فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهدي موجود؟!

3 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أيقونة المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel السبت ديسمبر 21, 2019 6:14 pm

سلام عليكم ادارة واعضاءا وزوارا 


اردت ان افتح باب النقاش لمسائله اثارت في نفسي الكثير هل حقا واجب الايمان بالمهدي وان هذا الايمان من موجبات الاسلام الصادق
هناك افكار كثيرة اود منقاشتها معكم وفي جعبتي الكثير لارد به على اجوبتكم قد يبدو سؤالي غريب لكن بعدما رايت في المنديات الاخرى واجب العقل السليم المفكر الذي ميزنا الله به وامرنا باستخدامه ان يسأل

tongue ويا تقنعوني يا اقنعكو tongue Razz
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف أمين السبت ديسمبر 21, 2019 9:26 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
من المثير أن تُقنعينا
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر السبت ديسمبر 21, 2019 10:49 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
تفضلي اختي هديل 
هاتي مافي جعبتك 
واقنعينا  Cool
وبعدها سأسألك سؤال واحد ...

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 2:33 am

بداية كل امر جلل ووجب الايمان به وكان عظيم الشأن ذكر بالقران لو حتى اشتباها حتى الدجال اشتبه بذكره وانا هنا لست بصدد التكلم عن الدجال لكن مثلا السامري قال بعض المفسرون انه الدجال انا اذكر ذلك من باب الامثله فان كان امر المهدي حقيقي لما لم يذكر في القران فلم اجد اي ايه او مفسر اشار لايه انها تشير اليه والقران لا ياتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه هذه اولى الحجج واعظمها ان كان لديكم جواب فازيحو هذا اللُبس عن اختكم
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 4:02 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
لم يتم ذكر الدجال في آيه صربحه والله اعلم 
والسامري هو اجتهاد انه الدجال 




ثانيا اختي هديل نحن كمسلمين نهتدي بالقرآن الكريم 
وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم 
النبي صلى الله عليه وسلم وضح لنا امور كثيرة من علامات الساعه 
وذكر لنا المهدي 
فهل نصدق كلام النبي صلى الله عليه وسلم ام لا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 10:27 am

حلو نيجي لاحاديث الرسول عليه السلام في حديث في الصحيحين يشير للمهدي صراحة....او احد افعاله ....الاحاديث المذكورة متواترة لفظيا اي يوجد انقطاع في سلسلة الرواة وهذا دليل كافي على عدم وجوده فاقل الامور واتفهها في حياة المسلمين ذكرت في القران او اشتبه بذكرها فما بالك بمخلص مثل المهدي ودوره الذي نحن موهومون به ...لا يوجد شيء كهذا علينا نحن ان نكون اصحاب قرارنا وان لا ننتظر شخص بعينه ليقوم بتحريرنا من ذلنا كلنا راضين بالذل والحجه ان هناك من هو مقرر له ذلك ومؤمنون ذلك كانه من اركان الايمان ....لما ذلك علينا ان ننظر لحالنا وان اي شخص يملك المؤهلات ليكون امامنا الذي يام بعيسى الامر لا يتطلب قرابة من الرسول بالنسب ولا بالشكل الامر يتطلب قرابة بالايمان ان الاسلام يحتاج بطلا وان لم ياتي صنعناه نحن

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 3:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اختي هديل المهدي موجود بأحاديث صحيحة 
وهنا (سأنقل لك)
سؤال: قد يتساءل البعض: إذا كانت أحاديث المهدي المنتظر عليه السّلام صحيحة، فلماذا خلا منها كتابا الصحيحَين: صحيح البخاري وصحيح مسلم ؟
جواب: ونُشير في الإجابة إلى عدّة أمور:
1 ـ أنّ علماء السنّة استدركوا على الصحيحَين الكثيرَ من الأحاديث الصحيحة في كتابه، فقد صرّح هو نفسه بأنّ ما تركه من الصحيح أكثر ممّا أخرجه في كتابه.
2 ـ أنّ علماء السنّة استدركوا على الصحيحين الكثيرَ من الأحاديث الصحيحة، وكتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري أوضح مثال على ذلك.
3 ـ أنّ البخاري ومسلم رَوَيا في كتابيهما عشرات الأحاديث المجملة في المهدي عليه السّلام، وقد أرجع علماء أهل السنّة الأحاديث المذكورة إلى الإمام المهدي عليه السّلام لوجود أحاديث صحيحة أخرى مُخرَّجة في بقيّة كتب الصحاح أو المسانيد تفسّر الأحاديث المجملة الواردة في صحيحَي البخاري ومسلم.
فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ؟! (1)
وروى مسلم بسنده عن جابر بن عبدالله، قال: سمعتُ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم عليه السّلام، فيقول أميرُهم: تعالَ صَلِّ لنا، فيقول: لا، إنّ بعضكم على بعض أمراء؛ تكرمةً لهذه الأمّة (2).
وإذا نظرنا في كتب الصحاح الأخرى والمسانيد وغيرها، نجد روايات كثيرة تصرّح بأنّ هذا الإمام ـ أمير الطائفة التي تقاتل على الحقّ إلى يوم القيامة ـ هو الإمام المهدي عليه السّلام لا سواه.
ومَن راجع شروح صحيح البخاري يعلم بأنّ شارحيها متّفقون على تفسير لفظة «الإمام» الواردة في حديث البخاري بالإمام المهدي عليه السّلام.
وأخرج مسلم في صحيحه بسنده عن جابر بن عبدالله، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: يكون في آخر أمّتي خليفة يحثي المال حَثياً لا يعدّه عدّاً (3).

البخاري أخرج حديثاً صريحاً في المهدي في تاريخه الكبير، فقد روى عن أمّ سلمة، عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم حديث «المهدي حقّ، وهو من ولد فاطمة» (5)، وروى مسلم هذا الحديث في صحيحه،

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 3:58 pm

سؤالي لك الان 
هل طلب منا ان نضع يدنا على خدنا وننتظر !!!!
هل مطلوب منا التواكل 
لكن للأسف حال المسلمين كمن اشترى قطعة أرض ولم يضع البذور فيها وجلس ينتظر المحصول ليبيعه ويتكسب منه 
المطلوب منا الاستعداد والنهوض بانفسنا وأسرتنا الصغيرة ومجتمعنا وعدم التواكل 
فالتواكل اصبح مرض ينخر في عظامنا 
وبعدين اريد ان اسألك سؤال وجاوبيني بصراحه 
ماسبب دخولك منتديات اخر الزمان 
أليس هناك رؤيا أو سبب او احداث دفعتك لتبحثي عن امر ما ؟
هناك مايحدث ولو انكرناه يدعونا للبحث ولكن دون تواكل 
نعيش ونعمل ونربي اولادنا ومن يدرس يجتهد ويطلب العلم 
حتى ياذن الله ...
اختي هديل المهدي حق ....ولكن متى وقته الله اعلم 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 4:01 pm

نقطة اخرى 
المهدي ليس صاحب قوى خارقه 
وكلمة( المخلص ) لاتجوز 
المهدي خليفه عادل 
سيعمل كما عمل الخلفاء الراشدون ..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 4:30 pm

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اختي هديل المهدي موجود بأحاديث صحيحة 
وهنا (سأنقل لك)
سؤال: قد يتساءل البعض: إذا كانت أحاديث المهدي المنتظر عليه السّلام صحيحة، فلماذا خلا منها كتابا الصحيحَين: صحيح البخاري وصحيح مسلم ؟
جواب: ونُشير في الإجابة إلى عدّة أمور:
1 ـ أنّ علماء السنّة استدركوا على الصحيحَين الكثيرَ من الأحاديث الصحيحة في كتابه، فقد صرّح هو نفسه بأنّ ما تركه من الصحيح أكثر ممّا أخرجه في كتابه.
2 ـ أنّ علماء السنّة استدركوا على الصحيحين الكثيرَ من الأحاديث الصحيحة، وكتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري أوضح مثال على ذلك.
3 ـ أنّ البخاري ومسلم رَوَيا في كتابيهما عشرات الأحاديث المجملة في المهدي عليه السّلام، وقد أرجع علماء أهل السنّة الأحاديث المذكورة إلى الإمام المهدي عليه السّلام لوجود أحاديث صحيحة أخرى مُخرَّجة في بقيّة كتب الصحاح أو المسانيد تفسّر الأحاديث المجملة الواردة في صحيحَي البخاري ومسلم.
فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ؟! (1)
وروى مسلم بسنده عن جابر بن عبدالله، قال: سمعتُ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم عليه السّلام، فيقول أميرُهم: تعالَ صَلِّ لنا، فيقول: لا، إنّ بعضكم على بعض أمراء؛ تكرمةً لهذه الأمّة (2).
وإذا نظرنا في كتب الصحاح الأخرى والمسانيد وغيرها، نجد روايات كثيرة تصرّح بأنّ هذا الإمام ـ أمير الطائفة التي تقاتل على الحقّ إلى يوم القيامة ـ هو الإمام المهدي عليه السّلام لا سواه.
ومَن راجع شروح صحيح البخاري يعلم بأنّ شارحيها متّفقون على تفسير لفظة «الإمام» الواردة في حديث البخاري بالإمام المهدي عليه السّلام.
وأخرج مسلم في صحيحه بسنده عن جابر بن عبدالله، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: يكون في آخر أمّتي خليفة يحثي المال حَثياً لا يعدّه عدّاً (3).

البخاري أخرج حديثاً صريحاً في المهدي في تاريخه الكبير، فقد روى عن أمّ سلمة، عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم حديث «المهدي حقّ، وهو من ولد فاطمة» (5)، وروى مسلم هذا الحديث في صحيحه،

سبحان الله في احاديث صحيحه بس هيك رواة الاحاديث الصحاح ما ذكروهن ليش كيف ما بنعرف ....الحديث الي في نزول عيسى ذكر لفظ امام....طيب ما دليل انه شخص معين لم يشر من لا ينطق عن الهوى في الحديث انه الامام مثلا او المهدي الحديث الاخر عذرا في اي صفحه ذكر الحديث في الصحيح ثم ان نسب فاطمه متفرع فحتى عيلتنا ليهم من النسب جانب الله اكبر بعدين ما عنا اشي صحيح بالانساب كالبخاري لنستند اليه...وعاجبك يا ام حسن الوضع يعني اي واحد بدو يقاوم وبس يحب يكون مفيد بصتدم بجدار المهدي والمهدي لو افترضت جدلا انه موجود ....القصص الي في المنتديات المهدي لا يبايع والمهدي ما بعرف شو والمهدي يرفض البيعه ليش ما بدنا اياه اذا بدوش يكون الو دور يعني مش هذا نوع من انواع المؤامره اي واحد حاب ينهض وبنضم للمنتديات لا المهدي كذا والمهدي كذا فيتخاذل جميع شباب الامه ولا يقوم لها قائمه

الاولى ان نربي من يخرج منا ولا نتهم بالخزعبلات الاخرى فانا وانت والجميع المهدي
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 4:50 pm

صحيح البخاري 205:4 ـ باب ما ذُكر عن بني إسرائيل.
وصحيح مسلم 136:1،
 حديث 244 ـ باب نزول عيسى عليه السّلام
.2 ـ صحيح مسلم 137:1، حديث 247 ـ باب نزول عيسى عليه السّلام.
3 ـ صحيح مسلم 52:4، حديث 2913 ـ كتاب الفتن
.4
ـ سنن الترمذي 506:4، حديث 2232.5 ـ التاريخ الكبير، للبخاري.
هذه هي المراجع اختي

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 4:52 pm

اختي هديل 
لم افهم عليك ليتك تبسطي الكلام لي لاستوعب 
انت بس قوليلي ايش بدك  Very Happy Laughing
سهليها علي شوي 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف أمين الأحد ديسمبر 22, 2019 5:14 pm

لم أفهم هذة الجملة المقتبسة المرجوا توضيحها . 

هديل كتبت : 
الاحاديث المذكورة متواترة لفظيا اي يوجد انقطاع في سلسلة الرواة وهذا دليل كافي على عدم وجوده

ملاحظة : الأعضاء هنا من بلدان عربية مختلفة لذلك من الأحسن الكتابة باللغة الفصحى حتى يفهم الجميع الفكرة بشكل صحيح .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 5:26 pm

الاحاديث انواع متواتر لفظي او معنوي 

متواتر يعني متكرر بشكل لفظي اي معنى ولفظ كما هو

معنوي نقل بشكل معنوي اي اختلف باللفظ انا قصدت تواتر الحديث معنويا اي بالمعنى اي هناك اختلاف بالنص من كتاب حديث لاخر لم يتفق على صيغه معينه

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 5:28 pm

الي بدي اقوله واضح لا يوجد ما يلزم الايمان به ووجوبه وان من لم يؤمن به ايمانه غير صحيح وان نستيقظ من غفلتنا ونعد العده للعدو لا ننتظر احدا بحد ذاته هذا كل شي

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 5:56 pm

Hadeel كتب:الي بدي اقوله واضح لا يوجد ما يلزم الايمان به ووجوبه وان من لم يؤمن به ايمانه غير صحيح وان نستيقظ من غفلتنا ونعد العده للعدو لا ننتظر احدا بحد ذاته هذا كل شي
وان من لم يؤمن به ايمانه غير صحيح  study 
هدوله من هون لاخر اليوم هترفعيلي السكر  Laughing 
اختي الغالية 
مادام ورد ذكره في الاحاديث النبوية فنحن نؤمن بوجوده 
وانا معك انه يجب ان نستفيق من السبات الذي وضعنا انفسنا به 
 وكوني على ثقة اذا أراد الله امرا 
تهيأت له كل الاسباب ..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 6:14 pm

خلص رايك الي شايفته حقيقه وانا لو اقعد للصبح ما غيرت قناعاتك 
مش من اركان الايمان والله الايمان به صح ولا لاء جاوبي الا اذا هنا سبعه مش سته

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 6:39 pm

Hadeel كتب:..
هل حقا واجب الايمان بالمهدي وان هذا الايمان من موجبات الاسلام الصادق 
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
بما أن أهل العلم يقولون:
لقد جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي عليه السلام ، وأنّه سيكون في آخر الزمان 
وهو علامة من علامات الساعة وشرط من أشراطها ومن هذه الأحاديث:
.
1) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : 
" يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة 
يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حجاجاً ( أي سنين ) " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي 
وقال الألباني : هذا سند صحيح رجاله ثقات ، سلسة الأحاديث الصحيحة .
.
.
إذا خلاص ي هديل.. آمنا بالله .
فالواجب علينا حقا الايمان بالمهدي . لا نقاش في ذلك.
والعلماء لم يشجعوا الناس على انتظار المهدي والهوس به..!! أبداا لم يفعلوا ذلك.
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) 
.
هديل انتبهي..
لأنك تعتمدين على اجتهاداتك وافكارك، ومقتنعة تماماً سواء في تفسيرك للآيات القرآنية، أو الأحاديث 
وهذا منحدر خطير لم ينجو منه الكثير...
وقد أوصلهم المطاف الى السؤال = الله موجود ؟!
صدقيني لا شيء يأتي دفعة واحدة أبدااا، إنما بالتدريج .
.
سؤال هديل ؟
هل قرأت أصول الفقه؟
وماهي المجلدات التي قرأتيها؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 7:07 pm

وما المشكله لو سالت الله موجود بالعكس ربنا اعطى المفكر اجر اكثر من العابد "اجر التفكر ساعه خير من اجر العبادة ستين عاما"
ومن قال لك اني لم اسال وتخبطت هنا وهناك حتى وصلت للجواب الصحيح من يهتدي بنفسه ويمر على اسئلة قد يسالها غير المسلم ويجد لها جواب يهتدي بسببه العديد وتعلمت ان اشك بكل خبر حتى اهتدي للحقيقه 

وخير مثال مصطفى محمود كان شيوعي حتى اهتدى بقناعه وما احلى الايمان عندما يدخل القلب اطمائنا هدى العديد وكان ذى بصمه وارائه رائعه ولكم ان تطلعو عليها 

اختي رقيه اخواني انا انسان فضولي ومحاطه بملحدين واناقشهم يوميا والاسلوب العادي في التحليل والاستنتاج وقال فلان من العلماء وقال فلان لم يعد ينفع حاجج بالعقل وفكر انت واطلق حكمك

نعم قراءت في اصول الفقه ما الغايه من السؤال

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 7:51 pm

Hadeel كتب:وما المشكله لو سالت الله موجود بالعكس ربنا اعطى المفكر اجر اكثر من العابد "اجر التفكر ساعه خير من اجر العبادة ستين عاما" 
....
نعم قراءت في اصول الفقه ما الغايه من السؤال
التفكر.. شيء 
والإلحاد.. شيء آخر، وهذا الذي أقصد في تعليقي ..وهناك فرق. 
عموما نسأل الله الثبات .
.
نعم قراءت في اصول الفقه ما الغايه من السؤال
يعني أنت طالبة علم ؟.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الأحد ديسمبر 22, 2019 8:38 pm

معك حق هناك اختلاف ونسال الله الثبات 

امممم....نعم انا اجتهد في ذلك اي كتاب تحت يدي اقرائه

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 9:04 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا يارقية ..
هديل اختي هناك امور جميل ان تفكر فيها 
وهناك امور نسلم بها 
من اركان الايمان 
الايمان بالله ورسله (احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ورسالته وكل ماجاء به ) 
وهذا معنى عبدٌ لله اي بعت نفسي لله تعالى 


التفكر في خلق الله جميل ويزيد القلب طمانينة وطاعة 
البحث عن اله((((كفر)))والحاد 
لاننا عرفنا الله ووصلت لنا الرساله ونؤمن بالانبياء كلهم لسنا مثلا كسيدنا ابراهيم وقومنا يعبدون الاصنام ونقلب وجهنا بحثا عن خالق نعبده واله يستحق العبادة الحمدلله وصلت لنا  مثل مابيقولوا مقشرة يعني دون تعب 
ابحثي في خلق الله 
في اعجاز كتاب الله الذي لازال يحير العلماء 
لكن توقفي عند خط احمر لاتتعديه فتتعبي 
اما ان المهدي قناعة عندي 
هو قناعة نعم ولكن هناك امر اخر ان النبي صلى الله عليه وسلم ذكره وانا أصدق رسول الله 
وقلت لك انا معك ضد التواكل 
سامحيني ارد عليك ليس عن علم  ولكن من القلب  Razz

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الأحد ديسمبر 22, 2019 9:32 pm

Hadeel كتب: 
امممم....نعم انا اجتهد في ذلك اي كتاب تحت يدي اقرائه
.
امممم.... يعني لم تدخلي العِلم من بابه.. 
نصيحة من القلب: مهما كان مستوى ثقافتك فلا تخالطي هؤلاء ملحدين ولا تناقشيهم
وابتعدي عنهم فإنه أتم لِسلامة دينك وقلبك. 
.
لأن هناك من الملحدين له القدرة على الإقناع خصوصا إذا كان الذي أمامه غير مسلح بما يكفي من العلم ..
خالطي أهل العلم المعروفين على التويتر وهم ثقات ..والحمد لله الخير باقٍ في الأمة .
ووفقك الله لِما يحبه ويرضاه هديل.
.
أم حسن، بارك الله فيك ورضي عنك .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف أمين الأحد ديسمبر 22, 2019 9:49 pm

أحب توضيح بعض المصطحات ترد في علمي " مصطلح الحديث " و " المنطق " تخص موضوعنا ومعرفتها ضرورية لأجل استمرار النقاش .
والبعض قد يكون على علم بها ، لكن سأطرحها لأجل تبسيطها بغية الإفادة .  

الأحاديث المتواترة على قسمين :  
المتواتر لفظاً ومعنى : وهو ما اتفق الرواة على لفظه ومعناه مثل حديث " إنما الأعمال بالنيات " فهو متواتر من الجهتين . 
المتواتر معنىً لا لفظا : وهو ما اتفق فيه الرواة على معنى كلي واختلفوا في العبارة التي تعبر عن ذلك المعنى  مثل حديث الشفاعة . 

وكثير من العلماء يقولون أن أحاديث المهدي هي من قبيل القسم الثاني ، حيث جاء في المسانيد والصحاح والمصنفات مجموعة من الأحاديث التي  تدور حول معنى واحد وهو خروج رجل عربي في آخر الزمان يحكم بالعدل والقسط ، سيلقب بالمهدي . 

والحديث أيضا على ضربين : 
المتواتر وهو المنقول بواسطة جمع كثير ، لا يجوز العقل تواطئهم على الكذب ، وهو يفيد اليقين والعمل ، أي يجب الاعتقاد بصحة نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم مع تصديق ذلك والعمل بما يقتضيه . 
الأحاد وهو الذي لم يصل إلى رتبة التواتر ، وهو يفيد الظن ولا يوجب العمل في رواية لإحتمال عدم صحته ، والآحاد على ثلاثة أقسام : مشهور وعزيز وغريب وكل قسم له وضعه وحكمه . 

مصطلح " متواتر " أخده علماء الحديث من عند المناطقة الذين قسموا البرهان إلى خمسة أقسام والبعض يجعلها ستة : 
البديهيات : وهي القضايا التي يحكم فيها العقل بمجرد تصور أحد الطرفين : كقولنا : الكل أعظم من الجزء 
المشاهدات : وهي القضايا التي يحكم فيها العقل بواسطة معونة الحس من غير الحاجة إلى تكرار المشاهدة مثل قولنا : الشمس مشرقة . 
المجربات : وهي القضايا التي يحكم فيها العقل بواسطة التجربة مع تكرار المشاهدة مثل قولنا : المعدة بيت الداء 
الحدسيات : وهي القضايا التي يحكم فيها العقل بواسطة الحدس ، مثل قولنا : نور القمر مستفاد من نور الشمس . 
المتواترات : وهي القضايا التي يحكم فيها العقل بواسطة السماع عن جمع كثير ، لا يجوز العقل تواطئهم على الكذب : كقولنا محمد إدعى النبوة وأتى بالبراهين على ذلك . 
البرهان : قياس مؤلف من مقدمات يقيينة لإنتاج اليقين . 
اليقين: هو الاعتقاد الجازم الثابث المطابق للواقع ، كاعتقادنا بأن الله موجود وواحد . 
ودون البرهان الجدل ودون الجدل الخطابة ودون الخطابة الشعر ودون الشعر المغالطة ، وجميعها أقيسة مؤلفة من مقدمات إما مشهورة أو مقبولة أو متخيلة أو كاذبة شبيهة بالحق . وهذه تسمى عند المناطقة الصناعات الخمس .
وأيضا اليقين من قبيل الادراك ، والإدراك هو وصول الذهن إلى المعنى المراد من اللفظ .
والإدراك على أربعة مراتب : 
المرتبة الأولى : وهو إدراك النسبة الخبرية على جهة الجزم والقطع ويسمى يقينا 
المرتبة الثانية : ادراك النسبة الخبرية على وجه الأرجح وهذا يسمى ظنا 
المرتبة الثالثة : إدراك النسبة الخبرية على وجه التساوي وهذا يسمى شكا
المرتبة الرابعة : إدراك النسبة الخبرية على وجه المرجوح وهذا يسمى وهما 
مثال للتوضيح : 
أن يخبر أربعون رجلا بموت خالد ، فهذا يقين
أما إذا أخبر عشرون بموته وعشرون بحياته فهذا شك لتساوي قوة الطرفين .
فإن أخبر ثلاثون بموته وعشرة بحياته فهذا ظن لأنه أرجح ، وخبر العشرة يسمى وهما لكونه مرجوح . 

وعلى هذا التقسيم : خبر المهدي في أي خانة يمكن إدرجه ؟ 

فلو قلت يا أخت هديل أن أحاديث المهدي هي من قبيل الأحاديث المتواترة معنى فقد انتهى النقاش ، لأنه لا يجوز رد المتواتر إلا بمتواتر مثله. 
أما لو أردنا المناقشة فعلينا أن نقول أن أحاديثه هي من قبيل الآحاد . 
وبعدها نفتح مسألة أصولية : هل الخبر الآحاد الصحيح يفيد العلم اليقيني أم العلم الظني ؟ 
والغالبية على أن الخبر إذا صح ولم يبلغ مرتبة التواتر فهو يفيد الظن لا اليقين ، ما عدا بعض العلماء كابن حزم الذي رأى أن الخبر إذا صح فهو يفيد العلم والعمل سواء تواتر أم لا . 
وهناك من العلماء من أنكروا أحاديث المهدي جملة كابن خلدون الذي مسك جميع الأحاديث التي وردت في شأن المهدي وضعفها ، وقال بأنها من وضع رواة متهمون بالتشيع ، والغرض منها هو التذرع في الوصول إلى الحكم ، كما اعترض على خروج المهدي بنظرية قررها في كتابه: وهي غياب العصبية القبلية اللازمة لإقامة مُلك المهدي وقت خروجه مثل عصبية بني هاشم الذين تعصبوا لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أظهروها  . 
لكن ابن خلدون ليست له أهلية الاختصاص في الحكم على الأحاديث فهو مؤرخ إجتماعي لا وزن لأحكامه أمام أحكام النقاد من المحدثين الذين صححوا تلك الأحاديث .
وهناك من شدد في شرط التواتر حتى نفى أن يكون في السنة حديث واحد قد تواتر مثل القرآن . 
وأقل حد التواتر عنده هي عدة أصحاب بيعة الرضوان أي أكثر من الف في كل طبقة إلى منتهى السلسلة ، والبعض اشترط سبعة كعدد أصحاب أهل الكهف على رأي ابن عباس ، والبعض اشترط عدة أهل بدر أي 313 . 
ولا شك أن هذا تكلف لا داعي له واشتراط لا دليل عليه ، والمعتبر في التواتر عند جماهير أهل اعلم هو أن ينقل بواسطة أربعة أو أكثر عن أربعة أو أكثر إلى منتهاه .  
لكن نقطة مهمة : الايمان بالمهدي ليس من أركان الايمان الستة وهذه عقيدة أهل السنة ، بخلاف معتقد أهل الشيعة الذين يجعلون الإيمان بالأئمة الاثنى عشر-والمهدي آخرهم - من أركان الإيمان وأصول الإسلام ، وإنكار المهدي عندهم هو كفر محض ، والشيعة لا عبرة بأصولهم كما نعلم . 
وعليه فمناقشة هذه المسألة لا تتعلق بالايمان من الأساس ، وإنما هي من قبيل الفقه في علوم آخر الزمان .  

ولنفترض تنازلا أن أحاديث المهدي صحت وفعلا قد قالها النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة ، يبقى السؤال : 
لماذا بشرهم بخروج المهدي في آخر الزمان ؟ 
لو قلنا لكونه إمام عادل ، اعترضنا وقلنا ولماذا أهمل التبشير بعمر بن عبد العزيز وهو أيضا إمام عادل . 
بمعنى : ماهي المشكلة التي اطلع النبي صلى الله عليه وسلم عليها بالوحي وتخص أمته في آخر الزمان حتى يبشرهم بالمهدي ويربطه بالعدل في أكثر الأحاديث ؟ . 
 ما هو الجواب بالنسبة لك أختي .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 2909
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف AIM الإثنين ديسمبر 23, 2019 5:07 am

ما شاء الله أخي أمين  

حزاك الله خيرا
AIM
AIM

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف AIM الإثنين ديسمبر 23, 2019 5:12 am

أمين . كتب:بمعنى : ماهي المشكلة التي اطلع النبي صلى الله عليه وسلم عليها بالوحي وتخص أمته في آخر الزمان حتى يبشرهم بالمهدي ويربطه بالعدل في أكثر الأحاديث ؟ . 
 
أظن والله أعلم  أن المشكلة هي تفككنا وتكالب الأمم علينا
AIM
AIM

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الإثنين ديسمبر 23, 2019 7:52 am

رُقيَّة.... كتب:
Hadeel كتب: 
امممم....نعم انا اجتهد في ذلك اي كتاب تحت يدي اقرائه
.
امممم.... يعني لم تدخلي العِلم من بابه.. 
نصيحة من القلب: مهما كان مستوى ثقافتك فلا تخالطي هؤلاء ملحدين ولا تناقشيهم
وابتعدي عنهم فإنه أتم لِسلامة دينك وقلبك. 
.
لأن هناك من الملحدين له القدرة على الإقناع خصوصا إذا كان الذي أمامه غير مسلح بما يكفي من العلم ..
خالطي أهل العلم المعروفين على التويتر وهم ثقات ..والحمد لله الخير باقٍ في الأمة .
ووفقك الله لِما يحبه ويرضاه هديل.
.
أم حسن، بارك الله فيك ورضي عنك .


لم ادخل العلم من بابه  Neutral......شو قصدك ...عفوا ع المقاطعه يا جماعه بس لازم افهم قصد رقيه 

اخت رقيه الاسلام الدين الوحيد الي ما اختص العلم والفقه بامور الدين بثله من الناس كاليهوديه والنصارى في رجال الدين كالراهب مثلا لا يوجد ما يسمى باب العلم .....يعني الي مو دارس شريعه مش طالب علم... هيك افهم

[size=53] ما هو الجواب بالنسبة لك أختي 
[size=52]
اي اخت فينا ....انا؟....والله هذا السؤال حجه عليكم لا لكم[/size][/size]
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الإثنين ديسمبر 23, 2019 12:21 pm

Hadeel كتب:

  .....يعني الي مو دارس شريعه مش طالب علم... هيك افهم 
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعم هديل هو ذاك بضبط.. 
من لم يدرس الشريعه فليس بِطالب علم.
فهو لم يدخل العلم من بابه.. وإلاّ سأيتي بالعجائب! ما الله به عليم.
( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )  
.
تماما مثل الطبيب أو مهندس معماري أو غيرهم. 
لازم يدخلوا هذه العلوم من بابه، وإلاّ العمارة قابلة للسقوط في يوم ما! 
كذلك الذي لم يدرس الشريعة ، سيتخبط في العلم..
.
أخي أمين جزاك الله خيرا ..سأعيد القراءة .


عدل سابقا من قبل رُقيَّة.... في الإثنين ديسمبر 23, 2019 12:52 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل كلمة= سيتخبط)

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الإثنين ديسمبر 23, 2019 12:46 pm

رايك اما بالنسبه للايه فلا يجوز اقصاص الايات وصياغتها لما يعجبنا

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)


يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وما أرسلنا من قبلك يا محمد إلى أمة من الأمم، للدعاء إلى توحيدنا ، والانتهاء إلى أمرنا ونهينا، إلا رجالا من بني آدم نوحي إليهم وحينا لا ملائكة، يقول: فلم نرسل إلى قومك إلا مثل الذي كنا نرسل إلى من قَبلهم من الأمم من جنسهم وعلى منهاجهم ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ) يقول لمشركي قريش: وإن كنتم لا تعلمون أن الذين كنا نرسل إلى من قبلكم من الأمم رجال من بني آدم مثل محمد صلى الله عليه وسلم وقلتم: هم ملائكة: أي ظننتم أن الله كلمهم قبلا فاسألوا أهل الذكر ، وهم الذين قد قرءوا الكتب من قبلهم: التوراة والإنجيل، وغير ذلك من كتب الله التي أنـزلها على عباده.
وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا المحاربي، عن ليث، عن مجاهد ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ) قال: أهل التوراة.
حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا المحاربي، عن سفيان، قال: سألت الأعمش، عن قوله ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ ) قال: سمعنا أنه من أسلم من أهل التوراة والإنجيل.حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، قوله ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) قال: هم أهل الكتاب.

هذا تفسير الايه ولم اتي به من جيبي نقلته نقلا حتى يكون حجه عليكي

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الإثنين ديسمبر 23, 2019 1:00 pm

نعم أحسنت هديل بارك الله فيك.
.
( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )
وعموم هذه الآية فيها مدح أهل العلم، وأن أعلى أنواعه العلم بكتاب الله المنزل. 
فإن الله أمر من لا يعلم بالرجوع إليهم في جميع الحوادث ، وفي ضمنه تعديل لأهل العلم 
وتزكية لهم ، حيث أمر بسؤالهم، وأن بذلك يخرج الجاهل من التبعة 
.
فدل على أن الله ائتمنهم على وحيه وتنزيله، وأنهم مأمورون بتزكية أنفسهم
والاتصاف بصفات الكمال.
الشيخ محمد صالح المنجد.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الإثنين ديسمبر 23, 2019 2:02 pm

نحن لسنا بصدد تفسير الايه انا ذكرت ذلك لابين ان الايه كلها علينا اخذها نصا كاملا ولا يجوز الاقتصاص من الايات لتوافق اهوائنا وليس انه لا يجوز تفسيرها هكذا ولكن لايجوز الاستشهاد بها في نقاشنا وان تحاججني بها ان لا يجوز لنا الاجتهاد من سبقونا امتلكو عقولا كعقولنا ولا زادو عنا بشيء انما نحن زدنا عليهم بسهوله الوصول للمصدر وللمعلومه ...لما نمجد غيرنا ونحن نملك ما يملكون وربما اكثر... نستعين ونستنير بعلمهم ونبني عليه ولا نتوقف عنده هكذا نكون خلائفهم 

الخلاصه ....ان اضفت لحديث او معنى لايه اجتهادا ليس كفرا يا اختي بل حثنا رسولنا الكريم عليه السلام على الاجتهاد وليس هناك ما يسمى بالعجائب اختي هذه اهانه لي شخصيا ان لم يعجبك كلامي فيمكنك قول ذلك دون توجيه اهانه فانا وانتي متساوون هنا فلا تطلقي علي الاحكام المهينه انا طالبه علم وان لم اختص بالشريعه وجدلا اختي رقيه كلنا دخلنا الباب من الابتدائي ونحن نتدارس الثقافه الاسلاميه ولدينا خلفيه لاباس بها لنبدا ونبني عليها تقولي للذي لم يدخل المدارس انه ليس بطالب علم ليس بشخص انهى دراسته الجامعيه ومتفرغ تماما لتفقه بدينه والاجتهاد

_________________
Telling someone about what a symbol means is like telling someone how air should make them feel
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف زائر الإثنين ديسمبر 23, 2019 2:44 pm

Hadeel كتب:نحن لسنا بصدد تفسير الايه انا ذكرت ذلك لابين ان الايه كلها علينا اخذها نصا كاملا ولا يجوز الاقتصاص من الايات لتوافق اهوائنا وليس انه لا يجوز تفسيرها هكذا ولكن لايجوز الاستشهاد بها في نقاشنا وان تحاججني بها ان لا يجوز لنا الاجتهاد من سبقونا امتلكو عقولا كعقولنا ولا زادو عنا بشيء انما نحن زدنا عليهم بسهوله الوصول للمصدر وللمعلومه ...لما نمجد غيرنا ونحن نملك ما يملكون وربما اكثر... نستعين ونستنير بعلمهم ونبني عليه ولا نتوقف عنده هكذا نكون خلائفهم 

الخلاصه ....ان اضفت لحديث او معنى لايه اجتهادا ليس كفرا يا اختي بل حثنا رسولنا الكريم عليه السلام على الاجتهاد وليس هناك ما يسمى بالعجائب اختي هذه اهانه لي شخصيا ان لم يعجبك كلامي
فيمكنك قول ذلك دون توجيه اهانه فانا وانتي متساوون هنا فلا تطلقي علي الاحكام المهينه انا طالبه علم وان لم اختص بالشريعه وجدلا اختي رقيه كلنا دخلنا الباب من الابتدائي ونحن نتدارس الثقافه الاسلاميه
ولدينا خلفيه لاباس بها لنبدا ونبني عليها تقولي للذي لم يدخل المدارس انه ليس بطالب علم ليس بشخص انهى دراسته الجامعيه ومتفرغ تماما لتفقه بدينه والاجتهاد
من وجه لك الاهانة أصلا..؟!
كلامي عام ولم أقصدك به..
أوليست هذه هي الحقيقة ؟
عندما قلت: من لم يدرس الشريعه فليس بِطالب علم.
فهو لم يدخل العلم من بابه.. وإلاّ سأيتي بالعجائب! ما الله به عليم.
( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )  
.
ثم من قال لك أنه علينا اخذ الآية نصا كاملا ولا يجوز الاقتصاص من الايات.. 
نعم يجوز ذلك .
مثلا.. إن كنت أتكلم عن الصبر، يجوز لي أن آخد من الآية (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ) فقط
والآية هي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)
ما التحريم في ذلك؟
بتفتي أنت! أم ماذا؟
.
اقتباس: (وجدلا اختي رقيه كلنا دخلنا الباب من الابتدائي ونحن نتدارس الثقافه الاسلاميه..)
عندك خلط عجيـــــــب! ياهديل 
.
المهدي موجود؟! Hqdefault

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: المهدي موجود؟!

مُساهمة من طرف Hadeel الإثنين ديسمبر 23, 2019 3:08 pm

استغفر الله العظيم .....انتي بدك تغلطيني وبس

خلص انتي شو بدك لا ما بصير تقتصي من الايات ع كيفك مذكور في القران" الذين جعلو القران عضين "  

واعطيكي مثال انه لا يجوز التجزئه مثلا الايه

ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها..الى اخر الايه"
هل يجوز تقسيمها واخذ اولها مثلا لو ارد الله معنا مختلفا لما جعل القران على شكل ايات وجعله دفعه واحده كل ايه بمعناها

مثال اخر اغلب الفئات الضاله يعتمدون اسلوب تجزئه الايات لتناسب حججهم على اهل الحق لتبرر لهم افعالهم الارهابيه مثلا الايه

واقتلوهم حيث ثقفتموهم...الى اخر الايه يستشهدون بها ان القتل واجب للكفار حيث وجدناهم  هل يجوز عقلا ذلك الا ان تكملة الايه وسبب النزول يوضح انها تعني وها هي نقلا لانك لا تحبين اجتهادي وتحبين قال ابن فلان وابو علنتان

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ ۖ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ۗ كَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (191)


قال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله تعالى : ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ) قال : هذه أول آية نزلت في القتال بالمدينة ، فلما نزلت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقاتل من قاتله ، ويكف عمن كف عنه حتى نزلت سورة براءة وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم حتى قال : هذه منسوخة بقوله : ( فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) [ التوبة : 5 ] وفي هذا نظر ; لأن قوله : ( الذين يقاتلونكم ) إنما هو تهييج وإغراء بالأعداء الذين همتهم قتال الإسلام وأهله ، أي : كما يقاتلونكم فقاتلوهم أنتم ، كما قال : ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ) [ التوبة : 36 ] ; ولهذا قال في هذه الآية : ( واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم ) أي : لتكن همتكم منبعثة على قتالهم ، كما أن همتهم منبعثة على قتالكم ، وعلى إخراجهم من بلادهم التي أخرجوكم منها ، قصاصا .
وقد حكي عن أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، أن أول آية نزلت في القتال بعد الهجرة ، ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ) الآية [ الحج : 39 ] وهو الأشهر وبه ورد الحديث .
وقوله : ( ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )أي : قاتلوا في سبيل الله ولا تعتدوا في ذلك ويدخل في ذلك ارتكاب المناهي كما قاله الحسن البصري من المثلة ، والغلول ، وقتل النساء والصبيان والشيوخ الذين لا رأي لهم ولا قتال فيهم ، والرهبان وأصحاب الصوامع ، وتحريق الأشجار وقتل الحيوان لغير مصلحة ، كما قال ذلك ابن عباس ، وعمر بن عبد العزيز ، ومقاتل بن حيان ، وغيرهم . ولهذا جاء في صحيح مسلم ، عن بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " اغزوا في سبيل الله ، قاتلوا من كفر بالله ، اغزوا ولا تغلوا ، ولا تغدروا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا وليدا ، ولا أصحاب الصوامع " . رواه الإمام أحمد .
وعن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال : " اخرجوا بسم الله ، قاتلوا في سبيل الله من كفر بالله ، لا تغدروا ولا تغلوا ، ولا تمثلوا ، ولا تقتلوا الولدان ولا أصحاب الصوامع " . رواه الإمام أحمد .
ولأبي داود ، عن أنس مرفوعا ، نحوه . وفي الصحيحين عن ابن عمر قال : وجدت امرأة في بعض مغازي النبي صلى الله عليه وسلم مقتولة ، فأنكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل النساء والصبيان .
وقال الإمام أحمد : حدثنا مصعب بن سلام ، حدثنا الأجلح ، عن قيس بن أبي مسلم ، عن ربعي بن حراش ، قال : سمعت حذيفة يقول : ضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمثالا واحدا ، وثلاثة ، وخمسة ، وسبعة ، وتسعة ، وأحد عشر ، فضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منها مثلا وترك سائرها ، قال : " إن قوما كانوا أهل ضعف ومسكنة ، قاتلهم أهل تجبر وعداء ، فأظهر الله أهل الضعف عليهم ، فعمدوا إلى عدوهم فاستعملوهم وسلطوهم فأسخطوا الله عليهم إلى يوم يلقونه " .
هذا حديث حسن الإسناد . ومعناه : أن هؤلاء الضعفاء لما قدروا على الأقوياء ، فاعتدوا عليهم واستعملوهم فيما لا يليق بهم ، أسخطوا الله عليهم بسبب هذا الاعتداء . والأحاديث والآثار في هذا كثيرة جدا .
ولما كان الجهاد فيه إزهاق النفوس وقتل الرجال ، نبه تعالى على أن ما هم مشتملون عليه من الكفر بالله والشرك به والصد عن سبيله أبلغ وأشد وأعظم وأطم من القتل ; ولهذا قال : ( والفتنة أشد من القتل )قال أبو مالك : أي : ما أنتم مقيمون عليه أكبر من القتل .
وقال أبو العالية ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، والضحاك ، والربيع بن أنس في قوله : ( والفتنة أشد من القتل ) يقول : الشرك أشد من القتل .
وقوله : ( ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام ) كما جاء في الصحيحين : " إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض ، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، ولم يحل لي إلا ساعة من نهار ، وإنها ساعتي هذه ، حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، لا يعضد شجره ، ولا يختلى خلاه . فإن أحد ترخص بقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا : إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم " .
يعني بذلك صلوات الله وسلامه عليه قتاله أهلها يوم فتح مكة ، فإنه فتحها عنوة ، وقتلت رجال منهم عند الخندمة ، وقيل : صلحا ; لقوله : من أغلق بابه فهو آمن ، ومن دخل المسجد فهو آمن ، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن .
[ وقد حكى القرطبي : أن النهي عن القتال عند المسجد الحرام منسوخ . قال قتادة : نسخها قوله : ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم ) [ التوبة : 5 ] . قال مقاتل بن حيان : نسخها قوله : ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ) وفي هذا نظر ] .
وقوله : ( حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ) يقول تعالى : لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام إلا أن يبدأوكم بالقتال فيه ، فلكم حينئذ قتالهم وقتلهم دفعا للصيال كما بايع النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه يوم الحديبية تحت الشجرة على القتال ، لما تألبت عليه بطون قريش ومن والاهم من أحياء ثقيف والأحابيش عامئذ ، ثم كف الله القتال بينهم فقال : ( وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم ) [ الفتح : 24 ] ، ، وقال " ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطئوهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذابا أليما ) [ الفتح : 25 ] .


ذكرتها للمثال


لا يجوز تجزئة الايات لو ارد الله معنى مختلف لانزلها مجزئه 
Hadeel
Hadeel

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 20/04/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى