أصول السعادة في سورة الشرح
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أصول السعادة في سورة الشرح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصول السعادة العشرة في سورة الشرح
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
أصول السعادة العشرة في سورة الشرح:
1- الأصل الأول: أن السعادة بيد الله تعالى وحده سبحانه، من قوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ}
فهو سبحانه الذي يشرح لا غيره، السعادة مخلوق من مخلوقاته، فالله جل جلاله خلق الأعيان وخلق المعاني كالموت والحياة
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ} [الملك من الآية:2]
ومن هذه المعاني (السعادة)، فيضع هذا المخلوق في قلب من يشاء بفضله فيسعد ويضحك، وينزعه من قلب من يشاء فيشقى ويبكي
قال الله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ} [النجم:43].
2- الأصل الثاني: السعادة تكون في القلب وليس العقل، من قول الله تعالى: {لَكَ صَدْرَكَ}
فالصدر يكنى به عن القلب كما قال الله تعالى: {وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [الحج من الآية:46]
والقلب لا يملكه إلا الله سبحانه فهو مقلب القلوب ومصرفها، وصلاح القلوب إنما يكون بالطاعة
3- الأصل الثالث: مغفرة الذنوب، من قول الله تعالى: {وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ}
فكلما كان الإنسان متخففًا من الذنوب كان أقرب إلى السعادة
وقد شبه القرآن الأوزار بالثقل الذي يكاد يقصم الظهر: {الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ}
وإنما تغفر الذنوب بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحيات ومواسم الخيرات.
4- الأصل الرابع: رفع الذِكر الحسن ، من قول الله تعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}
فالذكر الحسن يستجلب دعاء الناس، ويستنطق الألسنة بالثناء، والنفوس تطرب للثناء
ونستفيد من قوله سبحانه {وَرَفَعْنَا} أن الذكر الحسن يوهب ولا يطلب، لذلك لا ينفع التصنع بل الإخلاص لله جل جلاله وحده.
5- الأصل الخامس: ما خلق الله تعالى عسرًا بلا يسر، من قول الله سبحانه: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}
وعندما يعرف المرء أن الله سبحانه ما جعل عسرًا بلا يسر، ولا مشكلة بلا حل، ولا هما بلا مخرج، ولا ضيقًا بلا فرج
فإن هذا يذهب عنه أكثر الهم ، فهو يوقن أن هناك حلاً، ولكن المطلوب منه هو البحث عنه فقط.
6- الأصل السادس: اليسر ينزل في لحظة نزول العسر، من قول الله تعالى: {مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}
ولم يقل بعد العسر يسرًا، فمنذ حصول العسر والمشكلة والهمّ يبدأ لطف الله تعالى ويسره وتنفيسه
فمثلاً حصول المصيبة من أسباب تكفير الذنوب، الذي هو أحد أسباب المصائب والهموم
وهكذا يتوالى يسر الله جلّ جلاله ولطفه حتى ينجل الهم ويندحر الضيق ويرتفع العسر.
7- الأصل السابع: كل عسر معه يسران، لتكرار النكرة {يُسْرًا} الذي يدل على التعدد ولذلك قال كثير من السلف: "والله لا يغلب عسر يسرين".
8- الأصل الثامن: استثمار الفراغ من أصول السعادة، من قول الله تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ}
فيه إشارة إلى أنه لا ينبغي أن يكون له فراغ، وجاء في الصحيح قول الرسول صلى الله عليه وسلم:
«نِعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من النَّاسِ : الصِّحَّةُ والفراغُ» (صحيح البخاري [6412]).
9- الأصل التاسع: العبادة، من قول الله تعالى: {فَانصَبْ}
أي أقبل على الطاعة والعبادة، والعبادة هي بوابة السعادة الكبرى، وكل من زادك عبادة زادك سعادة
ومن مشهور كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: "من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية".
10- الأصل العاشر: الإخلاص في صرف وجوه الرغبات لله تعالى وحده لا لسواه، من قول الله جل جلاله: {وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب}
وتحقيق هذا المعنى العظيم هو مسك الختام
منقول ..
زائر- زائر
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اللهم اسعدنا سعادتين ، الدنيا بخيرها والجنة بفردوسها يا أكرم الأكرمين
.
موضوع رااائع، جزا الله الكاتب والناقلة أم حسن خير الجزاء.
زائر- زائر
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهرُقيَّة.... كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.اللهم اسعدنا سعادتين ، الدنيا بخيرها والجنة بفردوسها يا أكرم الأكرمين.موضوع رااائع، جزا الله الكاتب والناقلة أم حسن خير الجزاء.
اللهم آمين
جزاك الله خيرا رقية وحفظك
زائر- زائر
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
اللهم أمينأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهرُقيَّة.... كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.اللهم اسعدنا سعادتين ، الدنيا بخيرها والجنة بفردوسها يا أكرم الأكرمين.موضوع رااائع، جزا الله الكاتب والناقلة أم حسن خير الجزاء.
اللهم آمين
جزاك الله خيرا رقية وحفظك
وجزاكما الله خيرا
AIM- عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/10/2017
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
وجزاكم الله كل خير اسعدني مروركAIM كتب:اللهم أمينأم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهرُقيَّة.... كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.اللهم اسعدنا سعادتين ، الدنيا بخيرها والجنة بفردوسها يا أكرم الأكرمين.موضوع رااائع، جزا الله الكاتب والناقلة أم حسن خير الجزاء.
اللهم آمين
جزاك الله خيرا رقية وحفظك
وجزاكما الله خيرا
زائر- زائر
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
موضوع جميل
أحب توضيح شيء معين متعلق باللغة لعلنا نمر عليه بلا اهتمام :
جاء في المقال :
7- الأصل السابع: كل عسر معه يسران، لتكرار النكرة {يُسْرًا} الذي يدل على التعدد ولذلك قال كثير من السلف: "والله لا يغلب عسر يسرين".
...
هناك قاعدة معروفة في اللغة العربية تقول :
المعرفة إذا كررت كانت الأولى هي عين الثانية
والنكرة إذا كررت كانت الأولى غير الثانية .
مثلا : لو قلنا : جاء الرجل ، أكرمت رجل
فالرجل الأول ليس هو الرجل الثاني ، لأن الأول معرفة والثاني نكرة
في حين لو قلنا : جاء الرجل ، أكرمت الرجل
كان المعنى : أن الرجل الذي جاء هو نفسه الذي أكرمته .
وعلى ضوء هذه القاعدة يمكن فهم معاني بعض الكلمات التي وردت مكررة في نفس الآية .
يقول سبحانه :{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ}
أحب توضيح شيء معين متعلق باللغة لعلنا نمر عليه بلا اهتمام :
جاء في المقال :
7- الأصل السابع: كل عسر معه يسران، لتكرار النكرة {يُسْرًا} الذي يدل على التعدد ولذلك قال كثير من السلف: "والله لا يغلب عسر يسرين".
...
هناك قاعدة معروفة في اللغة العربية تقول :
المعرفة إذا كررت كانت الأولى هي عين الثانية
والنكرة إذا كررت كانت الأولى غير الثانية .
مثلا : لو قلنا : جاء الرجل ، أكرمت رجل
فالرجل الأول ليس هو الرجل الثاني ، لأن الأول معرفة والثاني نكرة
في حين لو قلنا : جاء الرجل ، أكرمت الرجل
كان المعنى : أن الرجل الذي جاء هو نفسه الذي أكرمته .
وعلى ضوء هذه القاعدة يمكن فهم معاني بعض الكلمات التي وردت مكررة في نفس الآية .
يقول سبحانه :{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ}
الشهر الأول غير الشهر الثاني ، لأن تكرار النكرة يدل على التعدد .
ويقول سبحانه : {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ}
فالدين ثانيا هو نفسه الأول ، لورود كليهما معرفة .
والآن يمكن فهم قول السلف : " لن يغلب عسر يسرين " المأخود من قوله سبحانه :
فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)
قد يقول البعض كان الأولى أن يقولوا : لن يغلب عسرين يسرين ، لأن كلمة العسر وردت مرتين ، وكلمة اليسر وردت كذلك مرتين .
كان الجواب :
وفق القاعدة التي تقول : المعرفة إذا كررت كانت الثانية هي عين الأولي .
فالعسر الأول هو نفسه العسر الثاني لم يتغير ، لذلك اعتبر عسر واحد في السورة .
في حين أن اليسر الأول هو غير اليسر الثاني لمجيئهما نكرةً، لذلك اعتبر يسرين في السورة .
ولذلك قالوا : "والله لا يغلب عسر يسرين"
Chahinez يعجبه هذا الموضوع
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
جزاك الله خيرا أخي أمين على هذا التوضيح المبسط
AIM- عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 06/10/2017
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي أمين على هذا الشرح الجميل
وجزاك الله خيرا على مرورك (AIM)
حفظكم الله
جزاك الله خيرا اخي أمين على هذا الشرح الجميل
وجزاك الله خيرا على مرورك (AIM)
حفظكم الله
زائر- زائر
رد: أصول السعادة في سورة الشرح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أول مرة أفهمها بوضوح "والله لا يغلب عسر يسرين"
جزاك الله خيرا أخي أمين في ميزان حسناتك.
أول مرة أفهمها بوضوح "والله لا يغلب عسر يسرين"
جزاك الله خيرا أخي أمين في ميزان حسناتك.
زائر- زائر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى