فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الان يا عمر

اذهب الى الأسفل

أيقونة الان يا عمر

مُساهمة من طرف sama الإثنين نوفمبر 23, 2020 5:13 am

الان يا عمر Fb_img24




الان يا عمر ....




 "بشكل مبسط 




 الوعى يظل كما هو
حتى يعبر من بوابة القلب ...




__لاحظ تلك الرمزيه  فى كل من قصه




 ابتعاد نبى الله يوسف عن يعقوب عليه السلام




وموسى عن امه 




وقصه ترك ابراهيم  لهاجر واسماعيل فى الصحراء




ومولد رسول الله صلوات ربى عليه وهو يتيم الاب ثم الام ....ثم تكرر الامر فى عام الحزن ....




قال سبحانه: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [آل عمران: 31].




 ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ﴾




 قال الله تعالى: ﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [النساء: 80].




الفرق بين العقلية الإصلاحية (الترقيعية) والعقلية الجذرية (الانقلابية) شاسع جدا، فمعظم السياسيين في الدنيا على اختلاف الأيدولوجيات من الكفر إلى الإسلام= عقولهم ترقيعية، ومعظم الجهاديين والعسكريين والثوريين= عقليتهم انقلابية جذرية.




طبيعة المشاكل التي نحياها لا تحل إلا بالعقلية الجذرية، ومعظم النبوات والدعوات والرسالات= جاءت بحركات جذرية، اجتثت الكفر من أساسه، ولم تقبل منه شيئا أبدا، كالقبيلة التي جاءت لتسلم لكن طلبت الإبقاء على صنمهم= فلم يقبل منهم بالطبع.
فالعملية عملية جذرية، كما قال الصحابة رضوان الله عليهم: كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفرغنا ثم يملؤنا، وحتى على صعيد البناء الأيدولوجي للفرد لابد من عملية إفراغ كامل، وعند القيام بثورة= يجب القيام بإفراغ كل العناصر الذين يأتون من اتجاهات شتى.
___




روى الإمام البخاري رحمه الله عن عبد الله بن هشام رضي الله عنه قال: “كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بيد عمر ابن الخطاب، فقال له عمر: يا رسول الله! لأنتَ أحبُّ إلي من كل شيء إلا نفسي! فقال النبي صلى الله عليه وسلم “لا! والذي نفسي بيده، حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك”. فقال له عمر: فإنه الآن والله لأنت أحب إلي من نفسي! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “الآن يا عمر!””.




وروى الشيخان رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولا يراني. ثم لأنْ يراني أحبُّ إليه من أهله ومالُهُ مَعَهُم”.




فهذا تشجيع مؤكد لحبه صلى الله عليه وسلم حبا على الأرض وبعد أن قبض. ويقسم أن حبه المطلوب شرعا هو ما تجاوز الـمَيْلَ المضاف إلى نفسك وطبعك لترتفع به فوقها.




وأنه لا إيمان بدون محبته صلى الله عليه وسلم لما ورد من حديث أنس رضي الله عنه المتفق عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يومن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.




ولا يذوق حلاوةَ الإيمان ذائقٌ إلا بها. روى الشيخان رحمهما الله عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما. وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله. وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار”.




___
يعنى الوعى يظل كما هو
الا في حالة عبر الوعي من بوابة القلب .
 
مركز القلب هو الذات .
هناك ذات وانا وروح ونفس .
 
الأنا هي مركز النفس وموجهتها
الذات هي مركز الروح
الذات هي لب الروح .
الروح هو وعاء حاضن لذات .
 
تذكر دوما لكل وعاء قلب او مركز او ذات .
 
الدينامو هو محرك السيارة . 
و
المفتاح هو الرحمه 
لانها هي قلب الحب
 
تذكر لكل شيء مركز
حتى الصفات الأخلاقية
الرحمه مركز الحب




 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)




وجعل بينكم موده ورحمه
لم يقل حب




إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا (96) 
وسيجعل لهم الرحمن ودا




الرحمه نواه الحب اللغير مشروط والعطاء الغير ممنون 
 
كل حب يموت لا يكون مصدره الرحمة.




 
الام لا يمكن أن تتوقف عن حب أطفالها .
 
لان جزء من وعيها متشكل في أطفالها .




الطفل كيف يولد




جزء من امه وابوه
 
اليس هو عيارة عن تلاقي بين بذرة الرجل الحاملة لجزء من وعيه مع بويضة المرأة الحاملة لجزء من وعيها .
 
يعني بالمحصلة الطفل هو حامل لوعي مركب .
كلنا نحمل وعي مركب 
ما عدا ادم وعيسى عليهم السلام 
 
وعي المصدر هو ان تتحرر من وعي أمك وابيك .
والتحرر من الوعي الموروث .




 
نحن نقول لا يزال في جلباب ابيه
او امه .




الام تسيطر على ابنها بالحب الذي تحيطه به .وتشكل وعيه 
اذا تحرر من ذلك الوعاء سوف يحرر وعيه منها .
يعني عليه ان يتجاوز حبها .
لا اقصد كراهيتهاا
اقصد يخرج من ملكية الغير .




_




رمزيا
مثل نيو
في ماتريكس
اصبح وعيه مندمجا مع وعي المصفوفة .
هو حقق ذلك باتصاله بتوأم روحه
اي ترينتي .
وجد حب حقيقي
غير مشروط
مثل حب امه
فتجاوزه
وهنا حصل له التحرر
اقصد تحرر من وعي أمه مجازا
بما تطوق الام ابنها اليس بالحب . 
اذا وجد حب اعلى من هذا الحب




لا يوجد الا حب الله لعباده
 
سيعى الانسان الى الدخول اليه ويالتالي التحرر من وعي الام .
 
هذه الحالة تصبح فقط
عندما يتحرر الانسان من اي وعي يسيطر عليه .
وهذا يحصل عندما يجتهد الانسان في حب الله .




يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(14)إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ(15)
 




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه " رواه البخاري
____










والله اعلم
sama
sama

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الان يا عمر

مُساهمة من طرف sama الإثنين نوفمبر 23, 2020 5:28 am

حديث : ( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع ..) 




هذا الحديث رواه البخاري (3411) ، ومسلم (2431) وغيرهما من أصحاب السنن والمسانيد والمصنفات من طريق شُعْبَةَ بن الحجاج، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ مُرَّةَ الهَمْدَانِيِّ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كَمَلَ مِنَ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النِّسَاءِ: إِلَّا آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ ).
ورواه عن شعبة بن الحجاج -باللفظ السابق أو نحوه - جمعٌ من الثقات. ينظر: "المسند المصنف المعلل" (29/635)، "المسند الجامع" (11/451).
قد ورد الحديث بلفظ : (كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلّا أربع : آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ) انتهى من "الكشف والبيان عن تفسير القرآن" للثعلبي (27/71).
وهذه رواية شاذة ضعيفة لمخالفتها لرواية الثقات من أصحاب شعبة بن الحجاج .
وفي سندها : الحسين بن محمد بن فنجويه شيخ الثعلبي ، قال عنه الذهبي : " كَانَ ثقة، صدوقًا ، كثير الرواية للمناكير". انتهى من "تاريخ الإسلام" (9/234) .
فالصواب أن الحديث ليس فيه كلمة (أربع) ، وأن المستثنى من النساء هما فقط ( آسية امرأة فرعون ، ومريم بنت عمران ).
ثانياً :
المراد من الكمال في هذا الحديث : بلوغ الغاية الممكنة ، في التقوى والفضائل والأخلاق والخصال الحميدة.


قال النووي : " والمُرَادُ هُنَا : التَّنَاهِي فِي جَمِيعِ الْفَضَائِلِ وَخِصَالِ الْبِرِّ وَالتَّقْوَى". انتهى من " شرح صحيح مسلم" (15/198).


وقال الصنعاني : ( كمل من الرجال كثير) في الدين ، إذ هو الكمال الحقيقي ، ويقال: كمال المرء في سنة العلم والحق والعدل والصواب والصدق والأدب ، والكمال في هذه الخلال موجود في كثير من الرجال بفضل العقول وتفاوتها ". انتهى من "التنوير شرح الجامع الصغير" (8/239).


وقال القرطبي : " ولا شك أن أكمل نوع الإنسان : الأنبياء ، ثم تليهم الأولياء ، ويعني بهم : الصديقين ، والشهداء ، والصالحين". انتهى من "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (20/72).


ولا شك أن هذه المرتبة من الكمال وصل لها الكثير من الرجال ، بخلاف النساء .


فالرجال كان منهم الرسل والأنبياء ، وأعداد لا تحصى من الشهداء والصديقين والأولياء ، وكثير من هؤلاء بلغ الغاية في الكمال في هذه المراتب .


بخلاف النساء ؛ فهن وإن كان فيهن صديقات وصالحات ؛ إلا أنه لم يبلغ منهن مرتبة الكمال فيها إلا أقل القليل .


قال الشيخ ابن باز مبينا معنى (الكمال) : " يعني في الصفات الإنسانية التي مدحها الله وأثنى على أهلها من: العلم ، والجود ، والاستقامة على دين الله ، والشجاعة في الحق ، وغير ذلك من الصفات العظيمة ، التي مدحها الله سبحانه ، وأثنى على أهلها ، أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكن أكمل الناس في ذلك هم الرسل عليهم الصلاة والسلام ، وأكملهم وأفضلهم هو خاتمهم وإمامهم: محمد صلى الله عليه وسلم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (7/398).

ثالثاً :


لا شك أن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي أفضل الأمم على الإطلاق ، فلا تخلو من وجود من بلغ درجة الكمال من الرجال والنساء ، ولا يبعد وجود هؤلاء في كل زمان ومكان ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .


وليس ثمة ما يمنع من وجود الكُمّل من الرجال والنساء بعد عصر النبوة والصحابة، من أمثال التابعين وأتباعهم، وعلماء الأمة إلى يوم الناس هذا.
.
قال القرطبي: " ولم يتعرض النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث لأحد من نساء زمانه ، إلا لعائشة خاصة ، فإنَّه فضلها على سائر النساء" انتهى من "المفهم" (20/73).
وقال شيخ الإسلام : "يَعْنِي مِنْ نِسَاءِ الْأُمَمِ قَبْلَنَا" انتهى من "الجواب الصحيح" (2/350).
وقال الحافظ ابن حجر: " فَالْمُرَادُ : مَنْ تقدمَ زمانَه ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَتَعَرَّضْ لِأَحَدٍ مِنْ نِسَاءِ زَمَانِهِ" انتهى من "فتح الباري" (6/447) ، وينظر" شرح النووي على مسلم" (15/199).
وقال القاضي عياض : " وليس يشعر الحديث بأنه لم يكمل ، ولا يكمل ، ممن يكون في هذه الأمة غيرهما " انتهى من "إكمال المعلم" (7/440).
وقال ابن كثير : " وَلَفْظُهُ يَقْتَضِي حَصْرَ الْكَمَالِ فِي النِّسَاءِ فِي مَرْيَمَ وَآسِيَةَ ، وَلَعَلَّ الْمُرَادَ بِذَلِكَ فِي زَمَانِهِمَا، فَإِنَّ كُلًّا مِنْهُمَا كَفَلَتْ نَبِيًّا فِي حَالِ صِغَرِهِ، فَآسِيَةُ كَفَلَتْ مُوسَى الْكَلِيمَ، وَمَرْيَمُ كَفَلَتْ وَلَدَهَا عَبْدَ اللَّهِ وَرَسُولَه عيسى..
فَلَا يَنْفِي كَمَالَ غَيْرِهِمَا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ، كَخَدِيجَةَ وَفَاطِمَةَ " انتهى من "البداية والنهاية" (2/431).
وقال السيوطي: " (كمل من الرِّجَال كثير) أَي من الْأُمَم السَّابِقَة ، (وَلم يكمل من النِّسَاء إلا امْرَأَتَانِ) وَلَا يلْزم مِنْهُ انه لم يكمل من أمته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحد من النِّسَاء ، بل لهَذِهِ الْأمة مزية على غَيرهَا " انتهى من "شرح سنن ابن ماجه" (1/236).
وقال الصنعاني : " "وليس في الاقتصار عليهما حصر للكمال فيهما ".
انتهى من "التنوير شرح الجامع الصغير" (8/239).

....
برأيكم ما هو العامل المشترك بين [size=53]أولئك النسوه؟[/size]
sama
sama

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى