الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم :
يقول سبحانه : { وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ }
الوصيد : الباب
يقول الشاعر :
بأرضٍ فلاة لا يُسد وصيدها علي ومعروفي بها غير مُنكر
يقول سبحانه : { وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ }
الوصيد : الباب
يقول الشاعر :
بأرضٍ فلاة لا يُسد وصيدها علي ومعروفي بها غير مُنكر
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا }
جرزا : الأرضُ التي لا نبات فيها
يقول الشاعر يصف إبلا هزيلا في سنة جدباء:
طوى النحز والأجراز ما في بطنه وما بقيت إلا الضلوعُ الجراشعُ
جرزا : الأرضُ التي لا نبات فيها
يقول الشاعر يصف إبلا هزيلا في سنة جدباء:
طوى النحز والأجراز ما في بطنه وما بقيت إلا الضلوعُ الجراشعُ
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا }
مرتفقا : المتكأ
يقول الشاعر :
نام الخَليُّ وبتُ اللّيلَ مُرتفقًا كأن عيني فيها الصّابُ مذبوحُ
مرتفقا : المتكأ
يقول الشاعر :
نام الخَليُّ وبتُ اللّيلَ مُرتفقًا كأن عيني فيها الصّابُ مذبوحُ
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا }
الضرب : التغشية
يقول الشاعر يعفر بن الأسود وكان أعمى :
ومن الحوادث لا أب لك أنني ضُربت علي الأرض بالأسدادِ
الضرب : التغشية
يقول الشاعر يعفر بن الأسود وكان أعمى :
ومن الحوادث لا أب لك أنني ضُربت علي الأرض بالأسدادِ
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا}
العوج : هو عدم الاستقامة
أي أن القرآن الكريم لا يهدي الإنسان لفترة معينة ثم يضله على غرار المذاهب المنحرفة ، بل هدايته مستقيمة لا اعوجاج فيها
يقول الشاعر :
أدوم بودي لصديق تكرما ولا خير فيمن كان في الود أعوجا
العوج : هو عدم الاستقامة
أي أن القرآن الكريم لا يهدي الإنسان لفترة معينة ثم يضله على غرار المذاهب المنحرفة ، بل هدايته مستقيمة لا اعوجاج فيها
يقول الشاعر :
أدوم بودي لصديق تكرما ولا خير فيمن كان في الود أعوجا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ }
التزاور : الميل
يقول الشاعر :
قُطب المُنَّدى عن هوانا أزوَرُ يُنضي المطايا بِخمس العشنزر
التزاور : الميل
يقول الشاعر :
قُطب المُنَّدى عن هوانا أزوَرُ يُنضي المطايا بِخمس العشنزر
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا }
السرادق : سور خارجي
يقول الشاعر :
يا مُدخلَ النعمانَ بيتا سماؤُه صدور الفُيول بعد بيت مُسردق
السرادق : سور خارجي
يقول الشاعر :
يا مُدخلَ النعمانَ بيتا سماؤُه صدور الفُيول بعد بيت مُسردق
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا}
الغور : المغيب
يقول الشاعر :
وما الدنيا الا ليلةُ ونهارُها وإلا طلوعَ الشمسِ وغورها
الغور : المغيب
يقول الشاعر :
وما الدنيا الا ليلةُ ونهارُها وإلا طلوعَ الشمسِ وغورها
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا}
الزلق : الأملس
يقول الشاعر :
كأنها حقباء بلقاء زلق أو جادر الليتين مطوي الحنق
الزلق : الأملس
يقول الشاعر :
كأنها حقباء بلقاء زلق أو جادر الليتين مطوي الحنق
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ }
الفجوة : وسط الشيء الغير مملوء
يقول الشاعر :
ألبست قومك مخزاة ومنقصة حتى أُبيحوا وحلوا فجوة الدار
الفجوة : وسط الشيء الغير مملوء
يقول الشاعر :
ألبست قومك مخزاة ومنقصة حتى أُبيحوا وحلوا فجوة الدار
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
شواهد من الشعر في تفسير آيات من سورة الإسراء :
يقول سبحانه : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى }
الإسراء : السير ليلا
قال حسان بن ثابت :
حي النضيرة ربة الخدر أسرت إليه ولم تكن تسري
وقال آخر :
أسرت عليه من الجوزاء سارية تزجي الشمال عليه من جامد البرد
يقول سبحانه : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى }
الإسراء : السير ليلا
قال حسان بن ثابت :
حي النضيرة ربة الخدر أسرت إليه ولم تكن تسري
وقال آخر :
أسرت عليه من الجوزاء سارية تزجي الشمال عليه من جامد البرد
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ }
جاسوا : تخللوها
يقول الشاعر :
فجُسنـــــــا بديارهم عُنوة ً وأُبنا بسادتهم موثقينــــــــــا
جاسوا : تخللوها
يقول الشاعر :
فجُسنـــــــا بديارهم عُنوة ً وأُبنا بسادتهم موثقينــــــــــا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا }
النفير : من نفر مع الرجل من عشيرته
يقول الشاعر :
وأكرم بقحطانَ من والدٍ وحِمير أكرم بقومٍ نفيرًا
النفير : من نفر مع الرجل من عشيرته
يقول الشاعر :
وأكرم بقحطانَ من والدٍ وحِمير أكرم بقومٍ نفيرًا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا }
التتبير : التدمير
قال الشاعر :
وما النّاسُ إلا عاملان فعاملٌ يُتبر ما يبنيه وآخــر رافع
التتبير : التدمير
قال الشاعر :
وما النّاسُ إلا عاملان فعاملٌ يُتبر ما يبنيه وآخــر رافع
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا }
حصيرا : ضيقا
قال الشاعر :
قماقم غلب الرقاب كأنهم لدى طرف الحصير قيام
حصيرا : ضيقا
قال الشاعر :
قماقم غلب الرقاب كأنهم لدى طرف الحصير قيام
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا}
أمرنا : كثرنا
يقول الشاعر :
وكل بني حرة مصيرهم إلـــى قُلٍ وإن أكثرت من العـــدد
إن يُغبطوا يهبطوا وإن أَمِروا يوما يصيروا للهلك والنكد
أمرنا : كثرنا
يقول الشاعر :
وكل بني حرة مصيرهم إلـــى قُلٍ وإن أكثرت من العـــدد
إن يُغبطوا يهبطوا وإن أَمِروا يوما يصيروا للهلك والنكد
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ }
الإملاق : الفقر مجازا ، وهو في الأصل لفظ موضوع للدلالة على الحجر الكبير الأملس .
قال الشاعر وهو يصف صائدا يصيد غزالاً :
أُتيح لها أُقيدر ذو حشيف إذا سامت على المَلَقات ساما .
أقيدر : الرجل القصير ، ذو حشيف : صاحب ثياب بالية ، سامت : مرت ، الملقات : جمع ملقة وهي الحجارة الملساء .
الإملاق : الفقر مجازا ، وهو في الأصل لفظ موضوع للدلالة على الحجر الكبير الأملس .
قال الشاعر وهو يصف صائدا يصيد غزالاً :
أُتيح لها أُقيدر ذو حشيف إذا سامت على المَلَقات ساما .
أقيدر : الرجل القصير ، ذو حشيف : صاحب ثياب بالية ، سامت : مرت ، الملقات : جمع ملقة وهي الحجارة الملساء .
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { ولا تقف ماليس لك به علم }
تقف : تقدح
يقول الشاعر :
واني لا أرمي البريء بغير ذنب ولا أقفو الحواصن وان قُفينا
تقف : تقدح
يقول الشاعر :
واني لا أرمي البريء بغير ذنب ولا أقفو الحواصن وان قُفينا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُوسَهُمْ}
أنغض : تحريك الرأس استهزاءً .
يقول الشاعر :
كأنه يطلب شيئا أطمعا وأنغض نحوي رأسه وأقنعا
أنغض : تحريك الرأس استهزاءً .
يقول الشاعر :
كأنه يطلب شيئا أطمعا وأنغض نحوي رأسه وأقنعا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ }
إزجاء الفلك : سوقه بالريح اللينة .
يقول الشاعر :
أيها الراكب المزجي مطيته سائل بني أسد عن هذا الصوت .
إزجاء الفلك : سوقه بالريح اللينة .
يقول الشاعر :
أيها الراكب المزجي مطيته سائل بني أسد عن هذا الصوت .
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : {أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا }
حاصب : ريح تحمل التراب والحصباء
قال الفرزدق :
مستقبلين شمال الشام يضربنا بحاصب كنديف القطن منثور
حاصب : ريح تحمل التراب والحصباء
قال الفرزدق :
مستقبلين شمال الشام يضربنا بحاصب كنديف القطن منثور
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا }
الدلوك : هو الميل أو الغروب .
يقول الشاعر :
مصابيح ليست باللواتي تقودها نجوم ولا بالآفلات الدّوالك
وقال آخر :
هذا مقام قدمي رَبَاح دبب حتى دلكت بَرَاحْ
براح : أحد أسماء الشمس
غسق الليل : شدة سواده
قال الشاعر :
إن هذا الليل قد غسقا واشتكيت الهم والأرقا
الدلوك : هو الميل أو الغروب .
يقول الشاعر :
مصابيح ليست باللواتي تقودها نجوم ولا بالآفلات الدّوالك
وقال آخر :
هذا مقام قدمي رَبَاح دبب حتى دلكت بَرَاحْ
براح : أحد أسماء الشمس
غسق الليل : شدة سواده
قال الشاعر :
إن هذا الليل قد غسقا واشتكيت الهم والأرقا
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ }
التهجد : من الهجود وهو التيقظ بعد رقدة
يقول الشاعر :
ألا زارت وأهل منًى هجودُ وليت خيالها بمنًى يعودُ
التهجد : من الهجود وهو التيقظ بعد رقدة
يقول الشاعر :
ألا زارت وأهل منًى هجودُ وليت خيالها بمنًى يعودُ
رد: الشِعــــــر في خدمة القرآن الكريم
يقول سبحانه : { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ }
نأى : تكبر وتباعد
قال الشاعر :
فإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
نأى : تكبر وتباعد
قال الشاعر :
فإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أن المنتأى عنك واسع
مواضيع مماثلة
» ختم القرآن الكريم .
» فضل سور القرآن الكريم
» الحمدلله تم ختم القرآن الكريم
» أصوات القرآن الكريم
» سكــون القرآن الكريم..
» فضل سور القرآن الكريم
» الحمدلله تم ختم القرآن الكريم
» أصوات القرآن الكريم
» سكــون القرآن الكريم..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى