رسل الله

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أيقونة رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 18:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
رسل الله قد تكون من الانس 
 قد تكون من الملائكة 
قد تكون جنس الحيوان 
قد تكون من الايات 

قد تكون من الشياطين  


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الجمعة 2 مارس 2018 - 19:48 عدل 1 مرات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 18:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله قد تكون من الانس 
قال تعالي 
{وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى
أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ولدار الآخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون (109) } 
سورة يوسف 
----- 
قد يكون المرسل 
رسول او نبي  
قال تعالي 
{وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي 
إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم (52)}  
سورة الحج 
-------- 
 قد يكون المرسل رسول 
قال تعالي  
{وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون (25) }
 سورة الأنبياء
------
 قد يكون المرسل نبي
{وما أرسلنا في قرية من نبي 
إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون (94)
ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون (95) } 
سورة الأعراف
-----
قال تعالي
{ وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6) وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون (7) فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين (8.) } 
 سورة الزخرف 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 19:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله  قد تكون من الملائكة
-------
قال تعالي 
{الحمد لله فاطر السموات والأرض 
جاعل الملائكة رسلا
أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير (1) } . 
 سورة فاطر 
-------- 
قال تعالي 
{الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس 
إن الله سميع بصير (75) يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم وإلى الله ترجع الأمور (76) } 
سورة الحج  

--------
قال تعالي
{ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى 
قالوا سلاما قال سلام فما لبث أن جاء بعجل حنيذ (69) فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة
قالوا لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط (70)
وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب (71) }
سورة هود
--------
قال تعالي
{قال فما خطبكم أيها المرسلون (57) قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين (58)
إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين (59) إلا امرأته قدرنا إنها لمن الغابرين (60) }
سورة الحجر
----------
قال تعالي
{قال فما خطبكم أيها المرسلون (31) قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين (32) لنرسل عليهم حجارة من طين (33) 
مسومة عند ربك للمسرفين (34) فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين (35)
فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين (36) وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم (37) }
سورة الذاريات
---------
قال تعالي
{ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكو أهل هذه القرية إن أهلها كانوا ظالمين (31) 
قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين (32)
ولما أن جاءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين (33)
إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون (34) ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون (35) } .
سورة العنكبوت
---------
قال تعالي
{وإذا أذقنا الناس رحمة من بعد ضراء مستهم إذا لهم مكر في آياتنا قل الله أسرع مكرا 
إن رسلنا يكتبون ما تمكرون (21) }
سورة يونس
-------
قال تعالي
{فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب 
حتى إذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم 
قالوا أين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين (37) }
سورة الأعراف
----------
قال تعالي
{وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون (60)
وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون (61) 
ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق ألا له الحكم وهو أسرع الحاسبين (62) }
سورة الأنعام


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الجمعة 2 مارس 2018 - 21:15 عدل 1 مرات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 19:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله قد تكون جنس الحيوان
--------
قال تعالي
{كذبت ثمود بالنذر (23) فقالوا أبشرا منا واحدا نتبعه إنا إذا لفي ضلال وسعر (24)
أؤلقي الذكر عليه من بيننا بل هو كذاب أشر (25) سيعلمون غدا من الكذاب الأشر (26)
إنا مرسلو الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر (27) } .
سورة القمر
-------
{ فبعث الله غرابا يبحث في الأرض 
ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين (31) }
سورة المائدة

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 20:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله قد تكون من الايات
قال تعالي
{وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها
وما نرسل بالآيات إلا تخويفا (59) }
سورة الإسراء
----
قال تعالي
{وفي موسى إذ أرسلناه إلى فرعون بسلطان مبين (38) فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون (39) فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم وهو مليم (40)
وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم (41)
ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم (42) وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين (43) 
فعتوا عن أمر ربهم فأخذتهم الصاعقة وهم ينظرون (44)
فما استطاعوا من قيام وما كانوا منتصرين (45) وقوم نوح من قبل إنهم كانوا قوما فاسقين (46) }
سورة الذاريات
--------
قال تعالي
كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر (18) إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر (19)
تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر (20)
فكيف كان عذابي ونذر (21) ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر (22)
سورة القمر
-------
قال تعالي
{ونبئهم أن الماء قسمة بينهم كل شرب محتضر (28) فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر (29) فكيف كان عذابي ونذر (30) 
إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر (31)
 ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر (32) كذبت قوم لوط بالنذر (33)
 إنا أرسلنا عليهم حاصبا إلا آل لوط نجيناهم بسحر (34) نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر (35)
 ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر (36) ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر (37) 
ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر (38)
فذوقوا عذابي ونذر (39) ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر (40) }
سورة القمر

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 20:26

قال تعالي
{وهو الذي أرسل الرياح بشرا 
بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا (48) 
لنحيي به بلدة ميتا ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسي كثيرا (49) 
ولقد صرفناه بينهم ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا (50) } 
سورة الفرقان
-------
قال تعالي
{والله الذي أرسل الرياح 
فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور (9) 
من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إليه يصعد الكلم الطيب
 والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور (10)
 والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه
 وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير (11) } .
سورة فاطر
-------
قال تعالي
{ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات 
وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون (46)
ولقد أرسلنا من قبلك رسلا إلى قومهم 
فجاءوهم بالبينات فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقا علينا نصر المؤمنين (47) } 

سورة الروم.

------
قال تعالي
{وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين (4)
فقد كذبوا بالحق لما جاءهم فسوف يأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون (5) 
ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم
وأرسلنا السماء عليهم مدرارا 
وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين (6) }

سورة الأنعام
-------
الآيات المرسلة كثيرة جدا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 2 مارس 2018 - 20:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله قد تكون من الشياطين  
------
قال تعالي
{واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا (81) كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا (82)
ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا (83) 
فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا (84) } .
سورة مريم
--------
{ ألم تر أنآ أرسلنا الشياطين }
[مريم: 83]
تثير سؤالا: إذا كان الحق تبارك وتعالى يكره ما تفعله الشياطين بالإنسان المؤمن أو الكافر،
فلماذا أرسلهم الله عليه؟
أرسل الله الشياطين على الإنسان لمهمة يؤدونها،
 هذه المهمة هي الابتلاء والاختبار،
كما قال تعالى:
{ أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون }
[العنكبوت: 2].
إذن: فهم يؤدون مهمتهم التي خلقوا من أجلها، 
فيقفوا للمؤمن ليصرفوه عن الإيمان فيمحص الله المؤمنين بذلك،
ويظهر صلابة من يثبت أمام كيد الشيطان.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 1:09

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
رسل الله قد تكون من الشياطين  
------
قال تعالي
{واتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا (81) كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا (82)
ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا (83) 
فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا (84) } .
سورة مريم
--------
{ ألم تر أنآ أرسلنا الشياطين }
[مريم: 83]
تثير سؤالا: إذا كان الحق تبارك وتعالى يكره ما تفعله الشياطين بالإنسان المؤمن أو الكافر،
فلماذا أرسلهم الله عليه؟
أرسل الله الشياطين على الإنسان لمهمة يؤدونها،
 هذه المهمة هي الابتلاء والاختبار،
كما قال تعالى:
{ أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون }
[العنكبوت: 2].
إذن: فهم يؤدون مهمتهم التي خلقوا من أجلها، 
فيقفوا للمؤمن ليصرفوه عن الإيمان فيمحص الله المؤمنين بذلك،
ويظهر صلابة من يثبت أمام كيد الشيطان.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركته
اخى الحبيب جزاكم الله خيرا
اود ان استوضح بعض النقاط
اولا القول بان الله يرسل شياطين هذا يخالف الكثير من الايات والاحاديث
التى تدل ان الشيطان عدو للانسان وهو مكلف مثله ولا يسلط على بنى الانس ابدا الا فيمن يواليه واذا كان الشيطان مخلوق فى الاساس ليوسوس لبى ادم وهذه هى  مهمته
اذا فلماذا يدخل النار ويعذب فيها يوم القيامه ؟
اليست مهمته اغواء الناس ؟
وعلى حد قولك الله خلقه ليقوم بمهمه فى اضلال الناس ثم يدخله النار ليعذبه بها لانه اضلهم ؟فهل يستقيم ؟
ثانيا
نعم الله قد يرسل حيوانات اعجميا كالناقه او الريح او غيره الا ان هذه الاشياء ليست من وظيفه الرسل فى شىء والا لقلنا الناقه عليها السلام وحوت يونس عليه السلام والعصى عليها السلام - اى عصى موسى 
يا اخى الحبيب
الله يرسل هذه الاشياء نعم الا انها لا ترسل لتبين للناس الحق من الباطل وانما يبعثها كايات ومعجزات فى وجود الرسل والانبياء ويمكن هنا ان نقوم الله ارسل الناقه لصالح عليه السلام حتى تكون ايه له عند قومه
وليست الناقه رسول

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر12 في السبت 3 مارس 2018 - 4:19

السلام عليكم


اخوتي الكرام


لنكن دقيقين في المصطلحات و معاني الكلمات


يقول الله تعالى


آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ


فالإيمان بالرسل احدى ركائز عقيدتنا، و اذا اختل هذا المفهوم اختلت عقيدتنا


فما تعني كلمة الرسول و ما تعني كلمة النبي...؟


الرسول دائما يحمل شيء أو رسالة يؤدها الى المرسل اليه كما قالت بلقيس


وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ


أما النبي فهو الذي يأتي بالخبر أو النبأ من غيره كقول الله


قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ


أما شرعا


فالرسول هو من أتى برسالة و شرع جديد من الله تعالى


أما النبي فهو من جاء بالنبأ و الخبر من الله تعالى ليقرر و يؤكد ما جاء به الرسول الذي قبله و لا يأتي بشرع جديد.


فالرسل التي أمرنا الله أن نؤمن بها ليست الرياح كما قال البعض و ليست النحل التي يوحى إليها، و لا مريم عليها السلام…
فالأمر واضح و دقيق


و من التعريف نستخلص أن كل رسول فهو نبي، فالرسول يأتي بالرسالة و في نفس الوقت يخبر عن الله، اذا فهو نبي كذلك.


و ليس كل نبي رسول، فما أكثر الأنبياء الذين أخبروا عن الله و جددوا الشرع الذي كان قبلهم.


و في الحديث
عن أبي أُمَامة قال : قلت : يا نبي الله ، كم الأنبياء ؟ قال : ( مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً ، من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جمّاً غَفِيراً ) .
رواه ابن حاتم


رغم أن الحديث ضعيف، فهناك أحاديث أخرى كالتي ذكرها في مسنده الامام أحمد، وقد ضعفها كذلك الشيخ شعيب الأرناؤط، إلا أنه ليس هناك من يقول العكس أي "الرسل أكثر من الأنبياء"


فإذا استخلصنا الى أنه "كل رسول فهو نبي"


و الله تعالى يقول
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا


إذا فمحمد صلى الله عليه و سلم هو خاتم النبيين و الرسل جميعا


و هذه هي احدى المعجزات التي جاء بها و نحن نشهد على ذلك
فمنذ أكثر من 1400 سنة لم يظهر أي نبي ولا رسول
الا بعض الكذابين و اُكتشف أمرهم عبر التاريخ


فالدابة ليست رسول و لا المهدي ولا الرياح ولا النحل و لا الناقة…


الأخ ايهاب أراك تبحث عن الحق، فان كنت صادقا فالله سيهديك إليه لأني أراك تجاهد للوصول إليه.
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ


أما الدابة و ماهيتها فلا أبحث فيه كثيرا، و آخذ ما جاء في القرآن و في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، و أرى ان أكثرنا فيه السؤال سنصبح كالذين سألوا عن لون البقرة.


و ان كنت ترى أنني على خطأ فبين لي خطئي لأغير اعتقادي و جزاك الله خيرا، فهذا الموضوع مهم لأنه من العقيدة.

_________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

زائر12

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 7:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
جزاكم الله خيرا 
نشكر لكم مروركم الكريم 
ايها الاحباب 
ايهاب لم يخلط بين الرسل والانبياء من البشر 
وبين رسل الله الاخري 
فقد جعلت لكل صنف من الرسل مشاركة خاصة 
حتي لا يختلط الامر 
رسل الله من البشر تحمل شرع الله للبشر 
رسل الله من غير البشر تحمل مهمة محددة 
تنفذها 
مثل الملائكة التي ارسلها الله الي قوم لوط 
لعقابهم 
ومثل ناقة الله التي جعلها برهان وحجة لسيدنا صالح 
صل الله علية وسلم 
فكانت اختبار وابتلاء لقوم صالح 
ويرسل الله الايات  لمهمة محددة ايضا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر12 في السبت 3 مارس 2018 - 10:03

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ


اذا أقررنا على أن الرسل المقصودة في الآية هم الذين أرسلهم الله بكتاب


و أنه كل رسول هو نبي و ليس كل نبي هو رسول


و أنه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم


اذا فنحن متفقين

_________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

زائر12

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 11:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن كثير رحمه الله : 
"(ولكن رسول الله وخاتم النبيين) ...فهذه الآية نص في أنه لا نبي بعده ، وإذا كان لا نبي بعده فلا رسول بالطريق الأولى والأحرى ، لأن مقام الرسالة أخص من مقام النبوة ، فإن كل رسول نبي ولا ينعكس" . 
"تفسير ابن كثير" (3/645) . 
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وإذا كان خاتم النبيين فهو خاتم الرسل قطعاً ، إذ لا رسالة إلا بنبوة ، ولهذا يقال : كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسول" انتهى . 
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (1/250) . 
والله أعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر12 في السبت 3 مارس 2018 - 11:54

نعم الأمر كذلك الأخت أم حسن


و بهذا يُغلق الباب بأن نقول المهدي رسول

_________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

زائر12

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 12:03

زائر12 كتب:
نعم الأمر كذلك الأخت أم حسن


و بهذا يُغلق الباب بأن نقول المهدي رسول
نعم أخي بارك الله فيك ...

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 17:02

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
قد يكون المرسل نبي
قال تعالي 
{وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي 
إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم (52)}  
سورة الحج
------ 
قال تعالي
{وما أرسلنا في قرية من نبي 
إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون (94)
ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء فأخذناهم بغتة وهم لا يشعرون (95) } 
سورة الأعراف
-----
قال تعالي
{ وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6) وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون (7)فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين (8.) } 
 سورة الزخرف 
-----
وماذا وبعد ذلك 
كل نبي رسول ذلك بنص القرآن 
وليس لي شأن باقوال العلماء 
ولكن بنصوص القرآن؟
قال تعالي
وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي 
52 الحج
----
قال تعالي
وما أرسلنا في قرية من نبي 
94 الأعراف
-----
قال تعالي
وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6)
الزخرف
-----
ما معني أرسلنا من نبي
-----
من يخالف هذا ويستشهد بكلام العلماء 
علية ان يأتي من القرآن او الحديث
بدليل علي ان كل رسول نبي 
وليس كل  نبي رسول 
الدليل من كتاب الله 
ومن حديث النبي صل الله علية وسلم 
وغير ذلك مرفوض نهائيا  

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في السبت 3 مارس 2018 - 23:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخي إيهاب سأنقل لك كلام من كلام أخي إيهاب الذي أثق أنه يحب الحق فما رأيك وماذا إختلف !!!!
ايهاب احمد كتب:

 2511 - 


إن الرسالة و النبوة 


قد انقطعت 


فلا رسول بعدي و لا نبي 


و لكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم 


و هي جزء من أجزاء النبوة 


 ( حم ت ك ) عن أنس . 


قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1631 في صحيح الجامع 


-------------------


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 4 مارس 2018 - 7:03

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخي إيهاب سأنقل لك كلام من كلام أخي إيهاب الذي أثق أنه يحب الحق فما رأيك وماذا إختلف !!!!
ايهاب احمد كتب:

 2511 -  

إن الرسالة و النبوة 
قد انقطعت 
فلا رسول بعدي و لا نبي 
و لكن المبشرات رؤيا الرجل المسلم 
و هي جزء من أجزاء النبوة 
 ( حم ت ك ) عن أنس . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1631 في صحيح الجامع  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
-------
ما دخل هذا بالموضوع الذي كتبته هنا 
رسل الله 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 4 مارس 2018 - 7:14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
حتى أفهم قصدك على ماذا تريد دليل اذا ؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 4 مارس 2018 - 7:21

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
حتى أفهم قصدك على ماذا تريد دليل اذا ؟
قد يكون التبس الامر علي 
لذلك اتمنى التوضيح اخي  Neutral

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 4 مارس 2018 - 17:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------- 
أخونا  زائر12 
-------- 
جزاكم الله خيرا نشكر لكم مروركم الكريم  
------- 
زائر12 كتب:  
أما النبي فهو الذي يأتي بالخبر أو النبأ من غيره كقول الله  
قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَٰذَا ۖ قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ  
أما شرعا 
فالرسول هو من أتى برسالة و شرع جديد من الله تعالى 
أما النبي فهو من جاء بالنبأ و الخبر من الله تعالى ليقرر و يؤكد ما جاء به الرسول الذي قبله و لا يأتي بشرع جديد
و ان كنت ترى أنني على خطأ فبين لي خطئي لأغير اعتقادي و جزاك الله خيرا، فهذا الموضوع مهم لأنه من العقيدة
---------- 
الرد أخي علي ما كتبت
----
قال تعالي 
{ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى 
إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا 
قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا 
فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) } 
سورة البقرة 
 --------- 
 قال الله تعالى
{فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين
------- 
 متي فرض القتال  علي بني اسرائيل
فرض عليهم القتال في وجود نبي 
اي تشريع جديد وهو القتال 
-----------------
قال تعالي
ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل 
من بعد موسى
 إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا
 فلما كتب عليهم القتال 
تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) } 
الآية واضحة جدا 
فرض القتال من بعد موسي
وقد حذرهم نبيهم 
من فرض القتال عليهم  وهم من يطلبون 
فرض القتال 

وذلك من اختيارهم  ولم يكن مفروض عليهم من قبل
وذلك في قولة تعالي
{قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا}
طلبوا من نبيهم ان يبعث لهم ملكا 
ليقودهم في القتال
فحذرهم نبيهم 
لقد أوضح لهم نبيهم الشرط 
وقال: إنني أخاف أن آتي لكم بملك كي تقاتلوا في سبيل الله،
 وبعد ذلك يفرض الله عليكم القتال،
 وعندما نأتي للأمر الواقع لا نجد لكم عزما على القتال وتتخاذلون.
قال تعالي
{قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
---------
وماذا نستفيد من ذكر وجود نبي لهم
وعدم وجود ملك لهم؟ 
نفهم من ذلك أن النبوة كانت تشرف على نفاذ الأعمال ولا تباشر الأعمال، وأما الملك فهو الذي يباشر الأعمال. ولو كانت النبوة تباشر أعمالا لما طلبوا من نبيهم أن يبعث لهم ملكا
-------
في الآيات التالية تم تحديد اسم الملك 
ولم يرضو بة 
-------- 
7602 - 
غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه : لا يتبعني منكم رجل ملك بضع امرأة و هو يريد أن يبني بها و لما يبن بها و لا أحد بنى بيوتا و لم يرفع سقوفها و لا أحد اشترى غنما أو خلفات و هو ينظر ولادها فغزا 
فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس : 
 إنك مأمورة و أنا مأمور اللهم احبسها علينا فحبست 
حتى فتح الله عليه فجمع الغنائم فجاءت النار لتأكلها فلم تطعمها فقال : 
إن فيكم غلولا فليبايعني من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده فقال : 
فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده فقال : فيكم الغلول : 
فجاءوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب فوضعوها فجاءت النار فأكلتها 
ثم أحل الله لنا الغنائم رأى ضعفنا و عجزنا فأحلها لنا 

 ( حم ق ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4153 في صحيح الجامع 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الأحد 4 مارس 2018 - 18:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب الليثي 
ابليس هو من اختار هذا الطريق هو ومن تبعه من ذريته 
قال تعالي 
{إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين (71) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (72) فسجد الملائكة كلهم أجمعون (73)
إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (74) قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين (75)
قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (76) قال فاخرج منها فإنك رجيم (77) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين (78)
قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (79) قال فإنك من المنظرين (80) إلى يوم الوقت المعلوم (81)
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) }
سورة ص
----------
قال تعالي
{قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63)
واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64)
إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا (65) }
سورة الإسراء
--------
قال تعالي
ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا (83)
سورة مريم
أرسلنا الشياطين
بمعني اطلقنا الشياطين ولم نقيدهم
لكن عباد الله ليس للشياطين عليهم سلطان

-------
أرسلنا الشياطين
علي من
علي الكافرين
---------
الشياطين  رسل ضلال
وهي من اختارات ولم يكلفهم الله بالاضلال 
قال تعالي 
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) }
سورة ص

-------
قال تعالي
قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63)
سورة الإسراء 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 5 مارس 2018 - 0:10

ايهاب احمد اسماعيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب الليثي 
ابليس هو من اختار هذا الطريق هو ومن تبعه من ذريته 
قال تعالي 
{إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين (71) فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين (72) فسجد الملائكة كلهم أجمعون (73)
إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين (74) قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين (75)
قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين (76) قال فاخرج منها فإنك رجيم (77) وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين (78)
قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون (79) قال فإنك من المنظرين (80) إلى يوم الوقت المعلوم (81)
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) }
سورة ص
----------
قال تعالي
{قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63)
واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64)
إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا (65) }
سورة الإسراء
--------
قال تعالي
ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا (83)
سورة مريم
أرسلنا الشياطين
بمعني اطلقنا الشياطين ولم نقيدهم
لكن عباد الله ليس للشياطين عليهم سلطان

-------
أرسلنا الشياطين
علي من
علي الكافرين
---------
الشياطين  رسل ضلال
وهي من اختارات ولم يكلفهم الله بالاضلال 

قال تعالي 
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين (82) إلا عبادك منهم المخلصين (83) }
سورة ص

-------
قال تعالي
قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63)
سورة الإسراء 

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخى الحبيب

ما معنى ان ابليس هو من اختار طريقه ؟

هل معنى ذلك انه ليس مخيرا ؟

هل معنى ذلك ان الشياطين لا يمكن ان تدخل الاسلام ويهديها الله ؟

انظر الى هذا الحديث فى صحيح مسلم




مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَد إِلا وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينه مِنْ الْجِنّ , قَالُوا : وَإِيَّاكَ ؟ قَالَ : وَإِيَّايَ إِلاَّ أَنَّ اللَّه أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلا يَأْمُرنِي إِلاَّ بِخَيْرٍ




الم يسلم قرين النبى صلى الله عليه وسلم ومعلوم ان القرين هو من الشياطين




اما عن قوله تعالى

أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا (83)

فقد دار نقاش حول هذه المساله مع الاخ الكريم مفتاح الخير فى موضوع الشفاءين
وهذا مقتبس منه

محمد الليثى كتب
[/b">

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم مفتاح
واردت ان اشاركك بعض الافكار ليس الا وهى قابله للنقاش فكل يؤخذ منه ويرد عليه الا المصطفى صلى الله عليه وسلم
فاقول وبالله التوفيق
منذ ان خلق الله تبارك وتعالى الدنيا وجعل فيها بعض السنن التى لا تتغير ابدا مهما تغيرت الظروف والاحوال وكتبها الله تبارك وتعالى على نفسه اولا
وهذه الاشياء هى مسلمات فى الكون وويمكن ان نطلق عليها مجازا دستور هذا الكون وهذه الاشياء تتناسب مع ماهيه الكون وطبيعه الخلائق وكذا الحكم الربانيه من خلق هذا الكون بما فيه وما عليه  وهو منتهى العدل الالهى اللذى لايطيقه اى شىء سوء الخالق تبارك وتعالى جل ثناؤه وتقدست اسماؤه ولا اله غيره


ومن هذه الاشياء على سبيل المثال لا الحصر
قال تعالى
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (54)
وقال تعالى
كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ
وقال تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ
وقال تعالى
كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ


وهى بعض الامثله على ما كتبه الله على نفسه قال تعالى
وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ

اذا هذه هى سنن الله فى الكون
فى الايه الاولى والثانيه كتب على نفسه تبارك وتعالى الرحمه والمغفره اذا اذنب العبد وتاب وعاد واناب
وفى الايه الثالثه كتب الله على الشيطان ان من يتولاه فانه يضله ويدخله النار
وفى الايه الرابعه كتب الله ان الغلبه مهما بلغ الكفر مبلغا فان الغلبه فى النهايه لله ولرسله عليهم السلام

هذا ما كتبه الله على نفسه وعهد الى مخلوقاته به
اذا سنه الله فى الكون قد كتبها الله تبارك وتعالى
فاذا حدث امر ما فى الكون او فى امه ما او فى شخص ما وايا كان هذا الامر سواء  خير او شر
فان هذا الامر هو من سنه الله فى الكون بعد كتابته ولكن قبل كتابته كان من اراده الله
فكل سنن الكون هى فى الاصل من اراده الله
لذلك قال تعالى

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
وقال تعالى
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)


فهذه اراده الله التى سبقت كتابه سنن الله فى الكون التى هى فى الاصل باراده الله
ويتضح هذا المعنى ايضا فى قوله تعالى
وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
فمن يقيض الشيطان رب العزه ام ابليس
الاجابه ابليس
ولكن كتب الله على نفسه قبل هذا التقييض
قال تعالى
كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ

وقال تعالى
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ


ومن الايه يتضح بمفهوم المخالفه ان من اتبع الشيطان فان الشيطان ليس له عليه سلطان
فاللذى كتب على نفسه ان ينظر ابليس الى يوم الوقت المعلوم هو الله تبارك وتعالى وبالتالى فاللذى امكن ابليس من تقييض  القرين لبنى ادم هو الله تبارك وتعالى
وهكذا فان الفاعل الاصلى والاراده الاصليه هى لله تبارك وتعالى
والله اعلى واعلم

انتهى الاقتباس
ويتضح من هذه المعانى فى الاعلى اخى الحبيب العدل

معنى الارسال فى قوله تعالى

ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا

ومعنى الاراده  فى قوله تعالى
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
وفى قوله تعالى
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
والله اعلى واعلم


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر12 في الإثنين 5 مارس 2018 - 2:39

ايهاب احمد اسماعيل كتب:
متي فرض القتال  علي بني اسرائيل
فرض عليهم القتال في وجود نبي 
اي تشريع جديد وهو القتال


و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


أخطأت أخي


فالقتال شُرع في وقت موسى عليه السلام

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (20يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23)قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) 

_________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

زائر12

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر12 في الإثنين 5 مارس 2018 - 3:15

الآن أخي نأتي الى موضوعك "رسل الله"


لغويا


في قاموس المعاني

أَرْسَلَ: (فعل)

  • 1أرسلَ أرسلَ بـ يُرسل ، إرسالاً ، فهو مُرسِل ، والمفعول مُرسَل

  • 2أَرْسَلَ الشيءَ : أَطلقه وأَهمله

  • 3أَرْسَلَ رِسَالَةً إِلَى أَهْلِهِ : بَعَثَ بِهَا

  • 4أرسلَ اللهُ الرُّسلَ : بعثهم بشرع لتبليغه والعمل به

  • 5أَرسل الكلامَ : أَطلقه من غير تقييد

  • 6أَرْسَلَتْ دَمْعَةً عَلَى خَدِّهَا : سَكَبَتْهَا

  • 7أَرْسَلَتْ شَعْرَهَا عَلَى كَتِفَيْهَا : سَرَّحَتْهُ

  • 8أَرْسَلَ الْمُخْبِرَ عَلَيْهِ : سَلَّطَهُ عَلَيْهِ أَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ العَذَابَ

  • 9أَرْسَلَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : وَجَّهَهُ

  • 10أَرْسَلَ قَوْلَهُ مَثَلاً : جَعَلَهُ مِمَّا يَتَمَثَّلُ بِهِ النَّاسُ

  • 11أَرْسَلَ الرسولَ : بعثه برسالة

  • 12أَرْسَلَ عليه : سلَّطَه

  • 13أرسله إلى العالم الآخر : قتله





لما تقول أرسل الله الرسل الى الناس
هل لها نفس المعنى بقول أرسل الله الآيات و العذاب الى الناس


لا أخي ليس لها نفس المعنى
فالأولى الرسل تحمل رسالة
و الثانية لا تحمل رسالة


فرسل الله التي أرسلها بكتب تدخل تحت تعريف رقم 4


و هو المقصود بها في الآية


آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ



و هي أحد أركان الايمان

_________________
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

زائر12

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: رسل الله

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين 5 مارس 2018 - 7:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 قوله تعالى
(فلما كتب عليهم) أي فرض عليهم 
(القتال تولوا
أخبر تعالى أنه لما فرض عليهم القتال ورأوا الحقيقة ورجعت أفكارهم إلى مباشرة الحرب وأن نفوسهم ربما قد تذهب
" تولوا
أي اضطربت نياتهم وفترت عزائمهم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 3 1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى