فتنه اليمين
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فتنه اليمين
اكتشف روجر سبيري عام 1960 م أن لكل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر عمل خاص به ونال سبيري جائزة نوبل على اكتشافه يبدو نصفى كرة المخ متماثلان في الوظائف الحيوية .
فكلاهما يحتوي على منطقة حركية ، ومنطقة الاتحاد . ولكن لكل من هذين النصفين وظائف نفسية مختلفة تماماً عن وظائف النصف الأخر . فقط لوحظ أن بعض حالات الصرع الشديد لا ينفع معها علاج أو دواء ، فعمد الأطباء إلى قطع الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فأدى ذلك إلى توقف انتقال نوبات الصرع من أحد النصفين إلى النصف الأخر ، وبالتالي عدم انتشاره في أجزاء الدماغ الأخرى .
و أتاح هذا النوع من العلميات الفرصة لاختبار كل نصف من كرة المخ على حدة .
و من ناحية أخرى ، فإن الإنسان إذا ثبت نظره بشكل مستقيم إلى نقطة معينة أمامه ، فإن الصورة على يمين هذه النقطة يتم معالجتها في النصف الأيسر من الدماغ ، و الصورة على يسار النقطة تعالج في النصف الأيمن منه.
و في الحالة الطبيعية تنتقل المعلومات الموجودة في أي من النصفين إلى النصف الأخر عن طريق الجسر الذي يربط بين نصفي الدماغ ، فيؤدي الدماغ وظيفته و كأنه وحدة واحدة . أما إذا قطع طريق الاتصال بين النصفيين ، فسيصبح كل نصف مستقلاً عن الأخر لا يشاركه فيما يصله من معلومات . ولا يبدو في الظاهر أي شيء غريب في أداء الشخص الذي اجريت له تلك العملية .
ولكن التجارب التي أجريت على هؤلاء الذين قطع اتصال نصفي دماغيها عن النصف الآخر ، أثبتت أن الأمر ليس كما يبدو ظاهراً . فقد ثبت أن وعي الشخص إنما يكون في النصف الأيسر من الدماغ ، لأن منطقة اللغة ، و أخذاً و عطاء ، هي في هذا النصف الأيسر .
و لقد وجد أن النصف الأيمن من الدماغ ليس جاهلاً تماماً ، إذ أنه يعرف بعض الكلمات الشائعة البسيطة مثل : لا ، نعم ، لا أعلم ، و بعض الكلمات النابية التي تتسم بالتلقائية . وقد قدر أن معرفة النصف الأيمن باللغة تكافئ معرفة طفل عمره سنتان أو ثلاث سنين !!
كما ثبت من الدراسات و التجارب أن النصف الأيسر للدماغ هو المسئول عن وعي الإنسان و خبراته باللغة ، و المنطق ، والرياضيات ، والعلوم ، و الكتابة . أما النصف الأيمن من الدماغ فهو النصف اللاواعي و الذي يكمن فيه الخيال و التصور ، والإبداع الفني من رسم و نحت و الحان .
كما أن لهذا النصف مقدرة على التخيل الفراغي يستطيعه نصف الكرة الأيسر . كذلك فأن النصف الأيمن هو الذي يقوم بالتعرف على وجوه الناس .
و لكل من نصفي الدماغ خصائص وضيفيه خاصة به حسب تقسم روجر سبيري
فصي الدماغ:
تتلخص اكتشافات العلم في مجال المخ خلال الثلاثين عاما الماضية في أن الانسان يمتلك فصين علويين وليس فصا واحدا. كما وجد أن الفص الايسر من المخ يتحكم في الجزء الايمن من الجسم والفص الايمن من المخ يتحكم في الجزء الايسر من الجسم. وأن الفصين يعملان بدرجات مختلفة في شتى المناطق الذهنية وكل منهما يحتاج أنواعا مختلفة من الطعام ليتمكن من البقاء ..ففي معظم البشر يختص الفص الايسر بالمنطق والكلمات والقوائم والرياضيات والارقام والتخطيط والتحليل والتنظيم واللغة والتفكير التسلسلي المنطقي والبحث عن الاسباب والتفسيرات لحدوث الامور وايضا القلق ...الخ وهي ما يطلق عليها اسم الانشطة الاكاديمية. واثناء انشغال المخ الايسر بهذه الانشطة يكون المخ الايمن على موجة "ألفا" أو في حالة استرخاء مع الاستعداد للمساعدة اذا لزم الامر.ويختص الفص الايمن بالايقاع والاصوات والصور والتخيل والالوان واحلام اليقظة والادراك المكاني والابعاد والعواطف و الحدس او التفكير غير المتسلسل وايضا الفن والابداع والضحك والصور المتكاملة (الجشتالت) ...الخ. ويربط بين المخ الايمن والايسر شبكة معقدة بشكل مذهل من الالياف العصبية التي يطلق عليها اسم "الجسم الثفني" أو " الصوار الأعظم" ( corpus callosum ). وكلما زاد حجم الاتصال بين النصفين زاد الابداع والتميز والانتاج الفعال للانسان. . لذا فان والشخصيات المؤثرة اكتشف فيما بعد انهم كانوا يستخدمون كلا المخين الايمن الايسر بنفس النسبة تقريبا او بنسبة متقاربة. لذا فان اردت ان تكون مبدعا ومتميزا .. فعليك تفعيل كلا المخين ليعملا معا بتناسق وانسجام.
وقد روي عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه انه كان يكتب بكلتا يديه . وكان علي بن ابي طالب وخالد بن الوليد رضي الله عنهما يستخدمان السيف بمهارة بكلتا اليدين .
الحقيقه طاقه ذكيه تحتمل عده اوجه كانها صوره منعكسه فى عده مرايا
لا احد يملك الحقيقه كامله الا ان اذن الله بذلك
المشكله ان البحث عن الحقيقه اصبح طريق شائك
تذكر قول ابليس
( قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)
هناك العديد من دخل الامر للبحث عن الحقيقه فضل الطريق وعلق لسنوات ،فالنفس البشريه تهوى البحث عن كل ما هو خفى عنها وهم اجادوا اخفائها
فهناك حرب مستعره بين من يحاول ان يخرج من علقوا فى الطريق ،ومن يريد ان يعلق الجميع ،لا تعتمد كثيرا على مقدار ما تجهل او تعلم ابحث عن كل شئ شريطه ان تدرك متى تتوقف وشريطه ان تتسلح بالقران والسنه النبويه ما وسعك ذلك
والبعض صمت لان مفرداته اللغويه لم تساعده لوصف ما ادركه ،والبعض علق فى المنتصف ووصف الوهم
ان تكون مغيب لا تدرك شئ تلك فتنه ،ولكن ان يبعدك بحثك عن الحقيقه عن مراد الله منك فتلك فتنه اليمين
ان اردنا تبسيطها فى مثال
هى استهداف شغفك وجانب عقلك التخيلى لادخالك دائره الوهم فيعطونك جزء من الاحجيه لتظل تبحث عن باقى الاجزاء وتلك الفتنه عاده ما تستهدف من يحاول الخروج عن المنظومه لانه الاخطر على النظام بهدف تحجيمه
هى استهداف شغفك وجانب عقلك التخيلى لادخالك دائره الوهم فيعطونك جزء من الاحجيه لتظل تبحث عن باقى الاجزاء وتلك الفتنه عاده ما تستهدف من يحاول الخروج عن المنظومه لانه الاخطر على النظام بهدف تحجيمه
وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27) قَالُوا إِنَّكُمْ كُنتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28) قَالُوا بَل لَّمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (29) وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ۖ بَلْ كُنتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ (30) فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا ۖ إِنَّا لَذَائِقُونَ (31) فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ (32)
القول في تأويل قوله تعالى : قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قِبَل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه، واليمين: القوة والقدرة في كلام العرب، ومنه قول الشاعر:
إذَا مــا رَايــةٌ رُفِعــتْ لمَجْــدٍ
تَلقَّاهــــا عَرَابـــةٌ بـــالْيَمِين (1)
يعني: بالقوة والقدرة.
وعن ابن عباس نحو منه. وقيل: تأتوننا عن اليمين التى نحبها ونتفاءل بها لتغرونا بذلك من جهة النصح. والعرب تتفاءل بما جاء عن اليمين وتسميه السانح
وهذا قول ابن عباس. وقال مجاهد: ﴿تأتوننا عن اليمين﴾ أى من قبل الحق أنه معكم؛ وكله متقارب المعنى.
وعن قوله: "فراغ عليهم ضربا باليمين" خص الضرب باليمين لأنها أقوى والضرب بها أشد
فى تفسير الإمام الطبرى:
القول فى تأويل قوله تعالى: ﴿قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قبل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه
وعن السدى، فى قوله: ﴿إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾ قال: تأتوننا من قبل الحق تزينون لنا الباطل، وتصدوننا عن الحق
القول في تأويل قوله تعالى : قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ (28)
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قِبَل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه، واليمين: القوة والقدرة في كلام العرب، ومنه قول الشاعر:
إذَا مــا رَايــةٌ رُفِعــتْ لمَجْــدٍ
تَلقَّاهــــا عَرَابـــةٌ بـــالْيَمِين (1)
يعني: بالقوة والقدرة.
وعن ابن عباس نحو منه. وقيل: تأتوننا عن اليمين التى نحبها ونتفاءل بها لتغرونا بذلك من جهة النصح. والعرب تتفاءل بما جاء عن اليمين وتسميه السانح
وهذا قول ابن عباس. وقال مجاهد: ﴿تأتوننا عن اليمين﴾ أى من قبل الحق أنه معكم؛ وكله متقارب المعنى.
وعن قوله: "فراغ عليهم ضربا باليمين" خص الضرب باليمين لأنها أقوى والضرب بها أشد
فى تفسير الإمام الطبرى:
القول فى تأويل قوله تعالى: ﴿قالوا إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾
يقول تعالى ذكره: قالت الإنس للجن: إنكم أيها الجن كنتم تأتوننا من قبل الدين والحق فتخدعوننا بأقوى الوجوه
وعن السدى، فى قوله: ﴿إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين﴾ قال: تأتوننا من قبل الحق تزينون لنا الباطل، وتصدوننا عن الحق
السيطره على العقل بواسطة الجانب الخيالى احد تلك الاساليب
هى فتنه تجعلك تتعلق بالاسباب وتنسى مسبب الاسباب كم شخص الان مقتنع بعدم امكانيه هزيمه الاعداء لفارق التسليح وهاله العدو الاعلاميه ونسى ان النصر من عند الله واننا مطالبين باعداد المستطاع فقط وفق قدراتنا
(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم)
(وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126) )
(وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (126) )
وهى تندرج تحت فتنه الشبهات ففتنة الشبهات من ضعف البصيرة ، وقلة العلم (انْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ)(النجم: من الآية23) التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل ، والهدى بالضلال...ولا ينجي من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين وجله ، ظاهره وباطنه ، عقائده وأعماله ، حقائقه وشرائعه، فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام.
_ فتنة الشبهات تدفع باليقين ، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر ، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين ، فقال : (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) (السجدة:24).فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين. وبكمال العقل والصبر تدفع فتنة الشهوة ، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة والله المستعان.
وكلما زادت محاولات الشخص للخروج من المنظومه كلما حاولوا تضيق الخناق عليه فان لم ينحجوا فى تحجيمه سيحاولون اقناعه بكونه مميز وقد يصادفه العديد من الامور اللتى تدعم تلك الفكره فيضعون الاشارات فى طريقه بشكل او باخر ، والملاخظ انتشار امر مدعى المهديه وغيرها مؤخرا على نطاق واسع وايضا تلك محاوله يهدفوا بها لتسفيه الفكره
فان فشلوا
تبدا المرحله الثانيه وهى مرحله المساومات ولتوضيحها بشكل واضح فلنلاحظ موقف قريش مع رسول الله صل الله عليه وسلم
'عندما استشعر الكفار خطر دعوه رسول الله صل الله عليه وسلم على مصالحهم ومكانتهم حاولوا السيطره على تلك الدعوه بشتى الطرق
( إن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا وإن كنت تريد مالاً جمعنا لك من المال حتى تكون أغنانا وإن كنت تريد جاهاً وجهناك علينا حتى لا نقطع أمراً حتى نأخذ برأيك وإن كنت تريد زوجة زوجناك أجملها فماذا تريد؟)
'عندما استشعر الكفار خطر دعوه رسول الله صل الله عليه وسلم على مصالحهم ومكانتهم حاولوا السيطره على تلك الدعوه بشتى الطرق
( إن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا وإن كنت تريد مالاً جمعنا لك من المال حتى تكون أغنانا وإن كنت تريد جاهاً وجهناك علينا حتى لا نقطع أمراً حتى نأخذ برأيك وإن كنت تريد زوجة زوجناك أجملها فماذا تريد؟)
عندما عرضوا على رسول الله هذه الاشياء ...فى مقابل ان يترك دعوته
قال (( والله يا عم، لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله، أو أهلك دونه ))
قال (( والله يا عم، لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله، أو أهلك دونه ))
فاهم 3 اساليب للقضاء على خصم بدون مواجهه مباشره هى تحيده او توجيهه او تحجيمه
ان العقل الذى يستطيع هزيمه النظام هو العقل الذى يحركه اليقين بالله فقط ايمانه ويقينه بخلاف العلم الشرعى وبعض العلوم الاخرى ولكنها حرب استراتيجيات وحرب نفسيه لان كلا الخصمين يعرفون طبيعه تلك الحرب بشكل حقيقى
عقل موجود بفطرته الساذجه لم تصل اليه الفتن و تلوثه و لم يتأثر بالمؤامره
عقل يرى اراده الله فوق جميع الارادات مهما اظهر الواقع غير ذلك
عقل لم يتأثر بالصوره المزيفه التى يغطى الدجال بها العالم
اسمع لما قاله عيسى (عليه السلام) للحواريين
قال: من أنصاري إلى الله ؟
وليس: من يناصرني منكم ؟
فهو يريد أنصار الله
أنصار (من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت)
أنصار (من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت)
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تُريد من الدنيا والآخرة إلا هو
ذا هبت عليك رياح الإبتلاءات
فتمسك بمعيه الله
تجاهل النار يحتاج إلى نسيان أنها نار
فكيف تنساها وأنت فيها
حتى هذا النسيان يحتاج إلى توفيق الله
{ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}
sama- عدد المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 21/02/2016
رد: فتنه اليمين
موضوع ممتاز بحق ، بارك الله فيك أختي سما ..
لكن لم أفهم الصورة جيدا التي وضعت ، تشبه قليلا كهف أفلاطون
صدقت ، وكم قلنا هذا الأمر ..
لكن لم أفهم الصورة جيدا التي وضعت ، تشبه قليلا كهف أفلاطون
- الكود:
والملاخظ انتشار امر مدعى المهديه وغيرها مؤخرا على نطاق واسع وايضا تلك محاوله يهدفوا بها لتسفيه الفكره
صدقت ، وكم قلنا هذا الأمر ..
رد: فتنه اليمين
نعم قصدت نفس المعنى فالطريق للحقيقه حين تتغلب نفسك المطمئنه على نفسك الاماره بالسوء وفى الطريق لذلك تواجه العديد من العوائق والظلال والبعض توقف عندها ظنا منه انه وصل للحقيقه والله اعلم
sama- عدد المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 21/02/2016
رد: فتنه اليمين
كهف أفلاطون أسمع بها أول مرة شكراً على التنوير
أفلاطون و مينون كل ما سمعت به حوار تأملي يقول أننا نعرف لكن يجب أن نعرف كيف نعرف
**
متابع الموضوع بحق
أرجو أن تفيضو بمدخل لفيثاغرورس
أفلاطون و مينون كل ما سمعت به حوار تأملي يقول أننا نعرف لكن يجب أن نعرف كيف نعرف
**
متابع الموضوع بحق
أرجو أن تفيضو بمدخل لفيثاغرورس
ابن الرومية- عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015
رد: فتنه اليمين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
بارك الله في الاخت الكريمة التي افادتنا بهذا الموضوع موضوع شيق يصب فيه اشياء كثيرة سبحان الله تفكيرك قريب من تفكيري بفهمك هذا و لله في خلقه شؤون قاربنا
و لله الحمد اذا اردنا ان نفهم هذا اكثر فلندرس سورة القلم جيدا سوف تجيبنا عن هذا اكثر.
بارك الله في الاخت الكريمة التي افادتنا بهذا الموضوع موضوع شيق يصب فيه اشياء كثيرة سبحان الله تفكيرك قريب من تفكيري بفهمك هذا و لله في خلقه شؤون قاربنا
و لله الحمد اذا اردنا ان نفهم هذا اكثر فلندرس سورة القلم جيدا سوف تجيبنا عن هذا اكثر.
ابن ابوعبدالله المغوفل- عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 14/05/2015
العمر : 50
رد: فتنه اليمين
بارك الله فيك يا أختي sama
أسأل الله أن يزيدك علما وفهما ويقينا
لي عودة أن شاء الله لموضوعك
أسأل الله أن يزيدك علما وفهما ويقينا
لي عودة أن شاء الله لموضوعك
زائر- زائر
رد: فتنه اليمين
واياكى جزاكى الله خيرا اختى سانتظر تعقيبك
sama- عدد المساهمات : 695
تاريخ التسجيل : 21/02/2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى