فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شكاوى الأطفال والتعامل معها

اذهب الى الأسفل

أيقونة شكاوى الأطفال والتعامل معها

مُساهمة من طرف بنت الخطاب الأربعاء مارس 15, 2017 6:41 am

" شكاوي الأطفال وكيفية التعامل معها "
شكاوى الأطفال والتعامل معها  148955637007931

*******************************
يُواجه الأهل بصورة مستمرة بشكاوى من أطفالهم ، والتي عادة ما تثير غضبهم .
ومن أجل أن لا يتضاعف الغضب والإنغماس في نقاشات بالشكاوى المضادة أو أخذ موقف الدفاع ، فإن عليهم أن يتعلموا الاستجابة للشكاوى عن طريق الاعتراف بها بدلاً من مقاومتها أو انكارها أو اتخاذ موقف الدفاع
والآن اضع بين ايديكم عدداً من السيناريوهات الخاطئة وكيف يمكننا تحويلها لسيناريوهات صحيحة :
سناريو ( أ ) الخطأ :
أحمد يخاطب أمه : " أنت لا تأخذيني أبداً إلى أي مكان "
الأم : كيف هذا ونحن خرجنا سوياً الاسبوع الماضي وذهبنا للحديقة وانتهت الخروجة بشجار كبير بينك وبين اخيك الصغير ، أنت من تجعلني لا اريد الذهاب بك لأي مكان
سيناريو ( أ ) الصحيح :
أحمد : " أنت لا تأخذيني أبداً إلى أي مكان "
الأم : " إلى اين تريد أن تذهب "
.
.
سيناريو ( ب ) الخطأ :
إيمان تخاطب والدها : " أنت دوماً تأتي إلى المنزل متأخراً "
الأب : " أنني اعمل يومياً وأتعب من أجل تأمين حياة رغدة لك ولأخواتك وبدلاً من شكري الآن أنت تلومينني ...!!! "
سيناريو ( ب ) الصحيح :
إيمان : " أنت دوماً تأتي إلى المنزل متأخراً "
الأب : " أنت تحبين قضاء الوقت معي ، الأسبوع القادم سوف ارتب مواعيدي لكي اعود مبكراً ونمضي الوقت سوياً "
.
.
سيناريو ( ج ) الخطأ :
أمجد يخاطب والده : " أنت لا تهتم أبداً بمشاهدة مبارياتي في المسابقات التي يعقدها النادي "
الأب : " من قال أنني لا أهتم ، كل ما في الأمر أنني مشغول جداً ومضغوط بمواعيد العمل ، وهذا العمل يوفر لنا مصروفات اشتراكك في النادي "
سناريو ( ج ) الصحيح :
أمجد : " أنت لا تهتم أبداً بمشاهدة مبارياتي في المسابقات التي يعقدها النادي "
الأب : " أنت تحب أن تراني في صفوف المشجعين لك ، وانا ايضاً احب ذلك ، بلغني بموعد المسابقة القادمة التي سوف تشارك فيها "
.
.
كلمات " أبداً " و " دائماً " هي كلمات مفضلة عند الأطفال أثناء سردهم للشكاوى ، وذلك لأنهم يعيشون في عالم من المبالغات ، لذلك يجب على الأهل أن يتعلموا كيف يمكنهم التعامل مع شكاوى الأطفال بدلاً من مقاومتها أو انكارها عليهم
.
.
خلاصة القول " عندما نظهر تفهمنا المتعاطف مع مشاعر أبنائنا المتعددة الصادرة من شكواهم فإننا نحضرهم ليكونوا أذكياء عاطفياً في المستقبل "
.
الموضوع منقول 
كاتبته هي:
هدى طاهر
أخصائية نفسية وتربوية
بنت الخطاب
بنت الخطاب
منسقة المنتدى
منسقة المنتدى

عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: شكاوى الأطفال والتعامل معها

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 15, 2017 9:18 am

موضوع جمييييل بارك الله فيك أختي

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى