب تميم . 
فهي أدخلتهم عليه حتى تعلمهم بأن الدجال موجود في زمانهم ، وقد ثم الامساك به . 
وليس أنها تعمل لحسابه . 


وهل تملك التقنيات ؟؟؟؟
هل تتواصل على شبكة النت وهل تشارك مثلا بالمنتديات 
لا تضحك علي لكن هكذا اتصور 



إذا كانت تعيش في زماننا فسوف تستعمل الأدوات التي نستعملها 
والغريب أنه في فلم الماتريكس 
بينو أن ترينتي التي قلت أنها جسدت دور الدابة 
كانت تتجسس على نيو (قبل أن تلتقي به) وعلى نظام العميل سميث (الدجال ) .
هل هي إشارة سينيمائية مقصودة من قبل أصحاب أولئك الفلم إلى الدور التجسسي لهذه المرأة ؟


أما سؤالك هل تشارك في المنتديات ؟
لا أعتقد ،فوقتها أثمن من أن تضيعه في المواقع الالكترونية بكافة تلاوينها . 
فلو كانت هي الجساسة فهذا يعني أنها لا تتجادل مع أحد حتى يأتي وقت خروجها . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مايو 24, 2017 9:44 pm

بارك الله فيك ياأخي 
لماذا أشعر ولا أعتمد على دليل لكن مجرد احساس أن الدابه ليست الجساسة ياأخي 
كلمة جساسة ترتبط عندي بالشر 
هي كانت بجانبه ترعاه وأوصلت الصحابه الى الدجال بطلب من الدجال وأظن أنها سفير الدجال وناقلة الأخبار له حتى يأتي وقت خروجه النهائي 
أما عن فكها لقيده فلن تستطيع لأنه مقيد بأمر الله ولن يخرج الا بأمر الله 
يعني أخي أمين 
تصوري للموضوع أن قوة الخير والتي ستسم الدجال وتفضحه هي الدابة
وصديقة وسفيرة الدجال هي الجساسة
أسعفنا ياأخي في التفكير  Neutral

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأربعاء مايو 24, 2017 9:52 pm

طيب يا أختي 
لك ما رأيت 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الخميس أكتوبر 05, 2017 3:15 pm

بارك الله فيك أختي أم الحسن 
أجل بدأت أعيد التفكير حول هذه النقطة بالذات 
وهو أن الجساسة ربما هي أحد أعوان الدجال وليست الدابة الفاضحة للكافرين كما كنت أعتقد .
والسبب هو ما ذكرت أن كلمة الجساسة ذات معنى سلبي يحيلنا على التجسس المنهي عنه في الاسلام {لا يتجسس بعضكم على بعض}
وهذا الوصف لا يتلائم مع أوصاف الدابة ذات الرسالة الصادقة والعقيدة السليمة والسيرة الحسنة .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الخميس أكتوبر 05, 2017 5:22 pm

أخي أمين جزاك الله كل خير على تواضعك وحسن خلقك 
 شكرا لك 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama الخميس أكتوبر 12, 2017 5:42 am

ارجو ان تكمل الموضوع اخى قريبا ان شاء الله 
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الخميس أكتوبر 12, 2017 2:33 pm

ان شاء الله
لكن ماهي النقاط التي ترغبون في تتمتها ؟
لان موضوع الدابة متشعب .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الخميس أكتوبر 12, 2017 3:05 pm

أمين كتب:ان شاء الله
لكن ماهي النقاط التي ترغبون في تتمتها ؟
لان موضوع الدابة متشعب .
أخي ليتك تتكلم لنا كيف ستظهر يعني 
أنها تظهر للشخص يصلي في بيته أو أي مكان فتقول له أ الآن 
عندما أتخيل الأمر فهو غريب 
أي أنها تنتقل بسرعة تدخل البيوت تظهر في كل مكان هل مافهمته صحيح

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الخميس أكتوبر 12, 2017 10:51 pm

هل عندك أحاديث ظهورها .؟
يمكنك نقلها هنا .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama الجمعة أكتوبر 13, 2017 5:34 am

ارجو ان تكمل تصورك حول الدابه اخى..جزاك الله خيرا 
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الجمعة أكتوبر 13, 2017 10:17 am

السلام عليكم ورحمة الله 

سأحاول هنا جمع الأحاديث الوارده عنها ودرجة اسنادها 

١.- ألا أريكم المكان الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرى أن الدابة تخرج منه فضرب بعصاه الشق الذي في الصفا وقال إنها ذات ريش وزغب وإنه يخرج ثلثها حضر الفرس الجواد ثلاثة أيام وثلاث ليال وإنها لتمر عليهم أيام ليفرون منها إلى المساجد فتقول لهم أترون المساجد تنجيكم مني فتخطمهم يساقون في الأسواق ويقول يا كافر يا مؤمن.

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/9
خلاصة الدرجة: فيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وبقية رجاله ثقات

٢.ومما يشهد له حديث أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تخرج الدابة ومعها عصا موسى عليه السلام ، وخاتم سليمان عليه السلام ، فتخطم الكافر (أنف الكافر) بالخاتم ، وتجلو وجه المؤمن بالعصا ، حتى إن أهل الخوان ليجتمعون على خوانهم ، فيقول هذا : يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر .

أخرجه أحمد في مسنده 2/295 ، 491 ،و الترمذي 5/340 وقال حديث حسن ، وابن ماجه 4066 ، والحاكم في المستدرك 4/458-486 

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

"ثم بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة خيرها وأكرمها على الله المسجد الحرام لم يرعهم إلا وهي ترغو بين الركن والمقام تنفض رأسها عن التراب فتركض الناس منها شتى ومعاً، وتثبت عصابة من المؤمنين عرفوا أنهم لم يعجزوا الله فبدأت بهم، فجلت وجوههم حتى جعلتها كأنها الكوكب الدري، وولت في الأرض لا يدركها طالب ولا ينجو منها هارب، حتى إن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة فتأتيه من خلفه، فتقول: يا فلان: الآن تصلي! فتقبل عليه فتسمه في وجهه.
ووجه الدلالة من هذا الحديث قوله: وهي ترغو والرغاء للإبل".

لكن الحديث((( ضعيف)))

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف عبد الرحمان السبت نوفمبر 25, 2017 11:44 pm


[rtl]1- ( تَخرجُ الدَّابَّةُ ومعها عَصَا موسَى علَيهِ السَّلامُ، وَخاتَمُ سُلَيْمانَ عليهِ السَّلامُ، فَتَخْطِمُ الكافِرَ قال عفَّانُ: أَنْفَ الكافِرِ - بالخاتَمِ، وَتَجْلُو وجهَ المؤْمنِ بِالعَصا، حتَّى إنَّ أهلَ الخِوانِ لَيَجْتَمِعُون على خِوانِهم، فيقولُ هَذا: يا مؤمِنُ، ويقولُ هَذا: يا كافِرُ )









الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد








الصفحة أو الرقم: 15/80 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح








----------------------------------








2- ( تخرجُ الدَّابَّةُ معها خاتمُ سُلَيمانَ ، وعصا موسى ، فتجلو وجهَ المؤمنِ ، وتختِم أنفَ الكافرِ بالخاتمِ ، حتى إنَّ أهلَ الخِوانِ لَيجْتمعوا فيقول : هذا يا مؤمنُ ، ويقول : هذا يا كافرُ ) 

الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي 
الصفحة أو الرقم: 3187 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب









-----------------------------------








3- ( تخرجُ الدابَّةُ ، فتَسِمُ الناسَ على خراطيمِهم ، ثم يُعمِّرون فيكم ، حتى يشتريَ الرجلُ الدابَّةَ ، فيُقالُ : ممَّنِ اشتريتَ ؟ فيقولُ : من الرجلِ المُخَطَّمِ )









الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع








الصفحة أو الرقم: 2927 | خلاصة حكم المحدث : صحيح








---------------------------------








4- حدثنا نعيم ثنا أبو عمر عن ابن لهيعة عن عبد الوهاب بن حسين عن محمد بن ثابت عن أبيه عن الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
خروج الدابة بعد طلوع الشمس فإذا خرجت قتلت الدابة إبليس وهو ساجد ويتمتع المؤمنون في الأرض بعد ذلك أربعين سنة لا يتمنون شيئا إلا أعطوه ووجدوه فلا جور ولا ظلم وقد أسلم الأشياء لرب العالمين طوعا وكرها والمؤمنون طوعا والكفار كرها والسبع والطير كرها حتى أن السبع لا يؤذي دابة ولا طيرا ويلد المؤمن فلا يموت حتى يتم أربعين سنة بعد خروج دابة الأرض ثم يعود فيهم الموت فيمكثون بذلك ما شاء الله ثم يسرع الموت في المؤمنين فلا يبقى مؤمن فيقول الكافر قد كنا مرعوبين من المؤمنين فلم يبق منهم أحد وليس يقبل منا توبة فما لنا لا نتهارج فيتهارجون في الطرق تهارج البهائم يقول أحدهم بأمه وأخته وابنته فينكح وسط الطريق يقوم عنها واحد وينزل عليها الآخر لا ينكر ولا يغير فأفضلهم يومئذ من يقول لو تنحيتم عن الطريق كان أحسن فيكونوا بذلك حتى لا يبقى أحد من أولاد النكاح ويكون جميع أهل الأرض أولاد السفاح فيمكثون بذلك ما شاءالله ثم يعقم الله أرحام النساء ثلاثين سنة فلا تلد امرأة ولا يكون في الأرض طفل ويكونوا كلهم أولاد الزنا شرار الناس وعليهم تقوم الساعة )










الكتاب: الفتن لنعيم بن حماد - باب خروج الدابة ( 2 / 622 )








----------------------








5- حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْحَارِثِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :









( لَا تَلْبَثُونَ بَعْدَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ إِلَّا قَلِيلًا، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَيَقُولُ مَنْ لَا خَلَاقَ لَهُ: مَا نُبَالِي إِذَا رَدَّ اللَّهُ ضَوْءَهُ عَلَيْنَا مِنْ حَيْثُ مَا طَلَعَتْ، مِنْ مَشْرِقِهَا أَوْ مَغْرِبِهَا، قَالَ: فَيَسْمَعُونَ نِدَاءً مِنَ السَّمَاءِ: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ قُبِلَ مِنْكُمْ إِيمَانُكُمْ، وَرُفِعَ عَنْكُمُ الْعَمَلُ، وَيَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا قَدْ أُغْلِقَ عَنْكُمْ أَبْوَابُ التَّوْبَةِ، وَجَفَّتِ الْأَقْلَامُ وَطُوِيَتِ الصُّحُفُ، فَلَا يُقْبَلُ مِنْ أَحَدٍ تَوْبَةٌ، وَلَا إِيمَانٌ إِلَّا مَنْ آمَنِ مِنْ قَبْلِ ذَلِكَ، فَلَا يَلِدُ بَعْدَ ذَلِكَ الْمُؤْمِنُ إِلَّا مُؤْمِنًا، وَلَا الْكَافِرُ إِلَّا كَافِرًا، وَيَخِرُّ إِبْلِيسُ سَاجِدًا، يُنَادِي: إِلَهِيَ مُرْنِي أَنْ أَسْجُدَ لِمَنْ شِئْتَ وَلِمَا شِئْتَ، وَتَجْتَمِعُ إِلَيْهِ شَيَاطِينُ فَيَقُولُونَ لَهُ: يَا سَيِّدَنَا إِلَى مَنْ نَفْزَعُ؟ فَيَقُولُ: إِنَّمَا سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ يُنْظِرَنِي إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ وَإِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ، وَهَذِهِ الشَّمْسُ قَدْ طَلَعَتْ مِنْ مَغْرِبِهَا، وَهُوَ الْوَقْتُ الْمَعْلُومُ، فَلَا عَمَلَ بَعْدَ الْيَوْمِ، وَتَصِيرُ الشَّيَاطِينُ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ، حَتَّى يَقُولَ الرَّجُلُ: هَذَا قَرِينِي الَّذِي كَانَ يُغْوِينِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَخْزَاهُ وَأَرَاحَنِي مِنْهُ، وَيَنْظُرُ النَّاسُ إِلَى الْجِنِّ وَالشَّيَاطِينِ أَكْلِهِمْ وَشُرْبِهِمْ وَمَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ، فَلَا يَزَالُ إِبْلِيسُ سَاجِدًا بَاكِيًا حَتَّى تَخْرُجَ دَابَّةُ الْأَرْضِ فَتَقْتُلَهُ )










كتاب الفتن لنعيم بن حماد: باب طلوع الشمس من مغربها ( 2 / 654 )








[/rtl]

عبد الرحمان

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأحد نوفمبر 26, 2017 12:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي وجزاك الله خيرا على الإضافة 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف عبد الرحمان الأحد نوفمبر 26, 2017 11:32 am

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي وجزاك الله خيرا على الإضافة 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و خيرا جزاكم الله

عبد الرحمان

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأحد نوفمبر 26, 2017 1:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
موضوع ممتع ومفيد..
أخي الكريم أمين جزاكم الله خيرا.
سأعلق على ثلاثة نقاط إن شاء الله.. 
.
اقتباس:
أمين كتب: (وهذا يعني أن الدابة طويلة العمر)
أمين كتب: (أنها إمراة هجينة ؟ لماذا هي طويلة العمر ؟ لماذا هي من دلت الجن على مكان موت سليمان ؟ 
وما الحكمة من خروجها في آخر الزمان ؟ )
.
في صحيح البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام قال قبل أن يموت بشهر واحد وهذا التحديد 
وقع في رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال عليه الصلاة والسلام: 
(أرأيتكم ليلتكم هذه ليس على ظهر الأرض أحد ممن هو عليها اليوم بعد مائة عام)
 أي: بدءاً من هذه الليلة جميع الموجودين على الكرة الأرضية بعد مائة عام لا يكون أحد منهم حي.
.
قال تعالى:  وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِينْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ 
قال تعالى:  كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ
..
أمين كتب: (لا أختي هذا غير صحيح ، لو بقيت الجثة فوق ثلاثة أيام ولم تدفن 
سوف تتحلل وتبلى )
.
إلا أجساد الأنبياء أخي أمين .
قد صح الحديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام: 
أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء. /الشيخ بن الباز رحمه الله.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأحد نوفمبر 26, 2017 4:16 pm

حديث ان أجساد الأنبياء محرمة على الارض اكلها فقد شرحته في هذا الموضوع ولن اعيد اعادة ما كتبته يمكن الرجوع اليه  .
والحديث أيضا ليس على اطلاقه فجسد النبي يوسف عليه السلام قد تحلل ولم يبقى منه سوى العظام بنص الحديث الذي صححه الألباني .
عن أبي موسى الأشعريّ – رضي الله عنه -، أنّ رسول الله – صلى الله عليه وسلم - نزل بأعرابيّ فأكرمه، فقال له: « يا أعرابي سل حاجتك » قال: يا رسول الله ، ناقة برحلها, وأعنز يحلبها أهلي . قالها مرتين، فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل ؟ فقال أصحابه : يا رسول الله ، وما عجوز بني إسرائيل ؟ قال : « إنّ موسى أراد أن يسير ببني إسرائيل فأضلّ عن الطريق ، فقال له علماء بني إسرائيل : نحن نحدّثك أنّ يوسف أخذ علينا مواثيق الله أن لا نخرج من مصر , حتى ننقل عظامه معنا ، قال : وأيكم يدري أين قبر يوسف ؟ قالوا : ما تدري أين قبر يوسف إلا عجوز بني إسرائيل ، فأرسل إليها , فقال : دليني على قبر يوسف , فقالت : لا والله لا أفعل حتى أكون معك في الجنة ، قال : « وكره رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ما قالت , فقيل له : أعطها حكمها فأعطاها حكمها فأتت بحيرة ، فقالت : أنضبوا هذا الماء
فلما نضبوه قالت : احفروا هاهنا , فلما حفروا إذا عظام يوسف ، فلما أقلوها من الأرض , فإذا الطريق مثل ضوء النهار »
رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين – كتاب التفسير - تفسير سورة الشعراء – حديث : 3458 و رواه أيضاً في كتاب تواريخ المتقدمين من الأنبياء والمرسلين – ذكر يوسف بن يعقوب – صلوات الله عليهما – حديث :4026 ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده حديث :7093

وصححه العلامة الألباني في الصحيحة : (313) .


فالحديث صريح في بيان تحلل جسد النبي الكريم يوسف .


حديث : أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الأَرْضِ أَحَدٌ 
هو ليس متعلق بالجن او الدواب وانما خاص بالصحابة المتواجدين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقد تحقق ؛ حيث ان اخر الصحابة موتا هو ابو طفيل بن واثلة حيث توفاه الله سنة 110 . 
يقول ابن بطال : 
إِنَّمَا أَرَادَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ هَذِهِ الْمُدَّة تَخْتَرِم الْجِيل الَّذِي هُمْ فِيهِ , فَوَعَظَهُمْ بِقِصَرِ أَعْمَارهمْ , وَأَعْلَمهُمْ أَنَّ أَعْمَارهمْ لَيْسَتْ كَأَعْمَارِ مَنْ تَقَدَّمَ مِنْ الأُمَم لِيَجْتَهِدُوا فِي الْعِبَادَة . 


اما الاية : "وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد" .


فالاية متعلقة بالبشر بنص الاية وليس عن الدواب او الجن
 وبالتالي لا تصلح للاستدلال بها هنا على جنس الدواب . 
وأيضا طول العمر لا علاقة له بالخلد . 
فنوح مكث في دعوة قومه 950 سنة ولم يقل عنه احد انه خالد . 
الدابة ليست من جنس البشر او الجن او الملائكة بل هي من جنس الدواب وقد تكلم القران عنهم في عدة مواضع ؛ وحتى الاسم الذي تتسمى به مشتق من اسم الجنس الذي تنتمي له .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأحد نوفمبر 26, 2017 4:54 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى امين
ولكنك قلت فى اول الموضوع ان الدابه امراه هجينه احد والديها من الجن
والان تقول
الدابة ليست من جنس البشر او الجن او الملائكة بل هي من جنس الدواب وقد تكلم القران عنهم في عدة مواضع ؛ وحتى الاسم الذي تتسمى به مشتق من اسم الجنس الذي تنتمي له .
هل هو ترجع عما فات ام ماذا ؟


عدل سابقا من قبل محمد الليثى في الأحد نوفمبر 26, 2017 5:05 pm عدل 1 مرات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأحد نوفمبر 26, 2017 4:59 pm

طيب.. 
جزاكم الله خيرا.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف أمين الأحد نوفمبر 26, 2017 6:20 pm

افهم يا اخي الله يرضى عني وعنك 
الدابة امراة هجينة بمعنى أن فيها بعض الصفات البشرية وليس كونها تنتمي الى جنس البشر .
وهذه الصفات البشرية التي تحملها يرجح من غير قطع أنها من جهة أحد ابويها . 
ورجحت أيضا أنها تغير شكلها بحسب الظروف . 
فلو كانت بشرية بصورة مطلقة لما سميت دابة من اصله .
وجرت العادة أن الدواب لا تتكلم بكلام يفهمه البشر 
لذلك يوم خروجها سوف تتكلم وتلك ايتها ؛ وسوف تخرج في شكل وضحه الصحابة وقد نقلته ولا داعي أيضا لتكراره  . 
وكلام الدابة وقت خروجها هو في حد ذاته اية بالنسبة للذين سيجادلونها في اخر الزمان أو الدين لم يعودوا يؤمنون بالأيات ! 
وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3443
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:22 am

أمين كتب:افهم يا اخي الله يرضى عني وعنك 
الدابة امراة هجينة بمعنى أن فيها بعض الصفات البشرية وليس كونها تنتمي الى جنس البشر .
وهذه الصفات البشرية التي تحملها يرجح من غير قطع أنها من جهة أحد ابويها . 
ورجحت أيضا أنها تغير شكلها بحسب الظروف . 
فلو كانت بشرية بصورة مطلقة لما سميت دابة من اصله .
وجرت العادة أن الدواب لا تتكلم بكلام يفهمه البشر 
لذلك يوم خروجها سوف تتكلم وتلك ايتها ؛ وسوف تخرج في شكل وضحه الصحابة وقد نقلته ولا داعي أيضا لتكراره  . 
وكلام الدابة وقت خروجها هو في حد ذاته اية بالنسبة للذين سيجادلونها في اخر الزمان أو الدين لم يعودوا يؤمنون بالأيات ! 
وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ 

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 1:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-------

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama السبت أكتوبر 27, 2018 10:02 pm

الدابـــــــة  - صفحة 2 Images10




السلام عليكم ورحمه الله

ظبية الدجال
__________

"حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى، عَنْ عِيسَى الْحَنَّاطِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: " مَعَ الدَّجَّالِ امْرَأَةٌ تُسَمَّى طَيْبَةَ، لَا يَؤُمُّ قَرْيَةً إِلَّا سَبَقَتْهُ إِلَيْهَا، تَقُولُ: هَذَا الرَّجُلُ دَاخِلٌ عَلَيْكُمْ فَاحْذَرُوهُ "". (١٤٥٧، مسند أحمد، ط الرسالة، ج ٢، ص ٥٢٠)

أصل هذا الحديث عند الأزهري في التهذيب عن الليث كما يلي:

""وقال الليث: ... وإذا خرج الدجال تخرج امرأة قدّامه تسمى ظبية، وهي تنذر المسلمين. منه " (تهذیب اللغة، الأزهري، المجلد ٢)

وهذا الذي أورده أبو خليل الفراهيدي في كتاب العين فقال:

"والظبية شبه العجلة والمزادة وإذا خرج الدجال تخرج امرأة قدامه تسمى ظبية وهي تنذر المسلمين." (كتاب العين، الفراهيدي)

وكذلك هو قول الزمخشري كما يلي:

"ويقال للمبشر بالشرّ: أنت ظبية الدجّال وهي امرأة تخرج معه تعدو وتسبق الخيل تدخل الكور فتخبر به". (أساس البلاغة، الزمخشري ١/٢٩٦)

وأورد الزبيدي ذلك أيضاً في تاج العروس كما يلي:

"ظبية الدجال: تخرج قبل الدجال تدخل الكور فتنذر به؛ قاله الليث والزمخشري. وإِذا خرج الدجَّال تخرج قُدَّامه امرأَة تسمى ظَبْيَةَ، وهي تُنْذِر المسلمين به." (تاج العروس للزبيدي ١٩/٦٥١)

وأورده الدميري في كتاب "حياة الحيوان الكبرى" وهو أحد أهم كتب الأدب والبلاغة عن "ابن سيده" كما يلي:

"وظبية اسم امرأة تخرج قبل الدجال تنذر المسلمين به، قاله ابن سيده." (حياة الحيوان الكبرى، محمد بن موسى الدميري أبو البقاء الشافعي ت ٨٠٨ هـ، ص ٦٥٦)

وكذلك أورده ابن منظور في معجمه:

"وَإِذَا خَرَجَ الدَّجَّالُ تَخْرُجُ قُدَّامَهُ امْرَأَةٌ تُسَمَّى ظَبْيَةَ ، وَهِيَ تُنْذِرُ الْمُسْلِمِينَ بِهِ ." (معجم لسان العرب، ابن منظور، حرف الظاء، ظبا، الجزء ٩)

بتتبعى للسابق وجدت بعض الشبه بين صفات ظبيه الدجال والدابه

1- السرعه الكبيره جدا

الظبيه تسبق الدجال يدل على سرعتها العاليه جدا نظرا لسرعته 
ففي حديث النواس بن سمعان في (صحيح مسلم): أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن إسراع الدجال في الأرض فقال: ((كالغيث استدبرته الريح)

اما الدابه

هذا الحديث يشير لسرعه الدابه ايضا " لا يدركها طالب ، ولا ينجو منها هارب 

"حديث طلحة أ- قال : ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدابة فقال : " لها ثلاث خرجات من الدهر ، فتخرج خرجة من أقصى البادية ، ولا يدخل ذكرها القرية - يعني : مكة - ثم تكمن زمانا طويلا ثم تخرج خرجة أخرى دون تلك ، فيعلو ذكرها في أهل البادية ، ويدخل ذكرها القرية " يعني : مكة . - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ثم بينما الناس في أعظم المساجد على الله حرمة وأكرمها : المسجد الحرام ، لم يرعهم إلا وهي ترغو بين الركن والمقام ، تنفض عن رأسها التراب ، فارفض الناس عنها شتى ومعا ، وبقيت عصابة من المؤمنين ، وعرفوا أنهم لم يعجزوا الله ، فبدأت بهم فجلت وجوههم حتى جعلتها كأنها الكوكب الدري ، وولت في الأرض لا يدركها طالب ، ولا ينجو منها هارب ، حتى إن الرجل ليتعوذ منها بالصلاة ، فتأتيه من خلفه فتقول : يا فلان ، الآن تصلي ؟ فيقبل عليها فتسمه في وجهه ، ثم تنطلق ويشترك الناس في الأموال ، ويصطحبون في الأمصار ، يعرف المؤمن من الكافر ، حتى إن المؤمن ليقول : يا كافر ، اقضني حقي . وحتى إن الكافر ليقول : يا مؤمن ، اقضني حقي " 

2- الظبيه تعرف حقيقه الدجال وتحذر المسلمين منه رغم كونه سيفتن العديد من البشر فى وقت خروجه وامرنا الرسول بالفرار منه 

هذا الحديث رواه أبو داود بإسناده عن عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ - رضي الله تعالى عنه - أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ، مِمَّا يُبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ. وهذا الحديث صحيح من حديث عمران بن حصين، وصححه الشيخ الألباني، كما في صحيح سنن أبي داود.

والمراد من الحديث - والله أعلم بالصواب -: أن مَنْ سَمِعَ بِخُرُوجِ الدَّجَّالِ وَظُهُورِهِ فَلْيُبْعِدْ عَنْهُ، ولا يُحسِن الظنَّ بنفسه؛ لأن الدّجال يثيرُ شُبَهًا ومشكلاتٍ - كَالسِّحْرِ, وَإِحْيَاءِ الْمَوْتَى, وَغَيْرِ ذَلِكَ - فيُفتَنُ مَن رآها، فَيُطِيعُ الدَّجَّالَ, ويَصِيرُ تَابِعُهُ كَافِرًا وَهُوَ لَا يَدْرِي.

على مايبدو ان الظبيه وقتيل الدجال اول من سيعرفوا حقيقه الدجال ويحذروا الناس منه واظن ان قتيل الدجال هو المهدى غالبا ولن يسلط عليه بل حادثه الشق ادرجها فى نطاق سحر التخييل والله اعلم

اما الدابه تعرف حقيقه الاشخاص وتفرقهم مسلم وكافر 

عن ابن الزبير رضي الله عنه أنه قال: تخرج معها عصا موسى، وخاتم سليمان، فلا يبقى مؤمن إلا نكتت في وجهه نكتة بيضاء فتفشو فى وجهه حتى يبيض وجهه ولا كافر إلا نكتت في وجهه نكتة سوداء بخاتم سليمان فتفشو تلك النكتة السوداء حتى يسود لها وجهه، حتى إن الناس ليتبايعون في الأسواق بكم ذا يا مؤمن؟ بكم ذا يا كافر؟ وحتى إن أهل البيت يجلسون على مائدتهم فيعرفون مؤمنهم من كافرهم، ثم تقول له الدابة: يا فلان أبشر أنت من أهل الجنة، ويا فلان أنت من أهل النار

3-الدابه توسم المؤمن والكافر فى الوجه

والغريب ان الدجال يكون على جبينه كلمه كافر والظبيه هى من تحذر منه 
عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الدَّجَّالُ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ .

4- الدابه تنذر الكافر وتبشر المؤمن

الظبيه تنذر الناس من الدجال


5- الظبيه اسمها يرمز لحيوان "غزال" وتشير لامراه

الدابه اسمها يرمز لحيوان وتبدو كعاقل تخاطب الناس 


___
واخيرا - ...الغريب ان الظبيه تعنى انثى الغزال وهناك فى بعض الاثار وتواتر الرؤى ما يربط المهدى بالغزال كرمز ويشيرون لها بكثره فى افلامهم وعلاقتها بالمخلص 

...كما ان هناك بعضها عند الشيعه حيث يدعون قصه و لقَّب الإمام الرِّضـــــــا بِضَـــــــامِن آهـــو .. ....آهــو ( بمد الالف) هو اسم الغزال في اللغــه الفارسيه وان كنت اميل لكونها نوع من الاسقاط الفلسفى للمعنى المقصود والله اعلم


يَرجِع سبب تَلقِيبه بِهــذا اللقب لِقصَّــــة خُلاصتها ..
ان آهــو ( بمد الالف) هو اسم الغزال في اللغــه الفارسيه



الدابـــــــة  - صفحة 2 91252210



 وهناك



قصه مشهوره في هذه البلاد تقول :
أن الإمام عليه السلام صادف صياداً وقد وقع في شراکه غزال صغير وکان ينوي قتله فتکلم الغزال مع الإمام کلاماً لم يفهمه غيره ومفاده أن الغزال طلب من الإمام أن يأخذ له مهله من الصياد إلي أن يذهب إلي أمـــه يخبرهــــا ثم يعـــود ليفعل به مــا يشـــــاء ..
وأخبر الإمام الصياد بالأمر ولم يکن الصياد يعرف الإمام عليه السلام فاستغرب وضحك إذ کيف يمکن للغزال أن يعود بعد أن يطلقه هـذا مستحيل ..!
خاطبه الإمام من جديد وقال له انه سيضمن الغــزال وانه سيکون أســـــيره حتي عــــودة الغـــــزال..
وبعد ذلك اقتنع الصياد واتخذ الإمام روحي فـداه أسيراً بدل الغزال .. وماهي إلا فـتره من الوقت حتي عاد الغزال ومعه أمه فصعق الرجل والتفـت الي الإمـــــــام قائـــلاً : من أنت يا ســـيدي ؟!
وعندمــــا عرفه اعتذر وأطلق الغزال اکرامــاً لوجه الإمـام 

يبدو وكان هناك الكثير من الشبه 
والله اعلم
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر السبت أكتوبر 27, 2018 11:29 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
بارك الله فيك اختي سما 
هناك امور شدتني في كلامك 

الدابة والمراة لو فعلا هذا الكلام صحيح فالمراة ستكون مراه معمرة؟؟؟؟؟
او يجب ان نفهم معنى كلمة دهر هنا !!
لها ثلاث خرجات من الدهر 
وكلمة تكمن طويلا ؟؟؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama السبت أكتوبر 27, 2018 11:37 pm

جزاكى الله خيرا ..ان صح هذ التحليل فاظنها معمره وخصوصا ان اعتبرنا احدى خروجاتها كانت فى عصر سليمان عليه السلام والله اعلم..روايه الشيعه وجدتها وانا ابحث عن علاقه تواتر رؤى الغزال بالمهدى واستغربت حقا ايضا ولكنى اصنفها فى  كونها رمزيه اكتر منها حقيقيه والله اعلم 
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف زائر الأحد أكتوبر 28, 2018 1:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزيتِ خيرا أختي سما 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدابـــــــة  - صفحة 2 Empty رد: الدابـــــــة

مُساهمة من طرف sama الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 4:33 am

جزاكى الله خيرا
sama
sama

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى