فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى  Empty أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء مارس 15, 2022 3:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
 
يقول سبحانه : 
{ وَلِلَّهِ ٱلْأَسْمَآءُ ٱلْحُسْنَىٰ فَٱدْعُوهُ بِهَا }
وجاء في الحديث الصحيح :
 إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ.


الجليل : هو صاحب القدر العظيم ، الموصوف بنعوت الجلال ، وهذا الاسم يختص به الملوك ، لذلك فالجلالة هي صفة من صفات الله التابعة لملكه العظيم وهذا الاسم يطلق عليه - سبحانه -  لثلاث وجوه : لكونه اجل أن يدرك بالحواس ، وهو أجل من الإحاطة به علما أو عينا ، كما أنه خالق الأشياء العظيمة التي تدل على جلالته ، والاسم المبارك هو الذي اجتمعت فيه الصفتين الجلالة والكرم يقول سبحانه : { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } ، فالرب اسم مبارك لا يبهث مع كثرة الاستعمال .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3413
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى  Empty رد: أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء مارس 15, 2022 3:59 pm

(الحـــلـــيم)


الحليم الذي يصفح ويتمهل مع قدرته على العقوبة ، يقول الخطابي : " ذو الصفح والاناة الذي لا يستفزه غضب ، ولا جهل جاهل ، ولا عصيان عاص ، ولا يستحق الصافح مع العجز اسم الحليم ، انما الحليم هو الصفوح مع القدرة " .
ويقول الغزالي : " هو الذي يشاهد معصية العصاة ويرى مخالفة الأمر ، ثم لا يستفزه غضب ولا يعتريه غيظ ولا يحمله على المسارعة الى الانتقام ، مع غاية الاقتدار " 
فالله لا يعاقب العبد حتى ينقطع عذره في تكراره للمعصية ،ومن هذا الاسم بادر عمر الى اقامة حد السرقة على الرجل الذي سرق واعتذر بأنها أول مرة ، فقال له عمر : كذبت لو كانت اول مرة لسترك الله . 
 فالحلم ضد العجلة التي هي مظنة الوقوع في الخطأ أو الظلم .
وهذا الاسم ارتبط مع اسمين في القران الكريم وهما الغفور والغني..يقول سبحانه : { واعلموا أنَّ اللهَ غفور حليم } .
فالله يغفر الذنوب أي يسترها ولا يجعلها تظهر للعلن فيفتضح العبد بها ،ومع علمه الدائم بها لا يباذره بالعقوبة لانه حليم .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3413
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسماء الله الحسنى  Empty رد: أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف أمين الثلاثاء مارس 15, 2022 4:04 pm

(الخبير)

الخبير : وهو من أسماء التدبير ويعني المطلع على خفايا الأمور وسرائر البواطن ، يقول الغزالي : " هو الذي لا تعزب عنه الاخبار الباطنة ، فلا يجري في الملك والملكوت شيء ، ولا تتحرك ذرة ، ولا تسكن ولا تضطرب نفس ولا تطمئن الا ويكون عنده خبرها " .

فالفرق بين العلم والخبرة :


 أن العلم هو حصول معرفة عن الشيء المراد العلم به ، في حين أن الخبرة هي ادراك باطن ذلك الشيء المعلوم أي أن الخبير هو : " المتحقق لما يعلم " فالذي يعرف المعلومات هو عالم بها ، والذي تحقق من تلك المعلومات هو خبير بها .


فالنبي صلى الله عليه وسلم كان قد خبر أصحابه وعلم ما في قلوبهم وتحقق من نفوسهم ، لذلك كان يعطي المال لمن في قلبه جزع وخوف من الفقر ويمنعه عن الذي عرف عنه غناه بالله وتوكله عليه وهذه الخبرة لا تحصل للانسان الا باختبار من يصاحب ويعاشر  ، روى البخاري عن عمرو بن تغلب أنه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم مال فاعطى قوما ومنع آخرين ، فبلغه أنهم عتبوا فقال : " اني اعطي الرجل وأدع الرجل ، والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي ، أُعطي أقواما لما في قلوبهم من الجزع والهلع، وأَكل أقواما الى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير منهم عمرو بن تغلب " .


لذلك فعطاء الله ومنعه هو عن خبرة فهو يعلم الذي يحصل له صلاح بالمال ويعلم الذي يفسده العطاء وهذه هي حكمة الخبرة أي الإحكام في التدبير  ،  لذلك اقترن اسم الخبير مع الحكيم في عدة مواضع من الكتاب العزيز يقول سبحانه : {عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ}
وارتبط اسم الخبير باسم اخر هو العليم ، لان العلم لا يكفي في الحكم على الأشياء بل لا بد من اختبارها ، فاذا اجتمع العلم مع الخبرة أثمرت الحكمة وهي الحكم الصادق والقول الحق .
يقول سبحانه : { وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الإِنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدّثُ أَخْبَارَهَا } فالخبر يحتمل الصدق والكذب ، لكن الارض لا يجوز عليها الكذب لانها غير مُختبرة بالتكليف ، وعليه كل ما ستحدث به يوم تكشف السرائر هو حق في وقوع تلك الأخبار ، فالله سياذن للأرض بأن تحدث بتلك الاخبار رغم علمه بها  لكونها - الارض - كانت محل وقوع تلك الأخبار فهي شاهدة أمينة ، وهذا لا يعني أن حكم مصائر العباد سياخذ من حديث الارض ، لانها غير مطلعة على بواطن تلك الأخبار  وانما المطلع عليها هو " العليم الخبير " الذي علم الاخبار وخبر بواطنها لذلك فحكمه هو الفيصل والنهائي في تحديد مصائر المكلفين .


فمن معاني اسم الخبير هو " المختبر لافعال العباد " لان الاختبار هو الذي يظهر حقيقة العمل ولاي جهة هو ، فالله دائم الاختبار لخلقه حتى يظهر باطنهم للعلن ، فابليس كان يدعي الحب والايمان لله فلما اختبره بالسجود لادم ظهر منه الكبر والاستكبار ، فالانسان لا يمكن ان يعرف حقيقة طبعه و ايمانه حتى يُختبر ويبتلى ، لذلك نبه سبحانه في عدة أيات من القران الكريم أن الله { خبير بما تعملون } أي أنه هو الذي يعرف قيمة ووزن كل عمل يصدر من الانسان لذلك هو الذي يعرف الجزاء المستحق لكل عمل والدرجة المناسبة لكل عبد  ، فاعمال الناس الصالحة  تتشابه من حيث الصورة لكنها تختلف من حيث المقاصد والنيات وتتفاوت من حيث الجودة والاحسان ، فصلاة الانبياء بلا شك ليست هي صلاة من سواهم من حيث الاتقان والاخلاص ، وأوزان هذه الأعمال يعرفها الله سبحانه وحده لذلك قال : يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } .


ولنتامل قول لقمان الحكيم لابنه وهو يعلمه أصول الإيمان وواجبات العمل . حيث قال له : { يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا ، إن الله لطيف خبير } أي أن رزقك لو كان مثقال حبة من خردل وفي أي موضع كان سيخرجه الله لك ويأتيك به لذلك لا تشتغل عن الطاعة واتباع امر الله بالاهتمام بموضوع الرزق فالله هو " اللطيف الخبير " أي أن الله يعلم كل أرزاقك التي كتبها لك وهو خبير بمواضعها ومقدارها فهي لا تخفى عليه او يشتبه عليه ذويها ، ولا تخف من كيفية اخراجها فهو سيخرجها لك في حياتك بلطف وسهولة ويأتيك بها من غير عسر أو صعوبة . 
وهذه الآية شبيهة ايضا بقوله سبحانه في سورة الحج : أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً ۗ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } .
 أي أن الله يعرف الموضع المناسب في الارض لكل قطرة ينزلها من السماء فهو خبير بالمواضع المناسبة لها كما أنه يخرج النبات بعد نزول تلك الامطار بلطف من غير أي يلحق باحد ضرر أو انزعاج .
أمين
أمين
Admin

عدد المساهمات : 3413
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

https://forsan.ahlamontada.com

شهاب الزنكي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى