الكهف .....
صفحة 2 من اصل 4
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: الكهف .....
لمار كتب:(( عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ ))
(صحيح مسلم)
زائر- زائر
رد: الكهف .....
جزاك الله خيرا يا لـــمار وجعله الله في ميزان حسناتك
صوت القارئ يشرح الصدر ويجلب السكينه
صوت القارئ يشرح الصدر ويجلب السكينه
زائر- زائر
رد: الكهف .....
بارك الله فيك أختي ولك مثل مادعوت وزيادةخديجة كتب:جزاك الله خيرا يا لـــمار وجعله الله في ميزان حسناتك
صوت القارئ يشرح الصدر ويجلب السكينه
نعم سبحان الله صوته فيه شيء غريب أحب صوته ربي يبارك فيه
زائر- زائر
رد: الكهف .....
دعاء أهل الكهف حفظهم 309 سنين
{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
جاء في تفسير السعدي :
أن هذه الآية تتحدث عن قصة أهل الكهف وما جرى لهم وأنها من آيات الله العجيبة
لأن هؤلاء الشباب لجأوا إلى الكهف يريدون التحصن والتحرز من فتنة قومهم لهم
وأنهم توجهوا إلى ربهم وخالقهم يدعونه من رحمته ليثبتهم ويحفظهم من الشر
ويوفقهم إلى الخير وييسر لهم كل الأسباب الموصلة إلى الرشد
وأن يصلح لهم دينهم ودنياهم فجمعوا بين السعي والفرار من الفتنة إلى مكان يمكن الاختباء فيه
وبين تضرعهم وسؤالهم الله لتيسير أمورهم وعدم اتكالهم على أنفسهم وعلى الخلق
ولذلك استجاب الله دعاءهم وقيض لهم ما لم يكن في حسابهم
والرحمة هنا المقصود بها الهداية في الدين والمغفرة وقيل الرزق
{ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
اللهم ارحمنا برحمتك وهيئ لنا من أمرنا رشدا
اللهم وألف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور
وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك انت التواب الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
جاء في تفسير السعدي :
أن هذه الآية تتحدث عن قصة أهل الكهف وما جرى لهم وأنها من آيات الله العجيبة
لأن هؤلاء الشباب لجأوا إلى الكهف يريدون التحصن والتحرز من فتنة قومهم لهم
وأنهم توجهوا إلى ربهم وخالقهم يدعونه من رحمته ليثبتهم ويحفظهم من الشر
ويوفقهم إلى الخير وييسر لهم كل الأسباب الموصلة إلى الرشد
وأن يصلح لهم دينهم ودنياهم فجمعوا بين السعي والفرار من الفتنة إلى مكان يمكن الاختباء فيه
وبين تضرعهم وسؤالهم الله لتيسير أمورهم وعدم اتكالهم على أنفسهم وعلى الخلق
ولذلك استجاب الله دعاءهم وقيض لهم ما لم يكن في حسابهم
والرحمة هنا المقصود بها الهداية في الدين والمغفرة وقيل الرزق
{ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
اللهم ارحمنا برحمتك وهيئ لنا من أمرنا رشدا
اللهم وألف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور
وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك انت التواب الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
زائر- زائر
رد: الكهف .....
قال تعالى :
{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
زائر- زائر
رد: الكهف .....
﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾
زائر- زائر
رد: الكهف .....
قال احد السلف
من استقامت له جمعته استقام له سائر اسبوعه
يقول أحد الصالحين:ما دعوت الله بدعوة بين العصروالمغرب يوم الجمعة الا استجاب لي ربي حتى استحييت!"
السلف وعصر يوم الجمعة:
كان طاووس بن كيسان:
إذا صلى العصر يوم الجمعة استقبل القبلة ولم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس .
[تاريخ واسط]
كان المفضل بن فضالة:
إذا صلى عصر يوم الجمعة خلا في ناحية المسجد وحده فلايزال يدعو حتى تغرب الشمس .
[أخبار القضاة]
وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس.( يعني كان منشغل بالدعاء) [زاد المعاد ١- ٣٨٢]
وقال ابن القيم رحمه الله: وهذه الساعة هي آخر ساعة بعد العصر، يُعَظِّمُها جميع أهل الملل. [زاد المعاد ١- ٣٨٤]
أيضا كما قال ابن القيم رحمه الله عن ساعة الإجابة:
قَوْلُ أحمد وَجُمْهُورِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ عن ساعة الإجابة أَنَّهَا آخِرُ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ
( من كتاب زاد المعاد ج١ ص٣٧٧)
من استقامت له جمعته استقام له سائر اسبوعه
يقول أحد الصالحين:ما دعوت الله بدعوة بين العصروالمغرب يوم الجمعة الا استجاب لي ربي حتى استحييت!"
السلف وعصر يوم الجمعة:
كان طاووس بن كيسان:
إذا صلى العصر يوم الجمعة استقبل القبلة ولم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس .
[تاريخ واسط]
كان المفضل بن فضالة:
إذا صلى عصر يوم الجمعة خلا في ناحية المسجد وحده فلايزال يدعو حتى تغرب الشمس .
[أخبار القضاة]
وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحدا حتى تغرب الشمس.( يعني كان منشغل بالدعاء) [زاد المعاد ١- ٣٨٢]
وقال ابن القيم رحمه الله: وهذه الساعة هي آخر ساعة بعد العصر، يُعَظِّمُها جميع أهل الملل. [زاد المعاد ١- ٣٨٤]
أيضا كما قال ابن القيم رحمه الله عن ساعة الإجابة:
قَوْلُ أحمد وَجُمْهُورِ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ عن ساعة الإجابة أَنَّهَا آخِرُ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ
( من كتاب زاد المعاد ج١ ص٣٧٧)
زائر- زائر
رد: الكهف .....
(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم
وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد )
اللهم وفقنا للدعاء في ساعة تستجاب فيها دعوات
المضطرين
وبارك اللهم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد )
اللهم وفقنا للدعاء في ساعة تستجاب فيها دعوات
المضطرين
زائر- زائر
رد: الكهف .....
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد..
كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد..
زائر- زائر
رد: الكهف .....
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد..
كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد..
زائر- زائر
رد: الكهف .....
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1)
قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6)
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7)
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8)
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9)
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)}
قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآَبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6)
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7)
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8)
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9)
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)}
زائر- زائر
رد: الكهف .....
قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) )
زائر- زائر
رد: الكهف .....
خديجة كتب:دعاء أهل الكهف حفظهم 309 سنين
{إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
جاء في تفسير السعدي :
أن هذه الآية تتحدث عن قصة أهل الكهف وما جرى لهم وأنها من آيات الله العجيبة
لأن هؤلاء الشباب لجأوا إلى الكهف يريدون التحصن والتحرز من فتنة قومهم لهم
وأنهم توجهوا إلى ربهم وخالقهم يدعونه من رحمته ليثبتهم ويحفظهم من الشر
ويوفقهم إلى الخير وييسر لهم كل الأسباب الموصلة إلى الرشد
وأن يصلح لهم دينهم ودنياهم فجمعوا بين السعي والفرار من الفتنة إلى مكان يمكن الاختباء فيه
وبين تضرعهم وسؤالهم الله لتيسير أمورهم وعدم اتكالهم على أنفسهم وعلى الخلق
ولذلك استجاب الله دعاءهم وقيض لهم ما لم يكن في حسابهم
والرحمة هنا المقصود بها الهداية في الدين والمغفرة وقيل الرزق
{ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا}
اللهم ارحمنا برحمتك وهيئ لنا من أمرنا رشدا
اللهم وألف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور
وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك انت التواب الرحيم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
زائر- زائر
رد: الكهف .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا، وحفظكم بحفظه.
.
﴿فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ﴾
لا تكترث بالمكان مهما كان متواضعا، أو وعرا، أو قاسيا
أو موحشا؛ فرحمة الله تصل لكل الأماكن ..
رحمة الله تبسط لك وتغمرك، تحتويك، تحفك، تغشاك، تحتضنك ..
.
﴿إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً﴾
لم يذكر القرآن مكانهم ولا زمانهم ولا أسماءهم ومن هم قومهم، وذكر دعاءهم ..
الدعاء هو أساس التحولات الكبرى ..
بداية المجد : دعوة ..
للدكتور عبدالله بن بلقاسم
.
اللهم اغفر لنا، وارحمنا، وارضا عنا، وتقبل منا
وادخلنا الجنة ، ونجنا من النار، واصلح لنا شأننا كله.
يا أرحم الراحمين، يارب العالمين آمين.
زائر- زائر
رد: الكهف .....
صباح يتجلّى بِـ نور الكهف
ودعواتٌ ملحة بِـ ساعة لا يرد فيها الدعاء
وعطرٌ يفوح بِـ الصلاة على النبي ﷺ
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
زائر- زائر
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
مواضيع مماثلة
» سوره الكهف
» علّمتني سورة الكهف
» رقائق ودقائق في سورة الكهف
» "سِحر المهدي يَخرج من هذا الكهف إلى هاروت"
» علّمتني سورة الكهف
» رقائق ودقائق في سورة الكهف
» "سِحر المهدي يَخرج من هذا الكهف إلى هاروت"
صفحة 2 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى