وتلك حدود الله
صفحة 1 من اصل 1
وتلك حدود الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
ومعنى " الحد "
هو الفاصل المانع من اختلاط شيء بشيء،
وحدود الله هي محارمه
فالمحارم هي التي يضع الله لها حدا
وحدود الله هي ما شرعه الله لعباده حدا مانعا بين الحل والحرمة.
وحدود الله إما أن ترد بعد المناهي، وإما أن ترد بعد الأوامر
يقول في الأوامر:
{ تلك حدود الله فلا تعتدوها }
[البقرة: 229]
وفي النواهي يقول سبحانه:
{ تلك حدود الله فلا تقربوها }[البقرة:187]
الرسول صلى الله عليه وسلم مفوض في التشريع
وهو القائل:
{ ومآ آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا }
[الحشر: 7]
----------------
فلا تعتدوها
فلا تقربوها
وحدود الله هي محارمه.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ".. ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه، ألا إن لكل ملك حمى،
ألا وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ".
إذن فالمحارم هي التي يضع الله لها حدا فلا نتعداه.
-------------
ولنا أن نلحظ أنه ساعة ينهى الله عن شيء فهو يقول:
{فلا تقربوها }
وساعة يأمر بأمر يقول سبحانه:
{ فلا تعتدوها} .
وفي ذلك رحمة من الله بك أيها المكلف.
---------------
النواهي،
ومثال ذلك تحريم الخمر لقد أمر الحق باجتنابها أي ألا تقرب حتى مكان الخمر؛
لأن الاقتراب قد يزين لك أمر احتسائها،
إذن فلكي تمنع نفسك من تلك المحرمات فعليك ألا تقرب النواهي. وفي الأوامر عليك ألا تتعداها
---------------
حدود الله
تكررت
في 7 ايات
منها 4 مرات في آية واحدة
في سورة البقرة الآية 229
---------------
وحدود الله هي ما شرعه الله لعباده حدا مانعا بين الحل والحرمة.
وحدود الله إما أن ترد بعد المناهي، وإما أن ترد بعد الأوامر،
فإن وردت بعد الأوامر فإنه يقول:
{ تلك حدود الله فلا تعتدوها}
أي آخر غايتكم هنا،
ولا تتعدوا الحد،
ولكن إن جاءت بعد النواهي يقول:
{تلك حدود الله فلا تقربوها }
، لأن الحق يريد أن يمنع النفس من تأثير المحرمات على النفس، فتلح عليها أن تفعل، فإن كنت بعيدا عنها فالأفضل أن تظل بعيدا.
----------------
عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء ديسمبر 06, 2017 9:26 pm عدل 1 مرات
ايهاب احمد اسماعيل- زائر
رد: وتلك حدود الله
قال تعالي
{ أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد
{ أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد
تلك حدود الله فلا تقربوها
كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون (187) }
البقرة -
------------
{الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا
------------
{الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا
ألا يقيما حدود الله
فإن خفتم ألا يقيما حدود الله
فلا جناح عليهما فيما افتدت به
تلك حدود الله فلا تعتدوها
ومن يتعد حدود الله
فأولئك هم الظالمون (229) فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا
إن ظنا أن يقيما حدود الله
وتلك حدود الله
يبينها لقوم يعلمون (230) }
البقرة-
------------
{ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم (12)
------------
{ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله والله عليم حليم (12)
تلك حدود الله
ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم (13) }
النساء-
--------------
{ إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون (94) سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون (95) يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين (96) الأعراب أشد كفرا ونفاقا
{ إنما السبيل على الذين يستأذنونك وهم أغنياء رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يعلمون (93) يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبأنا الله من أخباركم وسيرى الله عملكم ورسوله ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون (94) سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون (95) يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين (96) الأعراب أشد كفرا ونفاقا
وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله
والله عليم حكيم (97) }
التوبة
------------
{ الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور (2) والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير (3) فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله
------------
{ الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور (2) والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير (3) فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله
وتلك حدود الله
وللكافرين عذاب أليم (4) }
المجادلة
------------
{ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة
------------
{ يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة
وتلك حدود الله
ومن يتعد حدود الله
فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا (1) }
الطلاق
زائر- زائر
رد: وتلك حدود الله
الملاحظة هنا
تكرر كلمة حدود الله في 7 آيات
منها 6 آيات تخص علاقة الرجل بالمرأة
في السابعة تخص الاعراب
حدود ما أنزل الله ولم تأتي حدود الله
---------
الصيام --
تكرر كلمة حدود الله في 7 آيات
منها 6 آيات تخص علاقة الرجل بالمرأة
في السابعة تخص الاعراب
حدود ما أنزل الله ولم تأتي حدود الله
---------
الصيام --
علاقة الرجل بزوجتة في الصيام
حقوق الزوج وحقوق الزوجة --
حقوق الزوج وحقوق الزوجة --
سواء معاشرة او طلاق
المواريث --
المواريث --
آيات المواريث كثيرة وعندما ذكرت الزوجة آتت كلمة حدود الله
-----------
الذين يظاهرون منكم من نسائهم
الذين يظاهرون منكم من نسائهم
آتت كلمة حدود الله
--------
--------
زائر- زائر
رد: وتلك حدود الله
قال تعالي
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل
ولا
تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون (187)
(187)
تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون (187)
(187)
---------------
هنا المرأة ما زالت زوجة
اذا اتت الي المسجد في زينتها قد يثير شهوتة
ويقطع الاعتكاف
فالاولي عدم الاقتراب
دفعا ايضا لمشقة مقاومة الشهوة
-------------
قال تعالي
ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون (90)
-----
تحريم الخمر لقد أمر الحق باجتنابها أي ألا تقرب حتى مكان الخمر؛ لأن الاقتراب قد يزين لك أمر احتسائها، إذن فلكي تمنع نفسك من تلك المحرمات فعليك ألا تقرب النواهي.
وفي الأوامر عليك ألا تتعداها.
زائر- زائر
رد: وتلك حدود الله
قال تعالي
الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون (229)
----------------
وصول لنهاية الغاية
فلا يجوز بعد ذلك تعدي ذلك الموضع
زائر- زائر
رد: وتلك حدود الله
بارك الله فيك اخي
جزاك الله خيرا
موضوع جميل فيه لفتات اعرفها لاول مرة
جزاك الله خيرا
موضوع جميل فيه لفتات اعرفها لاول مرة
بنت الخطاب- المشرفة العامة
- عدد المساهمات : 1331
تاريخ التسجيل : 02/01/2017
مواضيع مماثلة
» رقية رضي الله عنها وأرضاها، بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والانجيل
» الأمر بيد الله
» الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
» خمسون معلومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة والانجيل
» الأمر بيد الله
» الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى