شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
صفحة 1 من اصل 1
شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
4097 -
إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
( حم ق ت هـ ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2332 في صحيح الجامع
---------
• (إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة)
يعني أن المرضى المستحب من الناس في عزة وجوده كالنجيب من الإبل القوي على الأحمال والأسفار الذي لا يوجد في كثير من الإبل
أي
أن الكامل في الزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة قليل كقلة الراحلة في الإبل والراحلة هي البعير القوي على الأحمال والأسفار النجيب
التام الخلق الحسن المنظر
ويقع على الذكر والأنثى والهاء فيه للمبالغة
(حم ق ت هـ) عن ابن عمر ابن الخطاب
الكتاب السراج المنير شرح الجامع الصغير
في حديث البشير النذير للعالم العلامة
الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ
نور الدين بن محمد بن الشيخ
إبراهيم الشهير بالعزيزي
تغمده الله برحمته
في حديث البشير النذير للعالم العلامة
الشيخ علي بن الشيخ أحمد بن الشيخ
نور الدين بن محمد بن الشيخ
إبراهيم الشهير بالعزيزي
تغمده الله برحمته
الباب حرف الهمزة
الجزء 2
ص 157
------------
(إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة)
أي مرحولة وهي النجيبة المختارة يعني أن المرضى من الناس المنتجب في عزة وجوده كالنجيبة التي يعزو جودها في كثير من الإبل
(حم ق ت هـ عن ابن عمر) بن الخطاب
الكتاب التيسر بشرح الجامع الصغير
الباب حرف الهمزة
الجزء 1
ص 359
------------
2544 -
"إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة".
(حم ق ت هـ) عن ابن عمر (صح).
(إنما الناس كإبل مائة)
قال نجم الدين: ربما وصف باسم العدد كما هنا.
(لا تكاد تجد فيها راحلة)
أي مرحولة وهي النجيبة المختارة يقال من الإبل على المركوب المدرب الحسن الفعال القوي على الحمل والسفر يطلق على الذكر والأنثى
قال الزمخشري:
يريد أن الرضى المنتخب في عزه وجوده كالنجيبة التي لا توجد في كثير من الإبل
وقال القاضي:
معناه لا تكاد تجد في مائة إبل راحلة تصلح للركوب رطبه سهلة الانقياد فكذا لا تجد في مائة من الناس من يصلح للصحبة ويعين صاحبه ويلين له جانبه،
قيل ضرب المثل بالراحلة لأن أهل الكمال حاملين عن أتباعهم المشاق ومذللة لهم الصعب في جميع الآفاق.
(حم ق ت هـ) (2) عن ابن عمر).
الكتاب التنويرشرح الجامع الصغير
المجلد الرابع
العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني
الباب الهمزة
الجزء 4
ص 172
"إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة".
(حم ق ت هـ) عن ابن عمر (صح).
(إنما الناس كإبل مائة)
قال نجم الدين: ربما وصف باسم العدد كما هنا.
(لا تكاد تجد فيها راحلة)
أي مرحولة وهي النجيبة المختارة يقال من الإبل على المركوب المدرب الحسن الفعال القوي على الحمل والسفر يطلق على الذكر والأنثى
قال الزمخشري:
يريد أن الرضى المنتخب في عزه وجوده كالنجيبة التي لا توجد في كثير من الإبل
وقال القاضي:
معناه لا تكاد تجد في مائة إبل راحلة تصلح للركوب رطبه سهلة الانقياد فكذا لا تجد في مائة من الناس من يصلح للصحبة ويعين صاحبه ويلين له جانبه،
قيل ضرب المثل بالراحلة لأن أهل الكمال حاملين عن أتباعهم المشاق ومذللة لهم الصعب في جميع الآفاق.
(حم ق ت هـ) (2) عن ابن عمر).
الكتاب التنويرشرح الجامع الصغير
المجلد الرابع
العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني
الباب الهمزة
الجزء 4
ص 172
ايهاب احمد اسماعيل- زائر
رد: شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
الحديث الثامن والتسعون: قلّة أهل الكمال والفضل.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:
"إنما الناس كالإبل المائة. لا تكاد تجد فيها راحلة"
متفق عليه1.
هذا الحديث مشتمل على
خبر صادق، وإرشاد نافع.
أما الخبر ،
فإنه صلّى الله عليه وسلم أخبر، أن النقص شامل لأكثر الناس، وأن الكامل -أو مقارب الكمال- فيهم قليل، كالإبل المائة، تستكثرها.
فإذا أردت منها راحلة تصلح للحمل والركوب، والذهاب والإياب، لم تكد تجدها.
وهكذا الناس كثير. فإذا أردت أن تنتخب منهم من يصلح للتعليم أو الفتوى أو الإمامة، أو الولايات الكبار أو الصغار، أو للوظائف المهمة،
لم تكد تجد من يقوم بتلك الوظيفة قياماً صالحاً. وهذا هو الواقع؛ فإن الإنسان ظلوم جهول،
والظلم والجهل سبب للنقائص، وهي مانعة من الكمال والتكميل.
وأما الإرشاد ،
فإن مضمون هذا الخير، إرشاد منه صلّى الله عليه وسلم إلى أنه ينبغي لمجموع الأمة،
أن يسعوا، ويجتهدوا في تأهيل الرجال الذين يصلحون للقيام بالمهمات، والأمور الكلية العامة النفع.
وقد أرشد الله إلى هذا المعنى في قوله:
{فلولا نفر من كل فرقة منهم طآئفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم}
[التوبة:122],
فأمر بالجهاد، وأن يقوم به طائفة كافية، وأن يتصدى للعلم طائفة أخرى؛ ليعين هؤلاء هؤلاء، وهؤلاء هؤلاء.
وأمره تعالى بالولايات والتولية أمر بها، وبما لا تتم إلا به، من الشروط والمكملات.
فالوظائف الدينية والدنيوية، والأعمال الكلية، لابد للناس منها. ولا تتم مصلحتهم إلا بها، وهي لا تتم إلا بأن يتولاها الأكفاء والأمناء. وذلك يستدعي السعي في تحصيل هذه الأوصاف، بحسب الاستطاعة.
قال الله تعالى
{فاتقوا الله ما استطعتم}
[التغابن:16].
والله أعلم.
•---------------------------------•
1 أخرجه: البخاري في "صحيحه" رقم: 6498, ومسلم في "صحيحه" رقم: 2547 بعد 232.
(1/219)
--------------
الكتاب : بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
المؤلف : عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى : 1376هـ)
المحقق : عبدالكريم بن رسمي ال الدريني
الناشر : مكتبة الرشد للنشر و التوزيع
الطبعة : الطبعة الأولى 1422هـ - 2002م
الباب بهجة قلوب الأبرار
الجزء 1
ص 143، 144
ايهاب أحمد إسماعيل- زائر
رد: شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
جاء في كتاب شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري
الباب شرح حديث: (إنما الناس كالإبل المائة)
الجزء 5
ص 4
----------
مختصر الشرح لانه طويل
أن النقص في الناس كثير، وأن الفضلاء من الناس قليل جدا،
والكاملين من الرجال قليل كنسبة الراحلة في الإبل
المقصود جملة من الحديث أن الناس إذا رأيتهم على ظاهرهم فإنك تكاد تزكيهم جميعا،
فإذا بلوتهم وصحبتهم إما في السفر،
أو في التعامل بالدينار والدرهم،
أو في الحقوق،
فإنهم يختلفون اختلافا جذريا،
فلا يكاد يثبت منهم إلا القليل.
ايهاب أحمد إسماعيل- زائر
رد: شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
الخلاصة
الناس كثير ولكن عندما تريد الاعتماد علي واحد منهم
قد لا تجد في كل مائة واحد يمكنك الوثوق به والاعتماد علية
زائر- زائر
رد: شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.ايهاب احمد اسماعيل كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-----------جاء في كتاب شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاريالباب شرح حديث: (إنما الناس كالإبل المائة)الجزء 5ص 4----------مختصر الشرح لانه طويلأن النقص في الناس كثير، وأن الفضلاء من الناس قليل جدا،والكاملين من الرجال قليل كنسبة الراحلة في الإبلالمقصود جملة من الحديث أن الناس إذا رأيتهم على ظاهرهم فإنك تكاد تزكيهم جميعا،فإذا بلوتهم وصحبتهم إما في السفر،أو في التعامل بالدينار والدرهم،أو في الحقوق،فإنهم يختلفون اختلافا جذريا،فلا يكاد يثبت منهم إلا القليل.
جزاكم الله خيرا ونفعنا الله بك الأخ الفاضل.
اللهم اصلح أحوالنا .
زائر- زائر
رد: شرح حديث إنما الناس كإبل مائة لا تكاد تجد فيها راحلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
الأخت
رُقيَّة
نشكر لكم مروركم الكريم
جزاكم الله خيرا
-------
الأخت
رُقيَّة
نشكر لكم مروركم الكريم
جزاكم الله خيرا
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» إنما أهلك الذين من قبلكم
» حديث الإسراء والمعراج
» قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.
» الشفاءين
» محاضرة نادرة للمسيري يتحدث فيها عن مستقبل اسرائيل
» حديث الإسراء والمعراج
» قصة سبأ.. لنا فيها عبرة.
» الشفاءين
» محاضرة نادرة للمسيري يتحدث فيها عن مستقبل اسرائيل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى