فرسان الحق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختلاط الاوراق

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

اختلاط الاوراق - صفحة 3 Empty رد: اختلاط الاوراق

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يناير 17, 2018 10:19 am

السلام عليكم

ان تقسيم علامات الساعه الى كبرى وصغرى هو من اجتهادات العلماء



واذا نظرنا الى الفرق بين العلامه والاماره والايه سنجد ان الاماره او هى العلامه والسمه

اما الايه فهى لها معنى اعمق كما ذكرت الا وهى الامر الخارق للعاده

والمهدى من العلامات الصغرى او الوسطى على اقصى تقدير للعلماء لان حكمه وخلافته ليس بها اى امر خارق للعاده

اما قول الامام بن باز رحمه الله بان المهدى من علامات الساعه الكبرى

انما كان يبين ان المقصود بالعلامات الصغرى اى العلامات التى تقع فى حق الافراد او الطائفه القليله من الناس اما العلامات الكبرى فهى التى تقع فى حق الامه جميعها والبشر جميعا

فقد ذكر العلامات الصغرى ومنها التطاول فى البنيان وقله العلم وذكر العلامات الكبرى ومنها خروج المهدى وعيسى والدجال والعلامات الكبرى التى ذكرها هى ما تقع فى شان جموع الامه وليس احاد او طوائف قليله من الناس



اى ان الامام بن باز اعتبر ان العلامات الصغرى تقع فى حق قله او طائفه من الناس او انه اعتبر ان العلامات الصغرى وقعت بالفعل  والتى لم تقع هى الكبرى وهذا هو اجتهاده رحمه الله

الا ان من العلماء من يرى ان المهدى من العلامات الوسطى التى تتوسط بين كبرى وصغرى

https://www.binbaz.org.sa/fatawa/4926



وهذه هى اقوال بعض العلماء فى الاشراط
[size=24]أقسام أشراط الساعة
[/size]
[size=24]لقد تكلم العلماء رحمهم الله تعالى عن أشراط الساعة وقسموها إلى عدة أقسام:
1 - فبعضهم قسمها باعتبار خروج الأشراط وزمانها فقسمهما إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول من الأشراط: ظهر وانقضى وفق ما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنها: بعثته عليه الصلاة والسلام وموته، وفتح بيت المقدس، وظهور نار الحجاز، وغيرها من الأشراط التي وقعت وانقضت.
القسم الثاني:
[/size]
[size=24]أشراط ظهرت ولا تزال تتابع باستمرار وهي كثيرة منها: كثرة الزلازل، وتضييع الأمانة، وتوسيد الأمر إلى غير أهله، واتخاذ المساجد طرقا، ورفع العلم، وكثرة الجهل، وغيرها من الأشراط الكثيرة.
القسم الثالث:
[/size]
[size=24]العلامات العظام والأشراط الجسام التي لم تظهر بعد والتي يعقبها قيام الساعة، ومنها: خروج المسيح الدجال، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، والدابة، وخروج الشمس من مغربها، ونحو ذلك.
وممن سار على هذا التقسيم الحافظ ابن حجر
[/size]
[size=24]وعلى هذا التقسيم درج البرزنجي في الإشاعة  والسفاريني  في لوامع الأنوار  والشيخ صالح الفوزان في الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد  .
[/size]


[size=24]وهناك من العلماء من قسمها باعتبار مكان وقوع الأشراط فقسمها إلى أشراط سماوية وأشراط أرضية. فمن الأشراط السماوية:
انشقاق القمر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وانتفاخ الأهلة بحيث يرى الهلال لليلة فيقال هو ابن ليلتين، ومنها طلوع الشمس من مغربها وجمميعها فيها الامر الخارق للعاده اللذى هو الايه .
أما الأشراط الأرضية
[/size]
[size=24]فهي كثيرة جدا ومنها: خروج المسيح الدجال، والدابة، وخروج النار، والريح التي تقبض أرواح المؤمنين وغيرها.
وقد أشار إلى هذا التقسيم الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - حيث قال: " فأما خروج الدابة على شكل غريب غير مألوف، ومخاطبتها الناس، ووسمها إياهم بالإيمان أو الكفر، فأمر خارج عن مجاري العادات وذلك أول الآيات الأرضية ".
[/size]


[size=24]اذا ما كان من الامر الخارق للعاده فهو من العلامات الكبرى ويمكن تسميتها الايات الكبرى كما ورد فى اللفظ النبوى
[/size]
[size=24]وما كان من غير الخارق للعاده فهو من العلامات الصغرى وعلى هذا التقسيم فان انشقاق القمر من العلامات الكبرى وقد حدثت فى زمان النبى صلى الله عليه وسلم
[/size]
[size=24]والله اعلم
[/size]

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى