فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البـــلاغة والفـــصاحة .

اذهب الى الأسفل

أيقونة البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين السبت أغسطس 08, 2020 8:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين . 

البلاغة : تأدية المعنى الجليل واضحا بعبارة صحيحة فصيحة ، لها أثر خلاب في النفس . 

والبلاغة لها ثلاثة أركان، كل ركن هو علم مستقل  : 
علم البديع 
علم البيان 
علم المعاني
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين السبت أغسطس 08, 2020 11:57 pm

علم البديع : هو تزيين الألفاظ أو المعاني بألوان بديعة من الجمال اللفظي أو المعنوي . 
وهذا التحسين أو التزيين نوعان  : 

النوع الأول : المحسنات اللفظية . 
النوع الثاني : المحسنات المعنوية . 

النوع الأول - المحسنات اللفظية - يكون على مستوى الألفاظ وهو ثلاثة أقسام : 

الجناس 
السجع 
الاقتباس 

النوع الثاني - المحسنات المعنوية - يكون على مستوى المعاني وهو ستة أقسام : 

التورية 
الطباق 
المقابلة 
حسن التعليل 
تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه 
أسلوب الحكيم
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 12:19 am

الجِنَاس : هو أن يتفقا اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى . 
وهو نوعان : 
جناس تام : وهو أن يتفق اللفظان في أربعة أمور : نوع الحروف ، شكلها ، ترتيبها ، عددها .
جناس ناقص : أن يختلف اللفظان في أحد الأمور الأربعة المتقدمة . 

من أمثلة : الجناس التام .

*يقول سبحانه : 
"  وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ " 
نلاحظ في الآية الكريمة أن لفظ الساعة مكرر مرتين ، لكن معناه في المناسبتين مختلف ، ففي الأول يراد بالساعة يوم القيامة ، وفي المناسبة الثانية يراد بالساعة : الساعة الزمنية ، فالكلمتان متجانستان في اللفظ من الوجوه الأربعة لكنهما مختلفتان من حيث المعنى ، وهذا هو الجناس التام

من أمثلة : الجناس الناقص . 

*يقول سبحانه : 
"  فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ   " 
تقهر / تنهر لفظان اتفقا في النطق اختلفا في المعنى ، حيث تساوى اللفظان في ثلاثة أمور وهي : شكل الحروف ، ترتيبها ، عددها . لكن اختلفا في الحرف الثاني(قاف/نون) من حيث نوع الحروف ، وهذا هو الجناس ناقص . 

*ويقول سبحانه : 
" وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ ۖ " 
ينهون / ينأون : جناس ناقص . 

* وجاء في الحديث  : 
"الخيل معقود على نواصيها الخير إلى يوم القيامة "
الخيل / الخير : جناس ناقص . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 1:25 pm

السَّجع : توافق الفاصلتين في الحرف الأخير . 

السجع قد يأتي في فقرتين أو أكثر . 

مثال وروده في فقرتين

* قال النبي صلى الله عليه وسلم : 
" اللهم أعط منفقا خلفا ، وأعط ممسكا تلفا " .

نلاحظ أن هذا الحديث النبوي مكون من فقرتين متحدثين في الحرف الأخير (الفاء ) ،
 كلمتي خلفا / تلفا هما الفاصلتين هنا ، وقد تماثلتا في الحرف الأخير . 
ويسمى هذا الأسلوب من الكلام سجعاً ، وتسمى الكلمة الأخيرة من كل فقرة فاصلة ، وتسكن الفاصلة دائما في النثر لأجل الوفق . 

* قال النبي صلى الله عليه وسلم : 
" رحم الله عبدأ قال خيرا فغنم ، أو سكت فسلم " 
غنم / سلم : هما الفاصلتين في هذا الكلام 

*قال الثعالبي : 
الحقد صدأُ القلوب ، واللَّجاجُ سبب الحروب 
القلوب/ الحروب : سجع .

مثال وروده في أكثر من فقرة

*جاء في المثل العربي : 
الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ، وإذا ملك عفا
هذا الكلام مكون من ثلاث فقرات ، كل فقرة تنتهي بفاصلة ساكنة ، وكل فاصلة تنتهي بحرف الفاء .  

*ملاحظة : النثر موطنه الدائم النثر ، لكن قد يرد في الشعر أحيانا ، كقول الشاعر المتنبي : 

فنحن في جذلْ والروم في وجلْ     والبر في شغلْ والبحر في خجلْ 

هذا البيت الشعري تضمن أربع فواصل : جذل / وجل / شغل / خجل ، وجميعها تنتهي بحرف اللام الساكن ، وهذا هو السجع كما قلنا . 

السجع مذموم من الناحية الشرعية كما هو معلوم ، لأن هذا الأسلوب كان يعتمده السحرة والكهان في زمن الجاهلية لأجل خلق هالة على قولهم تمنحهم تأثيرومصداقية مزيفة عند سامعيهم ، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عن هذا الأسلوب في الكلام إلا ما يجيء حكمة بلا تكلف . 
وقد جوز العلماء أسلوب السجع بثلاث شروط ، أن يكون : 
رصين التركيب . 
خالي من التكرار بلا فائدة 
سالما من التكلف . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 1:55 pm

الاقتباس : تضمين النثر أو الشعر شيئا من القرآن أو الحديث النبوي ، من غير الدلالة أنه منهما ، ويجوز أن يغير في الأثر المقتبس قليلا . 

أمثلة : 
قال عبد المؤمن الأصفهاني : 
لا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار " إنما نأخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار " 

نلاحظ أنه اقتبس من القرآن الكريم الآية الكريمة : { وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} وضمنها في كلامه من غير أن ينبه على ذلك كأن يقول : قال سبحانه وتعالى . 
والغرض من هذا الأسلوب هو زيادة الحجة والقوة في كلام القائل ، وإظهار مدى إدراكه لرابط بين كلامه والكلام الذي أخذه إقتباســا . 

*مثال آخر : 

قال الشاعر : 
رحلوا فلست مسائلا عن دارهم         أنا " باخع نفسي على آثارهم "  

الشاعر ضمن بيته بالآية القرآنية : {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ } ،ثم قام ببعض التصرف فيها لأجل أن يتناسب الأثر المقتبس مع السياق ، وهذا جائز كما قلنا في تعريف الاقتباس

* مثال آخر : 
قال الشاعر : 
لا تعاد الناس في أوطانهم    قلما يرعى غريب الوطن 
وإذا ما شئت عيشا بينهم     " خالق الناس بخلق حسن " 

الأثر المقتبس هو جزء من الحديث النبوي :" اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ " . 

هذا هو النوع الثالث والأخير من المحسنات اللفظية . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 3:28 pm

المُحسنـــــات المعنوية : 

(1) التورية : 

قاعدة : التورية هو أن يستعمل المتكلم لفظا مفردا له معنيان ، أحدهما قريب ظاهر غير مراد ، والثاني بعيد خفي هو المراد . 

مثال : 
يقول الشاعر : 
أبيات شعرك كالقصور    لا قصور بها يعـــــوق 
ومن العجائب لفظهــــا    حر ومعناها " رقيـــق " 

لفظ : "رقيق" يحتمل معنيان ، المعنى الأول : العبد المملوك ، وهو المعنى الظاهر القريب ، لأن كلمة " حر " التي وردت في البيت هي السبب في تبادر هذا المعنى إلى الذهن ،
المعنى الثاني : اللطيف السهل ، وهذا المعنى بعيد خفي لكنه هو المراد . 
لأن قصد الشاعر هو التنبيه أن شعر الشخص الذي يمدحه سهل العبارة جميل اللفظ كأن أبيات شعره قصر جميل في منظره ، قوي في بنيانه ، حر بين الأبنية . 
وهذا النوع من الكلام هو التورية . 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 3:45 pm

(2) الطباق :

قاعدة : الطباق هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ، وهو نوعان : 

النوع الأول : طباق الإيجاب 
وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا . 
مثال : 
يقول سبحانه وتعالى : {وتَحسَبُهم أيقاظاً وهم رقُود } . 
هذه الآية مشملة على الشيء وضده : أيقاظ/ رقود 
والجمع بين الشيء وضده في الكلام يسمى طباق ، وبما أن اللفظين لم يختلفا ايجابا وسلبا فهذا النوع يدعى طباق إيجاب . 

النوع الثاني : طباق السلب 
وهو ما اختلف فيه الضدان إيجاباً وسلباً . 
مثال : 
يقول سبحانه وتعالى : {يستخفون من النَّاس ولا يستخفون من الله } 
يستخفون / لا يستخفون : طباق سلب  
مثال آخر : 
يقول الشاعر السموءل : 
وننكر إن شئنا على الناس قولهم    ولا ينكرون القول حين نقول 
ننكر/ لا ينكرون : طباق سلب
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الأحد أغسطس 09, 2020 7:22 pm

(3) المقابلة : 
القاعدة : المقابلة هي أن يؤتى بمعنين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب . 

أمثلة : 
*يقول سبحانه : { وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}
يلاحظ في الآية الكريمة أنها مشتملة في صدرها على معنيين ، وفي عجزها ما يقابل هذين المعنيين على الترتيب ، "يحل" يقابلها "يحرم" ، و"الطيبات" يقابلها "الخبائث" . 

*يقول سبحانه : { بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ
المقابلة في الآية : باطنه / ظاهره  ، الرحمة / العذاب . 

*يقول سبحانه : { لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ}
المقابلة : تأسوا/ تفرحوا  ، فاتكم / آتاكم . 

*يقول سبحانه : { فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا }
المقابلة : يهديه / يضله ، يشرح / ضيقا .
  
* جاء في الحديث : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأنصار : 
" إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطَّمع " .
في هذا المثال بين النبي صلى الله عليه وسلم صفتين من صفات الأنصار في بداية الكلام وهما الكثرة والفزع ، ثم قابل ذلك في آخر الكلام بالقلة والطمع على الترتيب .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الإثنين أغسطس 10, 2020 10:25 pm

(4) حسن التعليل : 

القاعدة : حسن التعليل أن ينكر الأديب صراحة أو ضمنا على الشيء المعروفة ، ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه . 

أمثلة : 

يقول المعري : 

وما كلفة القمر المنير قديمةً     ولكنها في وجهه أثر اللطم . 

الكل يعلم أن الخطوط السوداء التي على القمر قديمة وليست بحادثة  وسببها فلكي ، لكن المعري هنا يأتي بعلة أدبية جديدة وهي شدة حزن القمر على فراق أحبته التي خلفت أثرا أسودا على وجهه . 

ويقول شاعر في قلة المطر بمصر : 

ما قصَّر الغيث عن مصر وتربتها      طبعاً لكن تعداكم من الخجل . 

ويقول شاعر آخر يمدح ويعلل لزلزال ضرب مصر : 

ما زلزلت مصر عن كيد يراد بها       وإنما رقصت من عدله طربا . 

في هذه الأمثلة نلحظ أن الشعراء ينكرون علة الأشياء المعروفة ويأتون بعلل جديدة مبتكرة تناسب الغرض الذي يقصدونه وهذا النوع من الأسلوب يسمى " حسن التعليل " .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الإثنين أغسطس 10, 2020 10:40 pm

(5) تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه :  

أمثلة : 

*قال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا أفصح العرب بيد أني من قريش " 
في هذا الكلام نجد أن النبي عليه السلام يمدح نفسه بأنه أفصح العرب ، ثم اسثنى موهما السامع بأنه سيذكر شيئا غير محبوب ، بيد أنه أكد المدح بكونه ينتسب إلى قريش وهي أفصح العرب بلا منازع . 

*قال ابن الرومي :

ليس به عيب سوى أنّه        لا تقع العين على شبهه 

انفى الشاعر هنا أي عيب عن ممدوحه ، ثم أتى بأدة الإسثناء " سوى " التي أوهمت السامع بأنه سيصارح الممدوح بعيب ينتقصه ، بيد أننا وجدناه يأتي بصفة مدح جديدة .  

*قال النابغة الجعدي : 

فتى كملت أخلاقه غير أنه     جواد فما يبقى على المال باقيا 
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الإثنين أغسطس 10, 2020 10:50 pm

(6) أسلوب الحكيم :

القاعدة : أسلوب الحكيم تلقي المخاطب بغير ما يترقبه ، إما بترك سؤاله والإجابة عن سؤال لم يسأله ، وإما بحمل كلامه على غير ماكان يقصد ، إشارة إلى أنه كان ينبغي أن يسأل هذا السؤال أو يقصد هذا المعنى . 

أمثلة : 

* يقول سبحانه : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ  } 

الآية هنا تخبرنا أن الصحابة سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب تغير حجم القمر ، مرة بدر وأخرى هلال ، وهذا السؤال من مسائل علم الفلك يحتاج إلى بحث ودراسة نظرية ، فصرفهم القرآن عن ذلك ونبههم أن الغرض من الهلال هو التنبيه على دخول أوقات العبادات وتنظيم شؤون المعاملات ، أما البحث في العلوم فيجب أن يترك أو يرجأ حتى يقوى الإسلام وتقوم دولة تحفظه .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: البـــلاغة والفـــصاحة .

مُساهمة من طرف أمين الإثنين أغسطس 10, 2020 10:54 pm

هذه القواعد التي ذكرناها هي مكونات علم البديع . 
 ومع ممارسة الأمثلة تستوعب وتحفظ .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى