الكون كله يسبح بخالقه
صفحة 1 من اصل 1
الكون كله يسبح بخالقه
السلام عليكم
كل ما خلقه الله فى الكون صنفان
الاول مكلف وهو من حمل الامانه وهو الانسان والجن
الثانى غير مكلف وهو من رفض حمل الامانه ويشمل كل ما عدا الصنف الاول كالجبال والشجر والحيوانات الاعجميه والسماوات والارض
والصنف الاول مخير بين ذكر الله وترك الذكر والايمان والكفر ابتداءا
قَالَ تعالى
قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)
اما الثانى فهو يسبح الله مجبرا مسيرا مجبلا على ذلك
قال تعالى
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)
فما هى العلاقه بين الصنف الاول والثانى فى ناحيه العبادات
العلاقه ببساطه هى علاقه تمييز عنصرى وتفرقه عنصريه بحته بالمعنى المجرد لهذه المصطلحات
فالصنف الثانى يقيس العلاقه على مقياس طاعه الله وليتضح ذلك اليكم الادله
- وعن ابن قتادة : أنه كان يحدث : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر عليه بجنازة فقال : مستريح أو مستراح منه . فقالوا : يا رسول الله ، ما المستريح ؟ وما المستراح منه ؟ فقال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد ، والبلاد ، والشجر ، والدواب " . متفق عليه .
وعن جابر - رضي الله عنه - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب استند إلى جذع نخلة من سواري المسجد ، فلما صنع له المنبر فاستوى عليه ، صاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق ، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه ، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت ، قال ( بكت على ما كانت تسمع من الذكر ) . رواه البخاري .
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْحَمْرَاءِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ ، يَقُولُ : " إِنَّكِ لأَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " .
فى الحديث الاول العبد الفاجر يستريح منه البلاد والشجر والدواب
وفى الحديث الثانى بكت النخله المقطوعه على ما كانت تسمع من الذكر
وفى الحديث الثالث فان مكه هى احب البلاد الى الله ومن هنا جاءت محبتها لرسول الله وهذا يناقض ما يستدل به الوطنيون على حب الاوطان
والخلاصه اخوتى الكرام ان كل ما سوى البشر والجن انما يكون فيه الخير والبركه اذا ماكان فيما امر به الله وما كان غير ذلك فهو وبال وخيبه وخسران
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20)
ولك ان تختار اخى الكريم بين محاباه الكون ومعاداته
قال تعالى
بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره .
كل ما خلقه الله فى الكون صنفان
الاول مكلف وهو من حمل الامانه وهو الانسان والجن
الثانى غير مكلف وهو من رفض حمل الامانه ويشمل كل ما عدا الصنف الاول كالجبال والشجر والحيوانات الاعجميه والسماوات والارض
والصنف الاول مخير بين ذكر الله وترك الذكر والايمان والكفر ابتداءا
قَالَ تعالى
قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)
اما الثانى فهو يسبح الله مجبرا مسيرا مجبلا على ذلك
قال تعالى
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44)
فما هى العلاقه بين الصنف الاول والثانى فى ناحيه العبادات
العلاقه ببساطه هى علاقه تمييز عنصرى وتفرقه عنصريه بحته بالمعنى المجرد لهذه المصطلحات
فالصنف الثانى يقيس العلاقه على مقياس طاعه الله وليتضح ذلك اليكم الادله
- وعن ابن قتادة : أنه كان يحدث : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر عليه بجنازة فقال : مستريح أو مستراح منه . فقالوا : يا رسول الله ، ما المستريح ؟ وما المستراح منه ؟ فقال : العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله ، والعبد الفاجر يستريح منه العباد ، والبلاد ، والشجر ، والدواب " . متفق عليه .
وعن جابر - رضي الله عنه - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب استند إلى جذع نخلة من سواري المسجد ، فلما صنع له المنبر فاستوى عليه ، صاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق ، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه ، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت ، قال ( بكت على ما كانت تسمع من الذكر ) . رواه البخاري .
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ زُغْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْحَمْرَاءِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ بِالْحَزْوَرَةِ ، يَقُولُ : " إِنَّكِ لأَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إِلَيَّ ، وَلَوْلا أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ مَا خَرَجْتُ " .
فى الحديث الاول العبد الفاجر يستريح منه البلاد والشجر والدواب
وفى الحديث الثانى بكت النخله المقطوعه على ما كانت تسمع من الذكر
وفى الحديث الثالث فان مكه هى احب البلاد الى الله ومن هنا جاءت محبتها لرسول الله وهذا يناقض ما يستدل به الوطنيون على حب الاوطان
والخلاصه اخوتى الكرام ان كل ما سوى البشر والجن انما يكون فيه الخير والبركه اذا ماكان فيما امر به الله وما كان غير ذلك فهو وبال وخيبه وخسران
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20)
ولك ان تختار اخى الكريم بين محاباه الكون ومعاداته
قال تعالى
بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره .
زائر- زائر
رد: الكون كله يسبح بخالقه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الكون كله يسبح بخالقه.
سبحانه..
.
اقتباس: وفى الحديث الثالث فان مكه هى احب البلاد الى الله
ومن هنا جاءت محبتها لرسول الله وهذا يناقض ما يستدل به الوطنيون على حب الاوطان .
.
جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك.
إذن حب الوطن من الإيمان..غير صحيح .
بارك الله فيكم.
الكون كله يسبح بخالقه.
سبحانه..
.
اقتباس: وفى الحديث الثالث فان مكه هى احب البلاد الى الله
ومن هنا جاءت محبتها لرسول الله وهذا يناقض ما يستدل به الوطنيون على حب الاوطان .
.
جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك.
إذن حب الوطن من الإيمان..غير صحيح .
بارك الله فيكم.
زائر- زائر
رد: الكون كله يسبح بخالقه
السلام عليكمرُقيَّة كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الكون كله يسبح بخالقه.
سبحانه..
.
اقتباس: وفى الحديث الثالث فان مكه هى احب البلاد الى الله
ومن هنا جاءت محبتها لرسول الله وهذا يناقض ما يستدل به الوطنيون على حب الاوطان .
.
جزاك الله خيرا ونفعنا بعلمك.
إذن حب الوطن من الإيمان..غير صحيح .
بارك الله فيكم.
نعم اختنا لم يحب النبى صلى الله عليه وسلم مكه الا لانها احب البلاد الى الله
جزاكم الله خيرا
زائر- زائر
رد: الكون كله يسبح بخالقه
وعليكم السلام
جزاكم الله خيرا وجميع المسلمين
بارك الله فيكم ونفع بكم
toon- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2017
رد: الكون كله يسبح بخالقه
قال الله تبارك وتعالى
هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ
toon- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2017
رد: الكون كله يسبح بخالقه
وعليكم السلام
حياك الله اخي محمد
وجزاك الله بمثله وجميع المسلمين
وفققكم الله لكل خير ونفع بكم
رفع الله قدركم في الدنيا والاخرة
toon- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2017
رد: الكون كله يسبح بخالقه
السلام عليكم ورحمة الله
قال رسول ﷺ " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن "سُبْحَانَ الله، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ الله الْعظِيمِ"
قال رسول ﷺ " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن "سُبْحَانَ الله، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ الله الْعظِيمِ"
زائر- زائر
رد: الكون كله يسبح بخالقه
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاتهنور كتب:السلام عليكم ورحمة الله
قال رسول ﷺ " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن "سُبْحَانَ الله، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ الله الْعظِيمِ"
الدال على الخير كفاعله
اسال الله ان يكتبه فى ميزان حسناتكم
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى