خريطة الفتن ومراحل الحكم
صفحة 1 من اصل 1
خريطة الفتن ومراحل الحكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
ان شاء الله سوف نحاول في هذا الموضوع
ربط المراحل التي مرت بها الامة من فتن
وربط ذلك بمراحل الحكم
من خلال حديثين للرسول صلي الله علية وسلم
----
الحديث الاول
5 -
" تكون النبوة فيكم ما شاء الله
أن تكون ،
ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها
ثم
تكون خلافة على منهاج النبوة ،
فتكون ما شاء الله أن تكون ،
ثم يرفعها إذا
شاء أن يرفعها ،
ثم تكون ملكا عاضا
فيكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا
شاء الله أن يرفعها ،
ثم تكون ملكا جبريا
فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم
يرفعها إذا شاء أن يرفعها ،
ثم تكون خلافة على منهاج النبوة .
ثم سكت " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 8 :.
----------
المراحل التي ذكرها الحديث بعد النبوة هي أربع مراحل:
- خلافةٌ على مِنهاجِ النبوة
- مُلْك عاضًّ
- مُلْك جَبْرِيَّا
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة
- مُلْك عاضًّ
- مُلْك جَبْرِيَّا
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة
-------
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
الحديث الثاني
-----------
( سنن أبي داود )
[4242] حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي حدثنا أبو المغيرة حدثني عبد الله ابن سالم حدثني العلاء بن عتبة عن عمير بن هانئ العنسي قال سمعت عبد الله بن عمر يقول كنا قعودا عند رسول الله
فذكر الفتن فأكثر في ذكرها
حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال هي هرب وحرب
ثم فتنة
السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون
ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع
ثم فتنة الدهيماء
لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى فسطاطين فسطاط إيمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ذاكم
فانتظروا الدجال من يومه أو من غده.
_______________
تحقيق الألباني:
صحيح، الصحيحة ( 972 )
-----------
كنت في موضوع سابق
هنا
https://www.ebadalrehman.com/t12346-topic
وضحنا
ان الفتنة مجرد اختبار.
الاختبار لا يذم لذاته،
وإنما يذم لما يؤول إليه.
أينجح فيه أم يفشل
---------
الحديث ذكر فيه ثلاثة فتن ستمر على الأمة وهي:
- الأحلاس
- السراء
- الدهيماء
- الأحلاس
- السراء
- الدهيماء
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء فبراير 27, 2018 11:09 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
شرح الحد يث نقلا من كتاب عون المعبود
---------
( كنا قعودا )
: أي قاعدين
( فذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( الفتن )
: أي الواقعة في آخر الزمان
( فأكثر )
: أي البيان
( في ذكرها )
: أي الفتن
( حتى ذكر )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( فتنة الأحلاس )
: قال في النهاية :
الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب , شبهها به للزومها ودوامها . انتهى .
وقال الخطابي :
إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونها وظلمتها
( قال )
: النبي صلى الله عليه وسلم
( هي )
أي فتنة الأحلاس
( هرب )
: بفتحتين , أي يفر بعضهم من بعض لما بينهم من العداوة والمحاربة قاله القاري
( وحرب )
: في النهاية الحرب بالتحريك نهب مال الإنسان وتركه لا شيء له انتهى .
وقال الخطابي : الحرب ذهاب المال والأهل
( ثم فتنة السراء )
: قال القاري :
والمراد بالسراء النعماء التي تسر الناس من الصحة والرخاء والعافية من البلاء والوباء ,
وأضيفت إلى السراء لأن السبب في وقوعها ارتكاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى .
وفي النهاية : السراء البطحاء , وقال بعضهم هي التي تدخل الباطن وتزلزله ولا أدري ما وجهه
انتهى
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء فبراير 27, 2018 11:10 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
( دخنها )
: يعني ظهورها وإثارتها شبهها بالدخان المرتفع ,
والدخن بالتحريك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقي عليها حطب رطب فكثر دخانها ,
وقيل أصل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سواد قاله في النهاية وإنما قال
( من تحت قدمي رجل من أهل بيتي )
: تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها
( يزعم أنه مني )
: أي في الفعل وإن كان مني في النسب والحاصل أن تلك الفتنة بسببه وأنه باعث على إقامتها
( وليس مني )
أي من أخلائي أو من أهلي في الفعل لأنه لو كان من أهلي لم يهيج الفتنة
ونظيره قوله تعالى :
{ إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح }
أو ليس من أوليائي في الحقيقة ,
ويؤيده قوله
( وإنما أوليائي المتقون )
: قال الأردبيلي . فيه إعجاز وعلم للنبوة وفيه أن الاعتبار كل الاعتبار للمتقي وإن بعد عن الرسول في النسب , وأن لا اعتبار للفاسق والفتان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإن قرب منه في النسب انتهى .
( ثم يصطلح الناس على رجل )
: أي يجتمعون على بيعة رجل
( كورك )
: بفتح وكسر قاله القاري
( على ضلع )
: بكسر ففتح ويسكن واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري . قال الخطابي : هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك .
وبالجملة
يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى .
وفي النهاية : أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ولا استقامة
لأن الورك لا يستقيم على الضلع
ولا يتركب عليه لاختلاف ما بينهما وبعده , والورك ما فوق الفخذ انتهى .
وقال القاري :
هذا مثل والمراد أنه لا يكون على ثبات , لأن الورك لثقله لا يثبت على الضلع لدقته ,
والمعنى أنه يكون غير أهل للولاية لقلة علمه وخفة رأيه
انتهى .
وقال الأردبيلي في الأزهار :
يقال في التمثيل للموافقة والملائمة كف في ساعد وللمخالفة والمغايرة
ورك على ضلع
انتهى .
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء فبراير 27, 2018 11:13 pm عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
وفي شرح السنة .
معناه أن الأمر لا يثبت ولا يستقيم له , وذلك أن الضلع لا يقوم بالورك ولا يحمله ,
وحاصله أنه لا يستعد ولا يستبد لذلك , فلا يقع عنه الأمر موقعه كما أن الورك على ضلع يقع غير موقعه
( ثم فتنة الدهيماء )
: وهي بضم ففتح
والدهماء السوداء والتصغير للذم أي الفتنة العظماء والطامة العمياء .
قاله القاري .
وفي النهاية تصغير الدهماء الفتنة المظلمة والتصغير فيها للتعظيم وقيل أراد بالدهيماء الداهية ومن أسمائها الدهيم
زعموا أن الدهيم اسم ناقة كان غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثلا في كل داهية
( لا تدع )
: أي لا تترك تلك الفتنة
( إلا لطمته لطمة )
: أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضرب على الوجه ببطن الكف , والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحد من ضررها
( فإذا قيل انقضت )
: أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت
( تمادت )
: بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري
( مؤمنا )
: أي لتحريمه دم أخيه وعرضه وماله
( ويمسي كافرا )
: أي لتحليله ما ذكر ويستمر ذلك
( إلى فسطاطين )
: بضم الفاء وتكسر أي فرقتين , وقيل مدينتين ,
وأصل الفسطاط الخيمة فهو من باب ذكر المحل وإرادة الحال قاله القاري
( فسطاط إيمان )
: بالجر على أنه بدل وبالرفع على أنه خبر مبتدإ محذوف أي إيمان خالص .
قال الطيبي الفسطاط بالضم والكسر المدينة التي فيها يجتمع الناس ,
وكل مدينة فسطاط ,
وإضافة الفسطاط إلى الإيمان إما بجعل المؤمنين نفس الإيمان مبالغة
وإما بجعل الفسطاط مستعارا للكنف والوقاية على المصرحة أي هم في كنف الإيمان ووقايته .
قاله القاري
( لا نفاق فيه )
: أي لا في أصله ولا في فصله من اعتقاده وعمله
( لا إيمان فيه )
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
: أي أصلا أو كمالا لما فيه من أعمال المنافقين من الكذب والخيانة ونقض العهد وأمثال ذلك
( فانتظروا الدجال )
: أي ظهوره .
انتهي النقل من كتاب عون المعبود
---------
الملاحظة هنا عندما ذكر رسول الله صلي الله علية وسلم الدهيماء
وانقسام الناس الي فسطاطين
قال الرسول صلي الله علية وسلم
فإذا كان ذاكم
فانتظروا الدجال من يومه أو من غده
فانتظروا الدجال من يومه أو من غده
فانتظروا الدجال
معلوم للجميع ان الدجال فتنة
والفتن التي سبقت الدهيماء
قال رسول الله صلي الله علية وسلم
بعد فتنة الاحلاس
ثم فتنة السراء
ثم يصطلح الناس
ثم فتنة الدهيماء
ولكن عند ذكر الدهيماء
لم يقل رسول الله صلي الله علية وسلم
ثم فتنة الدجال
رغم انه فتنة
ولكن قال
فانتظروا
هل لان الدهيماء والدجال سيكونان
في وقت واحد ولكن الدهيماء تسبق الدجال في الظهور
ولم يأتي لفظ
ثم
لان الحدثان
معا ولكن الدهيماء تسبق الدجال
في الظهور
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
بعد شرح الحديث نعود لجمع المراحل معا
مراحل الحكم ومراحل الفتن
وكما قلنا من قبل ان الفتنة هي اختبار والعبرة بالنتيجة
-----------
- مُلْك عاضًّ - الأحلاس
- مُلْك جَبْرِيَّا- السراء
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة - الدهيماء
- مُلْك جَبْرِيَّا- السراء
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة - الدهيماء
--------
من يريد التعليق فليتفضل
زائر- زائر
رد: خريطة الفتن ومراحل الحكم
رند الناصري كتب:
وعليك السلام أخي الكريم
جزاك الله خيرا
سأكتب الملخص بإذنه تعالى
ففي الحديث الأول بعد عهد النبوة
وهو عهده (صلى الله عليه وسلم)
تأتي أربعة مراحل :
- خلافة على منهج النبوة (الخلفاء الراشدين)
- مُلْك عاضًّ (الأموي والعباسي والفاطمي والعثماني)
- مُلْك جَبْرِيَّا (الرؤساء والحكام بالانتخابات والملوك)
- خلافةً على مِنهاجِ النبوة
وفي حديث الفتن فهناك 3
فتنة الأحلاس
وفتنة السراء
وفتنة الدهيماء
ثم ذكر (صلى الله عليه وسلم) وصفا عجيبا
فمع أن فتنة الدهيماء الرابعة تسلم الناس إلى الدجال
إلى أن النبي لم يقل (ثم فتنة الدجال)
بل قال (فانتظروا الدجال من يومه أو غده)
وهذا يعني أن فتنة الدهيماء والدجال
ستكون فتنتان متزامنتان في وقت واحد
أو الثانية تلحق بالأولى بوقت قريب
وهنا قد ينبري سؤال
هل يمكن أن يكون المهدي هو الدهيماء ؟
لنرى الأدلة الشرعية
منها أن المال والأولاد فتنة بنص القرآن الكريم
ومنها قوله تعالى
(وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس)
قيل إن الرؤيا هنا هي الإسراء والمعراج
لأنها كانت آية ميزت بها شديدي الإيمان من ضعافهم
وقيل هي رؤيا رآها رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
في تلك الليلة
وكذلك الآيات قد تكون فتنة كناقة صالح
(إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما
في قوله عز و جل
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي و عدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة }
إلى قوله
{ و الله بما تعملون بصير }
نزل في مكاتبة حاطب بن أبي بلتعة و من معه إلى كفار قريش يحذرونهم
و قوله تعالى :
{ إلا قول إبراهيم لأبيه }
نهوا أن يتأسوا باستغفار إبراهيم لأبيه فيستغفروا للمشركين
و قوله تعالى :
{ ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا }
لا تعذبنا بأيديهم و لا بعذاب من عندك فيقولون : لو كان هؤلاء على الحق ما أصابهم
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
والناس بالعموم كل واحد منهم فتنة للآخر
لقوله تعالى
(وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون)
والدنيا دار بلاء وامتحان
وقد أراد سبحانه أن يجعل بعض العبيد فتنة لبعض
وذلك في جميع الناس مؤمن وكافر
فالصحيح فتنة للمريض
والغني فتنة للفقير
والفقير الصابر فتنة للغني
فكل واحد مختبر بصاحبه
وعلى غير المبتلى أن يواسي أخيه
لا أن يسخر منه
ولا يحسده
ولا يأخذ منه إلا ما أعطاه
وأن يصبر كل واحد منهما على الحق (أتصبرون)
وحتى الرسول المخصوص بكرامة النبوة
فهو فتنة لأشراف الناس من الكفار في عصره
وكذلك العلماء وحكام العدل
ألا ترى إلى قولهم:
( لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم)
الخلاصة
نستنتج أن الفتنة قد تكون المال
أو الولد
أو المنصب
او العلم
أو شخص بعينه (حسب صفاته الدينية أو الدنيوية)
ولا يمكن أن تكون هناك فتنة في عهد المهدي
قبل الدجال
لأن عصر المهدي هو عصر عزة بالدين وعدل وقسط
إلا أن يكون هذا الشخص هو نفسه فتنة لغيره
فهو فتنة لمن يقول أنا أعلم منه
ولمن يقول أنا أشرف منه
ولمن يقول أنا أولى منه
ولمن يقول أنا أغنى منه
ولمن يقول أن أكثر عزوة منه
ولمن يقول أنا أعلى سلطانا منه
وكلها حصلت في زمن رسول الله
(صلى الله عليه وسلم)
والسنن تتكرر
ولن تجد لسنة الله تحويلا ولا تبديلا
هذا والله أعز وأعلم
السلام عليك
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» خريطة المملكة
» خريطة العالم الجديدة
» الفتن والنبوءات واسقاطها على واقعنا
» احاديث اخر الزمان ،الفتن والملاحم
» ألا ان الايمان اذا وقعت الفتن بالشام
» خريطة العالم الجديدة
» الفتن والنبوءات واسقاطها على واقعنا
» احاديث اخر الزمان ،الفتن والملاحم
» ألا ان الايمان اذا وقعت الفتن بالشام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى