فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

اذهب الى الأسفل

أيقونة قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 14, 2019 4:04 am

بسم الله والحمد لله
والصلاة والسلام على نبيه المصطفى الذي أرسله إلى البشر 
هاديا ومبشرا ونذيرا ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
قصة من القصص التي ذكرها الله سبحانه تعالى في كتابه.
لنا فيها عبرة ..ولأن الله ذكر لنا فيها عبرة
وهي قصة سبأ.
.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
(لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ* فَأَعْرَضُوا )
أعرضوا عن هذه الأمور كلها..
.
فماذا كان الجزاء؟
(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ)
.
أيضاَ..
(وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ)
.
لماذا هذا ؟
(ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ)
وباقي الآيات..
.
هذه القصة العظيمة أيها الإخوة ،التي ذكرها الله سبحانه وتعالى 
لنا فيها مجموعة من الآيات، والوقفات.
.
الوقفة الأولى: 
يُقال في أحد القولين في هذه الآيات: 
أن هؤلاء القوم ، قوم سبأ بعدما آمنوا واتبعوا سليمان عليه السلام 
بعده رجعوا الى الكفر مرة أخرى وعادت هذه القضية .
.
ويقال: أن هذه حالهم قبل أن يأتيهم نبيُّ الله سليمان والله أعلم! بحقيقة الأمر لأنها جزء حقبة من التاريخ 
عميقة جداااا في القِدم ،ولا يوجد عند الإنسان بيِّنات، وإنما هي احتمالات.
.
القضية الثانية يا إخوة:
قوم سبأ كانوا يسكنون بسبأ 
والتي هي بين صنعاء وحضرموت.
.
وأنعم الله عليهم من النعم ، أنعم عليهم بجنتين.. وسماها الله جنتين 
هذا دليل على أنه لا يوجد طريق موصل لقوم سبأ إلاّ طريق واحد 
وبقية الأرض  كلها زراعة مما هم فيه من النعمة.
.
بحيث أن الداخل إليهم لابد أن يكون عن يمينه جنة وعن يساره جنة.
فلا يوجد عندهم مكان ليس فيه زراعة 
ولا يعرفون صحراء قاحلة 
 ولا يعرفون شُحف الأمطار
 ولا يعرفون قلة في المياه
 ولا يعرفون الأمراض التي تأتي بها المجاعة 
ولا يعرفون هذه الأمور أبداا.
.
(لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ) 
في بلدتهم آية= عبرة.
.
(جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ)
.
هذه القضية إخوة (كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ) تختصر لنا نظرية الإسلام، هذا هو دين الله
 لا يحتاج إلى كثير من الفلسفات، ولا يحتاج كثير من التعقــيد، ولا يحتاج الى كثــير من التكلفات لأجل أن يقتنع به
 .
أو كثير من الإلتزامات، وإنما هي (كلوا من رزق ربكم واشكروا له) يأكل الإنسان مما رزقه الله ويشكر ربه 
ويتفرغ لعبادة ربه سبحانه وتعالى
.
وينتقل من عمل الى عمل، ومن طاعة الى طاعة، ومن صلاح الى صلاح، ومن هدى الى هدى
ومن خير الى خير، ومن منزلة من منازل الإيمان الى مزلة أخرى هذا الذي يريده الله سبحانه وتعالى.
.
بل إنّ هذه هي الحكمة من وراء إنزال آدم عليه السلام الى هذه الأرض وقد هيأها الله 
نزل آدم الى الأرض، الأرض لا تحتاج من آدم شيء..
مشقوقة أنهارها..
موضوعة جبالها..
نبيتة أشجارها.. ثمارها..
.
لأجل فقط أن يتتفرغ  لعبادة ربه ، بل إن الله سبحانه وتعالى سخر لآدم وذريته كل ما في الأرض 
''وسخر لكم ما في  الأرض'' كل ما في الأرض مسخر لخدمة هذا الإنسان لأجل فقط لقضية التي خُلِق لأجلها وهي عبادة الله.
.
(كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) 
.
.
الشيخ د . عقيل الشمري
يتبع بإذن الله..
.
(بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) 
.
.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 14, 2019 4:05 am

.
(بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ)
.
هذه هي النعمة التي أنعم الله بها على هؤلاء القوم
البلدة طيبة في هوائها، وفي  مناخها، وفي تضاريسها، وفي تربتها..خصبة .
 (وَرَبٌّ غَفُورٌ)، وهو الله سبحانه وتعالى.
.
فإذا اجتمع للعبد هذه البلدة وهذا الرب، كمُل نعيمه
ماذا يريد الإنسان أكثر من ذلك! 
.
لا بلدة تُشغِله، ولا بيئة تشلغه، ولا عمل شاق يشغله  
ولا رب سبحانه وتعالى يتمنن عليه مايغدق عليه من النعم..رب غفور.
.
حتى أنه قال بعض أهل العلم، غفور هنا ، لأن الله يذكرهم بِماضِ عهدهم 
حينما كانوا على الأوثان قبل سليمان، وغفر الله لهم .
.
  كذلك من ضمن الوقفات يا إخوة. 
.
( فَأَعْرَضُوا ) 
انظروا الى أين يقود البطر! 
البطر في النعمة الى أين يقود ؟
مَن كان يتوقع أنّ البطر يقود الى الكفر؟ أو أنّ البطر يقود الى العقوبة من الله.
.
( فَأَعْرَضُوا ) أعرضوا عن هذه النعم، مَلُّوها.. أعرضوا عن شكر الله.
أعرضوا عن التفرغ مما يراد منهم ، من عمارتها.. عمارة  قلوبهم بالإيمان،
وإصال رسالتهم ، وتفتيش في عيوبهم، أعرضوا عن هذه الأمور كلها.
.
  (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ) 
.
كلمة العرم هنا فيها اعجاز.
العرم ماهو؟ إذا استتنينا بعض الأقوال بالتفسير.
...ما دلالة العرم؟ 
دلالة كلمة العرم فن من فنون اللغة ،وهذا هو الإعجاز في كلام الله.
 العرم = لا يكون السيل عرِماً إلاّ اجتمع فيه أمران.. فإذا انفرد أحدهما سُمِيّ سيلاً. 
.
لابد أن يكون في هذا السيل كثرة وشدة .. قوي.
إذا اجتمعت الكثرة والشدة، سُمِيّ عرِم.
.
فأرسل  الله عليهم عذاب، أرسل عليهم مطر شديد وكثير.
فزاد عليهم السد وانْهار وأغرق ما فيهم من جنان، وذهبت أرضهم وتبدلت!
.
وكذلك من ضمن الوقفات..
هنا سؤال يطرح..؟
مَن الذي أشغل هذه الأمة..! 
ترى  نحن يا إخوة ، نتكلم عن حضارة للعرب قديمة، يكفيك فقط كلمة السد هذه . 
وهي الحضارة التي عاشها  العرب في بلادهم.. حقبة من التاريخ غطت حضارة العرب جزءا من الأرض
.
ولا زالوا بعض الكتاب المستشرقين لا زالوا يحاولون تجاهل هذه الفترة 
بحيث ينسبون كثير من الأمور الى تاريخ بني اسرائيل ويتجاوزون الحقبة الحضارية الرائعة  من العرب.
.
يطرح على بال الإنسان سؤال؟ 
مَن الذي أشغلهم عن تعاهد السد؟
السد من هدم.. هذا ليس أول مطر يأتيهم قوم سبأ.
وليس هو أول مطر شديد.. المنطقة  ممطرة ، والسيول تأتيها
والجبال كلها وضعوا لها من الطرق بحيث تصب في مصب واحد.
.
فمن الذي جعل السد في هذه اللحظة بالذات ينهدم عليهم؟
نعم، قدر الله، وعقوبة الله. .
لكن لسبب المادي ماهو؟
.
.
يتبع بإذن الله..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 14, 2019 4:08 am

.
فمن الذي جعل السد في هذه اللحظة بالذات ينهدم عليهم؟
نعم، قدر الله، وعقوبة الله. .
لكن لسبب المادي ماهو؟
.
هناك رواية وجدتها في تفسير ابن جرير الطبري رحمه الله
والرواية هذه تهمنا يا إخوة واللهِ لأنها تصور لنا حال تلك الأمة قبل انهدام السد.
.
أشغلهم حروب داخلية، صراعات داخلة، تفرق داخلي فيما بينهم.
أشغلهم حتى تعاهد هذا السد .
.
أرأيتم إذا اختلفت الكلمة، تؤدي الى مثل هذه القضايا..تؤدي اختلاف الكلمة 
إلى أن ستترك أمور أهم المهمات، وينشغل المجتمع والبيئة 
.
وهذه البلدة كما انشغلت سبأ هي أمور أقل من ذلك جنته،زراعته، مادته...
وصراعات وهكذا ، أنا أفضل منه ، وهذا أفضل مني، وهذا من حزبي، وذاك من حزبه..
.حتي تركوا العناية وترميم هذا السد، ولهذا جاء في عدة روايات....
.
أنظروا يا إخوة، كيف الإنسان يظلم نفسه.. (الملل)
الملل هذا المرض الذي  يعتبر من فطرة الإنسان حينما يدخل هذا الملل ولا يُصرِّفه في ما يريد الله ، 
.
انظر الى أين أدى بهم الملل...ملل على نفس الروتين ، 
وأصبح الإنسان يريد جديد، يريد مكان جديد، ويريد منظر جديد، يريد أمر جديد.
.
الملل عبث بقوم سبأ الى درجة أنهم رفضوا النعمة التي بين أيديهم 
وتمنّوا أن تُبدّل لهم بأشق منها! أي عقول هذه واللهِ..؟
.
انظروا الى الجهل أين يصل بالإنسان! 
يصل الجهل بالإنسان لدرجة أحياناً أنه هو بنفسه وبِلسانه يجلب على نفسه الشرور..
.
ولهذا قال الله تعالى: (وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْر)
ومن هنا نهت الشريعة أن يدعي الإنسان على ماله وأولاده  
لأنك تستعجل شر. الله صرفه لكنك أنت تستعجله.
.
الملل وصل بهم أنهم قالوا: (رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا) 
مع أن الله تعالى قال: (وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ) 
.
أي: قرى الشام، وهم في حضرموت في اليمن، جعل ما بين جنوب جزيرة العرب 
 وشمال جزيرة العرب،جعل بينها (قُرًى ظَاهِرَةً )    
.
كلمة ظاهرة دليل على كل ما وصلت وأنت مسافر الى قرية تظهر لك قرية بجوارها تراها 
رأي البصر، معناها أنها قريبة، وإذا وصلت الى القرية الثانية ظهرت لك القرية الثالثة
وإذا وصلت الى القرية الثالثة، ظهرت لك القرية الرابعة وهكذا.. 
.
الى درجة أن الإنسان الذي يسافر من بلاد سبأ ويريد بلاد الشام، وصل به الأمر أنه لايحمل زاداً 
ولا ماءاً، ولا طعاماََ..من نعمة الله التي هم فيها، أغرقهم الله بالنعم، وهذا هو الله سبحانه وتعالى.
.
هذه النعمة مَلُّـــوها!
فقالوا بألسنتهم: (رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا )
نحن ما نريد السفر هذا.. نريد السفر نركب فيه الرواحل  
ويأتينا مشقة ونحمل فيه من الزاد، وندخل فيه من المغامرات ...
.
في هذه اللحظة قال الله تعالى: 
(وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ )
.
الى اليوم في بعض البلدان العرب يُضرب المثل بِتفرق سبأ..
(فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ )
.
( وَ مَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ) 
هذا جزاء التَّفرُّق.. أنتم تمنيتموه في تلك البلدة وأصبحت عبارة عن أحزاب صغيرة 
فجزاء التمزق أكبر من ذلك (ومزقناهم كل ممزق) 
.
 فهناك من ذهب الى الشام، وهناك مَن سكَنَ تهامة.وهناك مَن سكن الحجاز.. 
ومن الناس ذهبوا في شمال جزيرة العرب، وفي غربها، وفي شرقها ..
.
هذا هو الإنسان!
هذه القصة في نهايتها ملحظ..
.
قال الله تعالى في نهايتها: 
(إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)
.
شكور.. واضح الحكمة 
لماذا ختمت الآية بكلمة شكور؟
.
.
يتبع بإذن الله..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 14, 2019 4:09 am

قال الله تعالى : (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)
شكور واضح الحكمة 
.
لماذا ختمت الآية بكلمة شكور؟
.
لِـ يُربِّينا جميعا على شكر النعمة وهذا جزاء الذي يجحد .. هذا هو جزاؤه.
هذا جزاء مَن يصيبه الملل فلا يعلم أنه منغمس في النعم انغماساً، ويبدأ يبحث عن النعم جديدة .
.
هذا هو جزاء حينما تتبدل عينه، فيرى مافيه من نعمة هو نقمة.
وتصغر في عينه النعم التي عنده، وتكبر في عينه النعم التي عند الناس.
هذا الجزاء.
.
لكن ما الحكمة من  كلمة صبار؟
(إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).
.
صَبَّار= هذا دليل والله أعلم وأحكم ..
حتى الطاعة.. حتى النعم تحتاج الى صبر عليها مع أنها نعمة وأنها طاعة.. 
إذا ما صبرت على أنها طااعة ونعمة، يصيبك ما أصاب هؤلاء القوم ..
.
لأنه حتى الطاعة تحتاج الى صبر  
والنعمة تحتاج الى صبر وإلاّ ستتبدل في عينك 
ويصبح ملل عند الإنسان.
.
ومن هنا يحتاج الإنسان أن يصبر نفسه على حمد الله، و يصبر نفسه على شكر الله،  
ويصبر نفسه على تجديد ثناء الله في قلبه.والله أعلم. 
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
.
جزى الله الشيخ د. عقيل الشمري خير الجزاء.
والحمد لله رب العالمين.
.
.
اللهم أدم علينا نعمك، وعافيتك وسترك 
واجعلنا ممن رضيت عنهم فارضيتهم ورزقتهم جنتك 
اللهم لك الحمد حتى ترضى 
ولك الحمد اذا رضيت  
ولك الحمد بعد الرضا  
اللهم ارزقنا شكر نعمك التي
لا تعد ولا تحصى 
اللهم قناعة ترضينا ورضاً يريحنا 
يا أكرم الأكرمين ويارب العالمين اللهم آمين.
.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
.
.




زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 14, 2019 3:24 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله كل خير اختي 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف خديجة الخميس فبراير 14, 2019 5:19 pm

رُقيَّة كتب:
.
جزى الله الشيخ د. عقيل الشمري خير الجزاء. 
وجزاك يارُقـيـه خــيرا الجـــزاء
والحمد لله رب العالمين. 
الحمدلله رب العــالــمين
.
.
اللهم أدم علينا نعمك، وعافيتك وسترك 
واجعلنا ممن رضيت عنهم فارضيتهم ورزقتهم جنتك 
اللهم لك الحمد حتى ترضى 
ولك الحمد اذا رضيت  
ولك الحمد بعد الرضا  
اللهم ارزقنا شكر نعمك التي
لا تعد ولا تحصى 
اللهم قناعة ترضينا ورضاً يريحنا 
يا أكرم الأكرمين ويارب العالمين اللهم آمين.
آمـــــــيــــــــن
وصلى اللهم وبــــارك وســـــلم على حبيبك المصطفى 
.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
.

خديجة
طاقم الإدارة
طاقم الإدارة

عدد المساهمات : 2877
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف خديجة الخميس فبراير 14, 2019 5:45 pm

 
رؤيا انهيار سد مأرب
في أحد الأيام رأت ابنة الوزير حلمًا مقبضًا 
(حيث شاهدت الفئران تنهش في خيرات المدينة) 
 فانطلق الوزير يسأل الكهنة والعرافين
 وعلم منهم أن هناك خطر على المدينة من هجوم محتمل للفئران
وهنا اقترح العرافون أن يتم تشجيع السكان على تربية القطط
 أو يعطي الوزير أو الملك الهدايا والعطايا لمن يبادر بقتل أكبر عدد ممكن من الفئران 
 إلى أن اختفت من المدينة تمامًا
ثم رأت زوجة الملك (طريفة الخبر) رؤيا غريبة أزعجتها وقالت للملك
 ( رأيت غياماً أبرق ورعد طويل ثم أصعق ووقع على كل شئ وأحرق )
 رأت في رؤيتها خراب للبلاد وفئران تعود من جيد لتخرب البلاد
انزعج الملك من رؤيا زوجته فذهب إلي سد مأرب فوجد الفئران تنهش في السد وتأكله حتى إنها كانت 
تحرك الحجارة الثقيلة التي لا يستطيع الرجال الأقوياء رفعها  فعرف أن النهاية المملكة قد إقتربت


{البرق والرعد جند من جنود الله}
 
 



خديجة
طاقم الإدارة
طاقم الإدارة

عدد المساهمات : 2877
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف خديجة السبت فبراير 16, 2019 1:03 pm

رُقيَّة كتب:
قال الله تعالى : (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)
شكور واضح الحكمة 
.
لماذا ختمت الآية بكلمة شكور؟
كان بعض السلف يسمي (الشكر):
الحافظ الجالب
لأنه يحفظ النعم الموجودة، ويجلب النعم المفقودة
فلنشكر الله على كل حال، وفي كل حين، لنلحق بركب الشاكرين:
{وقليل من عبادي الشكور}.
أ.د.ناصر العمر

خديجة
طاقم الإدارة
طاقم الإدارة

عدد المساهمات : 2877
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر السبت فبراير 16, 2019 8:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أم حسن
خديـجة.
جزاكما الله خيرا ، وبارك الله فيكم.
ومشكورة الحبيبة خديجة على الإضافة القيمة حفظكم الله.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 23, 2019 1:02 pm

زائر كتب:
.
فمن الذي جعل السد في هذه اللحظة بالذات ينهدم عليهم؟
نعم، قدر الله، وعقوبة الله. .
لكن لسبب المادي ماهو؟
.
هناك رواية وجدتها في تفسير ابن جرير الطبري رحمه الله
والرواية هذه تهمنا يا إخوة واللهِ لأنها تصور لنا حال تلك الأمة قبل انهدام السد.
.
أشغلهم حروب داخلية، صراعات داخلة، تفرق داخلي فيما بينهم.
أشغلهم حتى تعاهد هذا السد .
.
أرأيتم إذا اختلفت الكلمة، تؤدي الى مثل هذه القضايا..تؤدي اختلاف الكلمة 
إلى أن ستترك أمور أهم المهمات، وينشغل المجتمع والبيئة 
.
وهذه البلدة كما انشغلت سبأ هي أمور أقل من ذلك جنته،زراعته، مادته...
وصراعات وهكذا ، أنا أفضل منه ، وهذا أفضل مني، وهذا من حزبي، وذاك من حزبه..
.حتي تركوا العناية وترميم هذا السد، ولهذا جاء في عدة روايات....
.
أنظروا يا إخوة، كيف الإنسان يظلم نفسه.. (الملل)
الملل هذا المرض الذي  يعتبر من فطرة الإنسان حينما يدخل هذا الملل ولا يُصرِّفه في ما يريد الله ، 
.
انظر الى أين أدى بهم الملل...ملل على نفس الروتين ، 
وأصبح الإنسان يريد جديد، يريد مكان جديد، ويريد منظر جديد، يريد أمر جديد.
.
الملل عبث بقوم سبأ الى درجة أنهم رفضوا النعمة التي بين أيديهم 
وتمنّوا أن تُبدّل لهم بأشق منها! أي عقول هذه واللهِ..؟
.
انظروا الى الجهل أين يصل بالإنسان! 
يصل الجهل بالإنسان لدرجة أحياناً أنه هو بنفسه وبِلسانه يجلب على نفسه الشرور..
.
ولهذا قال الله تعالى: (وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْر)
ومن هنا نهت الشريعة أن يدعي الإنسان على ماله وأولاده  
لأنك تستعجل شر. الله صرفه لكنك أنت تستعجله.
.
الملل وصل بهم أنهم قالوا: (رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا) 
مع أن الله تعالى قال: (وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ) 
.
أي: قرى الشام، وهم في حضرموت في اليمن، جعل ما بين جنوب جزيرة العرب 
 وشمال جزيرة العرب،جعل بينها (قُرًى ظَاهِرَةً )    
.
كلمة ظاهرة دليل على كل ما وصلت وأنت مسافر الى قرية تظهر لك قرية بجوارها تراها 
رأي البصر، معناها أنها قريبة، وإذا وصلت الى القرية الثانية ظهرت لك القرية الثالثة
وإذا وصلت الى القرية الثالثة، ظهرت لك القرية الرابعة وهكذا.. 
.
الى درجة أن الإنسان الذي يسافر من بلاد سبأ ويريد بلاد الشام، وصل به الأمر أنه لايحمل زاداً 
ولا ماءاً، ولا طعاماََ..من نعمة الله التي هم فيها، أغرقهم الله بالنعم، وهذا هو الله سبحانه وتعالى.
.
هذه النعمة مَلُّـــوها!
فقالوا بألسنتهم: (رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا )
نحن ما نريد السفر هذا.. نريد السفر نركب فيه الرواحل  
ويأتينا مشقة ونحمل فيه من الزاد، وندخل فيه من المغامرات ...
.
في هذه اللحظة قال الله تعالى: 
(وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ )
.
الى اليوم في بعض البلدان العرب يُضرب المثل بِتفرق سبأ..
(فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ )
.
( وَ مَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ) 
هذا جزاء التَّفرُّق.. أنتم تمنيتموه في تلك البلدة وأصبحت عبارة عن أحزاب صغيرة 
فجزاء التمزق أكبر من ذلك (ومزقناهم كل ممزق) 
.
 فهناك من ذهب الى الشام، وهناك مَن سكَنَ تهامة.وهناك مَن سكن الحجاز.. 
ومن الناس ذهبوا في شمال جزيرة العرب، وفي غربها، وفي شرقها ..
.
هذا هو الإنسان!
هذه القصة في نهايتها ملحظ..
.
قال الله تعالى في نهايتها: 
(إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)
.
شكور.. واضح الحكمة 
لماذا ختمت الآية بكلمة شكور؟
.
.
يتبع بإذن الله..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 23, 2019 1:47 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا يارقية على رفع الموضوع 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى