فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانبياء والرسل

2 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أيقونة الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 10:46 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
العلماء قالوا 
إن المختار يجب أن يصطفيه الله للرسالة أولا.. ثم يكون نبيا 
وإن الرسول هو الذي  أرسل بمنهج إلى الناس
أما النبي فهو الذي يذكرهم بمنهج من سبقه 

لكن هذا الكلام يناقضه القرآن الكريم 
لاحظ مثلا سيدنا إبراهيم  عليه السلام 
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) 
فسيدنا إبراهيم كان له منهج 
(صحف إبراهيم)
وقد وصفه الله بالنبوة تارة ..  وبالرسالة تارة أخرى
و هو أبو الأنبياء 
(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) 
========== 
سيدنا إسماعيل أخذ الصفتين 
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّاً
========= 
سيدنا صالح كان رسولا فقط 
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ) 
========= 
سيدنا هارون كان رسولا فقط 
(فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ) 
========== 
سيدنا  موسى أخذ الصفتين 
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولا نَّبِيًّا)
 ======== 
سيدنا يوسف أخذ الصفتين
فقد قال الله في حقه في سورة الأنعام
(أولئك الّذين آتيْناهم الْكتاب والْحكْم والنّبوّة
وقال في سورة غافر
(ولقدْ جاءكمْ يوسف منْ قبْل بالْبيّنات فما زلْتمْ في شكٍّ ممّا جاءكمْ به حتّى إذا هلك قلْتمْ لنْ يبْعث اللّه منْ بعْده رسولاً كذلك يضلّ اللّه منْ هو مسْرفٌ مرْتابٌ) 

========== 
وهكذا
إذن ليس بالضرورة أن يكون كل مختار..  نبي أولا 
والدليل هارون وصالح 
وليس بالضرورة أن يكون كل رسول نبي
والدليل أيضا هارون وصالح 
الآن نطرح سؤال
هل الرسول حالة أعم من النبي
أم هو العكس 
يقول الحق سبحانه 
(يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا) 
إذن 
قد يكون هناك رسل من الجن 
أي منذرون إلى قومهم بما سمعوه من نبي ذلك الزمان
وليسوا هم أنبياء 
ويقول أيضا جل وعلا 
(اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) 
والملائكة هنا رسل من الله 
يبلغون عن الله
وليسوا هم أنبياء 
وبهذا 
نصل إلى معلومة 
أن الرسول هو الذي يبلغ قومه بمنهج من سبقه (الإنس والجن)
أو بمنهج غيره (الملائكة)
وهذا بالضبط عكس ما قاله العلماء 
وينطبق على هذه الحالة  
رسل سورة يس 
(إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ) 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 10:50 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
في  صحيح البخاري

عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ 
ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ 
قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ 
قَالَ: لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ
.


لاحظ  هنا  رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
يعلم الصحابي  البراء بن عازب كيف يقول دعاء عند النوم
ليموت على الفطرة

فالصحابي أخطأ .. ورسول الله صلح له الخطأ
مع أن من يقرأ  سيقول .. رسولك نبيك لا فرق بينهما 
لا 
هناك فرق بينهما
فقد فاقت نبوة محمد .. رسالته 
لأنه خاص
وليس عام 

خاص لأنه (رحمة للعالمين)
وهذه العمومية هي خصوصيته 
صلوات ربي وسلامه عليه

والله أعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 1:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
7670 -
فضلت على الأنبياء بخمس :
 بعثت إلى الناس كافة
و ادخرت شفاعتي لأمتي و نصرت بالرعب شهرا أمامي و شهرا خلفي و جعلت لي الأرض مسجدا و طهورا و أحلت لي الغنائم و لم تحل لأحد قبلي
( طب ) عن السائب بن يزيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4221 في صحيح الجامع
---------
7671 -
فضلت على الأنبياء بست :
 أعطيت جوامع الكلم و نصرت بالرعب و أحلت لي الغنائم و جعلت لي الأرض طهورا و مسجدا 
و أرسلت إلى الخلق كافة و ختم بي النبيون
( م ت ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4222 في صحيح الجامع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 1:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
2661 -
إن الله فضلني على الأنبياء بأربع :
 أرسلني إلى الناس كافة 
و جعل الأرض كلها لي و لأمتي طهورا و مسجدا فأينما أدرك رجل من أمتي الصلاة فعنده مسجده و عنده طهوره 
و نصرني بالرعب مسيرة شهر و أحل لي المغانم
( طب الضياء ) عن أبي أمامة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1780 في صحيح الجامع
-------
7669 -
فضلت بأربع :
 جعلت لي الأرض مسجدا و طهورا فأيما رجل من أمتي أتى الصلاة فلم يجد ما يصلي عليه وجد الأرض مسجدا و طهورا
و أرسلت إلى الناس كافة 
و نصرت بالرعب من مسيرة شهرين يسير بين يدي و أحلت لي الغنائم
( هق ) عن أبي أمامة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4220 في صحيح الجامع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 1:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
2466 -
إن الأنبياء يتباهون أيهم أكثر أصحابا من أمته
فأرجو أن أكون يومئذ أكثرهم كلهم واردة 
و إن كل رجل منهم يومئذ قائم على حوض ملآن معه عصا يدعو من عرف من أمته
و لكل أمة سيما يعرفهم بها نبيهم
( طب ) عن سمرة .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1586 في صحيح الجامع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 1:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
الرسول حالة أعم من النبي
-----
2442 -
إن أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
( ك ) عن فاطمة بنت اليمان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1562 في صحيح الجامع
------------
998 -
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
( حم طب ) عن فاطمة بنت اليمان .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 996 في صحيح الجامع
--------
994 -
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل
يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه
 و إن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه 
فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض و ما عليه خطيئة
( حم خ ن هـ ) عن سعد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 992 في صحيح الجامع
---------
995 -
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل 
يبتلى الناس على قدر دينهم
فمن ثخن دينه اشتد بلاؤه و من ضعف دينه ضعف بلاؤه 
و إن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في الناس ما عليه خطيئة
( حب ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 993 في صحيح الجامع
----------
997 -
أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون 
لقد كان أحدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يجوبها فيلبسها
 و يبتلى بالقمل حتى يقتله و لأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء
( هـ ع ك ) عن أبي سعيد .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 995 في صحيح الجامع

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 2:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------- 
 13360 - 
 لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام و لكن قولوا :  
التحيات لله و الصلوات و الطيبات 
السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته
السلام علينا و على عباد الله الصالحين
فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد في السماء و الأرض
 أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله 
ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به 
 ( حم ق د ن هـ ) عن ابن مسعود .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7403 في صحيح الجامع 


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 7:36 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كل الآيات التي أتيت بها لا توضح أفضلية الأنبياء على الرسل و إذا أردت أن نناقشها واحدة واحدة فأنا مستعد.




من جهة أخرى أنظر إلى هذه الآيات


فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ ۚ بَلَاغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ


هل قال أولو العزم من الأنبياء ام من الرسل؟؟؟


رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا


هل قال لا حجة بعد الرسل أم بعد الأنبياء؟؟؟


الأمر واضح أخي أنك على خطأ.


فالرسل أرفع درجة من الأنبياء و ليس العكس


اذا فكل رسول هو نبي و ليس العكس


و بما أن محمدا هو خاتم الأنبياء فهو خاتم الرسل

فالمهدي ليس رسول  و لا الدابة رسول، و لا رسول و لا نبي بعد محمد صلى الله عليه و سلم.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء مارس 06, 2018 10:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
1589 -
" إن لكل نبي حوضا ، و إنهم يتباهون أيهم أكثر واردة ، و إني أرجو الله أن أكون
أكثرهم واردة " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 117 :
----------
1589 -
" إن لكل نبي حوضا ، و إنهم يتباهون أيهم أكثر واردة ، و إني أرجو الله أن أكون
أكثرهم واردة " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 117 :

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 7:06 am

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام وفتح الله عليكم ونفع بكم واحسن اليكم واصلح بيننا

ارى والله اعلم ان هناك تكلف فى التفرقه بين النبى والرسول وحتى فى شرح العلماء ايضا

هل كل رسول نبى

هل كل نبى رسول

هل النبوه اشمل ام الرساله

هل النبى افضل ام الرسول

كلها اسئله اراها من وجهه نظرى من التكلف - ان لم اكن مخطئا




نَبْئ : مصدر نبَأَ

النَّبَأُ : الخبر

نبَأ الشّخصُ : أخبَرَ

ومنه جاء لفظ نبى والجمع انبياء

والنبى هو المخبر

ولكن الفرق ان النبى يخبر عن الله




ومنه قوله تعالى

عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ




وقد جاء فى تفسير الطبرى لقوله تعالى عم يتساءلون

يقول تعالى ذكره: عن أي شيء يتساءل هؤلاء المشركون بالله ورسوله من قريش يا محمد، وقيل ذلك له صلى الله عليه وسلم، وذلك أن قريشا جعلت فيما ذُكر عنها تختصم وتتجادل في الذي دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإقرار بنبوّته، والتصديق بما جاء به من عند الله، والإيمان بالبعث، فقال الله لنبيه: فيم يتساءل هؤلاء القوم




والنبا العظيم هنا هى النبوه

 والنبوه هنا هى الخبر العظيم الا وهو القران




وقد ذكر الاخ الحبيب العدل ان صالح عليه السلام كان رسولا فقط حيث قال

سيدنا صالح كان رسولا فقط 
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ)

مع انه نباهم من قبل


وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ۖ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ




وها هو اول نبى وهو ادم عليه السلام

قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ




وها هو خاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الانبياء الصلاه والسلام

نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ

هذه هى النبوه بمعناها الحقيقى فيما ارى والله اعلم
ومعناها واسع جدا فكل نبا من الله او خبر ياتى من الله للعبد فهو نبوه سواء جاء هذا الخبر بالهام او بمنام فكل نبا ينبىء به اى شخص اى احد من الناس فهى نبى فيما نبا به
لذلك روى البخاري (6989) من حديث أبي سعيد ، ومسلم (2263) من حديث أبي هريرة
عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ )


اما الرساله فهى الخصوصيه والاختيار والاصطفاء
قال تعالى

قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144)


اذا كل رسول نبى وليس كل نبى رسول
فالرساله هى الوظيفه التى يختص بها الله عباده ويختارهم ويصطفيهم لهذه الوظيفه
والله اعلى واعلم


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 8:41 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------- 
قال تعالي 
{وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي
إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم (52) ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد (53) وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وإن الله لهاد الذين آمنوا إلى صراط مستقيم (54) }

سورة الحج

قوله تعالي 

وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي


فيه بيان 

ان الرسول مرسل من الله 

ان النبي مرسل من الله 

--------

قال تعالي 

{وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون (25) }


سورة الأنبياء


-------

قال تعالي

{وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون (94) ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون (95) }


 سورة الأعراف


والمقصود هنا أن القرية التي يرسل إليها الحق رسولا ثم تكذب فسبحانه يأخذ أهلها بالبأساء والضراء


الا يدل قوله تعالي 

وما أرسلنا في قرية من نبي


ان النبي مرسل من الله 

ما معني كلمة أرسلنا 







عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء مارس 07, 2018 9:43 am عدل 1 مرات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 8:47 am

محمد الليثى كتب:السلام عليكم

جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام وفتح الله عليكم ونفع بكم واحسن اليكم واصلح بيننا

ارى والله اعلم ان هناك تكلف فى التفرقه بين النبى والرسول وحتى فى شرح العلماء ايضا

هل كل رسول نبى

هل كل نبى رسول

هل النبوه اشمل ام الرساله

هل النبى افضل ام الرسول

كلها اسئله اراها من وجهه نظرى من التكلف - ان لم اكن مخطئا




نَبْئ : مصدر نبَأَ

النَّبَأُ : الخبر

نبَأ الشّخصُ : أخبَرَ

ومنه جاء لفظ نبى والجمع انبياء

والنبى هو المخبر

ولكن الفرق ان النبى يخبر عن الله




ومنه قوله تعالى

عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ




وقد جاء فى تفسير الطبرى لقوله تعالى عم يتساءلون

يقول تعالى ذكره: عن أي شيء يتساءل هؤلاء المشركون بالله ورسوله من قريش يا محمد، وقيل ذلك له صلى الله عليه وسلم، وذلك أن قريشا جعلت فيما ذُكر عنها تختصم وتتجادل في الذي دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإقرار بنبوّته، والتصديق بما جاء به من عند الله، والإيمان بالبعث، فقال الله لنبيه: فيم يتساءل هؤلاء القوم




والنبا العظيم هنا هى النبوه

 والنبوه هنا هى الخبر العظيم الا وهو القران




وقد ذكر الاخ الحبيب العدل ان صالح عليه السلام كان رسولا فقط حيث قال

سيدنا صالح كان رسولا فقط 
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ)

مع انه نباهم من قبل


وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ۖ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ




وها هو اول نبى وهو ادم عليه السلام

قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ




وها هو خاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الانبياء الصلاه والسلام

نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ

هذه هى النبوه بمعناها الحقيقى فيما ارى والله اعلم
ومعناها واسع جدا فكل نبا من الله او خبر ياتى من الله للعبد فهو نبوه سواء جاء هذا الخبر بالهام او بمنام فكل نبا ينبىء به اى شخص اى احد من الناس فهى نبى فيما نبا به
لذلك روى البخاري (6989) من حديث أبي سعيد ، ومسلم (2263) من حديث أبي هريرة
عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
( الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ )


اما الرساله فهى الخصوصيه والاختيار والاصطفاء
قال تعالى

قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ (144)


اذا كل رسول نبى وليس كل نبى رسول
فالرساله هى الوظيفه التى يختص بها الله عباده ويختارهم ويصطفيهم لهذه الوظيفه
والله اعلى واعلم




و عليكم السلام


لا أخي ليست من التكلف


فهناك أبواب فتحت تمس العقيدة و يجب أن تُغلق

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 9:26 am

زائر12 كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كل الآيات التي أتيت بها لا توضح أفضلية الأنبياء على الرسل و إذا أردت أن نناقشها واحدة واحدة فأنا مستعد.



 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اين كلمة أفضلية
فيما كتب ايهاب 
لم اتطرق نهائيا لتلك الكلمة 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 9:47 am

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا اخوانى الكرام
اخى الحبيب العدل والاخ الكريم زائر
ارجو الا تكون فى مشاركتى ما يغضب احدا فهذا رايي وقد يكون خطا فيصحح لى الاخوه الافاضل
والسؤال الى الاخ زائر
ارجو ان تبين لى اخى الكريم الابواب التى تمس العقيده فى الموضوع فصدقا لا اعرفها ؟
جزاك الله خيرا واحسن اليك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 9:59 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-------
النبأ 
قد يأتي به هدهد 
قد يأتي به فاسق 
------
قال تعالي 
{وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين (20) لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين (21) فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين (22) }
سورة النمل
-------
قال تعالي 
{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (6) واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون (7) فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم (8.) }
سورة الحجرات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 10:09 am

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-------
النبأ 
قد يأتي به هدهد 
قد يأتي به فاسق 
------
قال تعالي 
{وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين (20) لأعذبنه عذابا شديدا أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين (21) فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين (22) }
سورة النمل
-------
قال تعالي 
{يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (6) واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون (7) فضلا من الله ونعمة والله عليم حكيم (8.) }
سورة الحجرات
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اخى الحبيب
لقد قلت فى المشاركه فى الاعلى ما يلى
محمد الليثى كتب
هذه هى النبوه بمعناها الحقيقى فيما ارى والله اعلم
ومعناها واسع جدا فكل نبا من الله او خبر ياتى من الله للعبد فهو
نبوه
اما عن نبا الهدهد فكان من سبا وليس من الله بوحى او الهام
كما ان خبر الفاسق فى الايه ليس من الله وانما من اخبار الناس فيصير صحيحا او من شيطانه فيصير نبا كاذب لذلك جاء الامر بالتبيان اى بالبحث عن الخقيقه وهو ما يخلتف كليا عن المعنى اللذى نقول به

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 10:29 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-------
الملائكة تخبر عن الله 
ويطلق عليها رسلا 
ولا يطلق عليها انبياء

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 10:51 am

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
-------
الملائكة تخبر عن الله 
ويطلق عليها رسلا 
ولا يطلق عليها انبياء
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اخى الحبيب
محمد الليثى كتب
اما الرساله فهى الخصوصيه والاختيار والاصطفاء
الملائكه يجوز فى حقها ان تكون رسلا

قال تعالى
اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75)

ولكن عالم الملائكه فى الملا الاعلى يختلف عن العالم الارضى اللذى يعيش فيه البشر والجن
فالملائكه فى الملا الاعلى يعلمون كل شىء بخلاف غيرهم
فمثلا ملك الموت يعلم ان فلان من البشر سوف يقبضه بامر من الله فى اليوم الفلانى والساعه الفلانيه والمكان الفلانى فهو من علم الغيب اللذى علمه الله تبارك وتعالى للملائكه
ليقوم كل منهم بوظيفته وكذلك الملك الموكل بالارزاق والموكل بالنفخ بالروح فى الجنين والموكل بتسيير السحاب والرياح والمطر وغيره
فكيف يستقيم مثلا ان ياتى قائل ويقول ان ملك الموت تنبا بموت فلان ؟
لا يستقيم لان النبوه والتنبؤ بالخبر انما يسبقه جهل بالخبر والنبا نفسه
والا لكان الامر عباره عن نبا معلوم من قبل فلا يكون نبوه
لان النبوه تنبؤ بما هو مجهول من قبل

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 9:34 pm

محمد الليثى كتب:السلام عليكم
والسؤال الى الاخ زائر
ارجو ان تبين لى اخى الكريم الابواب التى تمس العقيده فى الموضوع فصدقا لا اعرفها ؟
جزاك الله خيرا واحسن اليك

و عليكم السلام


أخي محمد الليثي


هناك أمور قد عظمها الله سبحانه و تعالى


و منها "رسل الله"


فجعلها في مقام عال جدا


و من واجبنا تعظيمها


و من لم يجعلها في مرتبتها أهانها


و أول ما يستدرج الشيطان أتباعه للدخول في حزبه هو اهانة ما هو عند الله عظيم ومقدس.







من جهة أخرى


هناك من يستميت لجعل الأنبياء فوق الرسل، لغرض فتح المجال للمتمهديين و المتمهديات أن يكونوا رسلا، بحجة أن محمدا صلى الله عليه و سلم هو خاتم النبيين و ليس خاتم الرسل.


و لهذا إذا كان كل رسول نبي فسيُغلق الباب أمام هؤلاء.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء مارس 07, 2018 9:54 pm

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
زائر12 كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كل الآيات التي أتيت بها لا توضح أفضلية الأنبياء على الرسل و إذا أردت أن نناقشها واحدة واحدة فأنا مستعد.



 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اين كلمة أفضلية
فيما كتب ايهاب 
لم اتطرق نهائيا لتلك الكلمة 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


لا تفضيل بين الأنبياء


و لكن وضعت الأنبياء في مقام أعلى من الرسل


ايهاب احمد اسماعيل:اقتباس
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
العلماء قالوا 
إن المختار يجب أن يصطفيه الله للرسالة أولا.. ثم يكون نبيا 
وإن الرسول هو الذي  أرسل بمنهج إلى الناس
أما النبي فهو الذي يذكرهم بمنهج من سبقه 

لكن هذا الكلام يناقضه القرآن الكريم 
------------------


الا نفهم من هذا الكلام أنك تناقض علماء الأمة برمتهم و تضع الانبياء أعلى من  الرسل


ملاحظة: لو تواضعت قليلا و قلت بعض العلماء.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الخميس مارس 08, 2018 5:24 am

زائر12 كتب:
محمد الليثى كتب:السلام عليكم
والسؤال الى الاخ زائر
ارجو ان تبين لى اخى الكريم الابواب التى تمس العقيده فى الموضوع فصدقا لا اعرفها ؟
جزاك الله خيرا واحسن اليك

و عليكم السلام


أخي محمد الليثي


هناك أمور قد عظمها الله سبحانه و تعالى


و منها "رسل الله"


فجعلها في مقام عال جدا


و من واجبنا تعظيمها


و من لم يجعلها في مرتبتها أهانها


و أول ما يستدرج الشيطان أتباعه للدخول في حزبه هو اهانة ما هو عند الله عظيم ومقدس.







من جهة أخرى


هناك من يستميت لجعل الأنبياء فوق الرسل، لغرض فتح المجال للمتمهديين و المتمهديات أن يكونوا رسلا، بحجة أن محمدا صلى الله عليه و سلم هو خاتم النبيين و ليس خاتم الرسل.


و لهذا إذا كان كل رسول نبي فسيُغلق الباب أمام هؤلاء.
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
ونفع بك

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الخميس مارس 08, 2018 5:28 am

زائر12 كتب:
ايهاب احمد اسماعيل كتب:
زائر12 كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كل الآيات التي أتيت بها لا توضح أفضلية الأنبياء على الرسل و إذا أردت أن نناقشها واحدة واحدة فأنا مستعد.



 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اين كلمة أفضلية
فيما كتب ايهاب 
لم اتطرق نهائيا لتلك الكلمة 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


لا تفضيل بين الأنبياء


و لكن وضعت الأنبياء في مقام أعلى من الرسل


ايهاب احمد اسماعيل:اقتباس
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
العلماء قالوا 
إن المختار يجب أن يصطفيه الله للرسالة أولا.. ثم يكون نبيا 
وإن الرسول هو الذي  أرسل بمنهج إلى الناس
أما النبي فهو الذي يذكرهم بمنهج من سبقه 

لكن هذا الكلام يناقضه القرآن الكريم 

------------------


الا نفهم من هذا الكلام أنك تناقض علماء الأمة برمتهم و تضع الانبياء أعلى من  الرسل


ملاحظة: لو تواضعت قليلا و قلت بعض العلماء.

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
ولكنى لا ارى ان الاخ ايهاب فضل الانبياء على الرسل بمقولته تلك فربما التبس عليك الامر

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الخميس مارس 08, 2018 8:20 am

محمد الليثى كتب:
زائر12 كتب:
ايهاب احمد اسماعيل كتب:
زائر12 كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كل الآيات التي أتيت بها لا توضح أفضلية الأنبياء على الرسل و إذا أردت أن نناقشها واحدة واحدة فأنا مستعد.



 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
اين كلمة أفضلية
فيما كتب ايهاب 
لم اتطرق نهائيا لتلك الكلمة 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


لا تفضيل بين الأنبياء


و لكن وضعت الأنبياء في مقام أعلى من الرسل


ايهاب احمد اسماعيل:اقتباس
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------
العلماء قالوا 
إن المختار يجب أن يصطفيه الله للرسالة أولا.. ثم يكون نبيا 
وإن الرسول هو الذي  أرسل بمنهج إلى الناس
أما النبي فهو الذي يذكرهم بمنهج من سبقه 

لكن هذا الكلام يناقضه القرآن الكريم 

------------------


الا نفهم من هذا الكلام أنك تناقض علماء الأمة برمتهم و تضع الانبياء أعلى من  الرسل


ملاحظة: لو تواضعت قليلا و قلت بعض العلماء.

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
ولكنى لا ارى ان الاخ ايهاب فضل الانبياء على الرسل بمقولته تلك فربما التبس عليك الامر




و عليكم السلام


بلى أخي هو كذلك


 و ان شئت اسأله و ليكن واضحا في الإجابة


هل كل رسول هو نبي أم العكس؟؟؟

.
.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:07 pm

زائر كتب:
سيدنا هارون كان رسولا فقط 
(فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ) 
========== 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي جزاكم الله خيرا ..
اصحح لك ان شاء الله ..
ان هارون عليه الصلاة و السلام رسول نبي و الدليل من سورة مريم 



ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا (53)مريم

ــــــــــــــــــــــــــ

وكل نبي رسول وليس كل رسول نبي لان هناك رسل غير البشر كالملائكة مثلا 

ما فهمته من القران ان النبي هو رسول من البشر

ينبأه الله ثم يرسله للقوم ان قل لهم كذا و كذا Very Happy
و لله العلم جميعا
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:18 pm

زائر12 كتب:



و عليكم السلام


بلى أخي هو كذلك


 و ان شئت اسأله و ليكن واضحا في الإجابة


هل كل رسول هو نبي أم العكس؟؟؟

.
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
اظن ان الاجابة على سؤالك هنا 


الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ
 يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ
 ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) الاعراف


يعني كل نبي رسول و ليس العكس 
فلو قلنا مثلا كل رسول نبي ..؟ سنجعل الملائكة انبياء مثلا و هذا لا يصح ولا يستقيم طبعا  Very Happy
و لله العلم جميعا
و السلام عليكم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:28 pm

زائر12 كتب:
هناك من يستميت لجعل الأنبياء فوق الرسل، لغرض فتح المجال للمتمهديين و المتمهديات أن يكونوا رسلا، بحجة أن محمدا صلى الله عليه و سلم هو خاتم النبيين و ليس خاتم الرسل.


و لهذا إذا كان كل رسول نبي فسيُغلق الباب أمام هؤلاء.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا هذه مهمة جدا 
فلو قال الله خاتم المرسلين .؟ لا تصح و لا ينبغي لماذا؟
الامر يسير لان النبي عليه الصلاة و السلام مات توفاه الله فانتهت النبؤة 
لكن هل انتهت الرسالة ..؟  Very Happy
لم تنتهي الرسالة طبعا 
لم تنتهي رسالة النبي عليه الصلاة و السلام(القران و السنة)
 ولا تنتهي رسل الله (الملائكة) و غير الملائكة و القران مليئ بالامثلة ..
فالقول خاتم المرسلين لا يصح و لا يجوز وهو منكر لاننا هكذا سنجعل في القران اخطاء  confused
و تناقض .غفر الله لمن يقول بغير علم 
الامر الاخر هو ان كل نبي رسول وليس كل رسول نبي  فالملائكة ليسوا انبياء 
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ۚ أُولَٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ ۖ
 حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوا أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ
 مِن دُونِ اللَّهِ ۖ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (37)الاعراف
ـــــــــــــــــــــــــــ
عجيبة سورة الاعراف  Shocked
و لله العم جميعا
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء يونيو 19, 2018 11:53 pm

زائر كتب:
(يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي
وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا) 

إذن 
قد يكون هناك رسل من الجن 
أي منذرون إلى قومهم بما سمعوه من نبي ذلك الزمان
وليسوا هم أنبياء 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي هذا القول مخالف لما في القران ولا نقول رسل من الجن 
اصلا الجن ليسوا من حمل الامانة !!!
الدليل 
 إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
 وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)الاحزاب

و الابين هكذا من سورة الجن


قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1)
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)الجن
ـــــــــــــــــــــــــــ
سمعوا و امنوا .سمعوا من من ؟
من  النبي محمد عليه الصلاة و السلام 
يعني يستمعون من الانبياء عليهم الصلاة و السلام 
وكل الانبياء رسل الله
و لله العلم جميعا
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 12:26 am

السلام عليكم


الأخ عماد


وافقتني في الطرح و قلت العكس

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 12:37 am

زائر12 كتب:
السلام عليكم


الأخ عماد


وافقتني في الطرح و قلت العكس


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


نعم اخي الطيب . هذا ما يوافق كلام الله 

كل نبي رسول و ليس كل رسول نبي  Very Happy


و هذا لان القران ذكر رسل من الملائكة و غير الملائكة
 ولا يعني ان هناك رسل من البشر غير الانبياء  Shocked


و السلام عليكم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 1:56 am

عماد 7 كتب:
زائر كتب:
(يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي
وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا) 

إذن 
قد يكون هناك رسل من الجن 
أي منذرون إلى قومهم بما سمعوه من نبي ذلك الزمان
وليسوا هم أنبياء 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي هذا القول مخالف لما في القران ولا نقول رسل من الجن 
اصلا الجن ليسوا من حمل الامانة !!!
الدليل 
 إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
 وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)الاحزاب

و الابين هكذا من سورة الجن


قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1)
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)الجن
ـــــــــــــــــــــــــــ
سمعوا و امنوا .سمعوا من من ؟
من  النبي محمد عليه الصلاة و السلام 
يعني يستمعون من الانبياء عليهم الصلاة و السلام 
وكل الانبياء رسل الله
و لله العلم جميعا
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اختلف معك فى ذلك اخ عماد
بارك الله فيك ونفع بك
الجن ممن حمل الامانه كالانس تماما
وهناك العديد من الايات التى تدل على ذلك ومنها
قال تعالى
وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
وقال تعالى
اللذى يوسوس فى صدور الناس - من الجنه والناس
وقال تعالى
وانه كان يقول سفيهنا على الله شططا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 2:38 am

محمد الليثى كتب:



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 

اختلف معك فى ذلك اخ عماد 

بارك الله فيك ونفع بك 

الجن ممن حمل الامانه كالانس تماما 

وهناك العديد من الايات التى تدل على ذلك ومنها 

قال تعالى 

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وقال تعالى 

اللذى يوسوس فى صدور الناس - من الجنه والناس 

وقال تعالى 

وانه كان يقول سفيهنا على الله شططا
السلام عليكم
نعم اخي لكن الايات التي اتيت بها لم يذكر الله الامانة فيها 
الاية من سورة الاحزاب بينة 


إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
 وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)الاحزاب


و الدليل الاخر ان الله جعل ادم عليه الصلاة و السلام خليفة في الارض
و هذا ما اغضب الحقود الحسود الملعون ابليس نعوذ بالله من شره  Suspect
ليس هناك نص صريح على ان الجن حملوا الامانة فليس منهم الانبياء..؟
وكما قلنا ان الانبياء هم رسل الله 
فكل نبي رسول وليس العكس  Very Happy  


اما الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس !!!فارى انه وسواس النفس و النفس تتاثر بما تسمع 
و الجن لهم نفس ايضا 
طيب امر اخر يعني قد يستمعون منا نحن او من الجن امثالهم 
فتقع فتنة النفوس و النفس توسوس لصاحبها !!
هل فهمتني يا اخي ؟؟
والله اعلم
السلام عليكم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 5:20 pm

عماد 7 كتب:
محمد الليثى كتب:



وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 

اختلف معك فى ذلك اخ عماد 

بارك الله فيك ونفع بك 

الجن ممن حمل الامانه كالانس تماما 

وهناك العديد من الايات التى تدل على ذلك ومنها 

قال تعالى 

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ

وقال تعالى 

اللذى يوسوس فى صدور الناس - من الجنه والناس 

وقال تعالى 

وانه كان يقول سفيهنا على الله شططا
السلام عليكم
نعم اخي لكن الايات التي اتيت بها لم يذكر الله الامانة فيها 
الاية من سورة الاحزاب بينة 


إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
 وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72)الاحزاب


و الدليل الاخر ان الله جعل ادم عليه الصلاة و السلام خليفة في الارض
و هذا ما اغضب الحقود الحسود الملعون ابليس نعوذ بالله من شره  Suspect
ليس هناك نص صريح على ان الجن حملوا الامانة فليس منهم الانبياء..؟
وكما قلنا ان الانبياء هم رسل الله 
فكل نبي رسول وليس العكس  Very Happy  


اما الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس !!!فارى انه وسواس النفس و النفس تتاثر بما تسمع 
و الجن لهم نفس ايضا 
طيب امر اخر يعني قد يستمعون منا نحن او من الجن امثالهم 
فتقع فتنة النفوس و النفس توسوس لصاحبها !!
هل فهمتني يا اخي ؟؟
والله اعلم
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الكريم عماد
الامانه اخى الكريم هى التخيير بين الايمان والكفر فجميع ما فى هذا الكون هو مسير وليس مخير
فيما عدا الجن والانس فهو مسير
والدليل
قال تعالى
ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
اما الايه التى ذكرت اخى وهى قوله تعالى
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا
 وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

الايه الكريمه لا تقصر حمل الامانه على الانسان فقط

ولا تنفى الايه ان هناك مخلوقات اخرى حملت الامانه غير الانسان كالجن

وهناك العديد والكثير من النصوص التى تدل على ذلك
قال تعالى


وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ


اما قولك اخى الكريم


ليس هناك نص صريح على ان الجن حملوا الامانة فليس منهم الانبياء..؟
نعم ليس هناك نص يدل على ذلك ولكن هناك ادله اخرى على ان الجن متساوون مع الانس فى الحساب والعذاب والنعيم والجنه والنار وغير ذلك بخلاف ما عداهم من المخلوقات
قال تعالى
يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ
وقال تعالى
سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ
كما ان الانس والجن قد ارسل اليهم انبياء منهم فالجن منهم رسل

قال تعالى


يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ

نعم هناك رسل من الجن بنص الايه
ولكن الامر ليس على اطلاقه كما عهدناه من فهمنا لعالم الجن لان عالم الجن ومعرفته حق المعرفه يبين لنا لماذا اعتبرت الايه ان هناك رسل من الجن
والامر فى ما اعتقد ببساطه ان الجن بما اودعه الله فيها من قدرات تستطيع ان تتحول الى بشر وهناك العديد من الشواهد والادله التى تدعم هذا المعنى ومنها
حديث اللص الشيطان وابو هريره اللذى تمثل فى صوره بشر وغيرها كثير
والتى تدل على ان الجن تستطيع التشكل فى صوره بشر ويحكمها الصوره فاذا تشكطل الجن فى صوره بشر فيعتريه كل ما يعترى البشر من جوع وعطش ومرض وتعب ومشقه ومنشط ومكره وغيره فيصير بشرى بكل معنى الكلمه ولا يستطيع بشرى ان يميزه عن غيره من اقرانه
اما القول بان كل نبى رسول فانا اقول بعكس ذلك وقد بينت ذلك فى موضوع الاخ ايهاب العدل

اما تفسيرك اخى الكريم بان الوسواس الخناس هو النفس
فقد ذكرت قبل ذلك فى موضوع مشروع الكشف عن الشيطان
ان الانسان خلق من جسد ونفس وروح والقرين هو نفس الانسان وهو شيطان يعبر عن القنطره التى يعبر منها الشيطان الى الانسان وتوضع هذه القنطره بمجرد ان يولد الانسان فينخسه الشيطان فيستهل صارخا -كما جاء فى الحديث
واتفق معك ان الجن لهم نفس ولهم قرين الا ان اليه عمل القرين فى الجن تختلف فهو يوسوس ويتواصل مع اقرانه الجن المسلمين وغيرهم باليه مختلفه تشبه توارد الخواطر عندنا كبشر
واذا اردت ان تعرف هل ابليس يوسوس للجن المسلم
فانظر قوله تعالى
وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
اى ان ابليس- والجن المسلم يطلقون عليه السفيه-  كان يدعو للثالوث والتثليث فى بنى جنسه وان عيسى ابن الله تعالى الله عما يقولون

والله اعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الانبياء والرسل

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يونيو 20, 2018 7:07 pm

محمد الليثى كتب:

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ



نعم هناك رسل من الجن بنص الايه 




والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي الطيب .اولا لا يمكن فهم اية واحدة الا بالرجوع للقران كله  Very Happy


يعني مواضع الايات المشابهة المفصلة 


و لفهم هذا وجب تفصيل الكلمات ناخذ معنى رسول في القران فنتتبع الايات لنعلم معنى رسول.
نتتبع الناس لنفهم معنى الناس و الانسان لنفهم معنى الانسان و هكذا 


فحين نفهم معنى رسول سنفهم هل هناك رسول من الجن ؟


الجواب .لا يوجد رسول من الجن لا في القران و لا السنة نصا صريحا قطعيا ,


فبالتالي لما نخوض في امر فيه متشابه ؟؟


اخي هذه اية واحدة لا يمكن ان نبني عليها صحة مخالفة و القران كله ينفي وجود رسول من الجن


و السنة لا يوجد فيها هذا الامر  No


فارى ان المقصود بالاية. اولا جمع الله فيها الخطاب لمعشر الجن و الانس ثم قال (الم ياتكم رسل منكم) الخطاب للجمع


فبالرجوع للايات الاخرى نجد مثلا خصوصا في سورة الجن !!


قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1)


يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2)الجن


طيب الايات بينات ان الجن امنوا بالقران ! 


طيب من الذي انزل عليه القران ؟ انزل على النبي عليه الصلاة و السلام  طبعا


و هذا نص صريح ان الجن تتبع رسل الله من البشر  Very Happy


و هنا الامانة يا اخي الانسان هو الذي حمل امانة ومن الامانة الرسالة و ليس مخلوق اخر  Shocked


السنا نقول على نبينا عليه الصلاة و السلام انه ادى الامانة !!!!؟


ساحاول الرد على الباقي ان شاء الله لنستفيذ جميعا و لله العلم جميعا


و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى