اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
صفحة 1 من اصل 1
اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ..اردت ان اشارك الاخوة بهذا الموضوع بعد ان حاولت الرد على الاخ في موضوعه ووجدت نفسي ممنوع !!
المهم لا باس .الاهم هو ان اذكر بان الاية التي في سورة النمل و تخص دابة الارض فيها قرائتين و سنرى كيف
المشهور عند عامة الناس هو قراءة حفص
قراءة حفص
وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ(82)النمل
بقراءة ورش
وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ إنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ(82)النمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا من رحمة الله
ناتي الان لبيان معنى التكليم في الاية و التي بينها النبي عليه الصلاة و السلام
عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" تخرج الدابَّة فتسِم الناس على خراطيمهم ، ثم يغمرون فيكم ، حتى يشتري الرجل البعير ، فيقول :
ممن اشتريته ؟ فيقول : اشتريته من أحد المخطَّمين " . رواه أحمد ( 21805 ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الخرطوم هو الانف و هذا معلوم عند العرب و الوسم كما قال بن عباس عليه السلام (تسمهم اي تجرحهم)
يعني تكليمها للناس ليس قولا ولا حديثا !!
ثم هناك امر اخر لا ننتبه له هو ان ملك سليمان عليه الصلاة و السلام .لاااااااااا ينبغي لاحد من بعده !!
و القول ان هناك دابة يسمعها الناس شخصيا ارى فيه عدوان على دعوة نبي الله سليمان عليه الصلاة و السلام
فيجب ان نتقي الله !! .
و هكذا بالسير وراء النبي عليه الصلاة و السلام و ترك الاختلافات و نبذها نصل الى ان الدابة ليست انسان كما يزعم البعض !!
ليتم قفل هذا الباب الذي فتحه الاختلاف في الراي من دون حجة ولا دليل ..فيكفي ان يبينها النبي عليه الصلاة و السلام و ينتهي الموضوع
و لله العلم جميعا
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
في انتظار التعليقات للاستفاذة جميعا
ان شاء الله
حفظكم الله
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
السلام عليكم
الوسم هنا لا ينافى التكلم اخى الكريم عماد
بمعنى تكلمهم من الكلام وليس الجرح
واقرا ان شئت هذا الموضوع ففيه تفصيل
الدابه قد تكون .....
الوسم هنا لا ينافى التكلم اخى الكريم عماد
بمعنى تكلمهم من الكلام وليس الجرح
واقرا ان شئت هذا الموضوع ففيه تفصيل
الدابه قد تكون .....
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهمحمد الليثى كتب:السلام عليكم
الوسم هنا لا ينافى التكلم اخى الكريم عماد
بمعنى تكلمهم من الكلام وليس الجرح
واقرا ان شئت هذا الموضوع ففيه تفصيل
الدابه قد تكون .....
اخي محمد الطيب ..النبي عليه الصلاة و السلام قال تسم الناس اي تجرحهم
يعني النبي عليه الصلاة و السلام بين لنا ما قد نختلف عليه ..وحسم الامر
هناك امر اخر اظن انك لم تنتبه له في موضوعي ..لقد دعى سليمان عليه الصلاة و السلام الله قائلا
(هب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي ) و الانسان ليس دابة بالدلائل من القران انما شبه بالدابة في موضعين وشبه بها حين يكفر
وبما انها ليست انسان فهي مخلوق اخر مسخر من الله ..فان تكلم مخلوق مع الناس وسمعوه !؟ فهذه مخالفة لسنن الله
لان ملك سليمان عليه الصلاة و السلام لا ينبغي لاحد من بعده
اعطيتك بعض الاشارات للتعرف على الدابة وما تكون و ان تعرفت عليها ..؟ اكتم وكن من اهل الحكمة ان شاء الله
اتمنى ان تراجع اقوال الصحابة سلام الله عليهم في شان الدابة
والله اعلم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
السلام عليكم
اخى الكريم الايه لا تنفى الحديث
ولكن الايه تقول تكلمهم والحديث يقول تسمهم
فليس بالضروره ان يكون التكلم والوسم شيئا واحدا
فمن الممكن ان تكلمهم ثم تسمهم وخاصه ان الكلام جاء بعده فى الايه قوله تعالى
ان الناس كانو باياتنا لا يوقنون
اخى الكريم الايه لا تنفى الحديث
ولكن الايه تقول تكلمهم والحديث يقول تسمهم
فليس بالضروره ان يكون التكلم والوسم شيئا واحدا
فمن الممكن ان تكلمهم ثم تسمهم وخاصه ان الكلام جاء بعده فى الايه قوله تعالى
ان الناس كانو باياتنا لا يوقنون
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
وعليكم السلاممحمد الليثى كتب:السلام عليكم
اخى الكريم الايه لا تنفى الحديث
ولكن الايه تقول تكلمهم والحديث يقول تسمهم
فليس بالضروره ان يكون التكلم والوسم شيئا واحدا
فمن الممكن ان تكلمهم ثم تسمهم وخاصه ان الكلام جاء بعده فى الايه قوله تعالى
ان الناس كانو باياتنا لا يوقنون
حفظك الله اخي الطيب ..هناك حكمة في نبؤة الرسول عليه الصلاة و السلام (الوسم)
بالوسم قد تصل ان شاء الله لما هي الدابة ..الامر فيه اية عجيبة ستجرك الى ايات و عجائب عدة ان شاء الله
ثق بي اخي الطيب و توكل على الله وركز على قول النبي عليه الصلاة و السلام و سيكون خيرا ان شاء الله
تذكير مرة اخرى . ان كانت دابة غير الانسان ستكلم الناس بالحديث فهذا يتعارض مع دعوة سليمان عليه الصلاة و السلام (لا ينبغي لاحد من بعدي ) !!
اسال الله ان يفتح لكم ابواب العلم و كل الخير . ولا تنسى قراءة ورش لان الهمزة على الالف مكسورة في (ان الناس)
حفظكم الله
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
السلام عليكم
كما اننى اخى الكريم لا اقول ان الدابه من الانس بل هى من الملائكه
كما اننى اخى الكريم لا اقول ان الدابه من الانس بل هى من الملائكه
زائر- زائر
رد: اية دابة الارض بالقراءتين حفص وورش و بيان التكليم من عند نبي الله عليه الصلاة و السلام
وعليكم السلاممحمد الليثى كتب:السلام عليكم
كما اننى اخى الكريم لا اقول ان الدابه من الانس بل هى من الملائكه
لا يستقيم هذا مع الملائكة اخي الطيب
دابة من الارض
يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2)سبا
اخرجنا لهم دابة من الارض (الخروج من الارض)
والله اعلم
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الشجرة التي اكل منها ادم عليه الصلاة و السلام!؟
» حكم اختصار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» رقية رضي الله عنها وأرضاها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الشجرة التي اكل منها ادم عليه الصلاة و السلام!؟
» حكم اختصار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
» رقية رضي الله عنها وأرضاها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى