فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابليس.. وايوب عليه السلام

اذهب الى الأسفل

أيقونة ابليس.. وايوب عليه السلام

مُساهمة من طرف زائر الخميس يناير 04, 2018 3:37 pm

السلام عليكم
كلمه النصب بالفتح بمعنى الالم والمرض والتعب والمشقه ذكرت فى اكثر من موضع
قال تعالى
لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ
اما بالضم فهى فلم تذكر الا فى اربعه مواضع وكلها تؤدى الى معنى واحد كما سياتى

قال تعالى
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
جاء فى تفسير الطبرى
والنصب : الأوثان من الحجارة جماعة أنصاب كانت تجمع في الموضع من الأرض , فكان المشركون يقربون لها , وليست بأصنام . وكان ابن جريج يقول
النصب : ليست بأصنام , الصنم يصور وينقش , وهذه حجارة تنصب ثلثمائة وستون حجرا , منهم من يقول : ثلثمائة منها لخزاعة . فكانوا إذا ذبحوا , نضحوا الدم على ما أقبل من البيت , وشرحوا اللحم وجعلوه على الحجارة , فقال المسلمون : يا رسول الله , كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم , فنحن أحق أن نعظمه ! فكأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكره ذلك , فأنزل الله : { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } ومما يحقق قول ابن جريج في أن الأنصاب غير الأصنام
8686 - حدثنا به ابن وكيع , قال : ثنا ابن عيينة , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد : { وما ذبح على النصب } قال : حجارة كان يذبح عليها أهل الجاهلية .
.....
اذا النصب ليست اصنام بل مجرد حجاره
كما ان الانصاب والازلام هى رجس من عمل الشيطان فى موضع اخر من القران
قال تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وقال تعالى عن الاوثان

فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

هل هناك اوثان بها رجس واوثان لا رجس فيها ؟
اللذى اعتقد ان الاوثان كلها محرمه قطعا ولكن الرجس يوجد فى بعض الاوثان والبعض الاخر لا حسب جهته ومكانه بالنسبه الى غيره ومما يدل على ذلك الروايه التى وردت فى تفسير الطبرى حيث جاء

- حدثنا المثنى , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس : { وما ذبح على النصب } والنصب : أنصاب كانوا يذبحون ويهلون عليها . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام , عن عنبسة , عن محمد بن عبد الرحمن , عن القاسم بن أبي بزة , عن مجاهد , قوله : { وما ذبح على النصب } قال : كان حول الكعبة حجارة كان يذبح عليها أهل الجاهلية ويبدلونها إذا شاءوا بحجر هو أحب إليهم منها

لماذا يبدلونها ؟
هل هى طقوس شيطانيه ؟

وجاء فى تفسير بن كثير ايضا
وقوله : ( وما ذبح على النصب ) قال مجاهد وابن جريج كانت النصب حجارة حول الكعبة قال ابن جريج : وهي ثلاثمائة وستون نصبا ، كان العرب في جاهليتها يذبحون عندها ، وينضحون ما أقبل منها إلى البيت بدماء تلك الذبائح ، ويشرحون اللحم ويضعونه على النصب .
وكذا ذكره غير واحد ، فنهى الله المؤمنين عن هذا الصنيع ، وحرم عليهم أكل هذه الذبائح التي فعلت عند النصب حتى ولو كان يذكر عليها اسم الله في الذبح عند النصب من الشرك الذي حرمه الله ورسوله .

هل تلاحظون ينضحون الدم على ما اقبل منها فقط فيما يشبه تقديم قربان للشيطان او ما يشبه طقوس السحر
وجاء فى قصه ايوب عليه السلام
قال تعالى

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ
هل المقصود بالنصب هنا تلك الحجاره التى كان يوضع مثيلاتها حول الكعبه ؟
واذا كان الامر كذلك فكيف اصابه الشيطان بها ؟
هل النصب هنا كنايه عن السحر اى اصابه بسحر ؟
هل لزوجه ايوب عليه السلام اى دور فى عمليه السحر ؟

فقد جاء فى بعض الروايات انها اصابها الجزع وطلبت منه ان يدعو ربه ان يكشف عنه الضر كما انه اقسم ان شفاه الله ان ان يجلد زوجته مائه جلده
لذلك قال تعالى
وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ
اى اضرب به زوجتك ولا تحنث فى قسمك

اما عن المعنى الحقيقى للنصب بالضم فقد يبينه الموضع الاخير لها حيث
قال تعالى
يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَىٰ نُصُبٍ يُوفِضُونَ
وجاء فى تفسير الطبرى لها
يوم يخرجون من الأجداث وهي القبور: واحدها جدث
كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأجْدَاثِ سِرَاعًا ) : أي من القبور سراعا.

اذا الايه فيها تشبيه خروجهم سراعا من القبور كانهم الى نصب يوفضون
عرفنا النصب فما معنى يوفضون
اى يستبقون او يسرعون
وجاء فى تفسير الطبرى
وقوله: ( إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) يقول: كأنهم إلى عَلَم قد نُصب لهم يستبقون.
......
واعتقد والله اعلم ان الايه الاخيره فيها من المعانى الكثيره التى تبين معنى النصب اللذى اصاب به ابليس الشيطان
ايوب عليه السلام
حيث ان التشبيه غريب جدا عن المعانى التى نالفها
عند النشور يخرج الناس جميعا من القبور مسرعين يتجهون الى مكان واحد وهو مكان الحشر وهذا الاسراع والتوجه الى ار المحشر ليس فيها اختيار بل ان الناس تذهب مجبوره مرغمه مسلوبى الاراده
فهل معنى ذلك ان توجه الكفار فى الدنيا الى النصب يكون دون ارادتهم وان الشيطان يسلبها بسحره فهذه الفرضيه قويه جدا حتى تكتمل الصوره التشبيهيه التى جاءت فى الايه الكريمه؟
والله اعلى واجل واعلم ...

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: ابليس.. وايوب عليه السلام

مُساهمة من طرف بنت الخطاب الخميس يناير 04, 2018 5:46 pm

جزاك الله خيرا أخي محمد
ولكن ما مدى صحة اتهام زوجة سيدنا ايوب بالسحر 
لا أستطيع أن اتخيل ان هذه المرأة التي باعت شعرها لتطعم زوجها تفعل ذلك 
سابحث في الأمر ان شاء الله
بنت الخطاب
بنت الخطاب
منسقة المنتدى
منسقة المنتدى

عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: ابليس.. وايوب عليه السلام

مُساهمة من طرف زائر الخميس يناير 04, 2018 7:26 pm

محبة الرحمن كتب:جزاك الله خيرا أخي محمد
ولكن ما مدى صحة اتهام زوجة سيدنا ايوب بالسحر 
لا أستطيع أن اتخيل ان هذه المرأة التي باعت شعرها لتطعم زوجها تفعل ذلك 
سابحث في الأمر ان شاء الله
بارك الله فيك أخي 
وأنا جعلني الامر أبحث عن زوجة سيدنا أيوب 
ولاأظن أن امراة بصفاتها تفعل شيء كهذا 
والله أعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: ابليس.. وايوب عليه السلام

مُساهمة من طرف زائر الجمعة يناير 05, 2018 1:29 am

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا لم اقصد انها تقوم بالسحر عن تعمد
وانما انها سحرت بضم السين
اى ان ابليس سحرها ومعلوم ان المسحور قد يؤذى غيره بهذا السحر وهو مسلوب الاراده
ولذلك قال تعالى فى شان اهل ايوب عليه السلام بعد انتهاء المحنه والبلاء
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ (84)
فلا شك ان الاهل تشمل الزوجه والاولاد
وفى هذا دليل انه وعلى افتراض ان هذه الافتراضات صحيحه الا ان الله قد تاب عليهم جميعا
والله اعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى