ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
صفحة 1 من اصل 1
ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
7625 -
الغسل من الغسل و الوضوء من الحمل
( الضياء ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4176 في صحيح الجامع
--------------------
أي الغسل لبدن الغاسل واجب من غسله لبدن الميت (والوضوء) واجب (من الحمل)
أي من حمل الميت ، يفسره خبر من غسل ميتا فليغتسل ومن حمله فليتوضأ
(من غسل ميتا فليغتسل)
قال أحمد : هذا منسوح وكذا جزم أبو داود
-----------
9539 -
ليس عليكم في غسل ميتكم غسل إذا غسلتموه فإن ميتكم ليس بنجس فحسبكم أن تغسلوا أيديكم
( ك ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5408 في صحيح الجامع
---------
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : لَا أَعْلَم أَحَدًا مِنْ الْفُقَهَاء يُوجِب الِاغْتِسَال عَلَى مَنْ غَسَّلَ الْمَيِّت وَلَا الْوُضُوء مِنْ حَمْله وَيُشْبِه أَنْ يَكُون الْأَمْر فِي ذَلِكَ عَلَى الِاسْتِحْبَاب
وَقَدْ يَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمَعْنَى فِيهِ أَنَّ غَاسِل الْمَيِّت لَا يَكَاد يَأْمَن أَنْ يُصِيبهُ نَضْح مِنْ رَشَاش الْغُسْل ،
وَرُبَّمَا كَانَ عَلَى بَدَن الْمَيِّت نَجَاسَة فَإِذَا أَصَابَهُ نَضْح وَهُوَ لَا يَعْلَم مَكَانه كَانَ عَلَيْهِ غَسْل جَمِيع بَدَنه لِيَكُونَ الْمَاء قَدْ أَتَى عَلَى الْمَوْضِع الَّذِي أَصَابَهُ النَّجَس مِنْ بَدَنه
( وَمَنْ حَمَلَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ )
: قَدْ قِيلَ فِي مَعْنَاهُ أَيْ لِيَكُونَ عَلَى وُضُوء لِيَتَهَيَّأ لَهُ الصَّلَاة عَلَى الْمَيِّت وَاَللَّه أَعْلَم ،
وَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : أَسْتَحِبُّ الْغُسْلَ مِنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ وَلَا أَرَى ذَلِكَ وَاجِبًا وَهَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
11349 -
من غسل ميتا فستره ستره الله من الذنوب
و من كفنه كساه الله من السندس
( طب ) عن أبي أمامة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6403 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
10645 -
ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه
( حم م د ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5708 في صحيح الجامع
---------
10646 -
ما من رجل مسلم يموت له ثلاثة من ولده لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم
( حم خ ن ) عن أنس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5709 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
554 -
إذا رأى أحدكم جنازة فإن لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها أو تخلفه أو توضع من قبل أن تخلفه
( ق ن ) عن عامر بن ربيعة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 553 في صحيح الجامع
-------
3946 -
إن للموت فزعا فإذا رأيتم جنازة فقوموا
( ن حب ) عن جابر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2183 في صحيح الجامع
--------
11079 -
من تبع جنازة حتى يصلي عليها كان له من الأجر قيراط و من مشى مع الجنازة حتى تدفن كان له من الأجر قيراطان و القيراط مثل أحد
( حم ن ) عن البراء ( حم م هـ ) عن ثوبان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6134 في صحيح الجامع
--------
11080 -
من تبع جنازة حتى يصلي عليها و يفرغ منها فله قيراطان
و من تبعها حتى يصلي عليها فله قيراط و الذي نفس محمد بيده لهو أثقل في ميزانه من أحد
( حم هـ ) عن أبي .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6135 في صحيح الجامع
--------
11081 -
من تبع جنازة حتى يفرغ منها فله قيراطان فإن رجع قبل أن يفرغ منها فله قيراط
( ن ) عن عبدالله بن مغفل .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6136 في صحيح الجامع
--------
11299 -
من صلى على جنازة فله قيراط و من انتظرها حتى توضع في اللحد فله قيراطان و القيراطان مثل الجبلين العظيمين
( حم ن هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6353 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
10712 -
ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر
( حم ت ) عن ابن عمرو .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5773 في صحيح الجامع
----------
2496 -
إن الرجل إذا مات بغير مولده قيس له من مولده إلى منقطع أثره في الجنة
( ن هـ ) عن ابن عمرو .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1616 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
1300 - ( صحيح )
عن عائشة قالت
فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم
بابا بينه وبين الناس أو كشف سترا فإذا الناس يصلون وراء أبي بكر
فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم رجاء أن يخلفه الله فيهم بالذي رآهم
فقال يا أيها الناس أيما أحد من الناس
أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي
عن المصيبة التي تصيبه بغيري فإن أحدا من أمتي
لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي *
( صحيح ) الروض 831 : الصحيحة
1106
--------
1301 - ( حسن )
عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه و سلم
أنه قال ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة
إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة *
( حسن ) الارواء 764
--------
1306 - ( حسن )
عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعي جعفر
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم أو أمر يشغلهم *
( حسن ) الأحكام 167 : المشكاة 1739 .
عن عائشة قالت
فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم
بابا بينه وبين الناس أو كشف سترا فإذا الناس يصلون وراء أبي بكر
فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم رجاء أن يخلفه الله فيهم بالذي رآهم
فقال يا أيها الناس أيما أحد من الناس
أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي
عن المصيبة التي تصيبه بغيري فإن أحدا من أمتي
لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي *
( صحيح ) الروض 831 : الصحيحة
1106
--------
1301 - ( حسن )
عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم يحدث عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه و سلم
أنه قال ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة
إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة *
( حسن ) الارواء 764
--------
1306 - ( حسن )
عن عبد الله بن جعفر قال لما جاء نعي جعفر
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم أو أمر يشغلهم *
( حسن ) الأحكام 167 : المشكاة 1739 .
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
الثناء بالخير على الميت من جمع من المسلمين الصادقين أقلهم اثنان من جيرانه العارفين به من ذوي الصلاح والعلم موجب له الجنة
وفيه أحاديث نذكرها :
---------
( سنن ابن ماجة )
1492 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة
قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة
فأثني عليها خيرا في مناقب الخير
فقال وجبت
ثم مروا عليه بأخرى فأثني عليها شرا في مناقب الشر
فقال وجبت
إنكم شهداء الله في الأرض .
تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا ، الصحيحة ( 2600 )
---------
(سنن ابن ماجة)
1491 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس بن مالك
قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثني عليها خيرا فقال وجبت ثم مر عليه بجنازة فأثني عليها شرا فقال وجبت فقيل يا رسول الله قلت لهذه وجبت ولهذه وجبت فقال شهادة القوم والمؤمنون شهود الله في الأرض.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (44 - 45)
-------
3514 - ( صحيح )
وعن أبي الأسود قال قدمت المدينة فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بأخرى فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ثم مر بالثالثة فأثنوا على صاحبها شرا فقال عمر وجبت
قال أبو الأسود فقلت
ما وجبت يا أمير المؤمنين قال قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أيما مسلم شهد له أربعة نفر بخير أدخله الله الجنة قال فقلنا وثلاثة فقال وثلاثة
فقلنا واثنان قال واثنان ثم لم نسأله عن الواحد
رواه البخاري
--------
مجموع هذه الاحاديث
يدل هذه الشهادة لا تختص بالصحابة، بل هي أيضا لمن بعدم من المؤمنين الذين هم على طريقهم في الايمان والعلم والقدق وبهذا جزم الحافظ ابن حجر في " الفتح " فليراجع كلامه من شاء المزيد من البيان.
ثم إن تقييد الشهادة بأربع ،
الظاهر أنه كان قبل حديث عمر قبله،
ففيه الاكتفاء بشهادة اثنين، وهو العمدة.
هذا،
وأما قول بعض الناس عقب صلاة الجنازة:
" ما تشهدون فيه.
اشهدوا له بالخير "! فيجيبونه بقولهم صالح.
أو من أهل الخير، ونحو ذلك، فليس
هو المراد بالحديث قطعا، بل هو بدعة قبيحة، لانه لم يكن من عمل السلف،
ولان الذين يشهدون بذلك لا يعرفون الميت في الغالب،
بل قد يشهدون بخلاف ما يعرفون استجابة لرغبة طالب الشهادة بالخير،
ظنا منهم أن ذلك ينفع الميت، وجهلا منهم
بأن الشهادة النافعة
إنما هي التي توافق الواقع في نفس المشهود له،
كما يدل على ذلك قوله في الحديث الأول
" إن لله ملائكة تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير والشر ".
وفيه أحاديث نذكرها :
---------
( سنن ابن ماجة )
1492 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة
قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة
فأثني عليها خيرا في مناقب الخير
فقال وجبت
ثم مروا عليه بأخرى فأثني عليها شرا في مناقب الشر
فقال وجبت
إنكم شهداء الله في الأرض .
تحقيق الألباني :
صحيح الأحكام أيضا ، الصحيحة ( 2600 )
---------
(سنن ابن ماجة)
1491 حدثنا أحمد بن عبدة حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس بن مالك
قال مر على النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة فأثني عليها خيرا فقال وجبت ثم مر عليه بجنازة فأثني عليها شرا فقال وجبت فقيل يا رسول الله قلت لهذه وجبت ولهذه وجبت فقال شهادة القوم والمؤمنون شهود الله في الأرض.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (44 - 45)
-------
3514 - ( صحيح )
وعن أبي الأسود قال قدمت المدينة فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فمرت بهم جنازة فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر رضي الله عنه وجبت ثم مر بأخرى فأثنوا على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ثم مر بالثالثة فأثنوا على صاحبها شرا فقال عمر وجبت
قال أبو الأسود فقلت
ما وجبت يا أمير المؤمنين قال قلت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم أيما مسلم شهد له أربعة نفر بخير أدخله الله الجنة قال فقلنا وثلاثة فقال وثلاثة
فقلنا واثنان قال واثنان ثم لم نسأله عن الواحد
رواه البخاري
--------
مجموع هذه الاحاديث
يدل هذه الشهادة لا تختص بالصحابة، بل هي أيضا لمن بعدم من المؤمنين الذين هم على طريقهم في الايمان والعلم والقدق وبهذا جزم الحافظ ابن حجر في " الفتح " فليراجع كلامه من شاء المزيد من البيان.
ثم إن تقييد الشهادة بأربع ،
الظاهر أنه كان قبل حديث عمر قبله،
ففيه الاكتفاء بشهادة اثنين، وهو العمدة.
هذا،
وأما قول بعض الناس عقب صلاة الجنازة:
" ما تشهدون فيه.
اشهدوا له بالخير "! فيجيبونه بقولهم صالح.
أو من أهل الخير، ونحو ذلك، فليس
هو المراد بالحديث قطعا، بل هو بدعة قبيحة، لانه لم يكن من عمل السلف،
ولان الذين يشهدون بذلك لا يعرفون الميت في الغالب،
بل قد يشهدون بخلاف ما يعرفون استجابة لرغبة طالب الشهادة بالخير،
ظنا منهم أن ذلك ينفع الميت، وجهلا منهم
بأن الشهادة النافعة
إنما هي التي توافق الواقع في نفس المشهود له،
كما يدل على ذلك قوله في الحديث الأول
" إن لله ملائكة تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير والشر ".
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
الاسراع بسداد الدين عن الميت
----------
( سنن الترمذي )
1078
----------
( سنن الترمذي )
1078
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أسامة عن زكريا بن أبي زائدة
عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه .
تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 2413 )
------------
2785 -
" من فارق الروح الجسد و هو بريء من ثلاث دخل الجنة :
الكبر و الدين و الغلول "
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 664
--------
(سنن ابن ماجة)
2414
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه .
تحقيق الألباني :
صحيح ، ابن ماجة ( 2413 )
------------
2785 -
" من فارق الروح الجسد و هو بريء من ثلاث دخل الجنة :
الكبر و الدين و الغلول "
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 664
--------
(سنن ابن ماجة)
2414
حدثنا محمد بن ثعلبة بن سواء حدثنا عمي محمد بن سواء عن حسين المعلم عن مطر الوراق
عن نافع عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم.
تحقيق الألباني:
صحيح أحكام الجنائز ص (5) ، أحاديث البيوع
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم.
تحقيق الألباني:
صحيح أحكام الجنائز ص (5) ، أحاديث البيوع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
(سنن ابن ماجة)
2415 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقول إذا توفي المؤمن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الدين فيسأل
هل ترك لدينه من قضاء فإن قالوا نعم صلى عليه
وإن قالوا لا قال صلوا على صاحبكم
فلما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الفتوح قال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه ومن ترك مالا فهو لورثته.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (86) ، الإرواء (1433)
2415 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقول إذا توفي المؤمن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الدين فيسأل
هل ترك لدينه من قضاء فإن قالوا نعم صلى عليه
وإن قالوا لا قال صلوا على صاحبكم
فلما فتح الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الفتوح قال أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن توفي وعليه دين فعلي قضاؤه ومن ترك مالا فهو لورثته.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام (86) ، الإرواء (1433)
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
(سنن النسائي)
1961
1961
أخبرنا عمرو بن علي ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى
قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد قال حدثنا سلمة يعني ابن الأكوع
قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة
فقالوا يا نبي الله صل عليها قال هل ترك عليه دينا
قالوا نعم قال هل ترك من شيء قالوا لا
قال صلوا على صاحبكم
قال رجل من الأنصار يقال له أبو قتادة
صل عليه وعلي دينه فصلى عليه.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام أيضا
قال أتي النبي صلى الله عليه وسلم بجنازة
فقالوا يا نبي الله صل عليها قال هل ترك عليه دينا
قالوا نعم قال هل ترك من شيء قالوا لا
قال صلوا على صاحبكم
قال رجل من الأنصار يقال له أبو قتادة
صل عليه وعلي دينه فصلى عليه.
تحقيق الألباني:
صحيح الأحكام أيضا
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--
9338 -
لما توفي آدم غسلته الملائكة بالماء وترا و ألحدوا له و قالوا : هذه سنة آدم في ولده
( ك ) عن أبي .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5207 في صحيح الجامع
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
38 - [ 37 ] ( صحيح )
وعن جابر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وعن جابر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ثنتان موجبتان .
قال رجل : يا رسول الله ما الموجبتان ؟
قال :
( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار
ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة )
( رواه مسلم )
قال رجل : يا رسول الله ما الموجبتان ؟
قال :
( من مات يشرك بالله شيئا دخل النار
ومن مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة )
( رواه مسلم )
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
13570 -
لا يتمنين أحدكم الموت و لا يدع به من قبل أن يأتيه
إنه إذا مات أحدكم انقطع عمله و إنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا
( حم م ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7612 في صحيح الجامع
----------
2193 -
ألم تروا إلى الإنسان إذا مات شخص بصره فذاك حين يتبع بصره نفسه
( م ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1313 في صحيح الجامع
-----------
796 -
إذا مات صاحبكم فدعوه لا تقعوا فيه
( د ) عن عائشة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 794 في صحيح الجامع
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء يناير 16, 2018 2:15 am عدل 1 مرات
زائر- زائر
رد: ذكر الموت و فضل الصلاة على الميت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
794 -
إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة و العشي إن كان من أهل الجنة
فمن أهل الجنة
و إن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال له :
هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة
( ق ت هـ ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 792 في صحيح الجامع
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» مراحل الصلاة السبع
» ذبح الموت
» ذكر الموت وما بعده
» لماذا يختار الميت الصدقة لو رجع للدنيا؟
» الصلاة ..الشعراوي
» ذبح الموت
» ذكر الموت وما بعده
» لماذا يختار الميت الصدقة لو رجع للدنيا؟
» الصلاة ..الشعراوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى