العلاج بالفاتحة
صفحة 1 من اصل 1
العلاج بالفاتحة
فقد قال الإمام إبن القيّـــــم (ولقد مرّ بي وقت في مكـــــة سَقِمتُ فيه، ولا أجدُ طبيباً ولا دواءً فكنت أعالجُ نفسي بالفاتحة، فأرى لها تأثيراً عجيباً، آخذ شربة من مـــــــاء زمـــــــزم وأقرؤها عليها الفاتحة مراراً ثم أشربه فوجدتُّ بذلك البرء التّام، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فأنتفع به غاية الانتفاع ، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثير منهم يبرأ سريعاً) .
زائر- زائر
رد: العلاج بالفاتحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( سنن أبي داود )
3896 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن زكريا قال حدثني عامر عن خارجة بن الصلت التميمي عن عمه أنه
أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ثم أقبل راجعا من عنده
فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد
فقال أهله إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير فهل عندك شيء تداويه
فرقيته بفاتحة الكتاب
فبرأ
فأعطوني مائة شاة
فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأخبرته فقال هل إلا هذا وقال مسدد في موضع آخر هل قلت غير هذا قلت لا
قال خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق .
تحقيق الألباني :
صحيح ، الصحيحة ( 2027 )
زائر- زائر
رد: العلاج بالفاتحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
6079 -
أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع السختياني قال:
حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال:
حدثنا جرير عن الأعمش عن جعفر بن إياس عن أبي نضرة: عن أبي سعيد الخدري قال:
بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فمررنا على أهل أبيات فاستضفناهم فأبوا أن يضيفونا فنزلوا بالعراء فلدغ سيدهم فأتونا فقالوا: هل فيكم أحد يرقي؟
قال: قلت: نعم أنا أرقي قالوا: ارق صاحبنا قلت: لا ,
قد استضفناكم فأبيتم أن تضيفونا قالوا:
فإنا نجعل لكم جعلا قال: فجعلوا لي ثلاثين شاة
قال:
فأتيته فجعلت أمسحه وأقرأ بفاتحة الكتاب حتى برأ
فأخذ الشاء فقلنا: نأخذها ونحن لا نحسن نرقي فما نحن بالذي نأكلها حتى نسأل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيناه فذكرنا ذلك له قال: فجعل يقول:
(وما يدريك أنها رقية)؟ قال: قلت: يا رسول الله ما دريت أنها رقية شيء ألقاه الله في نفسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(كلوا واضربوا لي معكم بسهم)
[تعليق الشيخ الألباني]
صحيح ـ ((الإرواء)) (1556)
زائر- زائر
رد: العلاج بالفاتحة
جزاك الله خيرا اختي ام حسن
جزاك الله خيرا أخي ايهاب
نفع بكما وسدد خطاكما
جزاك الله خيرا أخي ايهاب
نفع بكما وسدد خطاكما
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
رد: العلاج بالفاتحة
لدي سؤال هل ما نشره الأخ ايهاب يعني جواز أخذ أجره مقابل الرقية؟
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
رد: العلاج بالفاتحة
قال النووي رحمه الله :
" هَذَا تَصْرِيح بِجَوَازِ أَخْذ الْأُجْرَة عَلَى الرُّقْيَة بِالْفَاتِحَةِ وَالذِّكْر , وَأَنَّهَا حَلَال لَا كَرَاهَة فِيهَا " .
انتهى من " شرح صحيح مسلم " للنووي (14/188) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" لَا بَأْسَ بِجَوَازِ أَخْذِ الْأُجْرَةِ عَلَى الرُّقْيَةِ ، وَنَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ " .
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5 / 408) .
وقال الرحيباني في " مطالب أولي النهى " (3 / 639) :
" وَلَا يَحْرُمُ أَخْذُ الْأُجْرَةِ عَلَى رُقْيَةٍ , نَصَّ عَلَيْهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رحمه الله تعالى , وَاخْتَارَ جَوَازَهُ ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ " انتهى .
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (23 / 98) :
" ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى جَوَازِ الْجُعْل عَلَى الرَّقْيِ " انتهى .
وراجع : " المغني " (5/324) ، " الفروع " (4/435) ، " الإنصاف " (6/47) ، " الفواكه الدواني " (2/340) ، " منح الجليل " (7/477) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (19 / 339) .
- وللمسترقي أن يشترط الشفاء لاستحقاق الراقي الأجرة ، ويكون هذا من باب الجَعالة ، وهي نوع من الأجرة ، غير أنها تختلف عنها في بعض الأحكام ؛ لأن الجعالة تجوز على عمل مجهول.
" هَذَا تَصْرِيح بِجَوَازِ أَخْذ الْأُجْرَة عَلَى الرُّقْيَة بِالْفَاتِحَةِ وَالذِّكْر , وَأَنَّهَا حَلَال لَا كَرَاهَة فِيهَا " .
انتهى من " شرح صحيح مسلم " للنووي (14/188) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" لَا بَأْسَ بِجَوَازِ أَخْذِ الْأُجْرَةِ عَلَى الرُّقْيَةِ ، وَنَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ " .
انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5 / 408) .
وقال الرحيباني في " مطالب أولي النهى " (3 / 639) :
" وَلَا يَحْرُمُ أَخْذُ الْأُجْرَةِ عَلَى رُقْيَةٍ , نَصَّ عَلَيْهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ رحمه الله تعالى , وَاخْتَارَ جَوَازَهُ ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، لِحَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ " انتهى .
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (23 / 98) :
" ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى جَوَازِ الْجُعْل عَلَى الرَّقْيِ " انتهى .
وراجع : " المغني " (5/324) ، " الفروع " (4/435) ، " الإنصاف " (6/47) ، " الفواكه الدواني " (2/340) ، " منح الجليل " (7/477) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض " انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (19 / 339) .
- وللمسترقي أن يشترط الشفاء لاستحقاق الراقي الأجرة ، ويكون هذا من باب الجَعالة ، وهي نوع من الأجرة ، غير أنها تختلف عنها في بعض الأحكام ؛ لأن الجعالة تجوز على عمل مجهول.
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى