الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
صفحة 1 من اصل 1
الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
بسم الله الرحمن الرحيم :
سنُخصص هذا الموضوع لـ الأيـام العشر من ذي الحجة
لعام (1444 هـ )
وهي أفضل أيام الله
والسعيد من اجتهد وأطاع الله فيها
والخائب من ضيعها وعصى الله فيها بالإثم
نسأل الله التوفيق والسداد
ياسمين الحق يعجبه هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
الأيـام العشـر أفضل أيام الله
من المعلوم أن الله يختص بعض الأيـام من دهرنا بالمضاعـفـة في الأجــر والثـواب الجزيل على العمل، وقد أخـلـف على هذه الأمة في عمرها القصير بالبركة في العمل ، وبوجود مواسم تضاعف فيها الأجور مثل هذه الأيام .
فالواجب على المسلم أن يجتهد في سائر السنة ، لكن ذلك يتأكد في هذه الأيـام والتي جاء النص الصحيح في ضرورة الاجتهاد فيها بأقصى الجُهد وألا يغفل فيها العبد ، لأنها أيام مُبـاركـة تضاعف فيها الحسنات وتحط فيها السيئات
وقد أقسم الله بها في كتابه على القول الصحيح ، حيث جاء في التنزيل :
" والفَجْـرِ ولَيالي العَشْـر "
والمراد بالليّالي العشر في قول أكثر أهل العلم : عشرُ ذي الحجة
قال ابن جرير الطبري : " والصواب من القـول في ذلك عندنا : أنّهـا عشر الأضحى ، لإجماع الحُجة من أهل التأويل "
وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره : " والليالي العشر : المراد بها عشر ذي الحجة ، كما قاله ابن عباس ، وابن الزبير ، ومجاهد ، وغير واحد من السلف والخلف "
فالله من أسماءه الحسنى العظيم ، ولا يقسم إلا بالعظيم من مخلوقاته والجليل من زمانه ، وأن يخص الله عز وجل هذه الأيام بالقسم دليل على عظمة هذه الأيام وعلو مكانتها عنده
لذلك أجمع أهل العلم أنها أفضل أيام السَّنة على الاطلاق .
بنت الخطاب, عبدالوهاب, Chahinez و ياسمين الحق يعجبهم هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
إشـــراقات ذي الحجة
الثلاثاء
2 ذو الحجة ١٤٤٤
٢٠ يونيو ١٠٢٣
" رسميا من هذا اليوم أصبح ثواب كل شيء مختلف
أي ركعتين تركعهما الآن فأجرهما أعلى من مثلهما في أي وقت مضى .
حسنات بر والديك حاليا هي الأعلى خلال العام .
الحرف من المصحف ، صلة الرحم ، الذكر ، الدعاء ، الصوم ، الصدقة ، التكبير ، التهليل حتى التسبيحة الواحدة ثوابها أكثر من ثوابها قبل دخول العشر.
ابشر لقد بدأت عشر ذي الحِجَّة فقدم كل ما تستطيع من الأعمال الصالحة "
صباح العمل الصالح
الثلاثاء
2 ذو الحجة ١٤٤٤
٢٠ يونيو ١٠٢٣
" رسميا من هذا اليوم أصبح ثواب كل شيء مختلف
أي ركعتين تركعهما الآن فأجرهما أعلى من مثلهما في أي وقت مضى .
حسنات بر والديك حاليا هي الأعلى خلال العام .
الحرف من المصحف ، صلة الرحم ، الذكر ، الدعاء ، الصوم ، الصدقة ، التكبير ، التهليل حتى التسبيحة الواحدة ثوابها أكثر من ثوابها قبل دخول العشر.
ابشر لقد بدأت عشر ذي الحِجَّة فقدم كل ما تستطيع من الأعمال الصالحة "
صباح العمل الصالح
بنت الخطاب و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
جدول ختم القرآن الكريم في عشر ذي الحجة ( خير أيام الدنيا ).
*اليوم الأول : من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة آل عمران.
*اليوم الثاني : من سورة النساء إلى نهاية سورة المائدة.
*اليوم الثالث : من سورة الأنعام إلى نهاية سورة التوبة.
*اليوم الرابع : من سورة يونس إلى نهاية سورة الإسراء.
*اليوم الخامس : من سورة الكهف إلى نهاية سورة النور.
*اليوم السادس :من سورة الفرقان إلى نهاية سورة فاطر.
*اليوم السابع :من سورة يس إلى نهاية سورة الحديد.
*اليوم الثامن : من سورة المجادلة إلى سورة الناس.
*اليوم التاسع (يوم عرفة) : يكون يوم للدعاء والتهليل .
طبقوه فختم القرآن الكريم في هذهِ الأيام أفضل من ختمه في أي أيام أخرى .
.
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
بنت الخطاب و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
حال السلف الصالح في هذه الايام
فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه- قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة ألاف يوم ، قال – يعني في الفضل – لذلك كان السلف يجتهدون في العشر اجتهادا عظيما >
وهذا سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادا شديد حتى ما يكاد يقدر عليه ، وعنه أيضا أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر ويقول : يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة.
وكان الحسن البصري يقول : صيام يوم من العشر يعدل شهرين، وعن الأوزاعي : بلغني أنَّ العمل في اليوم من أيام العشركقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها إلاَّ أن يختص امرؤ بشهادة.
وقال مجاهد : كان أبو هريرة وابن عمر – رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؟ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك .
لقد كان السلف -رحمهم الله- يعظمون هذه العشر ، فلا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً، حتى في ذكر الحديث الضعيف أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به.
فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعه الرازاي، قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي – صلى الله عليه وسلم – في عشرة ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي ، وقال لي : فيه كلام أخاف أن لا يصح، فلما ألحت عليه، قال : فأخره حتى تخرج العشر، فإنّي أكره أن أحدّث بمثل هذا في العشر.
بل إنَّ بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله ويعني أحمد بن حنبل – فقال : في عشر الأضحى، فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول :هذه أيام شغل وللناس حاجات ، وقد كان السلف رضي الله عنهم ينوعون في العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعا من العبادات، فقد قال عمر بن الخطاب : (لا بأس بقضاء رمضان في العشر).
وكان الحسن البصري يكره أن يتطوَّع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلاَّ العشر.
وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان وعشر ذي الحجة.
فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه- قال : كان يقال في أيام العشر : بكل يوم ألف يوم ويوم عرفة عشرة ألاف يوم ، قال – يعني في الفضل – لذلك كان السلف يجتهدون في العشر اجتهادا عظيما >
وهذا سعيد بن جبير كان إذا دخلت أيام العشر اجتهد اجتهادا شديد حتى ما يكاد يقدر عليه ، وعنه أيضا أنه قال : لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر ويقول : يقظوا خدمكم يتسحرون لصوم يوم عرفة.
وكان الحسن البصري يقول : صيام يوم من العشر يعدل شهرين، وعن الأوزاعي : بلغني أنَّ العمل في اليوم من أيام العشركقدر غزوة في سبيل الله ، يصام نهارها ، ويحرس ليلها إلاَّ أن يختص امرؤ بشهادة.
وقال مجاهد : كان أبو هريرة وابن عمر – رضي الله عنهما- يخرجان أيام العشر إلى السوق فيكبران ؟ فيكبر الناس معهما، لا يأتيان السوق إلا لذلك .
لقد كان السلف -رحمهم الله- يعظمون هذه العشر ، فلا يحدثون فيها ذنباً ولا إثماً، حتى في ذكر الحديث الضعيف أو الحديث الذي فيه خطأ فهم لا يقومون به.
فقد ذكر البرذعي في سؤالاته لأبي زرعه الرازاي، قال : سألت أبا زرعة عن حديث ابن أبي هالة في صفة النبي – صلى الله عليه وسلم – في عشرة ذي الحجة ، فأبى أن يقرأه علي ، وقال لي : فيه كلام أخاف أن لا يصح، فلما ألحت عليه، قال : فأخره حتى تخرج العشر، فإنّي أكره أن أحدّث بمثل هذا في العشر.
بل إنَّ بعضهم كان يترك التعليم والتحديث لطلابه أيام العشر، قال الأثرم : أتينا أبا عبد الله ويعني أحمد بن حنبل – فقال : في عشر الأضحى، فقال : قال أبو عوانة : كنا نأتي سعيد الجريري في العشر فيقول :هذه أيام شغل وللناس حاجات ، وقد كان السلف رضي الله عنهم ينوعون في العبادات في عشر ذي الحجة من أجل أن تستوعب أيام العشر أنواعا من العبادات، فقد قال عمر بن الخطاب : (لا بأس بقضاء رمضان في العشر).
وكان الحسن البصري يكره أن يتطوَّع بصيام وعليه قضاء من رمضان إلاَّ العشر.
وكان الحافظ ابن عساكر يعتكف في شهر رمضان وعشر ذي الحجة.
بنت الخطاب و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع
عبدالوهاب يعجبه هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
بقلم : الشيخ النابلسي
( لقد نجحت استراتيجيتي )
يقول أحد الأخوة : كلّما إقتربت الأيام العشر من ذي الحِجّة ويوم عرفة أتذكر سباستيان !
من هو سباستيان ؟
وما علاقته بالأيام العشر ويوم عرفة ؟
يقول : سباستيان هو شاب ألماني ، في أكتوبر سنة (2012) كان هناك سلسلة محلات ألمانية شهيرة إسمها ساتورن (Saturn) ، هذه الشركة أجرت مسابقة كبيرة جداً لجمهور صفحتها على الفيسبوك إحتفالاً بافتتاح فرعها رقم 150 في ألمانيا ..
الفائز بالمسابقة هذه سيسمحوا له بدخول المحل لمدة 150 ثانية يأخذ فيها كل الذي يريده مجاناً بدون أن يدفع شيئاً .
وفعلاً إنتهت المسابقة وتم الإعلان عن الفائزين ، وكان منهم شاب عنده 27 سنة إسمه سباستيان .
يوم المسابقة كان هناك تغطية إعلامية رهيبة ، وبدأ العد التنازلي للـ 150 ثانية ، وبدأ الفائزون يدخلون واحداً تلو الآخر يأخذوا ما يريدون ويخرجوا ..
هناك من كان يركض ويقع ، وهناك من يأخد حاجات لا يحتاجها ثم يرميها ويأخذ حاجات أخرى ، وآخرون يأخذون أي شيء يجدونه أمامهم ، وأكثرهم خرج بحاجات غير قيّمة ، أو لا يحتاجها أصلاً .
لكن العجيب أن (سباستيان) هذا دخل بمنتهى السرعة والنظام والتركيز ، وكأنه يعرف تماماً ماذا يفعل !
أخذ شاشات كبيرة وسحبها إلى الخارج ، موبايلات ، وتابلتس ، ولاب توبس ، وأجهزة من كل الأشكال والألوان ، ومن أفخم الماركات وأغلى الأسعار ، يضعها فوق بعض بترتيب عجيب ويخرج بها ، يضعها على الأرض ، ثم يدخل مرة أخرى !
الناس كانت مستغربة من أداءه واختياراته ، لدرجة أنه في الآخر استطاع أن يسحب ثلاجة بحالها ويخرجها !
وبالفعل إنتهت الـ 150 ثانية وخرج سباستيان هذا وسط تهليل فظيع من الجمهور، وسقط على الأرض من شدة تعبه .
قدّروا قيمة الحاجات التي أخدها سباستيان في الـ 150 ثانية بـ 29 ألف يورو !
في دقيقتين ونصف 29 ألف يورو !
وكانت أول كلمة قالها (سباستيان) بعد ما خرج :
(( لقد نجحت استراتيجيتي )) !
أجروا معه لقاءً وسألوه عن معنى قوله ؟
فقال : إني من اليوم الذي سمعت به عن المسابقة وأنا أذهب لهذا المحل يومياً ، أخطط وأحفظ أماكن الحاجات الغالية التي أريد أن أخذها ، وأرتب مساري وأولوياتي وطريقي داخل المحل الكبير لأعرف كيف أخرج بأكبر قدر من المكاسب خلال الـ 150 ثانية هذه، وبالتالي أول ما وقع عليَّ الإختيار كنت جاهزاً .
فكانت أول كلمة لي بعد الإنتصار (( لقد نجحت استراتيجيتي ))
يقول الأخ الذي يروي هذه القصة :
العبرة التي أخذتها من هذه القصة، أنه كل ما اقتربت الأيام العشر و يوم عرفة ، تذكرت سباستيان هذا وقلت لنفسي : أنا أولى في الفوز من هذا الرجل في التخطيط ليوم عظيم كيوم عرفة !
سباستيان خرج بحاجات قيمتها 29 ألف يورو في دقيقتين ..
يا تُرى بماذا سأخرج أنا من هذه الأيام ويوم عرفة ؟
قال الأوزاعي رحمه الله :
" أدركت أقواماً كانوا يخبئون الحاجات ليوم عرفة ليسألوا الله بها "
فكيف تعلم قيمة وفضل تلك الأيام العظيمة ويوم عرفة ولا يكون لديك خطة لاستثمار تلك الأيام ؟!
كيف تعلم أن هذا اليوم يوم عرفة، هو الذي يعتق الله فيه الناس من النار ، وهو اليوم الذي يباهي الله بعبادِهِ ملائكته ، وأن صيامُه يُكفِّر السنة الماضية والسنة القادمة ، وأن العمل الصالح فيه أفضل مما دونه من الأيام ، وأن خير الدعاء وأفضل الدعاء دعاء يوم عرفة .. كيف تعلم كل ذلك ولا تجهز نفسك لعباداتك ودعواتك ؟!
والله هناك أُناس كثيرون حصلت لهم معجزات بسبب دعاء يوم عرفة !
جهّز قائمة لكل ما تتمناه في دنياك وآخرتك من الآن
وانزل يوم عرفة إلى أي مسجد ، أو حتى في غرفة في بيتك ، من العصر إلى المغرب وادعو ربك واطلب منه كل حاجاتك من خير الدنيا والآخرة ..
مديون ، تأخر زواجك ، محروم من الإنجاب ، مريض ، فقير ، ليس لديك عمل ، تائه ، ذنوبك كثيرة ،
ماذا تنتظر ؟ جهز قائمة دعواتك من اليوم .
أمامك عشرة أيام من أفضل أيام العمر ويوم عرفة
قال عبدالله بن المبارك :
" جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه، وعيناه تذرفان فالتفت إليَّ ، فقلت له : من أسوأ هذا الجمع حالاً ؟
قال : الذي يظن أن الله لا يغفر له "
اللهم اغفر لنا ذنوبنا ، وأعتق رقابنا ، وأجب دعواتنا وتقبّل صيامنا وصلاتنا وطاعاتنا ، واغمرنا في فيض عفوك ورحماتك يا كريم ..
آمين .
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
خطبة منبربة بعنوان : تاريخ الكعبة من البناء حتى الهدم في آخر الزمان
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
حجاج بيت الله الحرام يواصلون التوافد الى بيت الله الحرام
عبدالوهاب يعجبه هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
:sunny:إشـــراقات صباحية
الاثنين
8 ذو الحجة ١٤٤٤
٢٦ يونيو ٢٠٢٣
الحج اشهر معلومات
الاثنين ٨ ذو الحجة و يسمى يوم التروية و يتوجه فيه الحجاج الى منى
الثلاثاء ٩ ذو الحجة هو اليوم المشهود و يتوجه فيه الحجاج الى عرفات و بعد المغرب سيتوجهون الى مزدلفة
الأربعاء ١٠ ذو الحجة هو يوم النحر و فيه يقومون برمي جمرة العقبة الكبرى و النحر و الحلق و طواف الافاضة و السعي بين الصفا و المروة
ايام ١١ و ١٢ و ١٣ ذو الحجة وهي ايام التشريق و يقوم فيها الحجاج برمي الجمرات الصغرى و الوسطى و الكبرى
اللهم لا تحرمنا عمرة و حجة و زيارة بيتك المحرم
صباح ايام و اعمال الحج
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
- اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
- اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ
- اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ لي غَيْرُك.
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
- رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
- اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ، وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
دعاء يوم عرفة
- ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الشريف “أنَّ أفضل الدعاءِ دعاءُ يوم عرفة، قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ”
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
بث مباشر
وقوف الحجاج عند جبل عرفة
https://www.youtube.com/watch?v=7t_Lmwug5SQ
رد: الأيام العشر من ذي الحجة (1444 هـ )
🟠 يَوْمَ عَرَفَةَ خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْس
: كَانَ الصَّحَابَةُ - رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ - يَدّخِرُونَ أَدْعِيَتَهُمْ لِيَوْمِ عَرَفَةَ لِمَا فِيهِ مِنْ اسْتِجَابَةٍ لِلدُّعَاءِ.
:قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ - رَحِمَهُ اللَّهُ -
« أَدْرَكْتُ أَقْوَامًاً كَانُوا يُخَبِّئُونَ الْحَاجَاتِ لِيَوْمِ عَرَفَةَ، لِيَسْأَلُوا اللَّهَ بِهَا ».
قَالَ أَحَدُ الصَّالِحِينَ :
« وَاللَّهِ مَا دَعَوْتُ دَعْوَةَ يَوْمِ عَرَفَةَ وَمَا دَارَ عَلَيْهَا الْحَوْلُ إِلَّا رَأَيْتُهَا مِثْلَ فَلْقِ الصُّبْحِ ».
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
« خَيْرُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَ خَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَ النَّبِيّونَ مِنْ قَبْلِي :لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ،لَهُ الْمُلْكُ وَ لَهُ الْحَمْدُ وَ هُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ».
【 رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ 】
ياسمين الحق يعجبه هذا الموضوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى