فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت أكتوبر 28, 2017 11:46 pm

السلام عليكم
كثيرا ما يقع بعض الناس فى خطا عدم التفرقه بين الحكم الشرعى والفتوى
والسبب فى ذلك يرجعونه الى اختلاف اقوال العلماء والفقهاء فى المساله الواحده الى عده اراء مختلفه ومتباينه بل وراح البعض الى نبذ هذه الاختلافات بل وذهب البعض الى ذم العلماء لمخالفه حديث صحيح لم يصل اليهم فى حينها بل وذهب اخرون الى ترك اقوال العلماء بالكليه والاستدلال بما يرتاح له قلبه من هذه الاقوال واتخذو من المقوله الخبيثه (استفتى قلبك وان افتوك ) ولا تسمع الى العلماء وهذا ينم عن جهل مفرط بغايات ومقاصد التشريع الاسلامى
ولتببسيط المساله سوف اسال بعض الاسئله
ما الفرق بين الحكم الشرعى والفتوى ؟
هل يمكن ان تجتمع امه محمد صلى الله عليه وسلم على ضلاله ؟
اذا كانت عندى فتوى شرعيه على من اعرضها وانا اعلم ان العلماء اختلفو فى حكمها الشرعى ؟

ما معنى قوله صلى الله عليه سلم اذا اصاب العالم فله اجران واذا اخطا فله اجر ؟


وللاجابه على هذه الاسئله لابد ان نقول اولا ان الشريعه الاسلاميه لها من المميزات الفريده التى تختلف عن اى شريعه اخرى
ففيها من المرونه ما يسمح باختلاف الفتوى على حسب الزمان والمكان والشخص وغيره
والفرق بين الحكم الشرعى والفتوى

- فالحكم الشرعي: "عبارة عن خطاب الله -تعالى- المتعلق بأفعال المكلفين".
- والفتوى: "ذكر الحكم المسئول عنه للسائل".
فالحكم الشرعي هو: الحكم المتعلق بأفعال العباد على وجه العموم من غير التفات إلى واقع معين يرتبط به الحكم: كالقول بوجوب الصلاة، وحرمة شرب الخمر، وهكذا...
والفتوى هي: تطبيق الحكم الشرعي على الواقع، ولا تكون الفتوى صحيحة إلا إذا كان الحكم الشرعي منطبقًا على الواقع انطباقًا صحيحًا.
- يقول ابن القيم -رحمه الله- في بيان علاقة الفتوى بالحكم الشرعي: "ولا يتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى والحكم بالحق إلا بنوعين من الفهم:
أحدهما: فهم الواقع والفقه فيه، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات حتى يحيط به علمًا.
والنوع الثاني: فهم الواجب في الواقع، وهو فهم حكم الله الذي حكم به في كتابه أو على لسان رسوله في هذا الواقع، ثم يطبِّق أحدهما على الآخر".
انتهى كلام بن القيم..



اذا الحكم لا يتغير ولكن الفتوى تتغير بمقتضى تغير الاحوال والازمان والاماكن والاشخاص

والسؤال الان

اذا كان الحكم الشرعى لا يتغير فلماذا نرى اراء كثيره ومتناقده  للفقهاء فى مساله واحده ؟
الاجابه ان جميع ما ذهب اليه الفقهاء هو صحيح وليس فيه خطا  على حسب اجتهاداتهم فى ذلك الوقت وما توفر لديهم من ادله عقليه او نقليه

والدليل على ذلك


حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه   النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر))

رواه الشيخين 
والدليل الاخر جاء فى هذا الحديث
حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا جويرية بن أسماء عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة فأدرك بعضهم العصر في الطريق فقال بعضهم لا نصلي حتى نأتيها وقال بعضهم بل نصلي لم يرد منا ذلك فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحدا منهم-رواه البخارى

وفى الحديث ان بعض الصحابه صلى العصر فى وقته والبعض الاخر اخذ بظاهر الحديث فلم يصلى العصر واخر وقته فلم يعنف النبى ولم يعترض على احد

اذا الاثنان على صواب مع انهم اختلفو فى الاستدلال بالحديث الى قولين مختلفين

اذا الحكمين صحيحين

وهكذا نرى جل اختلاف العلماء يدور فى فلك هذا المفهوم فمن العلماء من ياخذ بظاهر الادله ومنهم من يحملها على معنى باطن لم يذكر صراحه

اذا الحكم الشرعى وان اختلف فى ظاهره الا انه واحد وصحيح اما الفتوى الشرعيه وهى اسقاط الحكم الشرعى على الواقع وهى تغير كما قلنا بتغير الاحوال والازمان والاشخاص

والادله على ذلك كثيره

ففى حديث الرجل اللذى قتل مائه نفس ان العالم افتى القاتل بالهجره الى ارض جديده شريطه قبول التوبه فكان سببا فى دخول الرجل الجنه وان غفر الله له ذنوبه

وقد استفتى رجل احد السلف فقال له هل للقاتل توبه فقال لا وفى اليوم الثانى جاءه رجل اخر فساله هل للقاتل توبه فقال نعم فساله اصحابه يا امام نراك غيرت قولك باختلاف الرجل

فقال الامام اما الاول فرايت فى وجهه الشر وكانما قد هم ان يقتل احدا ما واما الثانى فرايته يقنت من رحمه الله لانه قتل بالفعل



اذا الفتوى تتغير بتغير الاشخاص والازمان والاماكن

وفى زمن المعتصم وقعت المحنه الشديده على الامام احمد بن حنبل فاصبح وحيدا فى الميدان يقاوم بدعه خلق القران وقد اجتمع العلماء على القول ببدعه خلق القران خوفا من بطش المامون والمعتصم من بعده فهل اجتمعت الامه على ضلاله فى ذلك الوقت ؟
الاجابه لا وانما تغيرت الفتوى الشرعيه بمقتضى حال الكراهه اللذى اجبر العلماء على القول بخلق القران رغما عنهم فمن كان يخالف كان يقتل او يسجن حتى الموت واتباع الناس لهم فى ذلك ايضا يدخل فى باب الاكراه

فلم يجتمعو على باطل وانما اكرهو عليه كما حدث للصحابى الجليل صهيب حينما قالت له قريش لن ندعك حتى تسب محمد ففعل وذهب الى النبى صلى الله عليه وسلم وحكى له ذلك قال له صلى الله عليه وسلم وما تجد فى قلبك

قال اجده مطمئن بالايمان

قال صلى الله عليه وسلم وان عادو فعد



والخلاصه اخوانى الكرام
اذا كانت عندك فتوى فلا تتخذ من الكتب مفتيا ولا من الاحكام الشرعيه واقوال العلماء شيخا وانما قصها على عالم فى نفس نطاق معيشتك وعليك ان ترتب العلماء فتستفتى واحدا فاذا قال لا اعلم فتستفتى اللذى يليه وتاخذ بالفتوى ايا كانت سواء متوافقه مع هواك ام لا

واياك ان تتخذ من هواك مفتيا لانك قد تعلم الحكم الشرعى من الكتب ولكن الفتوى الشرعيه امر مختلف لا يفصل فيه الا عالم

قال تعالى

فاسالو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

وقال تعالى

أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

والله اعلى واعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 2:20 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخى الحبيب
محمد الليثى
جزاكم الله خيرا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 2:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
2880 - 
«البر حسن الخلق 
والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس» .
(صحيح) ... [خد م ت] عن النواس بن سمعان. مختصر مسلم 1794.
---------
2881 -
 «البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب 
والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون» .
(صحيح) ... [حم] عن أبي ثعلبة. الترغيب 3/16، المشكاة 2774.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 2:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
1848-
 "إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة ويد الله على الجماعة. ".
"صحيح". "ت" عن ابن عمر. المشكاة 173، السنة 80، طب، ك، هق في "الأسماء".

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 2:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
5564 - 
«ما أنكر قلبك فدعه» .
(صحيح) [ابن عساكر] عن عبد الرحمن بن معاوية بن خديج1. الصحيحة 2221.
--------------
176 - أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا إسماعيل بن علية عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن جده عن أبي أمامة قال:
قال رجل: يا رسول الله
 ما الإيمان؟ 
قال:
(إذا سرتك حسناتك وساءتك سيئاتك فأنت مؤمن)
 قال: يا رسول الله فما الإثم؟
قال:
(إذا حاك في قلبك شيء فدعه).
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح - ((الصحيحة)) (550).
--------
اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 3:24 pm

محمد الليثى كتب:
السلام عليكم
كثيرا ما يقع بعض الناس فى خطا عدم التفرقه بين الحكم الشرعى والفتوى
والسبب فى ذلك يرجعونه الى اختلاف اقوال العلماء والفقهاء فى المساله الواحده الى عده اراء مختلفه ومتباينه بل وراح البعض الى نبذ هذه الاختلافات بل وذهب البعض الى ذم العلماء لمخالفه حديث صحيح لم يصل اليهم فى حينها بل وذهب اخرون الى ترك اقوال العلماء بالكليه والاستدلال بما يرتاح له قلبه من هذه الاقوال واتخذو من المقوله الخبيثه (استفتى قلبك وان افتوك ) ولا تسمع الى العلماء وهذا ينم عن جهل مفرط بغايات ومقاصد التشريع الاسلامى
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم.
أخي الكريم محمد الليثي ، مقوله (استفتى قلبك وان افتوك ) ليست  بالخبيثه؟! 
العيب فينا وليس في المقولة..
.
بغض النظر على مَن ترك أقوال العلماء بالكلية.. بل بعضهم وصف العلماء بأصنام المرجعية! 
وأسماء أخرى ما أنزل الله بها من سلطان. خصوصا ومازلت أذكر.. بعد الثورات الربيع العربي 
في (تونس ومصر وليبيا وسوريا ) حصل هناك صدمة وفقد الثقة بين العلماء وطلبة العلم والشباب عموما .
وكثير منهم انتكس..والقليل مَن ثبت.
.
المهم.. أن مقولة (استفتى قلبك وان افتوك ) ليست بالخبيثة.
وليس أيُّ واحد يعمل بها والله أعلم .
.
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أي : حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز ، ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليه فدعه  
فإن هذا من الخير والبر ، إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواس والشك والتردد فلا تلتفت لهذا  
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما يخاطب الناس أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض" انتهى .
...
وما أكثر الأمراض في زماننا هذا. 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 8:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
قال ابن القيم رحمه الله تعالى
من عدل عن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وعن معرفة الحق بالدليل
مع تمكنه منه إلى التقليد فهو كمن عدل إلى الميتة مع مقدرته على المذكى
فإن الأصل أن لا يقبل قول الغير إلا بدليل

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 9:23 pm

رُقيَّة كتب:
محمد الليثى كتب:
السلام عليكم
كثيرا ما يقع بعض الناس فى خطا عدم التفرقه بين الحكم الشرعى والفتوى
والسبب فى ذلك يرجعونه الى اختلاف اقوال العلماء والفقهاء فى المساله الواحده الى عده اراء مختلفه ومتباينه بل وراح البعض الى نبذ هذه الاختلافات بل وذهب البعض الى ذم العلماء لمخالفه حديث صحيح لم يصل اليهم فى حينها بل وذهب اخرون الى ترك اقوال العلماء بالكليه والاستدلال بما يرتاح له قلبه من هذه الاقوال واتخذو من المقوله الخبيثه (استفتى قلبك وان افتوك ) ولا تسمع الى العلماء وهذا ينم عن جهل مفرط بغايات ومقاصد التشريع الاسلامى
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكم.
أخي الكريم محمد الليثي ، مقوله (استفتى قلبك وان افتوك ) ليست  بالخبيثه؟! 
العيب فينا وليس في المقولة..
.
بغض النظر على مَن ترك أقوال العلماء بالكلية.. بل بعضهم وصف العلماء بأصنام المرجعية! 
وأسماء أخرى ما أنزل الله بها من سلطان. خصوصا ومازلت أذكر.. بعد الثورات الربيع العربي 
في (تونس ومصر وليبيا وسوريا ) حصل هناك صدمة وفقد الثقة بين العلماء وطلبة العلم والشباب عموما .
وكثير منهم انتكس..والقليل مَن ثبت.
.
المهم.. أن مقولة (استفتى قلبك وان افتوك ) ليست بالخبيثة.
وليس أيُّ واحد يعمل بها والله أعلم .
.
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أي : حتى وإن أفتاك مفتٍ بأن هذا جائز ، ولكن نفسك لم تطمئن ولم تنشرح إليه فدعه  
فإن هذا من الخير والبر ، إلا إذا علمت في نفسك مرضا من الوسواس والشك والتردد فلا تلتفت لهذا  
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما يخاطب الناس أو يتكلم على الوجه الذي ليس في قلب صاحبه مرض" انتهى .
...
وما أكثر الأمراض في زماننا هذا. 
السلام عليكم 
جزاك الله خيرا اختنا 
وبارك فيكم 
مع احترامى اختنا لما ذكرت الااننى ارى انكم حملتم كلام الشيخ بن عثيمين على غير محمله فالشيخ يقصد الترفع عن الوقوع فى الذنب بترك الحلال المحض تجنبا لان يقع فى معصيه وهذا هو داب الصالحين ومنهاج الصحابه 
وورد الكثير من الاثار التى تدل على ذلك 
اما الانتكاسه التى حدثت فجلها يقع تحت بند الاخذ بالاهواء وترك العلماء وهذا ما اقصده فى موضوع البحث فى الاعلى .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 9:26 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
قال ابن القيم رحمه الله تعالى
من عدل عن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وعن معرفة الحق بالدليل
مع تمكنه منه إلى التقليد فهو كمن عدل إلى الميتة مع مقدرته على المذكى
فإن الأصل أن لا يقبل قول الغير إلا بدليل
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
احسنت اخى الحبيب 
احسن الله اليك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أفرأيت من اتخذ إلهه هواه Empty رد: أفرأيت من اتخذ إلهه هواه

مُساهمة من طرف زائر السبت نوفمبر 18, 2017 10:07 pm

جزاكم الله خيرا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى