غثاء الجن ...
صفحة 1 من اصل 1
غثاء الجن ...
السلام عليكم
كلنا يعلم ما وصل اليه حال المسلمين اليوم من الهوان والضعف وتكالب الاكله الى قصعتها وما الى ذلك
وبالطبع انا اقصد بالكلام السابق الناس من الانس
فهذا هو حال الامه الاسلاميه من الانس
فاين الامه الاسلاميه من الجن ؟؟؟
الستم مكلفين مثلنا ؟
الم يكتب عليكم الجهاد ؟
الن يحاسبكم الله على خزلانكم ؟
الستم اضعافا مضاعفه فى العدد والقوه من بنى الانس ؟
الم ياتكم وفد نصيبين ؟
الم يصلكم كتاب الله وسنه رسوله ؟
ام ان الغثاء وصل عندكم ؟
ام انكم كبنى الانس مقهورين مذلولين يتحكم فيكم الغثاء ؟
الا ترون فعل الشيطان بنا وبكم ؟
احسبكم بخير ان شاء الله والله حسيبكم
هل تصلون فى المساجد ؟
هل تصلون الفجر دون تضييق ؟
ماذا اذا اغلقت ابواب الحرم المكى الى اين ستحجون ؟
اسئله اطرحها على الاخوه من الجن وليس عندى اى اجابه الا احساس
ان هذه المملكه العظيمه العدد فيها من الموحدين الكثير وبها رجال ونعم الرجال كما اخبر بذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم
ففى حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-(وإنه أتاني وفد جن نَصيبين، ونعم الجن، فسألوني الزاد)
وفى رواية أخرى: عن جابر -رضي الله عنه- قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها، فسكتوا، فقال: (لقد قرأتها على الجن ليلة الجن، فكانوا أحسن مردودًا منكم، كنت كلما أتيت على قوله: فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ قالوا: لا بشيء)
اللهم اغفر لاخواننا من الجن وثبتهم بالقول الثابت فى الحياه الدنيا وفى الاخره ......
كلنا يعلم ما وصل اليه حال المسلمين اليوم من الهوان والضعف وتكالب الاكله الى قصعتها وما الى ذلك
وبالطبع انا اقصد بالكلام السابق الناس من الانس
فهذا هو حال الامه الاسلاميه من الانس
فاين الامه الاسلاميه من الجن ؟؟؟
الستم مكلفين مثلنا ؟
الم يكتب عليكم الجهاد ؟
الن يحاسبكم الله على خزلانكم ؟
الستم اضعافا مضاعفه فى العدد والقوه من بنى الانس ؟
الم ياتكم وفد نصيبين ؟
الم يصلكم كتاب الله وسنه رسوله ؟
ام ان الغثاء وصل عندكم ؟
ام انكم كبنى الانس مقهورين مذلولين يتحكم فيكم الغثاء ؟
الا ترون فعل الشيطان بنا وبكم ؟
احسبكم بخير ان شاء الله والله حسيبكم
هل تصلون فى المساجد ؟
هل تصلون الفجر دون تضييق ؟
ماذا اذا اغلقت ابواب الحرم المكى الى اين ستحجون ؟
اسئله اطرحها على الاخوه من الجن وليس عندى اى اجابه الا احساس
ان هذه المملكه العظيمه العدد فيها من الموحدين الكثير وبها رجال ونعم الرجال كما اخبر بذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم
ففى حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-(وإنه أتاني وفد جن نَصيبين، ونعم الجن، فسألوني الزاد)
وفى رواية أخرى: عن جابر -رضي الله عنه- قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها، فسكتوا، فقال: (لقد قرأتها على الجن ليلة الجن، فكانوا أحسن مردودًا منكم، كنت كلما أتيت على قوله: فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ قالوا: لا بشيء)
اللهم اغفر لاخواننا من الجن وثبتهم بالقول الثابت فى الحياه الدنيا وفى الاخره ......
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
الجن تحت سيطرة الشياطين بسبب البشر و ابتعادهم عن الله
و لكن بدأت الأمور تتغير و الحمد لله
فهناك ملك يجمعهم على التوحيد و يدعوهم الى الله
و قد فهموا أن لا خلاص لهم الا في الاسلام
و هم في حروب متواصلة
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كما في عالمنا فسطاط المؤمنين يتشكل
وفسطاط النفاق ينكشف
في عالمهم أيضا بدأ الفسطاطان بالتشكل !!!
أسأل الله أن يعز المسلمين ويوحد كلمتهم وينصرهم على من يعاديهم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كما في عالمنا فسطاط المؤمنين يتشكل
وفسطاط النفاق ينكشف
في عالمهم أيضا بدأ الفسطاطان بالتشكل !!!
أسأل الله أن يعز المسلمين ويوحد كلمتهم وينصرهم على من يعاديهم
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكمزائر12 كتب:الجن تحت سيطرة الشياطين بسبب البشر و ابتعادهم عن اللهو لكن بدأت الأمور تتغير و الحمد للهفهناك ملك يجمعهم على التوحيد و يدعوهم الى اللهو قد فهموا أن لا خلاص لهم الا في الاسلامو هم في حروب متواصلة
الله اكبر ولله الحمد
هذا اجمل ما قرات خلال الخمسه اعوام الماضيه
نسال الله لهم التثبيت
جزاك الله خيرا اخى الكريم
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
هل تقصد ملك من الملوك ام ملك من الملائكه ؟؟؟؟زائر12 كتب:الجن تحت سيطرة الشياطين بسبب البشر و ابتعادهم عن اللهو لكن بدأت الأمور تتغير و الحمد للهفهناك ملك يجمعهم على التوحيد و يدعوهم الى اللهو قد فهموا أن لا خلاص لهم الا في الاسلامو هم في حروب متواصلة
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكمأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كما في عالمنا فسطاط المؤمنين يتشكل
وفسطاط النفاق ينكشف
في عالمهم أيضا بدأ الفسطاطان بالتشكل !!!
أسأل الله أن يعز المسلمين ويوحد كلمتهم وينصرهم على من يعاديهم
اللهم امين
بارك الله فيكم
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
محمد الليثى كتب:هل تقصد ملك من الملوك ام ملك من الملائكه ؟؟؟؟
هو ملك من ملوك الجن
و قد أُمر بتوحيد أمة الجن على الاسلام
و هو الى الآن يدعو ملوك الجان الى التوحيد و منهم من استجاب
طالع هذا الموضوع
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكم اخي زائرزائر12 كتب:محمد الليثى كتب:هل تقصد ملك من الملوك ام ملك من الملائكه ؟؟؟؟هو ملك من ملوك الجنو قد أُمر بتوحيد أمة الجن على الاسلامو هو الى الآن يدعو ملوك الجان الى التوحيد و منهم من استجابطالع هذا الموضوع
هل الجن المسلمون يتحرون رشدا فقط ولا يدخلون الجنة؟ لان الله ذكر القاسطين من الجن فقط (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا***أَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) الجن 14-15
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سامحني على التدخل اخي
مامعنى أن شخص تحرى رشدا ؟؟؟
لو كان فهمي للمعنى صحيح
اليس من يتحرى الحقيقة ويصل اليها ويلتزم بها سيحاسب على هذا ويجزى خير الجزاء ...
سننتظر راي اخي زائر 12
واعذرني على التطفل
سامحني على التدخل اخي
مامعنى أن شخص تحرى رشدا ؟؟؟
لو كان فهمي للمعنى صحيح
اليس من يتحرى الحقيقة ويصل اليها ويلتزم بها سيحاسب على هذا ويجزى خير الجزاء ...
سننتظر راي اخي زائر 12
واعذرني على التطفل
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
اي تطفل اختي ام حسن هذا من حقك
صدقت يجب فهم معنى تحرى رشدا ليتوضح المعنى
جزاكم الله خيرا
صدقت يجب فهم معنى تحرى رشدا ليتوضح المعنى
جزاكم الله خيرا
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
وجزاكم الله كل خير اخي
تحرى في المعجم تعني
تحرى في المعجم تعني
- تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
- تَحَرَّى : اجتهد في طلبه ودقَّق
- تـَـحرّوا رشدا [size=49]: [/size]
[size=49]قـَـصَـدوا خَيرًا و صلاحا و هُـدًى
سورة : الجن ، آية رقم : 14[/size]
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
لعل هذا هو سبب جهاد الجن المسلمين في سبيل الله واصلاح الارض وهذا هو الرشد كما ذكرت يا اختيأم حسن كتب:وجزاكم الله كل خير اخي
تحرى في المعجم تعني
- تَحَرَّى الحَقِيقَةَ : بَحَثَ عَنْهَا
- تَحَرَّى : اجتهد في طلبه ودقَّق
- تـَـحرّوا رشدا [size=49]: [/size]
[size=49]قـَـصَـدوا خَيرًا و صلاحا و هُـدًى
سورة : الجن ، آية رقم : 14[/size]
بينما القاسطون منهم سيكونون حطبا لجهنم والعياذ بالله
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكم
اللهم ثبت اخواننا المسلمين من الجن
اللهم هيىء لهم امر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يذل فيه أهل معصيتك و يؤمر فيه بالمعروف و ينهى فيه عن المنكر ، اللهم أذن لشرعك أن يحكم و أن يسود ، اللهم استعملنا و لا تستبدلنا ،اللهم رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، و تجمع بها شملنا، و تلم بها شعثنا، و ترد بها الفتن عنا.،اللهم أصلح حالنا وأحسن مآلنا
اللهم ثبت اخواننا المسلمين من الجن
اللهم هيىء لهم امر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يذل فيه أهل معصيتك و يؤمر فيه بالمعروف و ينهى فيه عن المنكر ، اللهم أذن لشرعك أن يحكم و أن يسود ، اللهم استعملنا و لا تستبدلنا ،اللهم رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، و تجمع بها شملنا، و تلم بها شعثنا، و ترد بها الفتن عنا.،اللهم أصلح حالنا وأحسن مآلنا
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
محمد الليثى كتب:السلام عليكم
اللهم ثبت اخواننا المسلمين من الجن
اللهم هيىء لهم امر رشد يعز فيه أهل طاعتك و يذل فيه أهل معصيتك و يؤمر فيه بالمعروف و ينهى فيه عن المنكر ، اللهم أذن لشرعك أن يحكم و أن يسود ، اللهم استعملنا و لا تستبدلنا ،اللهم رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، و تجمع بها شملنا، و تلم بها شعثنا، و ترد بها الفتن عنا.،اللهم أصلح حالنا وأحسن مآلنا
ابلغ كلام
اللهم استجب
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
هذه سبيلي كتب:السلام عليكم اخي زائر
هل الجن المسلمون يتحرون رشدا فقط ولا يدخلون الجنة؟ لان الله ذكر القاسطين من الجن فقط (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا***أَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) الجن 14-15
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هناك فرق أخي بين القاسط و المقسط
فالمقسط هو العادل
و القاسط هو الظالم الذي ظلم نفسه
فالله يقول في المقسطين
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة:8]
و يقول
فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42]
أما القاسطون و هم الظالمون فيقول
وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [الجن:15]
سواء كانوا من الجن أو من الانس
أما عن سؤالك هل يدخلون الجنة "أقصد الجن"
من هداه الله منهم و عمل صالحا دخل الجنة
فمنهم المجاهدون و منهم الشهداء و المرضى...
و يعملون العمل خالصا لله لا يريدون جزاءا من أحد الا من الله
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
جزاك الله خيرا اخيزائر12 كتب:هذه سبيلي كتب:السلام عليكم اخي زائر
هل الجن المسلمون يتحرون رشدا فقط ولا يدخلون الجنة؟ لان الله ذكر القاسطين من الجن فقط (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَٰئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا***أَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) الجن 14-15و عليكم السلام و رحمة الله و بركاتههناك فرق أخي بين القاسط و المقسطفالمقسط هو العادلو القاسط هو الظالم الذي ظلم نفسهفالله يقول في المقسطينإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة:8]و يقولفَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42]أما القاسطون و هم الظالمون فيقولوَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا [الجن:15]سواء كانوا من الجن أو من الانسأما عن سؤالك هل يدخلون الجنة "أقصد الجن"من هداه الله منهم و عمل صالحا دخل الجنةفمنهم المجاهدون و منهم الشهداء و المرضى...و يعملون العمل خالصا لله لا يريدون جزاءا من أحد الا من الله
نعم اقصد بالقاسطين الظالمون منهم
اما المسلمون فهم مقسطون
لكني ابحث عن دليل في كتاب الله ان كانوا يدخلون الجنة
لان الجزاء بالجنة للانس جاء بعد الامتحان والامتحان لبني آدم وقد بدأ يوم أمر الله آدم عدم أكله من الشجرة
اما الجن فلا يمتحنون بل هم مطالبون بمحاربة الشياطين والمفسدين في الارض ومن أبى يصبح حطبا لجهنم والله اعلم
فما رأيك اخي ارجو ان نتعاون في الاجتهاد والله يوفقنا
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
الآية واضحة أخي
فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ
أما الامتحان فلم يبدأ يوم أمر الله آدم عدم الأكل من الشجرة
فالله خلق الخلق جميعا ليُعبد
فمن أطاع الله بعبادته فقد فاز و من عصى كإبليس فقد كفر
و كل الخلق يُسبح الله و يعبده بطريقته
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
اخي زائر 12زائر12 كتب:الآية واضحة أخيفِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّأما الامتحان فلم يبدأ يوم أمر الله آدم عدم الأكل من الشجرةفالله خلق الخلق جميعا ليُعبدفمن أطاع الله بعبادته فقد فاز و من عصى كإبليس فقد كفرو كل الخلق يُسبح الله و يعبده بطريقته
السموات والأرض تخضع لله وتسجد له (ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) فصلت 11
لكن من حمل الأمانة هو الإنسان اذن هو مرشح الامتحان
والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامر الله لهذا الانسان
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
الآية التي استشهدت بها اخي زائر تدل ان قاصرات الطرف لم يطمثهن انس ولا جان في الدنيا ؟
(فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ)
(فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ)
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (47) ذَوَاتَا أَفْنَانٍ (48) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (49) فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ (50) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (51) فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ (52) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (53) مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ (54) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (55) فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ (56) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (57) كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
هل سياق هذه الآيات لا يدل على الجنة للإنس و الجن
اقتباس:
"لكن من حمل الأمانة هو الإنسان اذن هو مرشح الامتحان"
هل تصدق أخي أنني الى حد الآن لم أفهم معنى الأمانة التي حملها الانسان و أبين السماوات و الأرض أن يحملنها
قرأت للمفسرين الأولين و الآخرين و لم أفهم الى حد الآن.
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
اخي زائر
ساقول رايي واجتهادي المتواضع
الامانة تقال حين استوداع الشيء بغرض المحافظة عليه
الله نفخ الروح في الانسان وهو الكائن الوحيد الذي كرّمه الله بهذا بين كل المخلوقات وأمر الملائكة بالسجود له
ابليس لم يسجد فهو عدو الامانة ويريد للانسان ان لا يحافظ على هذه النفخة الروحية وياسرها بالشرك والشهوات وغيرها من السبل
ولقد انطلق ابليس مع امتحان الشجرة واغوى آدم
والى يومنا هذا لا يزال يتفنن في الاغواء ولن ينجو الا المخلصون حقا وهم قلة قليلة
لكن لدي ملاحظة مهمة وهي ان الله عرض الامانة على السموات والارض والجبال فأبين حملها لكن الانسان حملها وهذا يعني انها عُرضت له .كيف عُرضت له ؟ بأمر الله لآدم ان لا يأكل من الشجرة ويحذر من الشيطان العدو .كيف حمل الأمانة ؟ بمجرد أكله من الشجرة فقد حمل الأمانة وحمل الامانة هو البداية فهل سوف يوصل الأمانة ويحافظ عليها ويهزم الشيطان ويسحقه فيعود الى خالقه يوم الحساب آمنا؟
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) الاحزاب 72
ساقول رايي واجتهادي المتواضع
الامانة تقال حين استوداع الشيء بغرض المحافظة عليه
الله نفخ الروح في الانسان وهو الكائن الوحيد الذي كرّمه الله بهذا بين كل المخلوقات وأمر الملائكة بالسجود له
ابليس لم يسجد فهو عدو الامانة ويريد للانسان ان لا يحافظ على هذه النفخة الروحية وياسرها بالشرك والشهوات وغيرها من السبل
ولقد انطلق ابليس مع امتحان الشجرة واغوى آدم
والى يومنا هذا لا يزال يتفنن في الاغواء ولن ينجو الا المخلصون حقا وهم قلة قليلة
لكن لدي ملاحظة مهمة وهي ان الله عرض الامانة على السموات والارض والجبال فأبين حملها لكن الانسان حملها وهذا يعني انها عُرضت له .كيف عُرضت له ؟ بأمر الله لآدم ان لا يأكل من الشجرة ويحذر من الشيطان العدو .كيف حمل الأمانة ؟ بمجرد أكله من الشجرة فقد حمل الأمانة وحمل الامانة هو البداية فهل سوف يوصل الأمانة ويحافظ عليها ويهزم الشيطان ويسحقه فيعود الى خالقه يوم الحساب آمنا؟
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) الاحزاب 72
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
بارك الله فيك
و لكن أظنها أعظم من هذا أخي بكثير
و لا علاقة لها بالشيطان أو بالشجرة
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
نعم اخيزائر12 كتب:بارك الله فيكو لكن أظنها أعظم من هذا أخي بكثيرو لا علاقة لها بالشيطان أو بالشجرة
فالانسان مثّله آدم عليه السلام كأول مرشح ثم يتبعه ذريته الى يوم القيامة
فمعنى الانسان شامل ولا يعني فردا واحدا
والله اعلم
هذه سبيلي- عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 24/03/2016
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام
اعتقد والله اعلم ان الامانه هى امانه التخيير بين الايمان والكفر وليست مختصه ببنى ادم وفقط وانما تشمل ايضا الجن
قال تعالى
قال لا تختصموا لدى وقد قدمت اليكم بالوعيد
جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام
اعتقد والله اعلم ان الامانه هى امانه التخيير بين الايمان والكفر وليست مختصه ببنى ادم وفقط وانما تشمل ايضا الجن
قال تعالى
قال لا تختصموا لدى وقد قدمت اليكم بالوعيد
زائر- زائر
رد: غثاء الجن ...
السلام عليكمهذه سبيلي كتب:اخي زائر
ساقول رايي واجتهادي المتواضع
الامانة تقال حين استوداع الشيء بغرض المحافظة عليه
الله نفخ الروح في الانسان وهو الكائن الوحيد الذي كرّمه الله بهذا بين كل المخلوقات وأمر الملائكة بالسجود له
ابليس لم يسجد فهو عدو الامانة ويريد للانسان ان لا يحافظ على هذه النفخة الروحية وياسرها بالشرك والشهوات وغيرها من السبل
ولقد انطلق ابليس مع امتحان الشجرة واغوى آدم
والى يومنا هذا لا يزال يتفنن في الاغواء ولن ينجو الا المخلصون حقا وهم قلة قليلة
لكن لدي ملاحظة مهمة وهي ان الله عرض الامانة على السموات والارض والجبال فأبين حملها لكن الانسان حملها وهذا يعني انها عُرضت له .كيف عُرضت له ؟ بأمر الله لآدم ان لا يأكل من الشجرة ويحذر من الشيطان العدو .كيف حمل الأمانة ؟ بمجرد أكله من الشجرة فقد حمل الأمانة وحمل الامانة هو البداية فهل سوف يوصل الأمانة ويحافظ عليها ويهزم الشيطان ويسحقه فيعود الى خالقه يوم الحساب آمنا؟
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) الاحزاب 72
حمل الامانه لم يبدا بالاكل من الشجره فيما ارى والله اعلم
وان حمل الامانه بدا منذ بدا الخلق
وعرض الامانه على السماوات والارض والجبال انما كان للتخيير بعد ان خلقهم الله تبارك وتعالى
قال تعالى
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
ففى الايه عرض للامانه على السماوات والارض وتخييرهم بين ان ياتو طوعا وهو رفض حمل الامانه او كرها وهو قبول حمل الامانه فكانت الاجابه برفض الامانه والاشفاق منها
والا كيف تعرض الامانه على شىء ليس له وجود اصلا
واما فى الانسان واللذى يشمل الجن والانس فقد حمل الامانه الجن قبل بنى ادم فكان مخيرا بين الايمان والكفر لذلك قالت الملائكه
اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء
ومعلوم ان الجن خلقت قبل بنى ادم
قال تعالى
والجان خلقناه من قبل من نار السموم
فبنى ادم يشترك فى حمل الامانه مع الجن الا ان اول من حمل الامانه هم الجن باعتبار انهم يسبقون فى الخلق بنى ادم
وقد جاء فى قوله تعالى
اللذى يوسوس فى صدور الناس - من الجنه والناس
ما يمكن اعتبار ان لفظ الانسان لفظ يشمل الجن والانس اذا اعتبرنا ان من للتبعيض
والله اعلى واعلم
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى