الا الموده فى القربى

اذهب الى الأسفل

أيقونة الا الموده فى القربى

مُساهمة من طرف زائر في الخميس يناير 18, 2018 7:27 am

السلام عليكم
التفرقه العنصريه بسبب الجنس او اللون او العرق امر مذموم وحرام شرعا وكل نصوص التشريع الاسلامى تدل على هذا ذم هذه التفرقه فلا فضل لابيض على اسود ولا لعربى على اعجمى الا بالتقوى والعمل الصالح والناس سواسيه كاسنان المشط وهذا هو الاساس
يقول النبى صلى الله عليه وسلم 
لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها
ويقول ايضا
سلمان منا ال البيت - اى سلمان الفارسى رضى الله عنه
وقال تعالى
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ
وابى لهب هو عم النبى صلى الله عليه وسلم
ويقول صلى الله عليه وسلم فى صحيح مسلم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ
ومعلوم ان ابى لهب من بنى هاشم فهل هو من ضمن المصطفين ؟
الاجابه قطعا لا
وانما المعيار بين الناس جميعا هو التقوى حتى وان كان مجهولا لا نسب له والعله فى ان الرساله نزلت فى بيت له حسب ونسب هو طبيعه العرب فى ذلك الوقت من تمجيد القبائل والافتخار بها وبالنسب والقبليه السائده فى ذلك الوقت حتى لا يتزرع احدهم بالكفر بحجه ان الرسولصلى الله عليه وسلم لا نسب له ولا حسب
وفضل اهل بيت النبى يتضح معناه فى ان اكثر من عايش النبى فى بيته هم ازواجه فهم اعلم الناس بهديه وسنته فى بيته وهذا هو فضلهم حيث ورد فى الصحيح
قول ابى بكر الصديق رضى الله عنه
ارقبو محمدا فى اهل بيته
اى اعلمو سنته وهديه من اهل بيته
وورد ايضا حديث
تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلو بعدى ابدا كتاب الله وسنتى وفى روايه وعترتى
وكان المعنى ان السنه نستقيها من اهل بيته صلى الله عليه وسلم

اما قوله تعالى
قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ
فقد اجمع المفسرون على ان الخطاب موجه الى كفار قريش فليس هناك بطن فى قريش الا وله صله قرابه بالنبى صلى الله عليه وسلم
والمعنى اى يا من تكذبوننى من اولو القربى اذا لم تؤمنو بى فلا اسالكم اجرا على تصديقكم اياى ولكنى ارجو ان تحفظو قرابتى
ويدل على هذا المعنى قوله ومن يقترف حسنه
وهذا تعبير بليغ اذ ان الحسنه لا تقترف بل الاثم
ولكن سمى الحسنه اقترافا لانها لم تصدر عن مؤمنين بل عن كافرين بالرساله المحمديه من اقرباءه صلى الله عليه وسلم
كقوله تعالى
وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ (113)
وكقوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ

ومن ناحيه اخرى
اذا قلنا ان سلمان ليس من ال البيت على الحقيقه وانما اريد بالحديث معنى اخر او ان الحديث فى الضعيف مثلا
فان هناك حديث اخر فى الصحيح
وَأَهْلُ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي
ومعلوم ان اهل بيت النبى يشمل زوجاته
ومن زوجاته ماريه القبطيه وهى مصريه وليست من الجزيره العربيه اصلا فهل هى من اهل البيت ؟
اعتقد اننا بحاجه الى فهم اوضح ومتجرد بعيدا عن الاهواء وعن الغلو وعن اهل البدع
والله اعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الا الموده فى القربى

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء فبراير 21, 2018 9:25 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاكم الله خيرا أخي الحبيب 
لي موضوع بعنوان 
ان شاء الله انقله الي هنا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى