فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سورة الطور

اذهب الى الأسفل

أيقونة سورة الطور

مُساهمة من طرف بنت الخطاب الأحد ديسمبر 04, 2022 4:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تعظم أسرار
سورة الطور حيث تُعتبر واحدة من أبرز سور المفصل، ومن الأحاديث التي تؤكد على فضلها ما روي عن أبي بن كعب: من قرأ هذه السورة كان حقّاً على الله تعالى أن يُؤمنه من عذابه ، وأن يُنعِم عليه في جنّته. ومن قرأها وأدمن في قراءتها ، وكان مقيّداً مغلولاً مسجوناً ، سهّل الله عليه خروجه ، ولو كان ما كان من الجنايات.
يدل على اختصاص سورة الطور بالفضل أنها كانت من السور التي يقرأها النبي صلى الله عليه في صلاة المغرب بدليل ما جاء عن أم الفضل رضي الله عنها: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاةِ المغربِ سورةَ الأعرافِ وسورةَ الطُّورِ والمرسلاتِ.
قال الإمام الصادق عن فضل سورة الطور: من أدمن في قراءة سورة الطور ، وهو معتقل ، سهّل الله خروجه ، ولو كان ما كان عليه من الحدود الواجبة ، وإذا أدمن في قراءتها وهو مسافر ، أمِن في سفره ممّا يكره ، وإذا رُشّ بمائها على لدغ العقرب ، برئت بإذن الله تعالى.
يتمثل مقصد سورة الطور في تحقيق وقوع العذاب الذي هو مضمون الوعيد المقسم على وقوعه في الذاريات الذي هو مضمون الإنذار المدلول على صدقه في {ق}، فإن وقوعه أثبت وأمكن من الجبال التي أخبر الصادق بسيرها، وجعل دك بعضها آية على ذلك، ومن الكتاب في أثبت أوضاعه لإمكان غسله وحرقه، ومن البيت الذي يمكن عامره وغيره إخرابه، والسقف الذي يمكن رافعه وضعه، والبحر الذي يمكن من سجره أن يرسله، وقد بان أن اسمها أدل ما يكون على ذلك بملاحظة القسم وجوابه حتى بمفردات الألفاظ في خطابه.
بنت الخطاب
بنت الخطاب
منسقة المنتدى
منسقة المنتدى

عدد المساهمات : 1266
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

أمين, sama و Chahinez يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى