فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أيقونة رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 2:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم : 

الحيوانات التي ذكرت في القران الكريم : 

ذكر القران الكريم 27 صنفا من الحيوانات ، بعض هذه الأصناف ورد بجنسيه الذكر والأنثى مثل البقرة والثور أو الجمل والناقة أو الحية والثعبان وماعدا هذه الأصناف الثلاثة فجاء الحديث عن جنس واحد فقط  . 

رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها  Oaoa_110


ثلاثة عشر صنف من الثديات :

الجوارح (ثلاثة) : الأسد ، الكلب ، الذئب
المركوبة (أربعة)   : الخيل ، الحمار ، البغل ، الفيل
الممسوخة (اثنان)  : القرد ، الخنزير
المجترة (أربعة)  : البقرة ، الضان ، الماعز ، الإبل .


ثماني أصناف من الحشرات :


النمل ، الجراد ، القمل ، البعوض ، الدباب ، دابة الأرض ، النحل ، العنكبوت .


ثلاثة أنواع من الطيور: 


الغراب ، الهدهد ، السمان


نوع واحد من السمك :
الحوت


نوع واحد من البرمائيات
الضفدع


نوع واحد من الزواحف :
الحية


*هذه بالجملة هي أسماء تلك الحيونات المذكورة :
البقرة ، النمل ، العنكبوت ، الفيل ، النحل
الجراد ، القمل ، الضفادع ، الحوت ، الذئب ، القسورة
الجمل ، الحمار ، البغل ، الضان ، المعز ، الخيل ، دابة الارض
الحية ، القرد ، الخنزير ، السمان ، الغراب ، الهدهد ، الحمار الوحشي .البعوض ، الدباب .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 2:58 pm

تأويل رموز الحيونات في المنام من خلال معناها في القرآن الكريم وكتب التعبير : 

صنف الثدييات ( 13 )
الجارحة : الأسد ، الكلب ، الذئب


الأسد : يرمز الى سلطان ظالم ، ومن رأى أنه يركب أسدا فإن السلطان يطيعه ، ومن رأى أنه يجامع لبوة فإنه ينجو من المرض والشدة ، ومن شرب لبنها أصابه غم ، ومن أكل من لحم الأسد ظفر بعدوه ، ومن رأى أنه يخدم أسدا أبيضا فإنه يخدم ملوك المسلمين وان كان أصفرا فهو يخدم ملوك العجم ، ومن رأى أنه يقتل أسدا نجا من الأحزان كلها ، ومن تحول إلى أسد صار ظالما ، ومن رأى أنه يرعى الأسود فإنه يصاحب ملوك ظلمة ، ومن صرعه أسد فإنه يصاب بالحمى لان الأسد محموم ، ومن رأى أسدا في بيته نزلت به شدة ، ودخول الأسد إلى مدينة طاعون أو شدة أو ملك جبار يدخلها ، وصعود الأسد على المنبر فإنه سلطان يجور على الناس ، والفرار من الأسد نجاة من الموت بصعوبة يقول سبحانه : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ . فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ} ، قال ابن عباس الأسد بالعربية والقسورة بالحبشية وشير بالفارسية وأويا بالنبطية.
* جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت كأن بين يدي جرو أسد وانا الاعبه ، فقال له : لعل امرأتك ترضع ولدا من بني الامراء فقال له الرجل : إي والله .
* ورأى اليزيد من المهلب أيام خروجه على يزيد بن عبد الملك أنه على أسد في محفة ، فعبرتها امرأة عجوز بأنه يركب أمرا عظيما ويحاط به .


الكلب : عدو طاغ سفيه ، ويرمز أيضا إلى الخادم والحارس ، فمن رأى أن كلبا يعضه فإن كان يصاحب صاحب بدعة فتنه وان كان له خادم خانه او حارس غدر به ، ومن رأى أن الكلب يمزق ثيابه فإن عدوا سفيها يمزق عرضه ، ومن أكل من لحمه ظهر على عدوه وأصاب من ماله ، ومن شرب لبن الكلب أصابه خوف شديد ، ومن رأى أنه يتوسد كلبا فهو صديق يستنصر به ويستقوي به ، والكلب الاسود شيطان ويرمز أيضا إلى عدو ضعيف قليل المروءة ، والكلبة امرأة دنيئة من قوم سوء ، وجرو الكلب له معنيان : ولد محبوب وسواد الجرو سؤدده على أهله وبياضه ايمانه والمعنى الثاني الجرو : ولد زنا من أب سافل ، ومن رأى أنه يتحول الى كلب علمه الله علما عظيما ثم انسلخ منه .
*رأى ابو بكر الصديق عام الفتح بين مكة والمدينة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة مع أصحابه فلما دنا منها خرجت اليهم كلبة نهر ثم استلقت على ظهرها فاذا أطباؤها تشخب لبنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب كلهبم وأقبلوا يسألونكم بأرحامكم وأنتم لاقون بعضهم فإن لاقيتم أبا سفيان بن حرب فلا تقتلوه .


الذئب : عدو ظلوم ولص غشوم وصاحب غادر ، ومن دخل بيته ذئب فإن لص يدخلها ، ومن رأى أن عنده جرو يربيه فإنه يربي ابن لقيط من نسل لص يكون خراب بيته وذهاب ماله على يديه ، ومن رأى ذئبا فإنه يتهم رجلا بريئا ، وقيل الذئب عدو أحمق ومن شرب لبنه أصابه غم وهم من جاهل .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:01 pm

المجترة : البقر ، الإبل ، الماعز ، الضأن

البقرة : تدل على المرأة من كل وجه وتدل على السنة الشديدة ان كانت هزيلة  ، وغرتها أن كانت في وجهها فهي شدة في اول السنة وان كانت في ذنبها فهي شدة في اخر السنة ، وكرشها مال لا نفع منه ، وذات قرون امرأة ناشز وضياعها يدل على فساد المرأة ،والمسلوخ من البقر مصيبة في  الأقارب ، وقرون البقر سنون خصبة ، والبقرة الحامل سنة مرجوة الخصب ، ومن رأى أنه يحلب بقرة ويشرب لبنها استغنى ، ومن ركب بقرة او دخلت بيته نال سرورا وخلاصا من الهموم ، فإن نطحته دل على الخسران ، فإن جامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها .


الثور : عامل ذو منعة لقرنيه ، فإن كان بلا قرون فهو رجل حقير ذليل فقير مسلوب النعمة ، ويدل أيضا على النكاح لكثرة حرثه ، وربما دل على الفلاح أو الرجل العامل في الفلاحة  ، وربما دل على الرجل الثائر لانه يثير الارض ويقلب اعلاها أسفلها وربما دل على الاخ والصديق لعونه للحراث ، ومن نطحه ثورا أبيضا قيل غضب الله عليه وقيل انجب اولاد صالحين ، فإن خار عليه سافر سفرا بعيدا فإن كلم الثور وقع بينه وبين رجل خصومة ومن سقط عليه ثور مات ، ومن عضه ثور أصابته علة ، والثور عموما يرمز إلى الرجل النبيل سريع الغضب .


✓ قاعدة  : قال ابن سيرين الثيران عجم وما زاد على أربعة عشر من الثيران فهو حرب ، وما نقص فهو خصومة واما ان نطحه ثور زال عنه ملكه فإن كان واليا عزل عن ولايته ، وجلد الثور بركة .


الناقة: تدل على المرأة العربية الأصيلة وتدل على السنة  ، فمن رأى أنه يركب ناقة او يملكها تزوج أو سافر أو ملك دارا أو أرضا ، وحلبها شغل نافع ، ومص ثديها دُل يصيبه ، ومن رأى ناقة مجهولة تدر لبنا في جامع او فناء فهي سنة خصبة ، فإن كان الناس في حصار او وباء أو حزن إرتفع ذلك عنهم ، لان لبن الناقة يرمز الى الفطرة ، ولحم الإبل مطبوخا رزق حلال وقيل وفاء بنذر .
* جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت ناقة في المنام فقال له تتزوج وجاءه اخر فقال له رأيت أنني أسوق ناقة فقال له تطيعك امرأة .


الضأن : الغنم يرمز الى الغنيمة او مال من جهة عدو مهزوم ، والكبش رجل منيع ضخم أو سيد شريف ، ورؤية شاة واحدة دوام سرور لمدة سنة ، ومن رأى أنه يتبع شاة في المشي فلا يلحقها تعطلت أموره خلال سنته تلك ولم يظفر بما يتمنى .
والنعجة امرأة مستورة موسرة وذبحها زواج ولبنها مال  وقيل هي سنة خصبة ، والعنزة امرأة مكشوفة فاسدة لانها مكشوفة العورة و
 التيس رجل مهاب في منظره خبيث في فعله والعنزة امرأة دليلة أو خادمة عاجزة عن العمل لانها مكشوفة السوءة كالفقير .

✓قاعدة : من رأى أنه يقاتل كبشا فانه يخاصم رجلا ضخما وايهما غلب فهو الغالب لانهما نوعان مختلفان واما  المتفقان مثل الرجلين فأيهما غلب فهو المغلوب ، ومن ركب شيئا من الضان أصاب خيرا في سنته .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:12 pm

الحشرات : النمل ، القمل ، الجراد ، النحل ، العنكبوت ، البعوض ، الدباب ، فراش 

القمل : هي الاحسان الى العيال ، واذا كانت في ثياب جديدة فهي زيادة ايمان وان كانت ساقطة في الارض فهي قوم ضعاف لا يضرون ولا ينفعون ، ومن رأى أن القمل يقرصه فهو طعن من شخص ضعيف ، وأكلها تدل على الوقوع في الغيبة ، والكثير والكبير منها تدل على العذاب .


النمل : انسان ضعيف حريص ، ورؤيتها وهي تخرج من جحرها غم ، والكثير منها يدل على العذاب أو الجند أو المال او العيال أو طول حياة ، ومن رأى النمل يخرج من داره بالطعام افتقر وان رأى تدخل به اغتنى ، ورؤية النمل يدخل قرية دخل ذلك البلد جند ، ومعرفة كلام النمل حصول على علم لدني.


الجراد : جند أو غوغاء يموج بعضها في بعض ، وربما دلت على الامطار ، والجراد الكثير في غير وقته عذاب ، فإن كان الناس يجمعونها ويأكلونها من غير ضرر ولا غائلة فإنها أرزاق تساق الى الناس  والجراد الذهبي نعمة وسرور ، وقيل الجراد خباز يغش في الطعام ..
*  جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت كانني أخدت جرادا فجعلته في جرة فقال : دراهم تصيبها فتسوقها الى امرأة .


النحل : تدل رؤيته على نيل رئاسة وإصابة منفعة وهي تدل على أصحاب المهن والتكسب وتدل على الفقهاء وأصحاب التصنيف وتدل على الجند والعسكر لان النحل لديه أمير يأتمر به وهو اليعسوب ، والنحل يرمز الى الانسان النشيط عظيم النفع لكنه خطر الشوكة ، ومن رأى أنه أصاب جماعة من النحل فهي أموال يحصل عليها بلا تعب .


العنكبوت : امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها ، ورؤية نسجها وبيتها اقتناء زوجة بلا دين .


البعوض : ضياع الفرص وعدم القدرة على تدارك الموقف 


الذباب : رجل دنيء طعان وأكله رزق غير مبارك أو حرام ، ومن رأى كأن في جوفه دباب فإنه يصاحب الاراذل والسفلة ويصيب منهم مالا لا بقاء له ، ومن رأى أن ذبابات سقط على راسه يخاف ان يقطع عليه الطريق ويذهب يناله بقوله سبحانه : وان يسلبهم الدباب شيئا لا يستنقدوه ، والذباب الكثير عدو مضر ، ومن رأى أنه يقتل دبابة نال صحة وراحة جسم .


الفراش : انسان ضعيف عظيم الكلام
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:15 pm

الطيور : الهدهد ، الغراب 

الطائر المجهول يدل على ملك الموت واما السفر واما العمل .
فإن نزل طائر من السماء الى بيت فيه مريض واخد شيئا منه دل على موت المريض ، وان سقط عليه دل على سفر طويل ، وقد يدل على العمل ان سقط على عنقه او كتفه بقوله سبحانه : { وكل انسان الزمناه طائره في عنقه }.
واما الطائر المعروف فيؤول بحسب حجمه ، فإن كان كبيرا رمز الى الملوك والرؤساء والعلماء وان كان مما يأكل الجيفة كالغربان والنسر والحدأة والرخم ففساق لصوص أو أصحاب شر بشكل عام . 

واما طيور الماء فهي اشراف حازت على الشرف من جهتين جهة البر وجهة البحر لذلك تدل على التجار والنساك المسافرين في البر والبحر . 
واما ما يغني من الطيور فهي تدل على القراء للقران الكريم أو على أصحاب الغناء والمعازف . واما ما صغر من الطير كالعصافير والبلابل فهي ترمز إلى الأطفال .

الهدهد : رجل ماهر في عمله يتعاطى دقيق العلم ، لكنه قليل الدين ، ومن كلمه عرف شيئا كان جاهلا به رغم شهرته .


الغراب : رجل فاسق كذاب ، ومن صاده نال مالا حراما ، ومن كلمه غراب أصابه غم ثم زال عنه ، ومن أكل من لحمه أصاب مالا مسروقا ، ومن خدشته الغربان هلك بشدة البرد أو شنع عليه قوم فجار .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:18 pm

الممسوخة : القرد ، الخنزير 

القرد : رجل يهودي مكار لعان صخاب ، يرمز أيضا الى رجل فقير قد سلبت نعمته ، ومن صارع قردا فغلبه اصابه مرض ثم شفي منه ، فان لم يغلبه لم يشفى ، ومن صاد قردا أصاب منفعة من جهة السحرة ، ومن نكح قردا ارتكب فاحشة ومن عضه قرد وقعت بينه وبين انسان خصومة ، ومن أكل لحم قرد اصابه مرض عضال أو هم شديد .
* قصة : رأى ملك كأن هناك قرد ياكل معه على مائده فعبرت له أن غلام امرد متخفي في هيئة جارية بين جواريه .


الخنزير : رجل غني فاسد في دينه ، كسبه خبيث ، أو نصراني شديد الشوكة دنيء ، ومن رأى أنه يمشي مثل الخنزير نال قرة عين ، ومن شرب من لبنه أصابته مصيبة في ماله أو عقله ، ومن ركبه ظفر بعدو ملعون ، وأكل أي شيء من الخنزير يدل على مال حرام .
*  جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت كأن في فراشي خنزيرة فقال له تطأ امرأة كافرة .
* رأى انو شروان  أنه يشرب من جام من ذهب ويشاركه في الشرب خنزير فعبرت له أن بين جواريه رجل متخفي في هيئة جارية يشاركهن فيهن .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:21 pm

الزاحفة : الحيات

فإنها أعداء ، وعدواة كل حية على قدر نكايتها وعظمها وربما دلت على النمام والكافر والمنافق وأصحاب البدع لما معهم من السم ، وقد تشير الحية الى السيول التي تصيب الارض ، وقد ترمز إلى الزوجة والاولاد ، فمن قتل حية  ظفر بعدوه فإن لدغته ناله مكروه من جهة عدوه ، واكل لحمها مال من عدو وسرور وغبطة ، فإن قطعها نصفين انتصف من عدوه ، ومن كلمته حية بكلام لين أصاب خيرا يعجب الناس منه ، ومن رأى حية ميتة فهو عدو يكفيه الله سره بغير حول ولا قوة ، وبيضها أصعب الاعداء وسودها اشدهم ، والحية الملساء المطيعة تدل على كنوز الملوك ، ومن رأى أن في بيته حية فهو يأوي عدوا للاسلام ،والحية المائية مال .

* جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت بيتي مملوء بالحياه فقال له اتق الله ولا تؤوي عدو المسلمين .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:23 pm

البرمائي : الضفدع  

الضفدع رجل عابد مجتهد في العبادة ، ومن أكل لحمه أصاب منفعة من جهة أصحابه ، والضفادع الكثيرة في البلدة علامة عذاب نازل .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:30 pm

المركوبة : الفيل ، الخيل ، الحمار ، البغل

الفيل :  هو ملك أعجمي ضخم ، وقيل هو رجل ملعون لانه من المسوخ وقيل أنه أمر مشهور لا نفع فيه لان الفيل لا يؤكل لحمه ولا يحلب ، وروثه مال السلطان ، وحلبه مكر بملك ضخم وإصابة مال منه ، والفيل المقتول موت الملك ، ومن رأى أن الفيل يتهدده مرض ، ومن رأى نفسه تحت أقدام الفيل فإنه تصيبه شدائد وبلايا ، والفيل في غير بلاد الهند شدة وفزع ، وربما دل على المرأة الضخمة او السفينة الكبيرة أو على الدمار والدائرة ، فمن ركبه وكان أعزب تزوج ، وان كان متزوجا وركبه نهارا طلق امرأته وندم ، وان كان تاجرا أصاب ربحا كبيرا في تجارته وان كان ملكا كانت عاقبته الخسارة .
ومن رأى أن يرعى الفيول فإنه يواخي ملوك العجم وينقادون له بقدر طاعته له في الرؤيا .
* قصة جاء رجل الى ابن سيرين فقال له رأيت كانني على فيل ، فقال له الفيل ليس من مراكب المسلمين ، اخاف انك على غير الإسلام .


الخيل : يرمز الى الخير بشكل عام والى مال الرجل وسفره ، وانثى الخيل امراة ذات حسب فإن كانت ملجمة فهي تقية وان كانت بلا لجام فهي عاصية ، وظهر الخيل ظهور وعز ، فمن ركبه علا شأنه .


الحمار : من رأى أنه يركب حمارا أسود فإنه يصيب مالا كثيرا ، وان كان أنثى فهو يتزوج امرأة سيئة الخلق ، فإن رأى أن الحمار يطاوعه في الركوب فإنه يصيب مالا وولدا ويرتفع شأنه ، ومن رأى أنه اشترى حمارا فان الله يسوق له رزقا من حيث لا يحتسب ، ومن رأى أن حماره يموت مات سريعا .


البغل : رجل لا أصل له ، ويدل أيضا على الرجل الشديد الصلب المكثر من الاسفار والمحب للاعمال ، وركوب البغل سفر او امرأة عاقر او طول العمر ، والبغلة الشهباء امرأة جميلة والخضراء امرأة صالحة طويلة العمر والسوداء امرأة عاقر ذات مال وسؤدد .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء فبراير 22, 2022 3:31 pm

الصنف الآخير -27 - هو السمك وذكر منه نوع واحد وهو : الحوت 


الحوت : اذا كان طريا كبيرا كثير العدد فهو اموال ورزق لمن أصابه ، وصغار السمك أحزان ، ومن أصاب سمكة طرية أو سمكتين أصاب إمرأة أو امراتين ، فإن وجد في بطنها لؤلؤا فإنها تنجب له طفلا جميلا ، ومن أصاب سمكا مالحا فإنه يصيبه هم ، والسمكة الطرية بكر ، وصيد السمك في البر ارتكاب فاحشة وقيل هو خبر سار ، وصيد السمك في الماء الكدر هو هم شديد ومن الماء الصافي رزق او يولد له ابن سعيد ،  وخروج سمكة من الفم التحدث بكلمة كاذبة في حق امرأة ، ومن أكل سمكا حيا نال ملكا ، والسمك المشوي الطري رزق وخير لقصة أصحاب المائدة وقيل هو قضاء حاجة أو إجابة دعوة أو رزق واسع ان كان الرجل تقيا وان كان فاجرا فهي عقوبة ، والسمك المالح المشوي فهو سفر في طلب العلم أو الحكمة لقصة موسى والفتى.


المراجع والمصادر : 
1. القران الكريم 
2. تعطير الانام في تعبير المنام ، عبد الغني النابلسي 
3. تعبير المنام ، عمر الخيام 
4. تعبير المنام ، كتاب يوناني ترجمة حنين بن اسحاق 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رموز الحيوانات في القرآن وتأويلها

مُساهمة من طرف sama الأربعاء فبراير 23, 2022 3:29 pm

موضوع شيق.جزاك الله خيرا 
sama
sama

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

أمين يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى