فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من آداب القرآن

اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء فبراير 20, 2019 11:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله عالم الغيب والشهادة الرحمنِ الرحيم الحليم العظيم، أحمدُ ربّي وأشكره على آلائه ونعمِه التي لا تُحصَى
 تبارَك ربّنا وتقدّس له الأسماءُ الحسنى 
وأشهَد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الربّ الكريم، وأشهَد أنّ نبيّنا وسيّدنا محمّداً عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى
 اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على عبدك ورسولك محمّد
 وعلى آله وصحبِه البررة الأتقياء
من آداب القرآن
نبدأ على بركة الله
اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام
اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً
 ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً
اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا
اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار
 يا واحد يا قهار
اللهم وفقنا ووفق د.عقيل الشمري لما تحب وترضى
اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية
 ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام 
 ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم
اللهم وفقنا و وفق د. عقيل الشمري إلى ما تحب وترضى، وفي كل أعمالنا، يا حي يا قيوم

 


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء فبراير 20, 2019 11:34 pm

من آداب القرآن الإقبال عليه | د. عقيل الشمري




زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء فبراير 20, 2019 11:40 pm

من آداب القرآن الكريم .. محبته .. د. عقيل الشمري






زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء فبراير 20, 2019 11:43 pm

من آداب القرآن الاستعاذة والبسملة | د. عقيل الشمري


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء فبراير 20, 2019 11:46 pm

من آداب القرآن - تعدد النيات - للدكتور عقيل الشمري


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 21, 2019 5:06 am

خديجة كتب:
[size=49]من آداب القرآن - تعدد النيات - للدكتور عقيل الشمري[/size]

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
بدات من هنا جزاك الله خيرا ياخديجة 
بصراحه لفت انتباهي وعلمت اني لا اعلم شيء Embarassed

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 28, 2019 8:56 pm

أم حسن كتب:
خديجة كتب:
من آداب القرآن - تعدد النيات - للدكتور عقيل الشمري


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
بدات من هنا جزاك الله خيرا ياخديجة 
بصراحه لفت انتباهي وعلمت اني لا اعلم شيء Embarassed
Embarassed وانا ايضا عندما سمعت مقطع النيات تذكرت الأخ زائر12 , عندما طلب منا أن نقرأ ايضا بنية الجهاد 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 28, 2019 8:59 pm

زائر12 كتب :
بالنسبة لعائلتك ممكن أن تحثهم بقراءة سورة البقرة مدة 21 يوم، فان لم يستطيعوا فابدئي أنت حسب قدرتك مع عقد النية 
أنك في جهاد مع حزب الشيطان، فالملائكة التي تحضر بالقراءة التعبدية ليست نفسها التي تحضر بنية الجهاد و القتال معك.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 28, 2019 9:15 pm

من آداب القرآن الكريم .. الإستشفاء به .. د. عقيل الشمري




زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من آداب القرآن Empty رد: من آداب القرآن

مُساهمة من طرف زائر الخميس فبراير 28, 2019 11:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا خديجة وبارك الله فيكِ.
.
سبحان الله لم أرى هذا الموضوع من قبل؟!  
الله المستعان..
-----
.
يقول  د.عقيل الشمري:
(هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)
.
قال الله تعالى : ﴿ قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾
.
قال الله تعالى : ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ﴾
.
قال الله تعالى : ﴿طس ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
.
قال الله تعالى : ﴿ وَهَٰذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَىٰ لِلْمُحْسِنِينَ ﴾
.
جعل الله سبحانه وتعالى كتابه بشرى، ووصفه أنه بشرى 
فما هي أوجه البشارة في هذا القرآن؟ 
هذه هي الكلمة.
.
البِشارة الأولى:
.
أن الله سبحانه وتعالى ، تكلّم بهذا الكلام.
والإنسان المؤمن حين يعلم أن له ربًّا يتكلم، يفرح.
لأن هذا من صفات الكمال لله سبحانه وتعالى، ولمَّا لام الله سبحانه وتعالى
بني اسرائيل على عبادة العجل! لاَمهم على أنهم يعبدون عجلاً لا يتكلم.
( أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ ) 
.
فالإنسان المؤمن أول بشارة له حين يفتح كتاب الله، أنه كلام الله، فالله يتكلم 
ولهذا ينتظر خيرا من هذا الذي يتكلم سبحانه وتعالى.
.
البِشارة الثانية:
.
هذا القرآن بِشارة للمشركين، الذين أشركوا بالله ، إذا تركوا شركهم دخلوا في الإسلام، بغض النظر عن ماضيهم..
لهذا قال الله عن المشركين:  (فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ )
والماضي؟ ذَهَبَ..
.
البشارة الثالثة:
.
هذا القرآن يا إخوة بشارة للعصاة المذنبين..
وانظروا كيف الله سبحانه وتعالى بشر العصاة: 
(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )
والذنوب الماضية؟ ذهبت، يغفرها الله.
.
( فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
هذه بشارة للإنسان الذي ابتعد عن الله كثيرا، أنّ الله قريب منه
إذا أقبل على الله، أقبل الله عليه، ويصدق هذا الحديث الذي تحفظونه جميعا..
الحديث
(عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: يقول الله جل جلاله: 
من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، 
ومن تقرب إلي شبرًا تقربت منه ذراعًا، ومن تقرب مني ذراعًا تقربت منه باعًا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ) 
حديث صحيح.  
.
البشارة الرابعة :
.
من بشارات القرآن أيضاً، بشرى للمبتلى، المصاب الذي أصابته مصيبة.
( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)
.
هذه بشارة للإنسان المحزون الذي انكسر قلبه، الله بشَّره ، 
واللهُ قال عليهم صلوات وليس صلاة واحدة فقط.. صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ، وجعلهم مهتدين.
.
البشارة الخامسة :
.
هذا القرآن يا إخوة بشارة للصابرين..
أيٍّ كانت القضية التي أنت تصبر عليها ، أدناها مجاهدة النفس.
وصبرك على هذه المجاهدة قال الله في كتابه: ( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
.
البشارة السادسة:
.
ومن بشارة القرآن للمؤمن لأنك مؤمن.
ولهذا قال الله سبحانه وتعالى في خمسة آيات في القرآن:
(وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )
وقال في إحداها:  
(وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا )
.
وأربعة أخرى كلها يقول الله فيها: (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )
ثم يُحذف المعمول. يعني ما الذي يبشرهم به؟ محذوف في  الآية.
تعرفون أنه إذا حُذِف المعمول فهذا يدل على العموم يعني وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ 
ثم ما ذُكِر في ماذا أبشرهم؟ لماذا؟ حتى يشمل كل شيء.. الله أكبر
بشِّرهم، بالفضل، والأجر، والخير، والجنة.
.
من بشارات القرآن أن الله بشر المؤمن بأعظم جزاء ''الجنة''
التي فيها يُرى الله.
ولهذا قال في  كتابه: 
(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا 
مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ) 
بِشارة..يُبشر المؤمن ، وأمر الله
 هذا أمر.. أمر الله نبيُّه صلى الله عليه وسلم، وأتباعه من بعده، أن يبشر المؤمنين 
لأن المؤمن عزيز عند الله.. لأن المؤمن محبوب عند الله.
.
لا يوجد في الأرض، في الأرض قاطبة مثل كلمة المؤمن..لا إله إلا الله.
ولهذا قال الله تعالى: ( وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ )
.
  

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى