فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

اذهب الى الأسفل

أيقونة خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:11 pm

السلام عليكم
قد ويبدو العنوان صادما وويخالف فى ظاهره ما ورد فى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم حيث قال
الخيل معقود فى نواصيها الخير الى يوم القيامه
ولكن هل كل  الخيل فعلا فيها خير معقود فى نواصيها
الاجابه قطعا لا
ان الانسان خلق على هذه الارض ليعبد الله وحده وكل ما سوى البشر من الانسان طيبالاعجمى والجمادات والجباال والسحاب هو يسبح الله تبارك وتعالى
وقد رفع عنها القلم فلا حساب لها ولا عقاب ولا نعيم فى الاخره وانما سخرها الله تبارك وتعالى لخدمه البشر
فاذا استعملها الانسان فيما لا يرضى الله ودون مراده كانت وبالا وعذابا وشؤما عليه ليس فيها خير على الاطلاق
والادله على ذلك اكثر من ان تحصى
قال صلى الله عليه وسلم لما خرج من مكه
والله انك لاحب بلاد الله الى واحب بلاد الله الى الله ولولا ان ان اهلك اخرجونى منك ما خرجت
فمكه لم تكن ابدا محببه الى النبى صلى الله عليه وسلم الا بحب الله لها وليس حبا فى الوطن كما يزعم الوطنيون ولا حبا فى ترابها او معالمها وانما هو حبا فى الله وبالله
وقد فهمايضا الصحابه واستقو معنى حب الاشياء لحب الله لها ولحب رسوله صلى الله عليه وسلم
قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه  عندما قبل الحجر الاسود
والله انى لاعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا انى رايت رسول الله صلى الله عله وسلم يقبلك ما قيلتك
وانما اريد ان اقول لك ان الكلام عن فضل اقتناء  الخيل مكانه فى زمن غير زماننا
مكانه فى القرون الثلاثه الاول
فى عصور الجهاد ودور الخيل فيها
وكل ما ذكرت فى فضل اقتناء الخيل انما كان بسبب وجود الجهاد فى هذه القرون
فالخير اللذى هو معقود فى نواصى الخيل ليس فى زماننا ولا فى خيلنا
وانما فى زمان الجهاد والدليل قوله صلى الله عليه وسلم جعل رزقى تحت ظل رمحى
فالرمح اذا لم يكن فى جهاد فهو قطعه من الحديد لا معنى لها ولا اهميه


السباقات التى كان يقيمها النبى صلى الله عليه وسلم للتدريب وليس للعب
علمواولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل
للتدريب على لقاء العدو فى ايامهم
اما اليوم فلا وجود لما ذكرت اذن ليس هناك وجود للخير
وخيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير
خيلنا تبكى فى معارض الخيل ولسان حالها يقول ما لهذا خلقنا
خيلنا تبكى فى مسابقات الجمال وسباقات القمار
خيلنا اليوم اسمها خيلاء
خيلنا ليس فيها خير .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 5:16 pm

كلام صحيح للأسف جزاكم الله خيرا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:22 pm

السلام عليكم،


كلامك يخالف روح الحديث، فالخير في الخيل ليوم الدين كما جاء في نص الحديث و الخيرية في امتلاك الخيل في الخير سواء في الجهاد او الحرث او التنقل و ليس ان الخيرية تنتفي بتوقف الجهاد بها،
الدليل
 ء إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول : اللهم إنك خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله و ماله إليه .
تخريج السيوطي
( حم ن ك ) عن أبي ذر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2414 في صحيح الجامع .

5661 ء الخيل ثلاثة : ففرس للرحمن و فرس للشيطان و فرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه و روثه و بوله في ميزانه و أما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه و أما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر من الفقر .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع .

3727 ء إن المنفق على الخيل في سبيل الله كالباسط يديه بالصدقة لا يقبضها .
تخريج السيوطي
( طب ) عن سهل بن الحنظلية .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 1964 في صحيح الجامع .

4526 ء الإبل عز لأهلها و الغنم بركة و الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة .
تخريج السيوطي
( هـ ) عن عروة البارقي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2760 في صحيح الجامع .

5194 ء البركة في نواصي الخيل .
تخريج السيوطي
( حم ق ن ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2883 في صحيح الجامع .

5584 ء خير الخيل الأدهم الأقرح الأرثم المحجل الثلاث مطلق اليمين فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية .
تخريج السيوطي
( حم ت هـ ك ) عن أبي قتادة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3273 في صحيح الجامع .

5663 ء الخيل لثلاثة : هي لرجل أجر و لرجل ستر و على رجل وزر فأما الذي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طيلها من المرج و الروضة كانت له حسنات و لو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت آثارها و أرواثها حسنات له و لو أنها مرت بنهر فشربت و لم يرد أن يسقيها كان ذلك له حسنات و رجل ربطها تغنيا و سترا و تعففا ثم لم ينس حق الله في رقابها و ظهورها فهي له ستر و رجل ربطها فخرا و رياء و نواء لأهل الإسلام فهي له وزر .
تخريج السيوطي
( مالك حم ق ت ن هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3352 في صحيح الجامع .

5666 ء الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة و أهلها معانون عليها فامسحوا بنواصيها و ادعوا لها بالبركة و قلدوها لا تقلدوها الأوتار .
تخريج السيوطي
( حم ) عن جابر .
تحقيق الألباني
( حسن ) انظر حديث رقم : 3355 في صحيح الجامع .

7488 ء عليك بالخيل فإن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة .
تخريج السيوطي
( طب الضياء ) عن سوادة بن الربيع .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4040 في صحيح الجامع .
لو راجعت الاحاديث بروية، ستفهم ان الرسول عليه الصلاة و السلام اثنى على
كسب الخيل " في الحلال " و استعملها في الطيب " سواء كان الجهاد او التنقل او الاستفادة منها
فانتفاء الجهاد او تعطيله لا ينفي الخيرية عن الخيل ليوم القيامة

و الخيل مذكورة في القرآن
وقوله تعالى: ﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ (النحل: Cool.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:16 pm

أخي الرعد  جزاك الله خيرا
مافهته من الاخ أنها رسالة عتاب للمسلمين
والله أعلى وأعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:44 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل رعد
حديث
 إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول : اللهم إنك خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله و ماله إليه
ليس فيه لى دليل ان الخيل فى نواصيها الخير
حديث

إن المنفق على الخيل في سبيل الله كالباسط يديه بالصدقة لا يقبضها .
معناه المنفق على الخيل اللى يربط للجهاد فى سبيل الله وليس عيه ايضا اى دليل على ان الخيل نى نواصيها الخير بذاتها دون الجهاد
حتى ولو كان المقصود ان من ينفق على اى خيل كانه يبسط يديه بالصدقه
فليس فى هذا الحديث افضليه معينه للخيل وانما وردت نصوص اخرى ان من ينفق على اى حيوان او طير فله به صدقه والدليل
قال صلى الله عليه وسلم
ما منكم من احد يزرع زرعا او يغرس غرسا فياكل منه انسان او حيوان او طير الا كان له به صدقه
فهذا يشمل كل الحيوانات والطيور بما فيها الخيل 
وهذا شرح بن حجر فى فتح البارى ويعقبه قول لابن عثيمين
يشرح حديث ورد فى صحيح مسلم
(الْخَيْرُ مَعْقُوصٌ بِنَوَاصِي الْخَيْلِ) ، قَالَ: فَقِيلَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللهِ ، بِمَ ذَاكَ؟ قَالَ: (الْأَجْرُ
وَالْمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) .

ومعنى الحديث : أن الخيل المعدة للجهاد في سبيل الله قد اقترن بها الخير ولازَمها ، إلى يوم القيامة ، وهي في سعيها ذلك لا تخرج عن الأجر ، والغنيمة ، وربما ظفرت بهما معا .
أما الأجر : فإنها كلما أكلت أو شربت أو مشت ، أو حتى بالت كتب الله لصاحبها أجرا .
وأما الغنيمة : فذلك فبالنصر على الأعداء ، وأخذ أموالهم .
قَوْلُهُ : (الْخَيْلُ): قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" الْمُرَادُ بِهَا مَا يُتَّخَذُ لِلْغَزْوِ ، بِأَنْ يُقَاتَلَ عَلَيْهِ ، أَوْ يُرْتَبَطَ لِأَجْلِ ذَلِكَ " .
انتهى من "فتح الباري" (6/ 55) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" المراد بالخيل: خيل الجهاد لأنه فسر هذا الخير بقوله: (الأجر والمغنم) وهذا إنما يكون في خيل الجهاد ، فخيل الجهاد في نواصيها الخير إلى يوم القيامة





وقوله : (معقود في نواصيها الخير) قال المناوي رحمه الله :
" أي منوط بها ملازم لها، كأنه عقد فيها ، لإعانتها على جهاد أعداء الدين ، وقمع شر الكافرين ، وعدم قيام غيرها مقامها في الإجلاب والفر والكر عليهم " انتهى من "فيض القدير" (3/ 171) .
وقال النووي رحمه الله :
" فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى بَقَاءِ الْإِسْلَامِ وَالْجِهَادِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَالْمُرَادُ قُبَيْلَ الْقِيَامَةِ بِيَسِيرٍ، أَيْ حَتَّى تَأْتِيَ الرِّيحُ الطَّيِّبَةُ مِنْ قِبَلِ الْيَمَنِ تَقْبِضُ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ ، كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ " انتهى من "شرح النووي على مسلم" (7/ 69) .




كل ما على الارض اخى انما ان كان يستعمل فى سبيل الله فهو الخير وان كان غير ذلك فهو فتنه وشر
الا مخلوق واحد من مخلوقات الله فهو محرم لذاته وهو الخنزير
وجزاك الله خيرا اخى

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:46 pm

أم حسن كتب:أخي الرعد  جزاك الله خيرا
مافهته من الاخ أنها رسالة عتاب للمسلمين
والله أعلى وأعلم
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اختنا ام حسن
ليست رساله عتاب وانما هى حقيقه
واوردت الادله من اقوال العلماء فى الاعلى

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:55 pm

السلام عليكم 
الاخ محمد مازلت لم تخرج من الاشكال الشرعي الذي وضعته فانت تهدم الخيرية في الخيل ليوم القيامة و علقت على جزء من الاحاديث و تغاضيت على الباقي ! 
فالخلاف معك انك قيدت الخيرية في الخيل بالجهاد و نفيت الخيرية ما دون ذالك
الجهاد اتقطع بالخيل مع التقدم التقني منذ قرن ...السؤال هنا هل الخير مازال في الخيل ام لا ؟ 
الخير في نواصي الخيل ليوم القيامة سواء قامت للجهاد و هو اعظم درجة او الانتفاع الشخصي.
فالعنوان خطأ شرعيا لانك نفيت الخيرية جزءيا عن الخيل بتوقف الجهاد بها.
 فالمغزى الشامل للحديث النبوي  ان الخيرية في الخيل مراتب اسماها الجهاد و اقلها الاستعمال في التنقل او الحرث الخ لانه لو تدبرت كل الاحاديث لفهمت الامر
- الجهاد في سبيل الله 


5663 ء الخيل لثلاثة : هي لرجل أجر و لرجل ستر و على رجل وزر فأما الذي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طيلها من المرج و الروضة كانت له حسنات و لو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت آثارها و أرواثها حسنات له و لو أنها مرت بنهر فشربت و لم يرد أن يسقيها كان ذلك له حسنات و رجل ربطها تغنيا و سترا و تعففا ثم لم ينس حق الله في رقابها و ظهورها فهي له ستر و رجل ربطها فخرا و رياء و نواء لأهل الإسلام فهي له وزر .
تخريج السيوطي
( مالك حم ق ت ن هـ ) عن أبي هريرة .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3352 في صحيح الجامع 
___
الحديث اعلاه يدعم فكرتي ان الخيل اثنان منها خير : الجهاد و التنفع في الحلال.
___
5661 ء الخيل ثلاثة : ففرس للرحمن و فرس للشيطان و فرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه و روثه و بوله في ميزانه و أما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه و أما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر من الفقر .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع .
___
هذا الحديث يؤكد الخيرية في الخيل بالانتفاع منها بالستر من الفقر.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 12:02 am

أم حسن كتب:أخي الرعد  جزاك الله خيرا
مافهته من الاخ أنها رسالة عتاب للمسلمين
والله أعلى وأعلم
السلام عليكم 
ليست رسالة عتاب انما هو تأويل مخالف لروح الحديث
الاخ محمد ينفي الخيرية العامة في الخيل مادام انها لا تستعمل في الجهاد و هذا خطأ شرعي لان الرسول عليه الصلاة و السلام حدد لنا مغزى استعمالها في الخير : اما جهاد او انتفاع ستر من الفقر
فليس معنى ان الخيل لا تستعمل الان في الجهاد او تم تعطيل الجهاد ان الخيل فقدت خيرتها لان شرط الجهاد هو جزء من الخيرية.
السؤال هنا الملايين من المسلمين يملكون خيولا للتنقل و الحرث و التنفع و الربح منها ..هل هم مأجورون عنها ؟ الجواب نعم ماداميستعملونها في الحلال الطيب و ليس القمار او نقل المحرمات ...
الجهاد بالخيل هو اسمى الخيرية لكنه ليس وحده الخيرية
و الله اعلم.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:00 am

السلام عليكم

جزاك الله خيرا اخى الكريم رعد

لقد نقلت لك اقوال العلماء اخى الكريم

واريد ان اسالك سؤال

قال تعالى

والخيل والبغال والحمير لتركبوهاوزينه 

هل فى البغال والحمير خير

الاجابه لا

لماذا مع انها قد تقوم بنفس دور الخيل

لا

لان الخيل منوط بها الجهاد دون غيرها  من الحيوانات

اذن ما يجعل الخيل مختلف عن البقيه هو الجهاد




وفى الحديث

الخيل لثلاثة : هي لرجل أجر و لرجل ستر و على رجل وزر فأما الذي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال لها في مرج أو روضة فما أصابت في طيلها من المرج و الروضة كانت له حسنات و لو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت آثارها و أرواثها حسنات له و لو أنها مرت بنهر فشربت و لم يرد أن يسقيها كان ذلك له حسنات و رجل ربطها تغنيا و سترا و تعففا ثم لم ينس حق الله في رقابها و ظهورها فهي له ستر و رجل ربطها فخرا و رياء و نواء لأهل الإسلام فهي له وزر .







الحديث يقول ان الخير فى خيل الجهاد دون غيره

فاذا ربطه رجل فى سبيل الله فهو خيل الخير اما اذا كان سينتفع به فى اشياء اخرى كان يتاجر به ففيه ستر وليس خير بشرط الا يبيعه لمن يستعمله فى الحرام

ويفسر ذلك ايضا قوله صلى الله عليه وسلم

علمو اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل

لماذا اختار النبى صلى الله عليه وسلم هذه الثلاثه ؟

الجواب

من اجل الاعداد للجهاد وليس من اجل اللعب

وكذلك الخيل خيريتها فى الجهاد دون غيره

وهناك دليل اخر 

قسم النبى صلى الله عليه وسلم مقتنى الخيل الى ثلاثه قسم منها متعلق بالله  وقسم متعلق بالدنياوقسم ثالث متعلق بالشيطان

فقال عن قسم الدنيا هى له ستر

اما عن القسم المتعلق بالله فقال عنه خير

ويدل على ذلك احاديث اخرى لا يصح ان نغفلها

ومنها




 الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والغنيمة

اى ان سبب الخير هو الاجر من الله على انك رعيتها وربطها فى سبيل الله

وخير اخر ياتى من خلفه وهو الغنيمه بعد النصر فى الجهاد

اما فى هذا الحديث

 ء إنه ليس من فرس عربي إلا يؤذن له مع كل فجر يدعو بدعوتين يقول : اللهم إنك خولتني من خولتني من بني آدم فاجعلني من أحب أهله و ماله إليه .

فالفرس يؤذن له بالدعاء من اجل ان يكون احب الاعمال الى المسلم الجهاد

فاذا كان اشد ما يحبه المرء من ماله هو فرسه كان الجهاد هو احب اليه من اى شىء اخر

ويدعم هذا المعنى حديث اخر




حدثنا محمد بن الصباح حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم أخبرني أبي عن بعجة ابن عبد الله بن بدر الجهني عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال خير معايش الناس لهم رجل ممسك بعنان فرسه في سبيل الله ويطير على متنه كلما سمع هيعة أو فزعة طار عليه إليها يبتغي الموت أو القتل مظانه ورجل في غنيمة في رأس شعفة من هذه الشعاف أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا في خير *
 ( صحيح ) وأخرجه مسلم

اذن هناك ستر وخير

فالستر هى لخيل الدنيا اما الخير اللذى فى نواصى الخير فهو لخيل الله

فعند اخذ ادله لابد من الجمع بين الاحاديث اخى الكريم

وقد نقلت لك اقوال العلماء فى ذلك
وجزاك الله خيرا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف أبو بلال الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:03 am

أخي محمد هذه مقولة لعمر وليس حديث. والله أعلم ( ويفسر ذلك ايضا قوله صلى الله عليه وسلم 

علمو اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل )

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:13 am

السلام عليكم 
المشكل ليس عندي بل عندك و الظاهر انك لم تحاول ان تفهم الاشكال الشرعي في العنوان...فاعتراضي حق لانك نفيت الخيرية من اسلسها عن استعمال الخيل مادام ان الخيل لا تستعمل في الجهاد ! 
الخيرية مراتب كما شرحت لك فالجهاد هو اسمى مراتب الخيرية لا نقاش في الامر و الانتفاع من الخيل في التنقل او الركوب هو خيرية ادنى.
فانت هنا تعتبر ان الانتفاع من الخيل سترا من الفقر ليس خيرية و الرسول عليه الصلاة و السلام يقول عكس كلامك
5661 ء الخيل ثلاثة : ففرس للرحمن و فرس للشيطان و فرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه و روثه و بوله في ميزانه و أما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه و أما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر من الفقر .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع

 ___
هل الستر من الفقر ليس خيرية ام لا ؟ 
الحديث واضح ان الرسول عليه الصلاة و السلام قسم الخيل ثلاث انواع 
فرس للرحمن = جهاد اسمى للخيرية
فرس للانسان = انتفاع منفعي ادنى الخيرية
فرس للشيطان = استعمال محرم.في الشر.
الرسول عليه الصلاة و السلام حدد لنا اصول الخيرية في اثنان : خيل الجهاد و خيل المنفعة الطيبة 
فكيف تاتي انت و تتسف الخيرية الثانية ؟ 
العنوان الصحيح هو ان الخيل في نواصيها الخير ليوم القيامة. سواء بالجهاد او بالانتفاع بها مع الاشارة ان الاجر و المراتب تختلف بين من يجاهد بالخيل و بين من ينتفع منها.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:13 am

السلام عليكم
اعتذر اخى انما قصدت هذا الحديث
كل شيء ليس من ذكر الله لهو
و لعب إلا أن يكون أربعة :
ملاعبة الرجل امرأته
و تأديب الرجل فرسه
و مشي الرجل بين الغرضين
و تعليم الرجل السباحة
 ( ن ) عن جابر بن عبدالله وجابر بن عمير .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4534 في صحيح الجامع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:20 am

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
قال تعالى
وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا
معنى الايه واضح
اى ان الانسان لا يعلم اين الخير فقد يدعو الله ان يعطيه مالا مثلا او صحه او غيره ومع ذلك ليس هذا هو الخير فان استعمل المال والصحه فى ما لا يرضى الله فذلك هو الشر بعينه وليس الخير
والادله على ذلك اكثر من ان تحصى
لذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم عن خيل الانسان ستر وليس خير
اما خيل الجهاد فهى لله اولا واخرا فليس فيها الا الخير حتى وان تسببت فى مقتله
ارجو ان تكون الصوره اتضحت اخى
وارجو ان تقرا اقوال العلماء التى نقلتها لك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:32 am

محمد الليثى كتب:السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
قال تعالى
وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا
معنى الايه واضح
اى ان الانسان لا يعلم اين الخير فقد يدعو الله ان يعطيه مالا مثلا او صحه او غيره ومع ذلك ليس هذا هو الخير فان استعمل المال والصحه فى ما لا يرضى الله فذلك هو الشر بعينه وليس الخير
والادله على ذلك اكثر من ان تحصى
لذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم عن خيل الانسان ستر وليس خير
اما خيل الجهاد فهى لله اولا واخرا فليس فيها الا الخير حتى وان تسببت فى مقتله
ارجو ان تكون الصوره اتضحت اخى
وارجو ان تقرا اقوال العلماء التى نقلتها لك
السلام عليكم 
لا علاقة باستدلالك بالحديث بالاشكال الشرعي الذي وضعته لنفسك 
و كلام العلماء ليس مقدس عندي لانهم يجتهدون يصيبون و يخطؤون و لدي  نص قطعي ثابت من الحديث النبوي عن تقسيم الرسول عليه الصلاة لخيرية الخيل في اثنان : الخيرية الاسمى في الجهاد فرس الرحمن و خيرية العبد و هي الادنى المنفعة .
فتاؤيلك باطل لانك حذفت الخيرية الثانية و تصبح معترض على نص قطعي ثابت ..الان اصبحت تؤول - باطنيا - معنى الخيرية و هذه سقطة لك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:35 am

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل واحسن الله اليك
الامر فيه سعه ان شاء الله
اسال الله ان يتجاوز عنا
وان يصلح ذات بيننا
امين يارب العالمين

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:47 am

محمد الليثى كتب:
السلام عليكم



واريد ان اسالك سؤال

قال تعالى

والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينه 

هل فى البغال والحمير خير

الاجابه لا

لماذا مع انها قد تقوم بنفس دور الخيل

لا

لان الخيل منوط بها الجهاد دون غيرها  من الحيوانات

اذن ما يجعل الخيل مختلف عن البقيه هو الجهاد




السلام عليكم 
الاية التي وضعت 
والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون)

___
نعم البغال و الحمير فيها منفعة دنيوية و الخيرية الادنى : الركوب - الحرث - نقل الامتعة.فالله لم يخلق هذه الدواب عبثا و سخرها للانسان لما فيها من منافع خيرية و ان كانت دنيوية.

جاء الترتيب من الأعلى إلى الأدنى فالخيل خير من البغال، والبغال خير من الحمير، وجاء هذا الترتيب لأن المقام مقام امتنان فناسب أن يذكر الأعلى ثم الأدنى.
انت للان تنفي الخيرية الادنى عن الحمير و البغال لمجرد انها وساءل للنقل و الحرث  و هذا فكر غريب منك! 

فالخيل لها فضل الركوب و الزينة لتعظيم مكانة الخيل عند العرب رمز العزة و الشهامة.
و الله اختص الخيل بذكرها في آيات اخرى تعظيما لشريعة الجهاد مع الاشارة ان بعض القباءل كانت تجاهد فوق الابل لكن الخيل هي اساس التعظيم
زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ
وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:56 am

أبو بلال كتب:أخي محمد هذه مقولة لعمر وليس حديث. والله أعلم ( ويفسر ذلك ايضا قوله صلى الله عليه وسلم 

علمو اولادكم السباحه والرمايه وركوب الخيل )
السلام عليكم 

نعم هو اثر عن عمر رضي الله عنه لكنه صحيح و سينفع المسلمين اخر الزمان بعد انقطاع التكنولوجيا في الفتوحات و الملاحم سيحتاج المسلم للسباحة ان تعرضت السفينة للقصف بالمنجنيق و تعلم الرماية بالنبال و الحربة و ركوب الخيل لانها ستكون اساس القتال.
الاحاديث و الاثار ليس عبثية صالحة لكل زمان و مكان.
____
وقد وردت أحاديثُ صحيحةٌ في هذا الباب منها ما رواه مسلم عن عقبة بن عامر قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ :}وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ{، أَلَا إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْيُ ، أَلَا إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْيُ ، أَلَا إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْيُ)) أخرجه مسلم.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:45 pm

الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
لا علاقة باستدلالك بالحديث بالاشكال الشرعي الذي وضعته لنفسك 
و كلام العلماء ليس مقدس عندي لانهم يجتهدون يصيبون و يخطؤون و لدي  نص قطعي ثابت من الحديث النبوي عن تقسيم الرسول عليه الصلاة لخيرية الخيل في اثنان : الخيرية الاسمى في الجهاد فرس الرحمن و خيرية العبد و هي الادنى المنفعة .
فتاؤيلك باطل لانك حذفت الخيرية الثانية و تصبح معترض على نص قطعي ثابت ..الان اصبحت تؤول - باطنيا - معنى الخيرية و هذه سقطة لك
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الفاضل
لقد قلت اخى انك ملتزم بظاهر الحديث
وانا من قمت بتفسير باطنى
ولكننى ادعوك اخى الفاضل  ان تنظر الى الحديث لنعلم من التزم بظاهر الحديث ومن فسر تفسيرا باطنيا


الخيل لثلاثة: لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر. فأما الذي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله، فأطال لها في مرج أو روضة، فما أصابت في طيلها من المرج أو الروضة كانت له حسنات ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت أرواثها حسنات له، ولو أنها مرت بنهر فشربت منه ولم يرد أن يسقيها كان ذلك حسنات له، ورجل ربطها تغنياً وسترا وتعففا لم ينس حق الله في رقابها وظهورها فهي له كذلك ستر، ورجل ربطها فخراً ورئاء ونواء لأهل الإسلام فهي وزر على ذلك. والحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح.
هذه ثلاثه انواع لمقتنى الخيل

ما يعنينا منهم هو خيل الدنيا هل هى خير ام ستر ؟

اذا قلت انك ملتزم بنص الحديث فيجب ان تقول ستر-كما جاء فى نص الحديث

اما كون الستر من الخير ام ليس من الخير فهذا هو التفسير الباطنى

اما حديث الخير فقد جاء نصه كالتالى

روى البخاري (2852) ، ومسلم (1873) عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الجَعْدِ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) .

السؤال الان اى نوع من الخيل يقصدها النبى الكريم صلى الله عليه وسلم فى الحديث الاخير


الاجابه


هى خيل الجهاد قطعا لانه قال فى اخر الحديث الاجر والمغنم


ومعلوم ان الاجر لايكون الا من الله


ومعلوم ان الغنيمه لا تكون الا فى الجهاد


والسؤال الان


اى منا اخى الكريم فسر بظاهر الحديث واى منا فسر تفسيرا باطنيا ؟؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:39 pm

محمد الليثى
ما يعنينا منهم هو خيل الدنيا هل هى خير ام ستر ؟

اذا قلت انك ملتزم بنص الحديث فيجب ان تقول ستر-كما جاء فى نص الحديث

اما كون الستر من الخير ام ليس من الخير فهذا هو التفسير الباطنى
السلام عليكم،
القاعدة الشرعية انه يمكن تفسير حديث بحديث و آية بآية و هذا اقوى منهج في الاسلام، الستر = هو خيرية، ستر من مذا ؟؟؟
نجده في الحديث الثاني الذي  تغاضيت عنه
الستر من الفقر ؟؟ انسان مستور من الفقر ماذا يعني في الاسلام ؟ اليس خيرا ام هو مذا عندك في منهجك
انت مازلت لم تعترف  خطأك الجسيم في تأويل فاسد لحديث نبوي و تعاند الحق  سبحان الله مازلت تدور لعلك تجد مخرجا شرعيا !
الحديث الدي تكلمت به عن الخيرية هو ظاهري
5661 ء الخيل ثلاثة : ففرس للرحمن و فرس للشيطان و فرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه و روثه و بوله في ميزانه و أما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه و أما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر من الفقر .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع
ما معنى ستر من الفقر = الخيرية الدنيوية
الخير في التعريف الشرعي : هو كل قول او فعل ينتفع منه الانسان في الدنيا او الاخرة
مثال لنبقى في صلب الموضوع فهي ستر من الفقر ؟

مسلم اشترى خيلا و ينفتع بها في الركوب، الزينة، التنقل، نقل البضائع، الحرث = منافع دنيوية = الخيرية الأدنى
مسلم اشترى خيلا و جاهد به و استشهد = منافع اخروية عند الله من الاجر و الثواب = الخيرية الاسمى




زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:44 pm

السلام عليكم

لكي تفهم معاني الحديث الاول عن خيرية الخيل هل هي دنيوية أو أخروية، وجب عليك تحليل كل الاحاديث و فهم نصوصها، انت بترت الخيرية الدنيوية و مازلت تعاند تكبرا فانت ساقط الان في شبهة الاعراض عن قول نبوي قطعي
الخيل في نواصيها الخير الى يوم القيامة، فسرها سيد الخلق في الاحاديث الاخرى
انها للجهاد : خيرية الاخرة وانها ستر من الفقر : خيرية الدنيا
انت الان حذفت خيرية الدنيا و كأن المسلم لا يؤجر على تربية الخيل من ركوب، تنقل، نقل السلع، الحرث مادام انه لا يجاهد بها في سبيل الله و هذا القول باطل لانه يخالف معاني الاحاديث.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:48 pm

الرعد الأسود كتب:
انت مازلت لم تعترف  خطأك الجسيم في تأويل فاسد لحديث نبوي و تعاند الحق  سبحان الله مازلت تدور لعلك تجد مخرجا شرعيا
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل
واحسن الله اليك
تاويلى الفاسد قال به ابن حجر العسقلانى والنووى ومن بعدهم بن عثيمين
ولم تعترف بهم
اسال الله ان يصلح ذات بيننا
وان يتجاوز عنا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف أبو بلال الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:54 pm

السلام عليكم 
أخي محمد اللثي عنوان الموضوع لا يليق لأنه يلمح إلى تكذيب الحديث بضد . حتى لو كان المقال أو الموضوع ليس في سياق العنوان.   وهذا من الأدب مع أحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:55 pm

محمد الليثى
روى البخاري (2852) ، ومسلم (1873) عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الجَعْدِ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) .

السؤال الان اى نوع من الخيل يقصدها النبى الكريم صلى الله عليه وسلم فى الحديث الاخير
الاجابه

هى خيل الجهاد قطعا لانه قال فى اخر الحديث الاجر والمغنم

ومعلوم ان الاجر لايكون الا من الله
ومعلوم ان الغنيمه لا تكون الا فى الجهاد

والسؤال الان

اى منا اخى الكريم فسر بظاهر الحديث واى منا فسر تفسيرا باطنيا ؟؟
السلام عليكم، اولا لا تتبع نهج المبتدعة الدين ياتون بحديث و يتغاضون عن باقي الاحاديث : اما ان نتبع المحجة البيضاء او نهلك، منهج اهل السنة و الجماعة انه
عندما نجد احاديث مختلفة المعنى لا نسقط حديث او ننكره و هو صحيح بل نجمع بين الحديثين و نقارب و نسدد

الحديث الدي استدللت به :
روى البخاري (2852) ، ومسلم (1873) عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الجَعْدِ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ : الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ ) .
 لا نقاش فيه يبين ان الخيرية الاسمى هي لخيل الجهاد و هذا لا نقاش فيه : الجهاد و الشهادة = أجر الشهيد و ان رجع حيا منتصرا : المغنم
الحديث الثاني هو اعمق يبين لنا مما يوافق القرآن و السنة ان الخيل فيها
الخيرية الدنيوية و هي المنافع " الزينة، الركوب، التنقل، نقل السلع، الحرث ..." و هوا ما جاء في القرآن و السنة
الخيل ثلاثة : ففرس للرحمن و فرس للشيطان و فرس للإنسان فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه و روثه و بوله في ميزانه و أما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه و أما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الإنسان يلتمس بطنها فهي ستر من الفقر .
تخريج السيوطي
( حم ) عن ابن مسعود .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3350 في صحيح الجامع
قال الله تعالى : " والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة  '"

فاجتهادك باطل شرعيا من وجهة نظري  لانك بترت الخيرية الدنيوية عن خيل المسلمين الان بحجة تعطيل الجهاد بها او عدم الجهاد بالخيل و نفيت الانتفاع الخيري منها في الدنيا بالحرث او التنقل او الركوب الخ


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:03 pm

محمد الليثى
الرعد الأسود
انت مازلت لم تعترف  خطأك الجسيم في تأويل فاسد لحديث نبوي و تعاند الحق  سبحان الله مازلت تدور لعلك تجد مخرجا شرعيا
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل
واحسن الله اليك
تاويلى الفاسد قال به ابن حجر العسقلانى والنووى ومن بعدهم بن عثيمين
ولم تعترف بهم
اسال الله ان يصلح ذات بيننا
وان يتجاوز عنا

السلام عليكم، ما اهلك اليهود و النصارى الا اتباع الاحبار و الرهبان و الحمد لله و العزة لله ان دين الاسلام ليس دين كهنوت و تقديس العلماء، و لو اتيتني باجتهاد شيخ الاسلام رحمه الله أو الامام الالباني رحمه الله او كلام أي عالم من السلف او الخلف، كل مردود الا قول الصادق المصدوق صلوات الله عليه و سلامه
اي اجتهاد من اي عالم مهما كان اسمه، نرده للكتاب و السنة إن واقف خير و بركة، ان خالف نضعج جانبا مع توقيرهم
الرسول عليه الصلاة و السلام و ضح لنا الخيرية في الخيل دنيويا و اخرويا،
و لا اجتهاد مع نص صريح ...


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:10 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
واحسن اليك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف أبو بلال الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 5:12 pm

جزاكم الله خيرا على الفائذة 

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: خيلنا ليس معقود فى نواصيها الخير

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:48 pm

أبو بلال كتب:جزاكم الله خيرا على الفائذة 
السلام عليكم
وجزاك الله مثله وزياده
واحسن اليك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى