الفرق بين القرشي والعربي
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين القرشي والعربي
بسم الله الرحمن الرحيم :
هل القرشي يشبه العربي في جميع الطباع ؟
بماذا يتميز الرجل أو المرأة من قبيلة قريش ؟
لماذا خصص الله هذه السلالة بسورة في كتابه ؟
رد: الفرق بين القرشي والعربي
المرأة القرشية :
تتميز بالوفاء لزوج في ماله ، والرعاية الحنونة لأولادها
وهذين الصفتين جعلتها تتميز عن سائر النسوة العربيات والعجميات
وقد تجتمع هذه الصفتين في الكثير من النسوة
لكن حظ القرشية منهما أوفر الحظوظ
جاء في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة :
سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ:
وقد تجتمع هذه الصفتين في الكثير من النسوة
لكن حظ القرشية منهما أوفر الحظوظ
جاء في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة :
سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ:
نِسَاءُ قُرَيْشٍ خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإبِلَ؛ أحْنَاهُ علَى طِفْلٍ، وأَرْعَاهُ علَى زَوْجٍ في ذَاتِ يَدِهِ
والحانية هنا عند شراح الحديث يدور على معنين :
المعنى الأول : التي لا تتزوج بعد وفاة زوجها ، قال ابن التين : فإن تزوجت فليست بحانية
المعنى الثاني : التي تحنو على ولدها بالرحمة والشفقة وتحسن رعايته
ينظر : ( الفتح الباري / ج10 ،212 )
قال الحسن البصري :
قال الحسن البصري :
"الحانية التي لها ولد ولا تتزوج "
ولو نظرنا في نسب أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، سنجد أن الله اختار له منهن ثماني نسوة جميعهن من قبيلة قريش :
ولو نظرنا في نسب أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، سنجد أن الله اختار له منهن ثماني نسوة جميعهن من قبيلة قريش :
1. خديجة بنت خويلد
2. عائشة بنت أبي بكر
3. سودة بنت زمعة
4. أم حبيبة بنت أبو سفيان
5. زينب بنت جحش
6. زينب بنت خزيمة
7. حفصة بنت عمر
8. أم سلمة بنت أبي أمية
والله لا يختار لنبيه إلا أفضل الخيرات
وأجود الموجودات
وإن كان الفضل غير مخصوص بعرق أو سلالة
لكن الله يصطفي من البشر ما يشاء
وفي هذا دليل على فضل القرشيات الصالحات
على سائر المسلمات ما عدا مريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم
sama يعجبه هذا الموضوع
رد: الفرق بين القرشي والعربي
الرجل القرشي :
أهل قريش لهم سمت خاص يُعرفون به
من الأمور المهمة في مسألة بيان الفروق الخِلقية بين قريش وغيرهم
أن القرشي له سِمة خاصة يعرفها كل قرشي
فهم يعرفون بعضهم بعضًا من خلال الشبه كما قال عمر
روى أهل السير والتاريخ أن لؤي بن غالب أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم
كان له أربعة أبناء وهم : كعب ، عامر ، سامة ، عوف
أما كعب فقد مكث في مكة ومن صلبه جاء عبد المطلب
أما سامة فقد خرج الى عمان بعد نزاع بينه وبين أخيه عامر
ويروون أن سامة بن لؤي بينما هو يسير على ناقته إذا وضعت رأسها ترتع
فأخذت حية بمشفرها فأمالتها ، حتى وقعت الناقة لشقها ، ثم نهشت سامة فقلته ، فأنشد سامة حين أحس بالموت :
عينٌ فابكي لسامة بن لؤي علقت ساق سامة العلاقة
لا أرى مثل سامة بن لؤي يوم حلو به قتيلا لناقة
بلغا عامرا وكعبا رسولاً أنَّ نفسي إليهما مشتاقة
إن يكن في عُمان داري فإني غالبي خرجت من غير فاقة
رُب كأس هرقت يا بن لؤي حذر الموت لم تكن مهراقة
رمت دفع الحُتوف يا بن لؤي ما لمن رام ذاك بالحتف طاقة
وخرُوس السُّرى تركت رَذِيّا بعد جِدٍّ وحدَّةِ ورشاقَـــــــة
يلحظ في شعره أنه لم يأتي على سيرة أخيه عوف
رغم القطع بأنه أخوه
والسبب كما حكاه ابن اسحاق
أن عوف بن لؤي خرج وهو صغير في ركب من قريش
حتى إذا كان بأرض غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان
أُبطئ به ، فانطلق من كان معه من قومه
فأتاه ثعلبة بن سعد وهو أخوه في نسب بني ذبيان
فحبسه وزوجه وضمه إليه وألحقه بنسبه
فشاع نسبه في بني ذبيان
وفيه يقول ثعلبة الذي آخاه وضمه إليه :
احبس عليّ ابن لؤي جَملك تركك القوم ولا مُترك لك
وكانت قريش تعرف ذلك وتقر بأن بني عوف من قريس وليس من ذبيان
وفي ذلك يقول عمر بن الخطاب :
" لو كنت مدعيا حيا من العرب أو ملحقهم بنا لادعيت بني مرة بن عوف
إنا لنعرف فيهم الأشباه مع ما نعرف من موقع ذلك الرجل حيث وقع "
يقصد عوف بن لؤي وما جرى له
وهذا هو الشاهد الذي أحتاج إليه
وهو أن القرشيين لهم سمت خاص وهيئة مميزة يعرفون بها
وهذا الأمر لا يزال إلى يومنا هذا
ومن كانت له فراسة في الوجوه يمكنه معرفة ذلك
هذا والله أعلم
رد: الفرق بين القرشي والعربي
القرشي لا يغير طباعه حتى لو غير محله
من الأشياء الأخرى التي تُذكر عن القرشيين أنهم لا يتغيرون بالبيئة التي يعيشون فيها ، فحب السيادة والشرف طبع يحملونه مع مرور الزمن وخُلق ثابت في نفوسهم لا يتبدل أو يتغير
وكمثال على ذلك قصة بني مرة بن عوف بن لؤي والذين عاشوا في قبيلة ذبيان من عشيرة غطفان .
كان واحد منهم قد تنازع مع نعمان بن المنذر
ففر إلى قريش يتحصن بها ولعلمه أن بني مرة أصلهم من قريش
وإنما عيشهم في بني ثعلبة إنما هو حدث جرى به الدهر على جدهم عوف
فلما قدم قريش أنشد متبرئا من نسب بني ثعلبة بن سعد :
فما قومي بثعلبة بن سعد ولا بُفزارة الشُّعر الرقابا
وقومي -ان سألت - بنو لؤي بمكة علموا مُضر الضِّرابا
سفهنا باتباع بني بَغيض وترك الأقربين لنا انتسابا
سفاهة مُخلفٍ لما تروَّى هراق الماء واتبع السَّرابا
فلو طووعتُ عمرك كنت فيهم وما ألفيت أنتجع السَّحابا
وخشَّ رواحةُ القُرشي رحلي بناجية ولم يطلُب ثوابا
فلما سمع هذا الشعر الحصين بن الحمام المري وهو أحد شعراء بني مرة في ذلك الوقت
رد عليه قائلا :
ألا لستم منا ولسنا إليكم برئنا إليكم من لؤي بن غالب
أقمنا على عز الحجاز وأنتم بمعتلج البطحاء بين الأخاشب
يعني هنا عير قريش أنها سكنت بين جبلين وهما الأخشبان
وهذا الأمر مظنة الفقر والعوز
ومدح القبيلة التي ألحق نسبه بها أي بني ثعلبة
وأنها سكنت في أجود الأراضي في بلاد الحجاز
وهذا مظنة الغنى والاستغناء
لكنه ندم على قوله لهذه الأبيات فيما بعد
هل لكونه كان جاهلا بأن بني مرة في الأصل قبيلة قرشية ؟
أم لما عاتبه قومه من بني مرة أنه إنما هجاهم ظنا منه أنه يمدحهم ؟
لأن بني مرة بن عوف كانوا على علم ويقين بنسبهم القرشي
وقد روى بن اسحاق أن عمر بن الخطاب قال لرجال من بني مرة : إن شئتم أن ترجعوا إلى نسبكم فارجعوا إليه .
واستدرك الحصين بن الحمام على نفسه قائلاً و مستشعرا بالندم :
ندمت على قول مضى كنت قُلته تبينت فيه أنّه قولُ كاذب
فليت لساني كان نصفين منهما بُكيم ونصفٌ عند مجرى الكواكب
أبونا كناني بمكة قبــــــــــــــــره بمعتلج البطحاء بين الأخاشب
لنا الرُّبع من بيت الحرام وراثة ورُبع البطاح عند دار ابن حاطب
لأن بني لؤي كانوا أربعة : كعبًا ، عامرًا ، سامة ، عوفًا
وقد خرج من هذه القبيلة رجال أشداء وخطباء فصحاء
منهم هرم بن سنان وخارجة بن سنان
والحصين بن الحمام وهاشم بن حرملة
وأما هاشم بن حرملة فهذا الرجل يعد من فرسان العرب وأشدهم بأسا وشكيمة
وهو الذي قال عنه الكميت :
وهاشمُ مرَّة المُفني ملوكا بلا ذنب إليه ومُذنبينا
قال محمد بن اسحاق : " قوم لهم صيت وذكر في غطفان وقيس كلها ، فأقاموا على نسبهم ، وفيهم كان البسل "
يقصد بالبسل الأشهر الحرم
فالعرب في زمن الجاهلية كانت تُحرم أربعة أشهر
في حين أن بني مرة بن عوف كانوا يحرمون ثمانية أشهر قد عرفت العرب ذلك لهم لا ينكرونه ولا يدفعونه يسيرون إلى أي بلاد العرب شاءوا ، لا يخافون منهم شيئا كما قال ابن اسحاق
(ينظر : السيرة ص57)
إذن رغم أن هذه الجماعة من قريش تربت خارج مكة
إلا أنهم بقوا على طباعهم من حب الشرف والمجد والسيادة
وهذه الصفات كما أشرت هي جبلية في القرشي إلا ما نذر
مواضيع مماثلة
» الفرق بين عرب الأردن والانجليز
» الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر
» الفرق بين البصر والبصيرة (الشيخ محمد برة )
» الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء
» الفرق بين ( ان شاء الله ) و ( انشاء الله )
» الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر
» الفرق بين البصر والبصيرة (الشيخ محمد برة )
» الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء
» الفرق بين ( ان شاء الله ) و ( انشاء الله )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى